ملفات خاصة

السبت 18 جمادى الاولى 1434 هـ - 30 مارس 2013م - العدد 16350

ضبطت 370 ألف واقعة.. وأنهت 92% منها بالتعهد والمناصحة.. الأمر بالمعروف:

نقص الإمكانات يمنع تلبية طلبات أمراء ومجالس المناطق في افتتاح مراكز للهيئة

طالبة بزيادة عدد أفراد الأمن المرافقين للأعضاء ميدانياً بنحو 600 لتغطية احتياجات الرئاسة

الرياض - عبدالسلام البلوي

لخصّت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الصعوبات التي تواجه عملها في نقص الإمكانات البشرية والمتمثلة نقص التشكيل الوظيفي الميداني والإداري المساند له وقلة عدد أفراد الأمن المرافق للأعضاء ميدانياً إضافة على عدم توفر الحراسة الأمنية اللازمة لمعظم الهيئات ومراكز الهيئة وأيضاً نقص عدد وظائف السائقين.

وأوضح تقرير الرئاسة السنوي الأخير للعام المالي 321433، أنها تعاني من نقص في الإمكانات المادية مثل عدم تخصيص أراضي لها داخل المدن الرئيسية والمحافظات الكبيرة لعدم توفرها وعدم مناسبة بعض الأراضي لإقامة مباني عليها من حيث الموقع والتضاريس والمساحة.

نقص التشكيل الميداني والإداري المساند وقلة أفراد الأمن المرافقين.. من أبرز المعوقات

وأشار آل الشيخ إلى عدم تمكن الرئاسة من تلبية طلبات إمارات المناطق ومجالسها ورغبات المواطنين في افتتاح مراكز هيئة جديدة بسبب نقص الإمكانات المادية، وأكد أيضاً قلة اعتمادات بعض بنود الباب الثاني من ميزانية الرئاسة للعام المالي 321433 مثل مخصصات الابتعاث والتدريب والنقل الشخصي والمعدات والسيارات والمكافآت وإيجار الدور والأثاث والتي تعد من أهم الأمور المساعدة على أداء العمل والمحركة له.

واشتكت الرئاسة من عدم وجود حوافز مادية للعاملين في الميدان أسوةً بنظرائهم من العاملين في الأجهزة الأمنية الأخرى، وعدم وجود بند في الميزانية يختص بمناشط الأمر بالمعروف، على الرغم من الأهمية البالغة لذلك باعتباره يمثل المهمة الأولى والدور الوقائي للرئاسة العامة.

وترى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التدرج في إحداث وظائف مناسبة لسد النقص الحاصل في وظائفها الميدانية والإدارية وغيرها وفق برنامج زمني وأولويات، وعدم تحديد أماكن وظائف الهيئة ليترك لها توزيعها حسب الحاجة أسوةً بالوظائف التعليمية وغيرها من الوظائف المماثلة حسب قرار مجلس الشورى الصادر عام 1425، كما تتمنى الرئاسة شمول الاستثناء كافة وظائفها غير المستثناة لاختبار من يناسب لشغلها باعتبارها ذات ارتباط وثيق بالوظائف الميدانية.


عبداللطيف آل الشيخ

واقترحت الرئاسة للتغلب على المعوقات التي تواجه عملها - ضمن تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى المعروض للمناقشة غداً - توفير الوظائف والاعتمادات المالية اللازمة لافتتاح مراكز هيئة جديدة تدريجياً، لسد الاحتياج في مختلف مناطق المملكة، تلبيةً لطلبات إمارات المناطق ومجالسها، ورغبات المواطنين، إسهاماً في خدمة المجتمع ونشر قيم الخير والفضيلة والاستقامة بين أفراده.

شكوى من عدم وجود بند في ميزانية «الرئاسة» لمهام «الهيئة» الوقائية

وطالبت الرئاسة العامة للأمر بالمعروف إحداث وظائف في مجال الأمن والسلامة أو تعزيز البند الذي يتم التعاقد بموجبه مع بعض الشركات العاملة في مجال الأمن وحراسة المباني والأجهزة، كما دعت إلى زيادة عدد أفراد الأمن المرافقين للأعضاء ميدانياً بنحو 600 من أفراد الأمن لتغطية احتياجات الرئاسة.

ولخطورة القضايا التي تضبطها الهيئة كترويج الخمور أو تصنيعها او قضايا الاعتداء على الأعراض خاصة ابتزاز النساء والفتيات والقوادة، اقترحت الرئاسة إيجاد حوافز مادية للعاملين في الميدان أسوةً بنظرائهم في القطاعات الأمنية الأخرى ومن هذه الحوافز إعادة النظر في صرف بدل طبيعة عمل ميدان 20% تماشياً مع نظام الخدمة المدنية ولأن عملهم في غالب الحالات يزيد على وقت الدوام ويتطلب الانتهاء منها ساعات عمل إضافية.

وجددت الرئاسة المطالبة بخطة تشغيلية لها أسوةً بالجهات الحكومية الأخرى في إطار الخطة التنموية الخمسية العامة للدولة لتنظيم احتياجاتها من البرامج الإنشائية والتطويرية والقوى البشرية المؤهلة، كما دعت على تخصيص أراضٍ لها داخل المدن الرئيسية والمحافظات الكبيرة لعدم توفرها، واستحداث بند خاص بمناشط الأمر بالمعروف ضمن ميزانيتها.

من ناحية أخرى ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال العام المالي321433 أكثر من 370 ألف قضية بزيادة عن العام السابق للتقرير في عدد القضايا بنسبة نحو18%، بلغ أطرافها 392 ألف و325 شخصاً بزيادة 6% وقد أنهت الهيئة بالتعهد والمناصحة 92% من إجمالي الوقوعات لأكثر من 341 ألف و875 مخالفة بلغ أطرافها 341 ألف و875 شخصاً بنسبة 87% من إجمالي المضبوطين.

2


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 22

1

  yousef

  مارس 30, 2013, 8:49 ص

ضبطت" 370" ألف واقعة.. !!! وأنهت " 92% "منها بالتعهد والمناصحة.. ؟؟؟ المبررات: نقص الإمكانات يمنع تلبية طلبات أمراء ومجالس المناطق في افتتاح مراكز للهيئة!؟ جميل جميل جميل

2

  ابو خالد العنزي

  مارس 30, 2013, 10:48 ص

"نقص الإمكانات يمنع تلبية طلبات أمراء ومجالس المناطق في افتتاح مراكز للهيئة" لا تعليق

3

  محتار

  مارس 30, 2013, 1:03 م

وفقكم الله لابد من ازالة جميع المناطق المشبوهة في الرياض

4

  Realistic

  مارس 30, 2013, 2:34 م

نقص الامكانات او ماودهم ؟

5

  سعودي غيور

  مارس 30, 2013, 2:42 م

احسن وياليت تنقص اكثر وذلك لعدم تقبل المجتمع للهيئة التي زرعت كره اغلب الشباب بالاسلام والسبب هم ونوياهم السيئة التي تبني على شك. حسبى الله عليهم زرعوا فينا الشك.

6

  21''p[;

  مارس 30, 2013, 4:18 م

'المناطق المشبوهة في الرياض

7

  دلةقهوه

  مارس 30, 2013, 4:21 م

الهيئة صمام امان للمجتمع ** لايؤخذ الصالحين بخطأ المخطئ وقد يكون مدسوسا ان لم يكن مجتهد ** انا من الناس الذين تعرضت قبل 15سنه للضرب من الهيئة ولكن احمل الخطأ على ذلك الموظف الذي اساء لي وادعو عليه ولا احمل الهيئة خطأ ذلك الشخص ** اتمنى للهيئة التوفيق واتمنى منهم وضع مراقبه على بعض اعضاء الهيئة حيث انهم يستغلون مكانتهم في غير ما وضعوا له ** عزيزي عضو بالهيئة انت لست خيرا من موسى والناس ليسوا اسوأ من فرعون والله سبحانه يأمر موسى اذهبا إلى فرعون إنه طغى*فقولا له قولا لينا لعله يتذكر..

8

  سعود777

  مارس 30, 2013, 4:28 م

بذمتكم ,,اللي بالصورة لابسين مهيئين لهذا النوع من التفتيش الميداني!!! نحن مع البحث عن اللصوص وتقوية الامن والابتعاد عن ملاحقة النساء شريطة ان يكون ضمن تدريب وزي.

9

  أبومنصور

  مارس 30, 2013, 4:31 م

ياهووو فكونا من هالهيئة كلما زاغدت كلما زاد النفور من الاسلام وكل اعمالها الان من اعمال وزارة الداخلية...حنا ناقصين قلة امن... كل ممنوع بل ومحرم اصبح مرغوووب.../اهدا ولمادا الدعاية لكل ممنوع ومحرم

10

  محمد العنزي

  مارس 30, 2013, 4:48 م

يفعل دور الشرطه والمباحث بشكل صحيح ولن يحتاجوا الى فتح مراكز ومصاريف

11

  الحق

  مارس 30, 2013, 5:19 م

الله يوفقكم بما يحبه ويرضه...

12

  عربي متقاعد

  مارس 30, 2013, 5:21 م

الصعوبات التي لخصتها الرئاسة من نقص الإمكانات البشرية وقلة أعداد الأمن المرافق ونقص السائقين وعدم توفر أراضي معقولة وبارك الله بجهودكم، لكن ماأستغربه وجود بعضها على الشوارع الرئيسية ومبنية على أعلى المستويات بتكاليف هائلة. وسؤالى أليس من الحكمة بناءها في شوارع جانبية وبشكل معقول مما يوفر الملايين؟

13

  رفحاوي

  مارس 30, 2013, 5:37 م

جزاكم الله خيراً. أتمنى تحصيص 10% من وظائف الأمن لكم.

14

  معلمة من الرياض

  مارس 30, 2013, 5:42 م

للعلم والإحاطة..قال تعالى" ولتكن منكم امة يدعون إلى الخير ويامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون" هم المفلحون.. هم المفلحون..الأمر بالمعروف ركن سادس حسب أقول أهل العلم.. ووالله يأحبتي من أراد الله به خيراً يفقهه في الدين.. فلا يؤتى الإسلام من قبلكم..وفقكم الله

15

  سليمان المعيوف

  مارس 30, 2013, 9:37 م

لا احد ينكر الدور الإيجابي للهيئه والكل مدين للهيئة في القضاء على اغلب السلبيات ولكن للحقيقه المقارنه مع رجال الامن غير وارد فرجل الامن لايتاح له عمل اخر ورجل الامن يتصدى للمجرمين واللصوص والمهربين ويدفع الثمن غاليا كل يوم ودمتم بخير

16

  سامي سعد

  مارس 30, 2013, 9:49 م

ما يفعلونه جيد. لكن لنتذكر انهم يتقاضون مرتبا اذن لازم يخضعون لمقاييس مدنيه تتطلب لبس معين وتدريب.

17

  فهد البراك

  مارس 30, 2013, 9:51 م

ياليت يتم تدعيم الشرطه بمراكز اكثر فان 90% مما تقوم به الهيئه هو صميم عمل الشرطه الامنيه. وفي كل دول العالم الامن يناط بالشرطه ولا ينازعها احد في اعمالها الا ما نحن فيه فهو ازدواجيه فالعمل وقد يقصر طرف بالاتكال على الاخر.

18

  حصة

  مارس 30, 2013, 10:10 م

ههه. المجتمع مطالب فيهم! قولو غير هذا الكلام علشان نصدقكم. ماخرب الدولة الا هيئتكم و ابحث عن المستفيد. الأمن مسؤولية وزارة الداخلية و الهيئة عبئ على المجتمع و الدولة. لو فيهم خير كان شفت اول من اهتم فيهم الدول المتقدمة. حلوا الهيئة و حاكموا منسوبيها تفلحوا.

19

  ابو سعود

  مارس 31, 2013, منتصف الليل

حسبي الله عليكم والله قهر آهه بس

20

  s3booob

  مارس 31, 2013, 1:32 ص

ارضى باللي عندك ولا تزيد.. ترى شغلك الشرطة والأمن العام يسوه.. وجودكم طيب في البلد ولكن ما احس ان له دور كبير حيث انكم تقفطون الشباب اللي مغازلين بنات وتفكرون انفسكم جايبين الذيب من ذيله، باختصار كل مهامكم الشرطة والأمن العام يقوم بها من خلال دورياتهم وضبتياتهم وخلافه. اقترح ان يتم اسناد عمل الهيئة الى وزارة الداخلية ويصبح هناك مسمى الشرطة الأخلاقية كما هو معمول به في دول العالم أجمع ويحول منتسبي الهيئة الأكفاء منهم فقط ويقوموا بالعمل تحت مظلة الوزارة.

21

  ع س ج ح

  مارس 31, 2013, 2:28 ص

الله يوفق حراس الفضيلة وتاج راسي

22

  ابوعبدالعزيزالجبلي

  مارس 31, 2013, 5:08 ص

ماشاء الله عليك ياشيخ مقبل دائم متواجد في كل مكان فيه منكر ياليت الكل مثلك الله يوفقك ويحميك من شر الكائدين تواجدك في القضيايا سحر دعاره خمور 00اسئل الله لك التوفيق ولكل من يعمل في جهاز الهيئات

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف