أعلنت مساء امس الاول نتائج انتخابات مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة في دورتها ال19 بعد فرز صناديق الاقتراع الإلكترونية، حيث اكتسح زياد فارسي نائب رئيس مجلس الإدارة في الدورة السابقة قوائم الناخبين لفئة التجار ب 299 صوتاً، تلاه سعد بن جميل القرشي ب 181 صوتا، ثم مروان علي شعبان ب 154 صوتا وعبد المعطي بن عبدالله كعكي ب 152 صوتا، وتلاهم انس بن عبدالصمد القرشي ب 148صوتا، وهشام بن محمد كعكي ب 137 صوتا.

وأما في فئة الصناع فحصل سعود الصاعدي على المركز الأول بعد أن استحوذ على 128 صوتا، وعادل بن عبد الله كعكي على المرتبة الثانية 73 صوتا من فئة الصناع، و 69 صوت لمحمد عبد الصمد القرشي، و 67 صوت لفؤاد بن سالم بن محفوظ، و 60 صوت لهشام عبد العزيز السيد، وعمر باوزير 40 صوتا.

وشهد أمس الاول وهو آخر أيام التصويت كثافة غير مسبوقة في أعداد الناخبين، إذ كانت المنافسة محمومة في فئة التجار وسط تقارب واضح في الأصوات بين الفائزين فيما كانت النتائج مضمونة في فئة الصناع قبل الانتخابات بشكل كبير كونهم ثمانية مرشحين فقط .

وينتظر أن تعلن وزارة التجارة والصناعة خلال الأيام المقبلة عن الستة أعضاء المعينين بقرار من وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، حيث إن هيكلة مقاعد أعضاء مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة تتكون من 18 عضواً، يعين الثلث منهم بقرار من الوزير, لضمان التكافؤ وتمثيل جميع قطاعات الأعمال.


تبادل التهاني بين المرشحين

من جهته أكد زياد بن محمد جمال فارسي نائب رئيس مجلس الإدارة في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة في الدورة السابقة والحاصل على أكثر الأصوات، إن إنشاء إدارة خاصة بحقوق التجار وفق الأنظمة والتعليمات لمساعدتهم مع مختلف الدوائر الحكومية ذات العلاقة وتذليل العقابات التي تواجههم، بجوار إنشاء دليل أنظمة ولوائح خاص بالجهات الأخرى ذات العلاقة من شأنه تسهيل مهام التجار في تخليص إجراءاتهم، هو الحلم الذي يطمح إلى تحقيقه في المجلس القادم.

وقال فارسي : " كنا نحلم في الدورة السابقة بإنشاء المبنى، والحمد لله تحقق الحلم، وهو الذي حصل أخيراً على جائزة مكة للتميز والتي تعد أكبر جائزة في المنطقة يمكن أن تحصل عليها الجهة المتنافسة فيها، حيث إنها تحقق تطلعات أمير منطقة مكة المكرمة ورؤيته الإستراتيجية للسير قدما نحو العالم الأول، ونحن نطمح اليوم في الدورة القادمة في الحفاظ على حقوق التجار، وإلى إنشاء مركز تحكيم تجارى لمساعدة التجار ويكون مرجعية قانونية للفصل بين التجار في حال نشوء أي خلافات قبل اللجوء للقضاء، كما أننا سندعم مشاركة المنتسبين والمشتركين للالتقاء بالوفود التجارية المختلفة وفتح مجال للتعاون التجاري فيما بينهم، وسننشئ مركز استشارات يهدف إلى مساعدة تجار وصناع مكة المكرمة لتطوير أداء أعمالهم والارتقاء بتصنيف مجالاتهم ومواكبة كل جديد بأعمالهم",


حضور مكثف لحظة اعلان النتائج

من جهته قال رجل الأعمال والمستشار الإعلامي هشام محمد عبدالله كعكي الفائز من فئة التجار ب 137صوتا، أنه يخطِّط لإشراك الغرفة في أعمال الرقابة على الأسواق، وطرح مبادرات لتعزيز المنشآت الصغيرة. وأضافه أن برنامجه الانتخابي يرتكز على أربع مبادرات جدية لخدمة مجتمع رجال الأعمال عموماً والمجتمع المكي خصوصاً. وأشار كعكي إلى أن المبادرة الأولى تتمثل في مبادرة شركاء الإنجاز التي من شأنها أن توطد العلاقة بين غرفة التجارة والصناعة في مكة وبين منتسبيها، وأن توسع نطاق خدمات الغرفة بعد تفعيل عملها المؤسسي عبر برامج عدة، منها: مشاركة الغرفة ومنتسبيها في مشروع الإصلاح الذي انتهجه خادم الحرمين الشريفين، والمساهمة بدراسات ومسودات لقرارات من شأنها تطوير السياسات والتشريعات الاقتصادية. والاستنارة بخبرات ومرئيات قطاع الأعمال عبر توسيع قاعدة المشاركة في البحوث والدراسات التي تقدمها الغرفة.


زياد