ملفات خاصة

الاثنين 12 جمادى الاخرة 1434 هـ - 22 ابريل 2013م - العدد 16373

(الشبيحة الجدد) يسرقون أراضي وسيارات ومنازل بدعوى «القومية»..

النظام السوري يستبدل الجيش بقوات الدفاع الوطني .. الأكثر ولاءً !!

مقاتلة كردية ثائرة تراقب قوات النظام من خلال فتحة جدارية في بلدة الشيخ مقصود شمال سوريا (ا ف ب)

بيروت - رويترز

في سوريا وجد عشرات من الرجال - ممن يجري استدعاؤهم كل شهر للانضمام للجيش والقتال في صفوفه - بديلا أكثر اغراء ألا وهو البقاء في ديارهم والانضمام لمجموعات شبه عسكرية موالية للرئيس السوري بشار الأسد ما يؤمن لهم نصيبا من الغنائم التي تنهب اثناء شن غارات على اعداء الاسد.

وقال مراسل الوكالة (الذي حجب اسمه لاسباب امنية) دخلت الانتفاضة ضد الاسد التي بدأت في صورة احتجاجات سلمية عامها الثالث مستنزفة الجيش النظامي. وانتقلت الانقسامات العرقية التي تفرق بين افراد الأمة الواحدة إلى الجيش الذي فقد بالفعل الكثير من قوته نتيجة فرار بعض افراده وانضمام البعض الآخر للمعارضة.

ويشعر ضباط الجيش من الاقلية العلوية التي ينتمي إليها الاسد بعدم الارتياح لقيادته جيشا من المجندين معظمهم ينتمي للأغلبية السنية في البلاد.

يقول هؤلاء الضباط انهم يستطيعون تشكيل قوة اكثر ولاء من ميليشيات غير نظامية تنتشر في انحاء البلاد.

وقال قائد عسكري في الخامسة والثلاثين من عمره في محادثة هاتفية من دمشق "بعدما اندلعت الاحداث بدأت قيادتنا تفقد الثقة في الجيش وفعاليته على الارض في حرب مثل هذه. اصابت الشيخوخة الجيش السوري .. فر عدد كبير من الجنود وانضم البعض لعصابات مسلحة (المعارضة)."

وتابع الضابط الذي رفض نشر اسمه لاعتبارات امنية "واتتنا فكرة تشكيل قوات الدفاع الوطني. بدأت كلجان شعبية تجوب الاحياء ثم تحولت لجماعات مسلحة وفي اواخر 2012 اكتسبت صفة قانونية تحت مسمى قوات الدفاع الوطني."

وكانت الميليشيات الموالية للأسد تعرف من قبل باسم "الشبيحة" ومنذ ظهورها غلبت عليها نزعة طائفية واثارت الفزع في نفوس الاغلبية السنية التي تتهمها بارتكاب عدة مذابح ضد افرادها.

وخضعت الميليشيات لعملية إعادة تنظيم وتدريب وتغييرات وتصف نفسها بانها جيش احتياط متطوع. ويقول مقاتلو قوات الدفاع الوطني إن الجيش يدفع لهم رواتبهم.

غير أن تشكيل قوة عسكرية موازية للجيش النظامي قد يكون له تبعات خطيرة إذ قد تكرس قوات الدفاع الوطني الابعاد الطائفية للصراع الدموي الذي راح ضحيته أكثر من 70 ألفا وشرد الملايين من ديارهم.

وفي الوقت الراهن يقود السنة الانتفاضة ضد حكم عائلة الاسد المستمر منذ أربعة عقود وتقبل الاقليات على الانضمام لقوات الدفاع الوطني بدلا من التطوع في الجيش ومعظم افراده من السنة. ومعظم مقاتلي قوات الدفاع الوطني من العلويين. كما انضم اليها عدد كبير من المسيحيين والدروز أيضا.

ولجأت الجماعات المعارضة التي تفتقر لخبرة جماعات متشددة متمرسة على القتال لطلب مساعدتها ومن بين هؤلاء جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة. وقاد ذلك لتطرف بعض عناصر الحركة التي كانت تطالب بديمقراطية علمانية عند انطلاقها.

وإثر أعمال عنف استمرت شهورا ومزقت البلاد تشرذمت المعارضة والجماعات الموالية للأسد وربما يكون تشكيل قوات الدفاع الوطتي دليلا على تسارع وتيرة التشرذم ما ينبئ باضطلاع تلك الميليشيات يوما ما بدور الجيش في حماية الأسد والاقليات التي حاربت معه.

وقال القائد العسكري من دمشق "معظم الجنود في وحدتي من السنة. لا يثقون بي وانا لاأثق بهم. تلك هي المشكلة."

وأضاف القائد وهو علوي مثله مثل معظم كبار ضباط القوات المسلحة في سوريا ان ضباطا كثيرين يستعينون بالجنود العلويين كحرس شخصي او كوحدات قتالية خاصة.

ويضيف "الجنود لا غبار عليهم. ولكن ينتابني القلق كل ليلة. ولهذا السبب قوات الدفاع الوطني أفضل. لا يفر أحد ولا ينشق أحد."

ويعتبر كثيرون من بينهم علي (38 عاما) العلوي - الانضمام لقوات الدفاع الوطني ضرورة ليعول زوجته وابنته بعدما انهارت شركته الصغيرة ومقرها الخليج في اواخر عام 2011 اثر عودته لموطنه في حمص عقب مقتل شقيقه برصاص مسلحي المعارضة.

وقال "لم أعد اذكر كيفية استخدام السلاح فقد انقضى عامان على ادائي الخدمة العسكرية الالزامية ولكن قريبي كان قائدا لجماعة مسلحة" في إشارة للشبيحة.

وتابع "نصحني بتشكيل مجموعة ايضا وامدنا بالسلاح وبعد ستة أشهر نظمنا انفسنا كوحدة في قوات الدفاع الوطني والآن يصرف لنا مرتب ثابت فضلا عن مزايا اخرى. التنظيم جيد."

ويوجد مكاتب لقوات الدفاع الوطني في مدن خاضعة لسيطرة الحكومة في ارجاء سوريا. ويقول السكان ان العديد من المكتب مزود بمراكز للتدريب تحت اشراف ضباط سوريين كما تصرف قوات الدفاع الوطني لمقاتليها راتبا شهريا وتمدهم بالاسلحة.

ويستغرق التدريب من اسبوعين إلى شهر حسب المهمة الموكلة سواء كانت عمليات قتالية أساسية أو تدريباً على القنص أو جمع معلومات استخباراتية.

ويتمثل الاغراء الرئيسي لكثير من المقاتلين في عدم مغادرة ديارهم إذ يقاتلون حيث يقيمون فضلا عن تحقيق مكاسب مالية إضافية في وقت يتعرض فيه اقتصاد البلاد للانهيار. ويقولون انهم لا يمنعون من نهب المنازل اثناء مهاجمة مناطق تسيطر عليها المعارضة بل يجري تشجيعهم على ذلك على عكس الحال بالنسبة للجنود.

وقال نادر وهو علوي في الثلاثين من عمره كان يدرس الادب الانجليزي قبل اندلاع المعارك "احصل على 1500 ليرة (158 دولارا) شهريا ويسمح لي بالاحتفاظ بحصة من كل ما ينهب بعد أي معركة اخوضها."

ويضيف "لا اريد ان اقتل في مكان آخر غير حمص.. اريد ان اقاتل من اجل ارضي لذا حين استدعيت للخدمة انضممت لقوات الدفاع الوطني واعطوني نموذجا مختوما وتوجهت به لمكتب التجنيد التابع للجيش."

وتابع في محادثة هاتفية مع رويترز "لا يوجد نظام عسكري يلزمني بالاستيقاظ في السادسة صباحا لاداء تمرينات. هذا أكثر راحة كما انك تعرف جميع افراد المجموعة لانكم جميعا من نفس المنطقة."

ويقول مقاتلو قوات الدفاع الوطني انه يمكنهم الاختيار بين العمل في نقاط التفتيش فحسب ولا يرغمون على المشاركة في الغارات التي يشنها الجيش ولكن في هذه الحالة يحرم من اي غنائم.

ويقول السكان ان الغنائم تباع في اسواق مؤقتة وترسل أفضل البضائع للمدن الساحلية أو لبنان المجاورة.

وتسيطر المعارضة المسلحة على معظم المناطق الحدودية في الشمال والجنوب في حين تنتشر قوات الدفاع الوطني في ارجاء البلاد حيثما يوجد موطئ قدم للجيش. ويسيطر الجيش وقوات الدفاع الوطني بشكل شبه تام على الساحل حيث يقيم عدد كبير من العلويين.

وعانى كثيرون من المنتمين لاقليات عرقية بما في ذلك العلويون من الفقر والقمع مثل السنة الذين قادوا الانتفاضة ولكن هذه الاقليات تعتبر الاسد حاميها الوحيد خشية انتقام السنة بعد حكم عائلة الاسد وهيمنة الصفوة العلوية على السلطة لعقود عدة.

وقدر خبراء عسكريون أن جيش الأسد قوامه بين 300 و500 ألف جندي ولكن فرار جنود وانشقاق البعض الآخر فتَّ في عضده.

ويرى الجيش مزايا عديدة للميليشيات المحلية اذ انها تعرف كل زقاق في المدن وكل قرية في الريف.

وقال ضابط في حمص طلب الا ينشر اسمه ان دور الجيش يقتصر إلى حد بعيد على الامداد والتموين والتوجيه في حين يقاتل افراد قوات الدفاع الوطني على الارض.

وأضاف الضابط من حمص في محادثة هاتفية "نوجه المدفعية والضربات الجوية... غالبا ما يمكث مقاتلو قوات الدفاع الوطني في مناطقهم ولكن نعاني نقصا في القوة البشرية واحيانا نرسل افرادا لمحافظات اخرى إذا كانت مناطقهم هادئة."

ولكن صعود قوات الدفاع الوطني لا يقره جميع السكان. ويشرف مقاتلوها على نقاط التفتيش ويديرون شؤون بلدات صغيرة ما يثير سخط مسؤولين محليين.

ويقول رجل دين مسن من العلويين من قرية مصياف بوسط سوريا طالبا الا ينشر اسمه "يستولون على مكتب حكومي أو مدرسة ويحولونه لمقر لهم ولا يستطيع احد ان يقول أو يفعل شيئا.

"قائد قوات الدفاع الوطني هنا رجل غير شريف. لم يكن يملك شيئا قبل عامين والأن لديه ارض وسيارات ومنازل وكل ذلك من السرقة بدعوى ’القومية’."

ويشكو آخرون من ان تشكيل هذه القوات شكل رابطا لا تنفصم عراه بين الاقليات والميليشيات الموالية للأسد ويضعهم بين خيارين كلاهما مر.

وقال فادي من اسرة علوية من طرطوس "إما ان تنضم إليها وإما ان ترحل."

ويضيف أنه يريد ان تنتقل زوجته وابنته إلى لبنان مضيفا "اضحيا شركاء في عسكرة مجتمعنا."


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 26

1

  ولدديرته

  إبريل 22, 2013, 8:28 ص

كانوا يرددون سنزحف على مكة والمدينة هل علمتم اي خطر يحيق بنا اذا تركنا نصرت اخواننا المجاهدين

2

  عبدالله السلامه

  إبريل 22, 2013, 8:44 ص

ركزوا بالصوره يا عرب ايدل ويامزاين البل... لله درك ياشام اللهم انصر المجاهدين اللهم انصرهم وثبت اقدامهم اليوم كانت مجزرة الجديده عار في جبين كل عربي ومسلم. حسبنا الله ونعم الوكيل.

3

  عسل خالي الدسم

  إبريل 22, 2013, 8:46 ص

حسبي الله ونعم الوكيل.. حزب الشيطان يلعب على الحرب والعالم ساكتة واحنا إذا سوينا شيء قالوا أنتم إرهابيون.. ي للهؤلاء الخونة. اللهم انتقم بشار وأعوانه وحزب الشيطان.. ~

واستكثروا على الجيش الحر ,أن دخلت جبهة النصرة معهم لنصرتهم,,,حلال على الرافضة,,, حرام على السنة...هكذا المعادلة في ظل غياب من يدافع عن أهل السنة والجماعة@@@

5

  فاروق المفلحي

  إبريل 22, 2013, 9:12 ص

الثمن الذي دفعه الشعب السوري فادح ومفزع ورهيب. والمسؤولية الدولية والانسانية اليوم كشرت عن بؤسها واستهتارها بدماء الضحايا وما سوف تتكبده سوريا الجريحة من ويلات الى عقود قادمة لكبير. الحرب هي الوجه المخيف والبشع في هذا الكون. والصمت والتسويف الدولي مخيف بل مريب

6

  ابومحمد

  إبريل 22, 2013, 10:01 ص

حزب ايران وليس حزب الله

7

  محمد الشملاني 26

  إبريل 22, 2013, 10:28 ص

عليك لعنة الله يابشار

8

  ساهر

  إبريل 22, 2013, 10:47 ص

اللهم يا حي يا قيوم ذا الجلال والاكرام يا قوي يا عزيز يامن بيده ملكوات كل شيء الله عجل بنصر اخواننا المستضعفين في الشام اللهم عجل بهلاك طاغية الشام بشار الاسد وجنوده ومن ايده وسانده

9

  بدوي الجبل

  إبريل 22, 2013, 11:01 ص

قوى الشر لاتجد حرجاً في إعلان مشاركتها النظام السوري في ذبح شعبه، بينما نحن العرب تخلينا عن الشعب السوري وتركناه فريسة لشبيحة بشار وعصابات حزب الله ومرتزقة نظام الملالي في طهران. إذا إستمر التجاهل العربي لخطر هذا التحالف الشيطاني فسوف نضطر لمقاتلتهم على حدودنا بعد أن يكونوا قد فتكوا بالشعب السوري.

10

  حمزة غريب

  إبريل 22, 2013, 11:24 ص

تبا للعرب الصامتين وتبا للمجوس

11

  سبحآن الله

  إبريل 22, 2013, 11:38 ص

اشهد بالله انها بنت رجال افضل صورة رأيتها بجريدة الرياض واتمنى تعليقها في كل بيت

12

  سامي ابوجونا

  إبريل 22, 2013, 11:46 ص

يارب باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به اعطيت أسألك مسألة الخاضع الذليل لسلطانك العظيم أن تنصر إخواني أهل السنة في سوريا على عدوك وعدوهم، وتفرج همهم وتفرج همهم وتفرج همهم وتجبر كسرهم عاجلا غير آجل آمين

13

  Ahmad

  إبريل 22, 2013, 11:52 ص

كانوا عناصر من حزب الله اومن اي مكان يعني وش بكونوا غير بشر ! هذا تبرير لهزيمتهم.

14

  عبدالاله 222

  إبريل 22, 2013, 12:07 م

اللهم انصر جندك الصادقين المصلحين، اللهم نصرك الذي وعدت عبادك الصادقين، اللهم ليس لهم إلا انت ياعزيز ياجبار، اللهم عليك ببشار واعوانه، اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك.

15

  am054oo

  إبريل 22, 2013, 12:17 م

ما ادري ليش تضعون هالصورة وماهو السبب ؟

16

  وجهة نظر

  إبريل 22, 2013, 12:41 م

امريكا واسرائيل تخشى من ايران ومن الدخول معها في معركة لم يستعدو لها, والأسد فهم اللعبة وعرى امريكا التي لا تعتمد الا على التخويف باستخدام القوة ولكنها عاجزة عن استخدامها. الخطوط الحمر التي هدد بها اوباما اصبحت برتقالية ثم خضراء مثل استخدام السكود والكيماوي ومجازر قالوا انها لن يسمحوا بتكرارها.

17

  ابو محمد7

  إبريل 22, 2013, 12:43 م

لا عذر لاي احد فالقضيه واضحه عصابات النصيريه ومن حالفهم ينتهكون اعراض السنه ويقتلونهم ويعذبونهم ويهجرونهم..مجازر ترتكب كل يوم في حق الابرياء ونحن نتفرج! يقول احد اليهود اثناء الحرب البوسنيه لو كانو المسلمين "يهود" لادخلنا لهم السلاح والعتاد والغذاء من تحت الارض! الموالين لايران وحزب اللات في اوطاننايحاربوننا ليل نهار فكيف وبأسيادهم على الحدود ؟!فلم مرعب! هل يعقل؟ ان يفتقر الجيش الحر لابسط سلاح وهو الذخيره! كذلك يجب ان نعلم ان الشعب السوري سيرفض التطرف بعد الحرب.

18

  hakim

  إبريل 22, 2013, 1:53 م

اين المليار مسلم ؟ اين اهل السنة والجماعة؟ مايحصل قي سوريا ليس ثورة السوريين وانما ثورة اهل السنة فمن صمت في مكانكه ستصل النار اليه حسبي الله ونعم الكيل

19

  إبراهيم درويش

  إبريل 22, 2013, 3:19 م

أكرر مرارا : لا بد للعلماء في شتى أصقاع الأرض الاجتماع للبت فيما يحدث بسوريا، فإما إلزام بالحوار وإما استمرار للجهاد أصبح المسلم يقتل أخاه المسلم بحجة أنه كافر -الخطوط الامامية لجيش بشار حد علمي أغلبهم سنة- المجاهدون يقاتلون داخل المدن مما يترتب عليه تدمير المنازل وقتل النساء والاطفال وتهجيرهم والجيش الحر لا يملكون ما يواجهون به الطائرة والدبابة لتخاذل المجتمع العربي والمسلم!! أتمنى ان يصل صوتي للهيئات الشرعية في كل انحاء العالم

20

  SMART SAUDI MAN

  إبريل 22, 2013, 7:02 م

" سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ. بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ. إِنَّ الْمُجْرِمِينَ فِي ضَلالٍ وَسُعُرٍ."

21

  رعد العواد

  إبريل 22, 2013, 7:09 م

فلسطين تصرخ وتستنجد وتستغيث منذ سبعين عاماً ولم يحرك الزعماء العرب ساكناً، ولا اتوقع لنفس القيادات العربية سوى الفقاعات الإعلامية فقط والصراخ من خلف المنابر والاحتماء بقدرة الغرب والشرق متناسين قدرة الله العلي القدير. "إن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم" لاخوف ولا بأس عليكم اخوتنا في الشام وما جاورها، وبيت المقدس وأكناف بيت المقدس، لا بأس عليكم فالله ينصركم مادمتم تنصرونه، اما بالنسبة لنا نحن اشباه الرجال في بقية الدول العربية والإسلامية ف "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"!!

22

  hamid*

  إبريل 22, 2013, 8:01 م

يا كل من باع الدين بالدنيا، يا كل من أيقظ الفتنه بين المسلمين، يا كل من أبدًل أخوة دينه بأعداء الدين، يا كل من حرًض على قتل المسلمين، يا كل من يأكل وأخيه جائع يا كل من ينام وأخيه مشرد، يا كل من يحيا وأخيه يموت، يا كل ابن مع اباه وغيره تيتم,با كل زوجه مع زوخها وغيرها أرمله ..قبورنا تنتظرنا..عراة

23

  Abdullah

  إبريل 22, 2013, 10:26 م

حسبي الله ونعم الوكيل

24

  بصراحة2

  إبريل 23, 2013, 12:16 ص

مع احترامي لكن هذه المراه عن الف رجال؟اللهم انصراخواننا السنة بالشام

25

  واقعى

  إبريل 23, 2013, 3:26 ص

اللهم انصر الحق وهلك مسببي الفتنه بين الاديان

26

  القااادم

  إبريل 23, 2013, 9:13 م

الله يعجل بهلاكك يا بشار. حتى البنات الناعمات خرجن للقتال!!!

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة