ملفات خاصة

السبت 3 جمادى الاخرة 1434 هـ - 13 ابريل 2013م - العدد 16364

التشغيل نهاية 2013 والوجهات لم تحدد بعد

ماذا تتوقع ل«الخطوط القطرية» و«طيران الخليج» في السوق السعودي؟

مسافرون يجدون صعوبة في حجز الرحلات لمناطق الجنوب والشمال

جدة، تحقيق - سعد بن عبدالله

"لا يوجد حجز مؤكد".. "حجزك انتظار".. عبارات تتردد على مسامعنا حين نبحث عن رحلة عبر الخطوط السعودية، حيث ترسخت قناعة "امتصاص الغضب" و"عدم إضاعة الوقت" أثناء سماع عدم وجود رحلة!.

ومع قرار هيئة الطيران المدني الأخير بمنح "الخطوط القطرية" و"طيران الخليج" تسيير رحلات داخلية، عادت الآمال لتحيا في نفوس المتعبين، إلاّ أن هذه الآمال يشوبها آلام تجارب "ناس" و"سما" التي كانت محط آمال وترقب لحلول جذرية، حيث أعلنت إحداها إفلاسها وخروجها من السوق، واتجهت الأخرى إلى الرحلات الدولية بحثاً عن المكاسب.

ويعاني كثير من المواطنين من مشكلة عدم إيجاد حجوزات السفر، الأمر الذي يجعلهم يضطرون إلى التنقل بين مدن المملكة المترامية الأطراف عن طريق البر، بعد أن أعيتهم الحيلة في البحث عن رحلة عبر الطائرة.

ويترقب المواطن والمقيم حزمة من المزايا بدخول الشركات الجديدة، من خلال توفر المقاعد وخيارات الوجهات، عبر إجراءات عمل احترافية تنظم العلاقة بين الراكب والناقلة، عكس ما هو موجود حالياً، كما أن تلك الناقلات الجوية ستوظف كوادر وطنية مؤهلة لخدمة النقل الجوي، إلاّ أنه يجب ألا يقف الأمر على شركتين فقط، بل لابد من التعدد لضمان تنوع الخيارات أمام المسافر.

إيجابياً: زيادة عدد الرحلات، توفير مقاعد، إيجاد فرص عمل للشباب، التنافسية في تقديم الخدمة

لا أعول كثيراً

وقال المواطن "حكم معافا": إنه بدأ يعرف طريق الساحل الذي يربط "جازان" ب"جدة"، من خلال تكرار سفره براً، بعد أن يأس من حجز الرحلات عبر السعودية، مضيفاً أنه لا يعول كثيراً على الشركات الخارجية، حيث أتت لهدف محدد وهو البحث عن الربح، لذلك لن يذهبوا إلى مناطق الأطراف، بل سيركزون على المحطات التي تشهد ضغطاً كبيراً مثل "جدة" "الرياض" "الدمام".

وأوضحت "جميلة محمد" أنها تنتظر من "الخطوط القطرية" و"طيران الخليج" أن يكثفوا الرحلات إلى المنطقة الشمالية وتحديداً "القريات"؛ لأن حجم المسافرين سيكون كافياً لجلب تلك الشركات، مضيفةً أنها تسافر كل شهر من "القريات" إلى "جدة؛ كونها تتعالج في أحد المستشفيات، مؤكدةً على أن البحث عن رحلات للسفر يضطرها أحياناً إلى عدم الحضور للموعد الطبي؛ بسبب عدم توفر حجز، مناشدةً هيئة الطيران وغيرهم بأن يلتفتوا للمناطق التي لا يتوفر بها رحلات يومية.

تأمين رحلات

وحذّر "د.إبراهيم باداود" -رجل أعمال ومسؤول في مجموعة عبداللطيف جميل- من تكرار تجربة "ناس" و"سما"، حين بدأت بقوة وشملت رحلاتها مناطق الأطراف، واستبشرنا خيراً بتحسن خدمة النقل الجوي وكانت النهاية كما نرى، مضيفاً: "كنا نضطر أحياناً إلى إلغاء اجتماعات مهمة لعدم توفر حجوزات للسفر إلى أماكن تلك الاجتماعات، وأحياناً نضطر للسفر قبل مواعيد الاجتماعات بيوم ويومين حتى نضمن الحضور"، كاشفاً عن لجوء بعض المسؤولين ورجال الأعمال إلى نقل اجتماعاتهم إلى دول مجاورة لضمان توفر رحلات، مشيراً إلى أن هيئة الطيران معنية بتأمين عدد كاف من الرحلات يتناسب والكثافة السكانية وحجم الاقتصاد الذي تعيشه المملكة، مع ضرورة تفهم طبيعة المرحلة التي تشهد طفرة كبيرة في شتى المجالات.

عدة مزايا

وذكر "د. سعد الأحمد" - أستاذ الطيران في كلية الملك فيصل الجوية وكاتب اقتصادي متخصص - عدة مزايا ينتظر أن تتحقق، سواء ما يتعلق بالعملاء وهم المسافرون جواً للرحلات الداخلية والدولية، وكذلك للناقلات الجوية مقدمة الخدمة، مضيفاً أنه في جانب العملاء ستزيد الخطوط الجديدة من الطاقة الاستيعابية المتوفرة للسوق على هيئة رحلات إضافية جديدة بين مطارات المملكة، وكذلك بين مطارات المملكة والمطارات الدولية، مبيناً أن الزيادة المرتفعة للطلب على السفر جواً في العقدين الماضيين نتج عنه الحالة السلبية التي نعيشها اليوم، حيث الفجوة بين الطلب والعرض، في ظل فشل الخطوط السعودية في تطوير أعمالها وشراء المزيد من الطائرات، وذلك على الرغم من الدعم الحكومي الهائل لها ممثلاً بالوقود الممنوح بسعر رمزي، وإعفائها من بعض الرسوم.

سلبياً: التركيز على وجهات المدن الكبرى وتناسي مناطق الشمال والجنوب واستغلال «المواسم»

توفر المقاعد

وكشف "د.الأحمد" عن ترقب المواطن لحزمة من المزايا التي ينتظر تحققها من الشركات الجديدة، مضيفاً أن العميل سينعم بتوفر المقاعد وخيارات الوجهات على منتجات ذات جودة أعلى، وذلك بسبب إجراءات عمل احترافية تنظم العلاقة بين الراكب والناقلة، عكس ما هو موجود حالياً في الخطوط السعودية، كونها ذات موروث حكومي غير مؤهل لإدارة الناقلات الجوية الحديثة، مبيناً أنه من الجوانب الإيجابية أن الناقلات الجوية الجديدة ستوجد فرصاً وظيفية لشباب المملكة من الجنسين، وهذا يعتمد على سياسة الهيئة العامة للطيران المدني المسؤولة عن اللائحة المنظمة لأعمال تلك الناقلات، إذ ليس من الوطنية أن يسمح لتلك الناقلات من توظيف كوادر أجنبية خاصةً وأن مخرجات التعليم والتدريب تفيض بكوادر وطنية مؤهلة لخدمة صناعة النقل الجوي، إضافةً إلى الرقي ببيئة الأعمال الخاصة بالناقلات، التي تُعد متأخرة لدينا.

عامل المنافسة

وأكد "د.الأحمد" على أن سلوك الأسعار لا يمكن التنبؤ به؛ لأنه يعتمد على عوامل كثيرة مثل سعر وقود الطائرات المختلف على تنظيمه حالياً بين الجهات المعنية و"أرامكو"، كونها الشركة المنتجة، مبيناً أن الجهات المعنية غير معروفة للمهتمين بصناعة النقل الجوي في المملكة، أهي وزارة المالية، أم وزارة التخطيط، أم الهيئة العامة للطيران المدني، أم جهة أخرى، أم أرامكو نفسها؟، مضيفاً أن سعر وقود الطائرات العالمي اليوم يمثل تقريباً (35%) من تكلفة تشغيل الطائرات وهي نسبة كبيرة، وفي حال انخفض سعر الوقود فإن ذلك ينعكس بقوة على سعر التذاكر.

وطالب بتحقيق عامل المنافسة لا الاحتكار بين وجهتين، حيث يُعد ذلك من العوامل التي ستؤثر على سعر التذاكر، بحيث يكون لكل مسار جوي بين مدينتين أكثر من ناقل جوي كي لا يستفرد ناقل واحد بمسار وتعود سياسة الاحتكار القديمة، لافتاً إلى قرار مجلس الوزراء الأخير الذي يقضي بتشكيل لجنة من المجلس الاقتصادي الأعلى ومن الهيئة العامة للطيران المدني يعنى بالتوصل إلى تعرفة وسقف أعلى وأدنى لأجور النقل الجوي كما هو معمول به في قطاع الاتصالات المتنقلة.

مسارات ثرية

وأشار "د.الأحمد" إلى العلاقة الطردية بين عدد سكان مدينة ما وعدد الركاب في المملكة، فمثلاً هناك مدن بعيدة قليلة السكان مثل "رفحا" عانت كثيراً من عدم توفر رحلات جوية لها، وهناك مدن بعيدة كثيفة السكان مثل "جازان" ذات المليون مسافر كل سنة، محملاً الهيئة العامة للطيران المدني مسؤولية المشاركة في تنظيم جدول الرحلات الداخلية، بحيث يتحقق لكل مطار نسبة من الرحلات والسعة المقعدية لتتناسب مع واقع حجم الطلب.

وأخذ على الهيئة العامة للطيران المدني عدم نشر الآلية التي على ضوئها تم اختيار الناقلين الاثنين، على الرغم من مرور أشهر على إعلان أسماء الفائزين بالرخصتين الجديدتين، مطالباً بتحديد الآلية التي ستعمل عليها هاتان الناقلتان، وهل سيمكن لهما النقل الدولي من المطارات الثلاث الدولية الرياض وجدة والدمام أم لا؟، معرباً عن خشيته بأن تُترك مطلقة الحرية، لتتجه إلى مسارات ثرية مثل (جدة- دبي) وإهمال بقية المسارات ذات العلاقة بالمواطنين.

التشغيل نهاية 2013

ورداً على تساؤلات بدء التشغيل والمسارات وسقف الأسعار، أوضح الأستاذ "خالد الخيبري" -المتحدث الرسمي للطيران المدني-: إن البدء التشغيلي المتوقع سيكون في نهاية العام الحالي 2013م، أما عن المسارات فلم تحدد حتى الآن، ذاكراً أن سقف الأسعار سيكون وفق القرار الصادر عن مجلس الوزراء.


دخول شركات أجنبية في السوق يزيد عدد الرحلات وتوظيف المواطنين

الإفادة من تجارب الآخرين يزيد من المنافسة على خدمة الركاب

د.سعد الأحمد

د.إبراهيم باداود

حكم معافا


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 142

1

  حمد

  إبريل 13, 2013, 6:11 ص

امتني من القطرية ان تشغل الرحلات هذا في اسرع وقت ممكن ونفتك من الخطوطالسعودية الفاشلة

2

  ش م ر ي

  إبريل 13, 2013, 6:14 ص

الدول العربيه تتعامل مع المواطن مثل كذا وزياده فقط ربح مادي اهم شي يكونون شركات الطيران تحت سيطره الحكومه

3

  معايا زميل

  إبريل 13, 2013, 6:31 ص

اي خطوط اجنبيه تدخل السوق السعودي ستُقدس العميل المواطن وازعم انه لو تم تحويل الخطوط السعودية إلى خاصة وطرحها للإكتتاب العام لتغير الوضع + لايمكن مقارنه طيران ناس وسما بالقطرية او طيران الخليج

4

  وش تحسون فيه

  إبريل 13, 2013, 6:43 ص

النجاح الساحق اذا الله فكهم من المضايقات والمضايقين

5

  الشمرية

  إبريل 13, 2013, 6:46 ص

بالاسعار القطرية ما هي بعيده عن اسعارنا بس انا افضل الامارتية و بس

6

  كل المواعيد وهم

  إبريل 13, 2013, 7:03 ص

أتوقع أني باروح المطار أي وقت وأركب الطيارة اللي آخر مرة ماركبتها من قبل سبع سنوات عجاف.

7

  hawi

  إبريل 13, 2013, 7:25 ص

الخطوط القطريه افضل بكثير من طيران الخليج والخطوط السعوديه

8

  ولد بلادي

  إبريل 13, 2013, 7:47 ص

الخطوط القطريه تقدم خدماتها على اعلى مستوى سواء في الخدمات الارضيه او في الجو واتوقع نجاحها بنسبه عاليه جدا وستكون المطلب رقم واحد للمسافرين سواء داخل المملكه او الرحلات الدوليه عن طريق مطار الدوحه. اتكلم عن تجارب عده وعلى رحلات طويله شركه تدار بعقلية شباب واعي وعلى خبره كافيه بالتسويق وكسب العمل

9

  مجعص الهقط

  إبريل 13, 2013, 7:51 ص

اتوقع خدمة جيدة في البداية.. ثم بعد ان يتعودو علينا تكون معاملتهم جشعة.. وتكون وقتها السعودية اجمل خطوط في العالم بنظرنا

10

  أفوكآدو

  إبريل 13, 2013, 7:56 ص

اتوقع لها النجاح والناس تقولهم فينكم من زمان وراح تشكرهم على خدماتهم.

11

  أبومحمد 2012

  إبريل 13, 2013, 7:56 ص

أتوقع لها النجاح أن شاءالله. بس ياليت بعد يسلمون المطارات و(الكداده) لشركات ليست خليجيه بل أوربيه أو أمريكيه. والله ياناس تعبنا من الخدمات الأرضيه منظر يفشل وعشوائيه ومطارات مهجوره وأسواق تتنافس بالغلاء الفاحش أبتداء من كاشير تأجير السيارات والفنادق وأنتهاء بالمطاعم والمحل التجاري الوحيد الموجود والكداده(التكاسي).

12

  مواطن من الرياض

  إبريل 13, 2013, 8:19 ص

أتوقع نجاحها وتفوقها على الخطوط السعودية التي تعاني من سوء الإدارة والموظفين السيئيين.

13

  ابوهنوالزهراني

  إبريل 13, 2013, 8:25 ص

لو التذكره علا الخطوط القطريه ب1000 لاشتريها يارجل حاجز علا اندونيسيا 2234 والخطوط السعوديه 4600 علا ايش مدري غلا في كل شي الي يشوف المواطن يحسب ان راتبه 15000 ياخي 4800 ومديون لين يوم القيامه

14

  السلطان

  إبريل 13, 2013, 8:30 ص

نحن بحاجة لمساعدات قطر والامارات بالذات

15

  فهد التاجر

  إبريل 13, 2013, 8:31 ص

واخيرا تحقق الحلم حلم الكرامه حلم احترام العميل حلم حفظ الحقوق ,, سبحان الذي اكرمنا بالصبر ثم اكرمنا بالجزاء ,, اهلا بكم ولاعزاء لاعداء الانسانيه

16

  بدر العتيبي الرياض

  إبريل 13, 2013, 8:32 ص

اعتقد ان الخطوط السعوديه السلاحفاتيه بتقلب طياراتها متاحف لهم والدخول ببلاش.

17

  وليد البطاح

  إبريل 13, 2013, 8:34 ص

أتوقع لها نجاح والله اعلم

18

  مواطن

  إبريل 13, 2013, 8:37 ص

اه ياخطوطنا والله احزنني حالك والفساد المستشري فيك ,, كنتي مصنفه ضمن افضل 25 شركة على مستوى العالم ايام 1997 والان اصبحت اتعس خطوط العالم افضل منك ,,الوداع ياعزيزتي ,, طائرات متهالكه موظفين لايحترمون العميل وادارة فاشله بكل المقاييس ’’ اعتقد اخر مرة تم شراء طائرات جديده هو صيف 1999

19

  زائر

  إبريل 13, 2013, 8:42 ص

بما ان طيران الخليج والقطرية بينهم منافسة شريفة ونسبة الفساد ضئيلة اخاف يشفون المطارات ويغيرون الراي

20

  زائر

  إبريل 13, 2013, 8:44 ص

لان الي انفق على قطاع الطياران مليارين طبيعي مافي حجز

21

  عبدالرحمن بن إبراهيم

  إبريل 13, 2013, 8:45 ص

الله يستر

22

  مجرد رأي مواطن غلبان

  إبريل 13, 2013, 9:08 ص

طيران الخليج من تجربتي معه في الرحلات الدولية سيئ جدا جدا خدماتهم و تعاملهم لماذا يسمح له بعقد التشغيل بالمملكة؟ أم أن هناك شبهة فساد كما تعودنا وراء إعطاء الترخيص لطيران الخليج أخذ فيه الوزير المبلغ المعلوم و أعطى طيران الخليج الترخيص؟ أما طيران القطرية فله مني كل إحترام فقد اثبت وجوده عالميا

23

  يحي الحربي

  إبريل 13, 2013, 9:19 ص

لو كان السؤال، ماذا تتوقع للخطوط السعودية لكان الجواب انها ستختفي من سماء السعودية اذا استمر هذا التردي في الخدمة. ارجوا ان لا تاخذنا المكابرة والعزة بالاثم ونعمل على مضايقة هذه الشركات كما يحصل لشركات الاتصالات

24

  عادل السحيم

  إبريل 13, 2013, 9:30 ص

بالتوفيق للخطوط القطرية، وعقبال ما نخلي قطر تمسك مشاريعنا التنموية المتعثرة :) أعتقد يبدون بتغطية المدن الأساسية (الرياض - الدمام - جدة - المدينة - أبها ) كبداية وبعدها بكم سنة يمكن يضيفون القصيم أو تبوك.

25

  عارف عسيري

  إبريل 13, 2013, 9:32 ص

مشكلتين لدينا في السعودية لا اتوقع حلها على الإطلاق وهي أزمة السكن وأزمة السفر بالطيران

26

  فهد

  إبريل 13, 2013, 9:37 ص

اتوقع للقطريه الفشل لاننا شعب لنا خصوصيتنا...انظر لمقاعد الخطوط السعوديه وما اصابها من تلف وتكسير ؟ في الغالب نكره التنظيم ونعشق الفوضى في الشوارع والاسواق والمطارات وكل مكان الا خارج الوطن

27

  الفجر 81

  إبريل 13, 2013, 10:04 ص

اتوقع لها مثل ماحصل لمبايلي ولزين نجاح في نجاح لو تبيع برتقال على الرصيف تنجح السوق السعودي يحتاج الى عمل وتحرك واكسب بالراحه الحمد لله السعوديه ارض مباركه

28

  عبدالرحمن المعجل

  إبريل 13, 2013, 10:23 ص

تكون احسن وافضل من الخطوط الكذبية

29

  صوت مواطن

  إبريل 13, 2013, 10:27 ص

النجاح في ظل ضعف خدمات الخطوط السعودية وسوء التنظيم !!

30

  ابو الشباب

  إبريل 13, 2013, 10:28 ص

نتوقع النجاح مثل شركة موبايلي الاماراتية ناس تلتزم بالمواعيد

31

  شعيفان

  إبريل 13, 2013, 10:30 ص

اتوقع لهما النجاح مالم يقلدوا الخطوط السعودية في عدم مبالاتها بتنظيم وتسهيل الحجوزات وتغير اصطوانت ليش ماحجزت بدري يأخي كثير من الأحيان يجيك ظرف مفاجىء يتطلب منك السفروأتسأل لماذا لم يتم تشغيل نظام الرحلات التوصيلية connection flights بين المدن الصغير والمدن الصغيرة والكبيرة.

32

  ابوجهاد1

  إبريل 13, 2013, 10:33 ص

الفشل في خدمة المواطن لسذاجه في العقود وعدم القدره علي السيطره سياسة هذه العقود كعقود المشاريع والصيانه نترك حلول تمارسها الدول للحفاظ علي اقتصادياتها ونمارس بيروقراطيه (ماعندك أحد ) من عشرات السنين ورجال اعمال مشهود لهم بالنجاح يطالبون بالترخيص لشركه طيران وطنيه تطرح للاكتتاب العام ولامجيب

33

  saleh althuwiny

  إبريل 13, 2013, 10:34 ص

في اعتقادي أن نجاح الخطوط القطرية وطيران الخليج بالنقل الدأخلي شيء مفروغ لعددأسباب أهما أن الخطوط السعودية سيئة جدآ لا من ناحية المواعيد لانها عندها استعداد أن تتأخر الطائرة ساعات من أجل امير أووزير أو صاحب منفعة هذا جانب جانب اخر التعامل السيئ من الموظفين على الارض وفي داخل الطائرة

34

  شيخ شمر

  إبريل 13, 2013, 10:40 ص

اذا اعطيت الشركات الجديدة حصة وافية بالرحلات الي جدة والي لمنطقة الجنوبية سوف تحظى بنجاح عالي، اما ااذا استمرت الفساد والغطرسة لدى هيئة الطيران المدني فأن الشركات الجديدة لن تنافس منافسة شريفة وستخسر مثلما هو حاصل بين الخطوط السعودية وناس و سما التي اعلنت افلاسها.

35

  ميثم 9

  إبريل 13, 2013, 10:49 ص

اتوقع لهم نجاح كبير ,, وتقبل أكبر من المجتمع السعودي وثقة كبيرة , المستهلك السعودي صاحب ذوق ويقدر العمل الجميل المحترم.

36

  نظرة أمل

  إبريل 13, 2013, 10:49 ص

لكي تنجح أي خطوط أخرى لا بد أن تعطى نفس التسهيلات الممنوحة للخطوط السعودية، أما التضييق عليها فسيتسبب في الإفلاس أو الخروج من السوق كما حصل مع سما.

37

  شين وقوي عين

  إبريل 13, 2013, 11:01 ص

مع احترامي لكل الكلام المذ كور في الخبر اعلاه. ياسادة/ الخطوط السعودية تكمن قوتها في التالي: 1- تخفيض 50% لقطاع التعليم (الطلبة) على الرحلات الداخلية. 2- اركاب مجاني لمنسوبي القطاعات العسكرية والحكومية. 3- وقود طائرات باسعار رمزية (يكاد يكون مجاني). لذلك لن ينجح اي طيران في الرحلات الداخلية مالم يتغلب على هذه النقاط. ولكم في سما وناس اكبر مثال. والحصيف من اتعظ بغيره,وبانتظار النتائج. والميدان يحميدان.

38

  شرقاوي

  إبريل 13, 2013, 11:01 ص

ماذا اتوقع؟ اتوقع لهم التفوق والنجاح بشرط عدم مضايقتهم من قبل بعض الناس (وافهم يافهيم),,الخطوط القطريه بالتحديد تحقق نجاحات متواصله لكن لو فشلت هنا فهذا اكبر دليل على ان البيئه لدينا طارده (لكل ماهو جميل)

39

  قصيمي أوجيه

  إبريل 13, 2013, 11:02 ص

تبقى القطرية وطيران الخليج أفضل من " نعتز بخدعتكم ".

40

  اعلام متناقض

  إبريل 13, 2013, 11:09 ص

لن تنجح هذه الشركات الا اذا رفعت اسعار التذاكر.. فهل يستطيع المواطن دفع التكاليف؟ لان المشكلة ان المملكه مطاراتها كثيرة و متباعده و هذه الشركات قدمت من دول مساحتها اصغر من الرياض و لا يوجد بها طيران داخلي

41

  متفاءل

  إبريل 13, 2013, 11:12 ص

اى مشغل هو يبحث عن سوق يربح فيه لهذا الشركتين لن يستمر عملهما فى النقل الداخلى اذا كانت هناك خسارة

42

  خالد2100

  إبريل 13, 2013, 11:13 ص

والله ازفت خطوط سافرت عليها القطرية فقدت شنط كنت جاي من كندا معي 5شنط استلمت 4 والخامسة الي فيها اشياالثمينه فقدتها ما ادري وش معن الخامسة لانها فيها لابتوب وساعة الماس ما اطيل فيها 9500 دولار كندي يعني حوالي مايقارب 35000الف سعودي تسوقت من كنداومريكا فالاخير بعد5اشهر انتضار قالو 300دولا طبعن رفضت

43

  مواطن يحب وطنه

  إبريل 13, 2013, 11:14 ص

غير متفائل بعد تجربة ناس وسما.. الشق اكبر من الرقعه

44

  سفير النوايا الحسنة

  إبريل 13, 2013, 11:14 ص

اتوقع انها تنجح بعد فشل...

45

  ناقد فاقد

  إبريل 13, 2013, 11:15 ص

أتوقع لهم النجاح إذا ما أهلكتهم هيئة الطيران وهدّت حيلهم

46

  المشتري البعيد

  إبريل 13, 2013, 11:27 ص

أتوقع نجاح باهر, وتنافس حاد علي اسعار التذاكر. كما هو حاصل بالنسبة للأتصالات بين STC موبايلي و زين. في النهاية هي من مصلحة الوطن والمواطن واقتصاد الخليج, وتحسين الخدمات في المنطقة, وعقبال القطاعات الاخرى.

47

  محمد يلعب كورة

  إبريل 13, 2013, 11:27 ص

سيتم محاربتها الى ان تطفش وتترك السوق

48

  مراقب عن كثب

  إبريل 13, 2013, 11:27 ص

أتوقع لهم النجاح و التطور مالم تتدخل هيئة الطيران كعادتها في تطفيش المنافسين من خلال فرض رسوم عالية على ايجارات الأرضيات و الوقود حتى أصبحنا أضحوكة في نظر العالم دولة مترامية الأطراف لا توجد بها إلا شركة طيران واحدة للنقل الداخلي! انظرو لقطاع الإتصالات كيف تطور و قلت الأسعار بعد دخول موبايلي و زين

49

  فيصل المانع

  إبريل 13, 2013, 11:29 ص

القطرية الان تنافس اقوى شركات الطيران ولديها طائرات على مستوى وموظفين ايضا.. وتعتمد على الصلاحيات اللتي ستعطى لها وموظفينها ايضا.. ان تم توظيف سعوديين مثل موظفين الخطوط السعودي لآ اخلاقاً ولا كفاءة فمصيرها الفشل.. وان وظفت اناس ذو ابتسامة واخلاق عالية فسيكون مصيرها النجاح باذن الله.الخليج لآتعليق

50

  أحمد الحربي

  إبريل 13, 2013, 11:30 ص

اتوقع منها توفير رحلات وباسعار تنافسية

51

  fayz

  إبريل 13, 2013, 11:30 ص

تجارب "ناس" و"سما" كانت مجاملة على حساب المواطن والحمد لله انتهت نتامل من القطرية الافضل من ناحية السعر والخدمات وتوظيف السعوديين اذا كان لابد من الاجانب يجب الابتعاد عن العرب من الشام والاردن ومصر ولبنان لانهم اسواء ناس تعاملت معهم اداريا ومجاملات لبنى جلدتهم على حساب العمل شكرااا قطر

52

  فيصل ابن حمد

  إبريل 13, 2013, 11:33 ص

اتوقع منهم الافضل خصوصاً انهم تميزو في دولتهم فمن الطبيعي ان يقدمو اداء وعمل متميز في الدول الاخرى

53

  ابوصالح1980

  إبريل 13, 2013, 11:33 ص

بيكرهونهم اليوم اللي قدموا فيه المنافسة عالرخصة. وقلوا ماقلت لكم..

54

  ابوسيف

  إبريل 13, 2013, 11:34 ص

لا احد يستطيع تحمل تكاليف النقل الداخلي غير الخطوط السعودية. القطرية من افضل شركات اطيران العالمية عينها على كعكة النقل الخارجي مثل سما وناس. طيران الخليج اسوا من خطوطنا السعودية.

55

  سلطان...23

  إبريل 13, 2013, 11:35 ص

المثل يقول "شوية الخشره ماتستوي" لكن انتمنى كل خير قولوا آمين

56

  م.عبدالله

  إبريل 13, 2013, 11:35 ص

واضح بتفشل لأن أغلب الشعب يعيش على أوامر الإركاب والتخفيض الحكومي وهم في الأساس طفرانين

57

  محتار

  إبريل 13, 2013, 11:37 ص

ماذا تتوقع ل«الخطوط القطرية» و«طيران الخليج» في السوق السعودي؟ والله اتوقع إذا نهجو نهج السعودية وناس وسما فلن تنجح. وإذا كانت الخطوط السعودية تحسب الوقفه والوقود بسعر خيالي فلن تنجح نبغى زي الخطوط الي يطبق على الخطوط يطبق عليها في كل شي.

58

  ابو محمد7

  إبريل 13, 2013, 11:43 ص

الشركه التي ستاخد ارباحها في السنه الاولى ستفشل فشل ذريع والشركه التي ستعمل بجد وتقدم خدمات حقيقيه وهامش ربح منافس ستنجح نجاح باهر. يمكن توفير رحلات تاكسي مثلا! بحيث ياتي الراكب للمطار ويركب بسعر رخيص و كذلك توفيررحلات بدون خدمات على الرحله وبسعر رخيص (وهذا مطلب لشريحه كبيره) ولكن بخدمه اساسيه متميزه كطائرات جديده وذات سمعه عاليه وخدمات ارضيه متميزه. الخلاصه: لن يخسر في المملكه العربيه السعوديه الا من اراد ان يخسر..

59

  عبدالرحمن الناجم

  إبريل 13, 2013, 11:43 ص

عموما ماراح تكون اسوء من الخطوط السعوديه مهما كان

60

  عبد العزيز البليهد

  إبريل 13, 2013, 11:46 ص

هيئة الطيران المدني سوف تكون لهم بالمرصاد لحماية الخطوط السعوديه مثل هيئة الاتصالات وحمايتها لشركة للاتصالات السعوديه علي حساب المواطن. ثانيا الشركات دخلت السوق مثلها مثل شركات زين وموبتيلي برخصه باهضة الثمن وسوف تسددها من حساب المواطن اخيرا اعتقد ان كل ماسوف يحصل توفر مقاعد باهظة الثمن

61

  اتسع يابرك

  إبريل 13, 2013, 11:52 ص

الأنظمه التي تطبق في السعوديه لا تستطيع الشركات الأخرى التكيف معها والعمل بها - انظمتنا تعتمد على : ( الواسطه والمحسوبيات والأوامر ) اقول لكم من الآن لن تنجح. وستحارب هذه الشركات بالمطارات ومن الناقل الرسمي.

62

  عبدالله المنديل

  إبريل 13, 2013, 11:52 ص

التنافس مطلوب بين الشركات ويعطي جودة في العمل وخدمة متميزة للمسافر.

63

  A Alnoshan

  إبريل 13, 2013, 11:58 ص

اذا على التوقع الجميع يعرف ان هنا سوق واعد وضخم للطيران لكن المشكلة بالتشريعات مع والاتفاقيات مع هذه الخطوط اتمنى ان تكون واضحه حتى لانتفاجأ بالانسحاب

64

  ابوعبدالله

  إبريل 13, 2013, 12:01 م

ان فكهم الله من تدخلات الطيران المدني بتعينون خير من وراهم

65

  رضوان يونس عنبر سرّي

  إبريل 13, 2013, 12:02 م

صبرنا حتى يأسنا على هالخطوط التعيسة منذ 50 عام و هي ترتع في فساد عقيم و فوضى عارمة و اداراتها الفاشلة و مرجعيتها المهملة النائمة والتي كل همها أوامر الاركاب للواسطات و الأخوياء و تلقيط العمولات و ترك "السعودية" تخننق بالفواتير و القوائم المالية السالبه.. طائرات تكاد تتفكك , و معاملة سيئة جدا جدا

66

  البحر1

  إبريل 13, 2013, 12:08 م

زيادة الرحلات الداخليه مهمة لمعانت كثير من المواطنين بمراجعة المستشفيات والزياره لان مساحة دولتنا كبيره ومتارامية

67

  خالد7879878

  إبريل 13, 2013, 12:11 م

اتوقع الفشل لها ليس لقله امكانيات او عناصر النجاح لدى كل من الشركتين لكن هناك من سيضع في طريقها الاشواك والمعوقات وكل البلاوي ليفشلها حتى لايبان انه هو الفاشل بمعنى لو نجحوا لبان ان طيبه الذكر خطوط العصر الطباشيري فاشله وهي سبب الفشل

68

  مواطن غريب في وطنه !!

  إبريل 13, 2013, 12:18 م

قبل ان ننتظر منهم الخدمه للحكم عليهم.. ننظر اولآ للتسهيلات التي تقدم لان نجاح اي عمل مقرون بتوفير البيئه الصالحه للعمل والابداع.. السعوديه كما هي مؤسسه النقد ننتقد البنوك وننسى القائد لهذه البنوك ستصبح السعوديه كما هي مؤسسه النقد الامر الناهي والمسافرين سيتوجهون باللوم مباشره للقطريه وطيران الخليج

69

  lost01

  إبريل 13, 2013, 12:19 م

هيئة الطيران هل راح تكون مثل هيئة الاتصالات من ناحية اسعار التذاكر والتدخل بالسوق؟؟ الله يوفقك باقي الشركات وعقبال مايضبطون مطاراتنا ويخلونها تفتح النفس

70

  سموحه

  إبريل 13, 2013, 12:30 م

النجاح لان الخطوط سيئة

71

  الهيلم

  إبريل 13, 2013, 12:33 م

الخطوط السعودية داخليا تعتبر من أرخص الرحلات ع مستوى العالم.

72

  مخروش

  إبريل 13, 2013, 12:35 م

ماذا تتوقع ل«الخطوط القطرية» و«طيران الخليج» في السوق السعودي؟((منقول)) أتوقع لهم الخسارة الواضحة التى تشع من عيني الملحم والأجهر , سبق وأن طيرو ((طيران سما و ناس)) من السوق ,حدوهم حد درباويه للسيارات مع طريق عام , يغلقون عليهم البوبات , يوصون من يخدمهم بأرامكو برفع وقود الطائرات..ألخ

73

  زحمة عماله

  إبريل 13, 2013, 12:42 م

انتظارك محل اهتمامنا الرجاء البقاء على الهاتف ولا تغادر المكان حتى تمل وتمل وتتململ عزيزى ا العميل الموظف مشغول الان الرجا ءالاتصال فى وقت أخر...

74

  فيصل بن خاتم

  إبريل 13, 2013, 12:48 م

على الاقل هي افضل الموجود هرمنا من الخطوط السعودية الفاشلة

75

  أجيبه يعني أجيبه

  إبريل 13, 2013, 12:53 م

يتوقعون رغبة شديدة من المواطنين بالاستفادة من خدماتهم ويقابلها مضايقة شديدة من الخطوط السعودية... باختصار لا أظن أنه راح يقدم لهم المساعدات اللائقة

76

  شقردي

  إبريل 13, 2013, 12:57 م

الناس بتتبع الذي يوفر الخدمة بدون كذب ومماطلة على ان تتوفر بالاوقات المناسبة والاعداد الكافية والتغطية الشاملة فالناس يستجهون صوبه بلا منازع ولا احد يستطيع اجبار الناس على استخدام خط معين اذا توفر البديل الافضل البقاء للاصلح دائما البقاء للاصلح دائما البقاء للاصلح دائما البقاء للاصلح دائما

77

  عبدالاله 222

  إبريل 13, 2013, 1:04 م

اتوقع نجاحهما اذا لم تتعرض لحرب شعواء.

78

  أبو عبدالله

  إبريل 13, 2013, 1:05 م

متى تبدأ القطرية والخليج بلا خطوط سعودية بلا هم ونشغل واسطات ونملطع الوجه علشان واحد في الخطوط، وفي الأخير بنقالي في المطار يطلعني رحلة،،، الحمد لله رب العالمين

79

  الحنبلي الوهابي النجدي

  إبريل 13, 2013, 1:10 م

الخطوط القطريه لديها 15000 موظف سعودي يعولون 500الف مواطن وكذلك طيران الخليج والخطوط السعوديه رحلاتها قليله جدا فقط 458 رحلة يوميا وسعر التذكره مثلا اى جده ب 280 ريال غاليه جدا...أقول يا حليلكم لله در الخطوط السعوديه اللي مازالت متحمله سؤ تخطيطكم للسفر...القطريه والخليجيه أتت لأجل ركاب الدولي

80

  إبراهيم اليحيى

  إبريل 13, 2013, 1:10 م

إذا فك الله الخطوط القطرية أو غيرها من أصحاب الشبكوك فإنها ستحل الأزمة...أما إذا دخلوا أصحاب الشبوك في الموضوع فكأنك يا أبو زيد ما غزيت.

81

  eng.saad

  إبريل 13, 2013, 1:27 م

خطوطنا كانت تتجاهل مناطق معينه من وقت لاخر ولم نجد ما يجب ان نجده ولم نكن راضين اطلاقا عن سؤء ادائهم و لكن صبرنا امل ان نجد ما نتمناه و يكفينا ان نجد رحلات متى ماكان الطلب مرتفع جدا خصوصا في مواسم الحج و العمره و الاجازات الرسميه و في اجازه رمضان اسال الله التوفيق لكل من يخدم الدين و الوطن و الموا

82

  بو جنان

  إبريل 13, 2013, 1:46 م

بالتوفيق

83

  عبد الله احمد المروتي

  إبريل 13, 2013, 1:52 م

اتوقع خدمة جيدة في البداية.. ثم بعد ان يتعودو علينا.. في النهايه كلهم حراميه

84

  1سعودي1

  إبريل 13, 2013, 2:06 م

نتمنى يكون فيه تنافس لما فيه مصلحة الوطن والمواطن بواقع الخدمات والاسعار المريحه

85

  عمر الربيعان

  إبريل 13, 2013, 2:19 م

حقيقةً لستُ متفائلاً أبداً لا بالخطوط القطرية ولابطيران الخليج ولاالخطوط السعودية، عندي إعتقاد جامح أن الوضع سيكون مثل ماكان

86

  خير ان شاء الله

  إبريل 13, 2013, 2:23 م

مثل ما حدث لموبايلي مع الاتصالات ضربة قاضيه للخطوط السعوديه وهذا مالا نريده بل نريد تحسين الخدمات وايجاد امكانيه يوميه للحجز فقط هذا اذا ما اعطيت نفس صلاحيات الخطوط السعوديه او قريبا منها

87

  حزين لوضع الخطوط السعودية

  إبريل 13, 2013, 2:24 م

اقول الخطوط السعودية الله المستعان للاسف مثلها مثل الرجل المريض شركة سابتكو للنقل الجماعي والله العظيم يتطور افضل منها وخاصة بعدد الاسطول والرحلات اسطول النقل الجماعي يمتلك 3000 حافلة بينما اسطول السعودية لايتجاوز 75 طائرة والرحلات على مدار الساعة هزلت يالخطوط السعودية

88

  ابو سطام

  إبريل 13, 2013, 2:29 م

السلام عليكم.. ما ابي اكون متشائم ولكن ما ابي افرح وانصدم في المستقبل لانه كل شي يدخل عندنا من برا السعوديه وبيكون منافس يحارب ويضيق عليه الخناق الي ان يصبح مثلهم او يطفش ويخرج من عندنا

89

  bad man bad

  إبريل 13, 2013, 2:36 م

اساسا مافيه تسهيلات لهم... وكل هذا عشان ينسحبون من السوق من الخساير اللي بجيهم وتقولون شفتوا مالكم الا السعودية... المشكلة خطوطنا مدعومة حكوميا من البنزين والتسهيلات لكنها اسوء تعاملا وتطورا وخدمات ايظا..

90

  ابوفهد

  إبريل 13, 2013, 2:57 م

خلك على قردك لايجيك اقرد منه

91

  الرأي الثالث

  إبريل 13, 2013, 3:36 م

سيتم افشال تواجدهم خاصة الخطوط القطرية بطريقة ذكية. (لاتنسون كلامي )

92

  anas12

  إبريل 13, 2013, 3:42 م

من يتحداني أن الوضع ما راح يتغير ؟ والزحمة وغلاء الأسعار بيستمر زي ما هو على القطريه والخليج وأي شركة أخرى..

93

  Gh,u321

  إبريل 13, 2013, 3:58 م

اذا ارادة شركات النقل الجوي الجديده ان تستمر بالسوق عليها وضع خطة قصيرة المدى بمكاسب قليله جدا ومن ثم الانطلاق بخدمات ممتازه وبمكاسب متوسطه وباقل من سعر الخطوط الموجوده في السوق منقبل

94

  النفقيشن

  إبريل 13, 2013, 4:05 م

القطرية لحالها ستسحق الخطوط السعودية

95

  ابوي محمد

  إبريل 13, 2013, 4:18 م

التعجيل باتحاد الخليج سيكون له مردود ايجابي على مواطني الخليج وهذه خطوه نحو ا?تحاد ونرجو ان يتبعها خطوات اكثر واكبر. احيانا يكون لديك نقد من دول الخليج ?يتم قبولها من كثير من المح?ت التجاريه نرجو من مؤسسة النقد اصدار تعميم بقبول عم?ت دول الخليج

96

  عبدالله

  إبريل 13, 2013, 4:19 م

بالتأكيد النجاح حليفهم لان القطرية الناقل الرسمي لدولة قطر والخليج الناقل الرسمي لدولة البحرين بعكس ناس وسما والتي كانت بمجهودات بعض رجال الأعمال وأتمنى ان تكون رحلات الخليج والقطرية ليست داخليه فقط بل خارجيه أيضاً

97

  ابو صميل

  إبريل 13, 2013, 4:29 م

لن تنجح بسبب احتكار الخطوط السعودية وفرضها انظمة تعجيزية تمامآ كما فعلت مع سما وناس ولم يجدا مخرج سوى الرح?ت الخارجية

98

  ll محمد ll

  إبريل 13, 2013, 4:32 م

اتوقع لها عدم النجاح وعدم القدره على منافسة الخطوط السعوديه لسبب بسيط هو السعر..ولك ان تتخيل كم سعر التذكره من الرياض الى البحرين ومن الرياض الى الدمام وهي نفس المسافه فتذكره البحرين ثلاث اضعاف التذكره الى الدمام , فالسعوديه تعاني من تدني سعر التذاكر الداخليه.

99

  خالد. القصيم الرس

  إبريل 13, 2013, 4:34 م

يكفي انه سيفك الاحتكار

100

  عمر

  إبريل 13, 2013, 4:36 م

حسبي الله ونعم الوكيل... مليارات وعجزانين تشترون طائرات ايرباص عملاقة !! والمشكلة كللل شي بالرياض وحنا ياهل الشملا نحتاج للسفر كثير للرياض ولانجد حجوزات !! حسبي الله ونعم الوكيل يحسبوننا البحرين ولا الكويت 1000 كيلو ياناس والله حرام عليكم

101

  ابراهيم عبدالله

  إبريل 13, 2013, 4:37 م

اي خطوط جوية في العالم تقد م خدمة افضل من الخطوط السعودية وطرح المنافسة للخطوط الاجنبية الاخرى داخليا شيئ جميل من اجل ان ننسى كلمات مثل حجزك غير مؤكد او حجزك انتظار وردد ياليل ما اطولك فالمنافسة مطلوبة ولكن لانريد تكرير هذه العبارة من قبل المنافسين فتكون مصيبة اخرى في حجز الطيران الداخلي.

102

  azizsmno

  إبريل 13, 2013, 4:38 م

اتمنى مايصر لها مثل ماصار في موبايلي وزين وقو وغيرها من شبكات الاتصالات عندما دخلت منافسة في سوق احتكاري.. الى الآن لم تلامس خدمات الخطوط احتياجات المواطن سواء داخلي محلي او دولي حتى يتم الحكم على مستوى الخدمة-ومستوى الخدمة هو الذي يحكم على نجاح الخدمة من فشلها

لن تسمح الخطوط الجوية السعودية بتحقيق نجاح للخطوط الدخيلة كما يعتبرونها لان في نجحها إثبات فشل إدارة الخطوط السعودية وكشف أمور إلا ترغب فيها الخطوط السعودية وذكركمبعدين

104

  ابوي محمد

  إبريل 13, 2013, 4:53 م

لو تم ا?تفاق بين دول المجلس ان يكون الطيران مفتوحا فيما بين مدنها وان يكون النقل بين دول المجلس محلي فقط وليس دوليا.. فلا فرق بيننا.. !

105

  سالم المري

  إبريل 13, 2013, 4:54 م

نعم الخطوط القطرية وطيران الخليج سوف تنجح وبأمتياز كما نجحت وفي فترة وجيزة من تأسيسها القطرية وكما نجحت بعد تطويرها واعادة هيكلتها الخليج.عندما فشل الناقل الوطني محليأ وخارجيأ.بدون اسباب واضحة تعرف للمستفيد وهو المواطن.صفقات كبيرة ومطارات عملاقة وتغطية كل دول العالم بس على جرايد وتلفزيون فقط.

106

  الاسطول

  إبريل 13, 2013, 4:56 م

مشكلة السعودي انه يعتقد ان باقي العالم اذا بيسافرون يطلع للمطار ويركب الطيارة وبدون حجز وسعر التذكرة ب 50 ولا 100 ريال وانه ماعندهم تأخير ولا عندهم سوء ادارة وان الامور ماشية مثل الساعة,وهذا ليس صحيحا,,حتى القطرية ماتقدر تشتغل باسعار الخطوط السعودية ولن تجد فيها حجز,,والي يقول ان الخطوط السعودية اهم شيء الفلوس يظن ان القطرية جاية لسواد عيونة

107

  ابو محمد

  إبريل 13, 2013, 5:01 م

صح النوم يا كاتب المقال لايوجد حجز انتظار منذ اكثر من عام

108

  احب الخير لبلدى

  إبريل 13, 2013, 5:03 م

فشل شركات ( ناس / سماء ) كان بسبب تحديد الخطوط السعودية للشركتين المناطق النائية فقط لتقدم خدماتها لمين والركاب محدودين فقط مثل محطة ( القريات ) بس المناطق المأهولة مثل الشرقية الرياض الغربية ( لا ) فهى فقط للخطوط للسعودية ؟؟؟

109

  متقاعد بدون سكن

  إبريل 13, 2013, 5:14 م

ياااكثر هرجنا الوطن يحتاج رجال الخطوط السعودي خزي وقد كلفت الوطن الكثير واعاقت / والكل صامت.. الكل صامت الكل صامت

110

  الحميدي

  إبريل 13, 2013, 5:29 م

تميز وتفوق

111

  ياعزنا ياوطن

  إبريل 13, 2013, 6:12 م

الحل سهل وموجود ولكن من يريد تطبيق الحل اشترو لكم طيرات حديثه واشتغلو بجد مثل الخطوط الاماراتيه والقطريه او حطو نزلو اسهمها على الناس وبالفلوس اشترو طيارات وطورو الخطوط السعوديه الى متى وحنا متخلفين

112

  علي البراهيم

  إبريل 13, 2013, 6:19 م

ايش اللا حاصل في الخطوط السعودية

113

  sostah madgoodah

  إبريل 13, 2013, 6:27 م

ترى التذكرة بين جده والرياض سوف تنباع بخمسين ريال...و ياويلك يالخطوط السعودية: دموع كثير و ما أحد راحمك

114

  راعي المشراق

  إبريل 13, 2013, 6:45 م

لا يمكن ان تكون هناك شركة أسوأ من السعودية

115

  بدرعلي

  إبريل 13, 2013, 6:47 م

السوق السعوديه سوق مغريه لأي مستثمر وفي أي مجال، لذلك يجب على هيئة الطيران أن تملي الشروط على شركات الخطوط التي(رسى عليه الأختيار)، لا أنت ترمي المواطن وكأنه طعم لمفترس، لتعودلنا وتقول:(أنضرتم؟????نحن أفضل وأرحم منهم????) يجب أن تكون هذه الشركات مسانده وليست منافسه وتعطى وتأمر أن تخدم تلك المناطق الحيويه التي بحاجه لتوفير الرحلات وكذلك مراعاة جودة الخدمه بلا منه.

116

  عبد الله الفارس

  إبريل 13, 2013, 6:55 م

الذين يعتقدون بدخول الشركات الأخرى لنقل الركاب بين مدن المملكة سوف تسهل الأمور أقول لهم : أنتم واهمون !! المشكلة ليست فى توفر الناقل 0 المشكلة أن الخدمات الأرضية فى مطارات المملكة تسير على عكاسة واحدة 0 لذلك لن يتغير الحال!!!

117

  ابملتهب

  إبريل 13, 2013, 8:20 م

أتوقع لها النجاح المذهل بأقل وقت ممكن بحول الله في حال سلمت الخطوط القطريه من الروتين العقيم والبيرورقراطيه القاتله والفساد من فلان وعلان على الأقل الجميع سيدفع قيمة تذاكره ولن تكون هناك إركابات بالملايين او عجوزات بالمليارات

118

  المقعد الخالي

  إبريل 13, 2013, 8:22 م

خذ هالنصيحه اذا لم تجد حجز اطلع للمطار مباشره وسجل انتظار لان موظفى الخطوط يحتفظون بمقاعد على كل رحله للواسطات والفزعات. وتشغل تلك المقاعد من ركاب الانتظار المتواجدين في المطار. لو يمنع ركاب الانتظار المتواجدين في المطار لأنكشف امرهم. ولغادرت اغلب الطائرات بمقاعد خاليه. كذلك اذا توفرت تشغيل الخليج وقطر بتفشل لان لايكون هناك حاجه لموظفى الخطوط بحجز مقاعد على الرحلات لتوفر البديل. وبتتوفر المقاعدوبتغادر الرحلات بمقاعد فارغه مثل الاتصالات من 10 الاف الشريحه الى بلاش والكل يعلم. ازمه مفتعله

119

  احمد عباس

  إبريل 13, 2013, 8:24 م

بعيدا عن الاشتراطات أو التقيد أو التحديد سوف تغلق الخطوط السعودية أبوابها أو ستتجه إلى الاندماج مع شركات أخرى...

120

  ابو فيصل15

  إبريل 13, 2013, 8:29 م

الله يعين يا رب... ما عندنا مواصلات مثل الناس.. يا رب رحمتك

121

  مواطن

  إبريل 13, 2013, 8:30 م

اهم شي تتوفر رحلات وماتكون سعر الرحلات اغلى من الخطوط السعودية مقاربة لهااو ارخص اهم شي الرحلات الداخلية تتوفر

122

  فواز الهلال

  إبريل 13, 2013, 8:30 م

اتوقع عدم نجاح كلتا الشركتين ,,, بفعل فاعل... لأن الخطوط السعوديه لم تقدر على منافسة نفسها منذ تأسيسها حتى اليوم , فكيف ستنافس الاخرين... لذا يجب ان تفعل شيء...للأسف

123

  jafar1978

  إبريل 13, 2013, 8:37 م

اتوقع نجاحهم في حال منحوا المميزات التي تمنجها الحكومة للخطوط السعودية

124

  فهد محمد

  إبريل 13, 2013, 10:16 م

طيران الخليج ممتاز جدا

125

  aziz

  إبريل 13, 2013, 10:22 م

من وجهة نضري.. اذا وجد التزاحم في مكان فهو فشل اداري ومافيها شي ان الواحد يقول ماقدرت او ماعرف المهم لا يستمر في الخطا... فتغيير ادارة الخطوط افضل... ووجود شركات طيران منافسة يجعل للبلد هيبة اكبر وارباح متزايدة باقل الاسعار

126

  أم عبدالرحمن

  إبريل 13, 2013, 10:48 م

أهم شي نريد التزام المضيفات باللباس الساتر و منع الخمور على الرحلات الدولية

127

  بدر

  إبريل 13, 2013, 10:49 م

أتوقع إن تصف جنب خط البلدة الخطوط السعودية، وراح تكون الخطوط السعودية منافس قوي جداً أمام نظيرها خط البلدة.

128

  ابو معتز

  إبريل 13, 2013, 10:52 م

لو الخطوط القطريه ترفع سعرها ماعندي ايه مانع لاسافر

129

  سعد القحطاني

  إبريل 13, 2013, 10:56 م

النجاح ولا غيره لان السعوديه فاشلة في كل شي

130

  CooL NaZ

  إبريل 13, 2013, 10:56 م

هيئة الطيران... مشابهه لهيئة الاتصالات... راح تحارب اي تخفيضات عشان خاطر الشركات السعوديه والسرق. ومن اولها اصلا قايلين مابنعطي رخصه الا بشروط !! يعني افهم عاد انت... توقع بنعيد تجربة الاتصالات وبتصير زيد اخو عبيد

131

  محب للعالمي

  إبريل 13, 2013, 11 م

الإماراتية افضل خدمة وسعر

132

  فاروق المفلحي

  إبريل 13, 2013, 11:18 م

هناك توقعات سعدنا لها المهاجرون وهو تسيير رحلات السعودية الى مدينة تورنتو. نتوقع ان تتوفر امكانية لحث واستقطاب المسافرين وذلك بمنح المسافر الامريكي والكندي يومين ترانزيت للعمرة. علما ان تورنتو تخدم مدينة ديترويت اكبر مدينة يسكنها مهاجرون عرب والكثيرون يطيرون الى تورنتو ثم يسافرون برا

133

  ابو عبدالعزيز

  إبريل 13, 2013, 11:40 م

ان شاء الله يصير قطاع الطيران مثل قطاع الاتصالات من بعد ما كان الهاتف السعودي وخدماته السيئة محتكر القطاع الان مع عدة شركات اتصالات تتنافس صارت الخدمات افضل بكثير

134

  الخمعليه

  إبريل 13, 2013, 11:48 م

نتمنى من جميع الخطوط سواء الأجنبية أم المحلية.أن تنكب في مصلحة المسافرين.السفر متعه اذا كانت الخطوط جيده

135

  علي صالح علي الفهيد

  إبريل 14, 2013, 12:57 ص

مرحبا بأي شركة تنافس الخطوط السعودية والسوق السعودي يحتاج أكثر ما الخطوط السعودية و القطرية و الخليجية و البقاء للأفضل. و أي سوق لا يتطور إلا بالمنافسة والدليل تطور قطاع الاتصالات بدخول عدة شركات المهم تقنين الخدمات و متابعتها من قبل هيأة الطيران.

136

  عبدالله كدراوى

  إبريل 14, 2013, 1:17 ص

هذه الشركات مثل اى شركات فى العالم تبحث عن الربح و المسافر يبحث عن السفر المريح، لذا ارى ان العلاقة ستكون قوية بين الطرفين بصرف النظر عن التعرفة التى ستكون اعلى من تعرفة السعودية. اهم شىء ان المسافر سواءا كان رجل اعمال او مواطن عادى او مريض يبحث عن العلاح سيحصل ان شاء الله.

137

  ابو مشعل القحطاني

  إبريل 14, 2013, 3:28 ص

أنا واحد من الناس اللي أنصب علي من قبل شركة "ناس" بعذر حالة وفاة أجلت سفري ورجعت أعدل التذاكر قبل موعد السفر ورفضوا وطلبو شهادة الوفا. وجبناها لهم وردو مره ثانية وقالو آسفين ولهفو ثلاث أرباع المبلغ وردو لي الطفاس..حسبي الله عليهم ولايسامحهم.

138

  سعوديت

  إبريل 14, 2013, 3:35 ص

تنجح مثل موبايلي بس الكفة للقطرية ثم الخليجية.

139

  عربية

  إبريل 14, 2013, 4:27 ص

لماذا لا يكون النجاح للكل للخطوط القطرية وطيران الخليج والخطوط السعودية لأنه ليس من مصلحتنا ان يخسر اي احد منهم بالاتفاق على اسعار موحدة للتذاكر تمهيدا للعملة الموحدة والمنافسة تكون بالخدمات الأخرى لأن الهدف الأساسي لدخولهم هو دعم السوق بمزيدا من الطائرات والطيارين وتقليل التكلفة الاقتصادية على الخطوط السعودية ومتأكدين اتها لن تخسر لأن عدد الرحلات سيزيد +السماح للعمالة الوافدة بإجازة سنوية خروج وعودة كل سنة لجميع العمالة حتى العمالة المنزلية(العقد والإقامة مدتهم خمس سنوات) لزيادة الربح..

140

  احمد

  إبريل 14, 2013, 12:31 م

الخطوط السعودية افضل طيران في العالم بس بسبب مايلي 1- لايوجد عدد من الطائرات 2- كثرة الموظفين الاداريين الذين لايهشون ولا ينشون وفي المبنى الرئيسي بالخالدية قابعون - نائمون - ومصاريف واجتمعات على حساب الزبون 4- الفساد الفساد الاداري اكل الاخضر واليابس المطلوب :- دراسة ما بعاليه دراسة وافيه

141

  غاضب

  إبريل 14, 2013, 2:54 م

الباراح سفرت شغاله عندي جاكرتا على الخطوط القطريه كانت الارخص والاجمل والاسرع فلا وقت للانتزار ف يالدوحه الا 3 ساعات مشكلتنا ليست في الطيارات او المطارت بل بالعقلبات والافراد اللي يسيونها واللي هم ربيعنا السعوديين فاين ماوجد ابو شماغ وجد الخراب والمحسوبيه ووو

142

  مجرد نصيحة

  إبريل 15, 2013, 11:39 م

اذا تم استقدام موظفين من الخارج بخبرة سواءً في الخدمات الارضية والكونترات سوف تنجح واذا اردتم المقارنة اذهب الى دبي وانظر كيف تدار شركة طيران الامارات بموظفين من جميع الجنسيات لديهم الخبرة الكافية لإدارة هذه الشركة.. والخطوط السعودية نتمنى ان تنظر في هذا الامر بإستقطاب ناس أكفاء.

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة