انتقال عدوى السل

  • إذا نام شخص بالفراش بعد 28 ساعة من نوم مريضة بالسل هل هناك إمكانية انتقال العدوى؟

وإذا كان لديه كحة متواصلة وكان يجلس بالسيارة مع مجموعة اشخاص بالمقعد الخلفي لمدة ساعة إلا ربع والنوافذ مغلقة وقد وضعت غطاء الوجه للعباءة هل تنتقل العدوى؟ علما بأنها استخدمت الدواء لمدة 9 شهور فانقطعت عنه ونظفت البيت بمواد التنظيف ورجع لها، اريد ان اعرف ايضا هل الفايروس في البصاق يعيش لمدة 48 ساعة أم كم ساعة؟

  • مرض الدرن مرض معد تسببه بكتيريا معدية وليس فيروساً. وهو كما ذكرنا مرض معدٍ ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي لذلك يعتبر السعال واستنشاق ما سعلة المريض من رذاذ أهم أسباب العدوى. إذا كان الاحتكاك مع المريضة حدث قبل استخدامها علاج الدرن فإنه لا بد من على خالط المريضة أن يعرضوا أنفسهم على الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

بالنسبة للدرن، هم كما ذكرنا عدوى بكتيرية يمكن ولله الحمد علاجها ولكن لا بد من تناول المضادات الحيوية لفترة أشهر كما يحدد الطبيب ولا بد من المواظبة على أخذ العلاج بانتظام لأن عدم الانتظام قد ينتج عنه أن تكون البكتيريا مقاومة للعلاج وهنا يصبح علاج الحالة صعبا وقد يحتاج أدوية ذات آثار جانبية كثيرة ويحتاج عزل المريض من أسابيع لأشهر. لذلك لا بد من الانتظام الكامل في أخذ العلاج لمن أصيب بالعدوى.

السعال والاختناق الليلي

  • السلام عليكم يادكتور قرأت لك عن الربو الليلي وجزاك الله خيرا على التوضيح الموضوع لبنت عمرها 15سنة تعاني من انقطاع التنفس أثناء الليل حتى ينتفخ وجهها وتشنج بسيط في اليدين والرجلين حتى ظننته صرع لكنه لا يأتيها أي عرض في النهار وفقط تأتيها الحالة الساعة الرابعة عند الفجر هل عندك لي من فرصة بالجواب وهل تنصحني بعمل أي فحص لحالتها لأن الأطباء أتعبوني دون جدوى؟

  • هناك عدة أسباب للاختناق وضيق النفس الليلي أحدها هو الربو الليلي. ولكن الأطفال قد يصابون بتوقف التنفس اثناء النوم الناتج عن ضيق مجرى التنفس العلوي وتضخم اللوزتين. ومن علامات هذا الاضطراب الشخير. كما أن ارتجاع الحمض اثناء النوم من المعدة إلى المريء قد يسبب الاختناق. يبقى كذلك، وإن كان باحتمال قليل بعد استبعاد الأسباب الأخرى الصرع الليلي والذي قد يصيب الأطفال. الأفضل أن تبدأ بعرض الطفلة على مختص في الأمراض الصدرية وطب النوم.

متلازمة انفجار الرأس خلال النوم

  • سلام عليكم د. احمد أصبت بمتلازمة انفجار الرأس وبعد ما اصبت بهذه النوبة تغير سلوكي الى الأسوأ واصبح المجتمع ينتقدون تصرفاتي وحديثي علم بأني ابلغ من العمر 36سنة، وعلما اني مصاب بهذه الحالة منذ عشر سنوات ولك جزيل الشكر.

  • متلازمة انفجار الرأس وهو خطل نومي نادر جدا يشكو فيه المصاب من سماع ضوضاء عالية وصوت مزعج داخل الرأس خلال النوم وهي ليست مؤلمة ولكنها تبعث على القلق عند المصاب بالرغم من أنه لا توجد لها مضاعفات طبية وهي تزداد مع التوتر أو السهر. ويصيب المرض عادة متوسطي العمر. أنصحك بمراجعة طبيب مختص في طب النوم لتحديد التشخيص الصحيح وبدء العلاج. إذا تم التأكد من التشخيص يمكن أن يصرف علاج لذلك.

رعشة بداية النوم

  • عند بداية الدخول بالنوم العميق احس برعشه كأنها من صدري واحيانا احسها من الحجاب الحاجز وعندما أنام واستيقظ أحيانا للذهاب إلى الحمام لا تأتيني هذه الحالة عند معاودة النوم؟

  • هذه ظاهرة معروفة لدى المختصين في طب النوم وتعرف باهتزازات بداية النوم (Hypnic jerks)وهي انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم ويشعر خلالها الشخص بأنه سقط، ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم قد يشعر بها الشخص الذي يشارك المصاب في السرير. وهذه الحركة لا تحدث في مرحلة الأحلام ولكن تحدث عند الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم، وهي المرحلة الانتقالية التي يمر بها النائم قبل التقدم إلى مراحل النوم المتقدمة وهي مرحلة بين النوم واليقظة. وتسبب الاهتزازات التي تصاحب الشعور بالسقوط الاستيقاظ من النوم مصحوباً بشعور من الفزع اللحظي يدرك بعده الشخص أنه ربما كان يحلم. وعادة لا يجد الشخص صعوبة في العودة مرة أخرى للنوم. ولا يعرف السبب الحقيقي لهذه الظاهرة، ولكن هناك عدة نظريات منها أن هذه الظاهرة ناتجة عن الارتخاء الطبيعي لعضلات الجسم أثناء الدخول في النوم مما قد يفسره المخ عند بدء النوم على أنه نوع من السقوط. وتزداد الظاهرة عند الأشخاص المنهكين أو الذين حُرموا النوم لساعات طويلة، أي الأشخاص المنهكين الذين يحاولون مقاومة النوم.