تدور عجلة الإنتاج الدرامي الخليجي لتنفيذ المسلسلات المقرر عرضها في شهر رمضان المقبل، والتي ستشهد هذا العام تنافساً محموماً بين كبار النجوم, إلى جانب تكوين ثنائيات جديدة, من أهمها الثنائية بين النجمين حسين عبدالرضا وناصر القصبي في مسلسل "أبو الملايين"، وعبدالله السدحان وغانم السليطي في مسلسل "هذا حنا", وسعد الفرج وإبراهيم الحساوي في مسلسل "توالي الليل"، إضافة للثنائية المتجددة بين النجمتين حياة الفهد وسعاد عبدالله في مسلسل "البيت بيت ابونا".

ولعل أهم حدث درامي هذا العام, هو مسلسل "أبو الملايين" الذي يشترك في بطولته النجمان القصبي وعبدالرضا في كوميديا ساخرة تتناول الواقع الخليجي, والذي انطلقت عملية تصويره قبل أيام في مدينة دبي, تحت إدارة المخرج محمد دحام الشمري. وهو من إنتاج MBC وتأليف الكاتب خلف الحربي ويشارك في بطولته كل من حسن البلام وأمل العوضي وأحمد العونان والوجه الجديد ميس كمر ومجموعة من فناني الخليج.

أما مسلسل (البيت بيت ابونا) فيسجل نفسه كأحد أهم الأعمال في رمضان المقبل, نظراً لأنه يجمع النجمتين سعاد عبدالله وحياة الفهد من جديد بعد قطيعة طويلة استمرت لسنوات, وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي حول قصة "جد" يجمع في منزله ابنتيه المطلقتين مع أولادهما، اللتين ليستا على وفاق فيما بينهما, الأمر الذي يولد مواقف ومفارقات كوميدية. المسلسل من بطولة إبراهيم الصلال, محمد جابر العيدروس, فخرية خميس, مشاري البلام, خالد البريكي, مرام وبثينة الرئيسي, وهو من تأليف الكاتبة القطرية وداد الكواري. وقد استبدلت الجهة المنتجة للمسلسل المخرج عبدالخالق الغانم بالمخرج غافل فاضل إثر تعرض الأول لظرف صحي حال دون مواصلته التصوير وأدى إلى اعتذاره عن استكمال العمل.

فيما يعود الفنان القدير سعد الفرج بمسلسل "توالي الليل" للمخرج علي العلي، ويسلط العمل الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية كالصراع بين أفراد العائلة الواحدة من أجل المصالح الشخصية، والعنوسة، وإساءة بعض أولياء الأمور في استخدام حق الوصاية على الأبناء.

ويقدم الفنان عبدالله السدحان هذا العام مسلسله الجديد بعنوان "هذا حنّا" الذي سيعرض على القناة السعودية الأولى والذي يشاركه البطولة فيه الفنان غانم السليطي والفنان محمد العيسى ومجموعة كبيرة من نجوم الدراما المحلية والخليجية منهم محمد المفرح "ابو مسامح"، وعبدالرحمن الخطيب، وحمد المزيني، وعبدالله المزيني، ومحمد الكنهل، ومحمد بخش، وأمينة العلي، ولطيفة المقرن، والعنود حسين، وريفان كنعان، ومن الكتاب سيشارك عنبر الدوسري، وسعد المدهش، وحسين الراشد، ومشعل المطيري، وثامر الصيخان، وتقرر أن يخرجه ثلاثة مخرجين هم ضيف الحارثي، وموسى العشا، وحسام الحلوة.

فيما يواصل الفنان فايز المالكي تصوير الجزء الجديد من مسلسل (سكتم بكتم 4) في مدينة الرياض بمشاركة الفنانة العمانية فخرية خميس والفنان علي المدفع وعوض عبدالله وأميرة محمد وشيماء سبت، تحت إدارة المخرج محمد العوالي الذي بدأ أولى مراحل تصوير العمل في مدينة الرياض وسينتقل بعدها إلى العاصمة المصرية القاهرة ثم إلى جاكرتا لتصوير حلقات تجري أحداثها خارج المملكة، واختار المالكي قناة روتانا خليجية نافذة لعرض عمله الجديد خلال هذا العام.

الفنان حسن عسيري بدوره يستعد لتصوير الجزء الثاني من مسلسل (كلام الناس) الذي سيعرض على القناة السعودية الأولى في رمضان المقبل, تحت إدارة المخرج عمر الديني، أما الفنان فهد الحيان فيراهن على الشكل الجديد الذي سيظهر به مسلسل (هشتقه) في جزئه الثاني حيث سيتم الاعتماد فيه على روح الشباب بشكل أكبر بعد أن تم الاستعانة بورشة سيناريو مكونة من شباب سعوديين قاموا بكتابة الحلقات بشكل جديد, إلى جانب الاستعانة بمخرج سعودي شاب هو ضيف الحارثي الذي سيتولى إخراج كل حلقات المسلسل، ويشاركه في هذا الجزء من النجوم كل من عبدالإله السناني ومحمد جابر "العيدروس" وماجد مطرب فواز وفخرية خميس وغزلان، وسيتم عرض العمل على القناة السعودية الأولى.

ويطل الفنان عبد العزيز المسلم بعمل جديد بعنوان (يمعة أهل) تشارك في التحضير له كل من الكاتب فايز العامر في كتابة السيناريو والحوار و د. فوزية الدريع في الجانب النفسي وفي الجانب الدرامي د. راجح المطيري وتولى الإخراج المخرج أحمد دعيبس، وتتناول فكرة العمل "جمعة الأهل" والتفافهم حول بعض بتسليط الضوء على ما يحدث الآن من فرقة وتهميش في المجتمعات الخليجية والعربية سيطرح في إطار قصة تقدم لأول مرة الغرض منها لم شتات العائلة الواحدة، كما يحتوى العمل على مجموعة من الخطوط والقصص الاجتماعية الأخرى تقدم بشكل واقعي.

هذا وسيشهد الموسم الرمضاني المقبل عددا من الأعمال الدرامية المختلفة من ضمنها مسلسل "عطر الجنة" من بطولة أسمهان توفيق وزهرة عرفات وابراهيم الحساوي وهيا عبدالسلام وأسيل عمران ومخرج العمل سائد الهواري، ومسلسل "سر الهوى" للمخرج محمد دحام الشمري وهو عمل رومانسي اجتماعي من تأليف إيمان سلطان، وبطولة زهرة الخرجي، وعبدالرحمن العقل، وعبدالامام عبدالله، وطيف، ومن المقرر عرضه على تلفزيون الوطن الكويتي في رمضان المقبل، والمسلسل الفانتازي "قلب غزال" للمخرج عبد الباري ابو الخير وتأليف محمد الحمادي وبطولة بدرية احمد، عبدالمحسن النمر، وشيماء سبت، والذي سيتم عرضه على قناة أبوظبي، ومسلسل "محال" من بطولة جاسم النبهان وعبدالرحمن العقل وإخراج سلطان خسروه، فيما يشارك الفنان طارق العلي بتقديم مسلسل "قرمش" بحلقات منفصلة، تبدأ القصة وتنتهي في اليوم نفسه مع كامل شخصياتها، ومسلسل "بركان ناعم" عمل درامي اجتماعي للمخرج خالد الرفاعي وبمشاركة محمد المنصور، عبدالرحمن العقل، إلهام الفضالة، محمود بوشهري، هيا عبدالسلام، ولطيفة المجرن، والمسلسل الكوميدي "لولو مرجان 2" الذي من المقرر عرضه على قناة سما دبي في جزئه الثاني، وهو من بطولة سعاد علي وجابر النغموش، ومسلسل "الويل" من بطولة عبدالإمام عبدالله وإلهام الفضالة، وإخراج سائد الهواري، ومسلسل "أي دمعة حزن لا" تأليف أحمد الفردان ومن بطولة أحمد الصالح، غازي حسين، زهرة عرفات، هدى الخطيب وخالد أمين, ومن إخراج محمد القفاص. فيما استقر الفنان القطري عبدالعزيز جاسم على مسلسل "سين من الناس" بعد اعتذاره عن كثير من الأعمال، ويشاركه البطولة كل من هدى حسين وسحر حسين وخالد أمين أما الإخراج فيتولاه المخرج منير الزعبي.


حياة وسعاد في «البيت بيت ابونا» -

سعد الفرج في «توالي الليل»

طارق العلي.. «قرمش»