• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 575 أيام , في الاثنين 13 جمادى الاولى 1434 هـ
الاثنين 13 جمادى الاولى 1434 هـ - 25 مارس 2013م - العدد 16345

بريد القراء

    داء الفيل

* أم صالح تقول ما هو داء الفيل؟ وأعراضه؟

- عزيزتي أم صالح داء الفيل مرض جلدي مزمن تكثر الإصابة به في المناطق الاستوائية. يسبب هذا المرض دودة اسطوانية طويلة شبيهة بالخيط تنطوي حول نفسها بشكل دائري وتعيش متطفلة على أجسام البشر والحيوانات وتكثر في البلدان المدارية وشبه المدارية والذكر يكون عادة أقصر من الأنثى وله ذيل منحني. أعراض داء الفيل الحمى وفقد الشهية والرعشة وتورم في الساق أو الذراع أو الصفن أو الثديين والتهاب الأوعية اللمفاوية وأحمرارها وكبر العضو المصاب وخشونة الجلد ويشبه عضو الفيل وجلده ومن هنا جاءت التسمية بداء الفيل. لا يوجد لداء الفيل علاج شافي حتى الآن ولكن العقار "الهيترازان" يفيد كثيراً في وقف تطور المرض ويمنع العدوى حيث أنه يقتل يرقات الدودة. ينقل البعوض يرقات دودة داء الفيل إلى جسم الإنسان كما هو الحال في نقل الملاريا.

حمى الضنك

*أم ثامر من الرياض تقول: ما هي حمى الضنك؟ وما هي أعراض هذه الحمى؟

- عزيزتي أم ثامر من الرياض حمى الضنك التي تعرف بأبو الركب يسببها فيروس يحمله البعوض وتظهر أعراض المرض بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام من لسع البعوضة الحاملة للمرض ضحيتها. ويظهر الطفح الجلدي في اليوم الخامس من المرض وتتراجع الحمى عادة ثم ترتفع ثانية. قلما يكون هذا المرض مميتاً ولكنه قد يؤدي إلى ردة فعل قاتلة تدعى متلازمة الصدمة النزفية الضنكية وأكثر ما يحدث ذلك لدى الأطفال الصغار والأشخاص المسنين. كما أن من أعراضها في بدايتها ألماً خفيفاً متواصلاً في الرأس والعين مع ألم في العضلات والمفاصل وارتشاحاً كثيراً في الأنف وطفحاً جلدياً أما علاجها فهو عقار الكلوروكين.

متلازمة مضاد الفوسفولبيد

* أبو وائل من الرياض يقول: ما هي متلازمة مضاد الفوسفولبيد وما أسبابها وأعراضها؟

- عزيزي أبو وائل من الرياض متلازمة مضاد الفوسفولبيد Antiphospholid Syndrome هو عبارة عن اضطراب في تخثر الدم التي تسبب تجلط الدم في كل من الشرايين والأوردة فضلاً عن المضاعفات المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة وتسمم الدم الحملي. تحدث هذه المتلازمة نتيجة لانتاج الأجسام المضادة الذاتية ضد الشحم الفوسفوري، وهي المادة المكونة لغشاء الخلية على وجه الخصوص ويتميز هذا المرض عن طريق الأجسام المضادة ضد كارديوليبين والبروتين السكري B2. غالباً ما يشاهد هذا العقار المرض بالاقتران مع غيرها من أمراض المناعة الذاتية. وفي حالات نادرة تؤدي المتلازمة إلى فشل الأعضاء السريع بسبب تخثر عام في الجسم وارتفاع مخاطر الوفاة.

الكلاميديا والكانديدا

* أبو هادي من الامارات يقول: ما الفرق بين الكلاميديا والكانديدا؟

- عزيزي أبو هادي من الأمارات الكلاميديا هي بكتيريا طفيلية تصيب الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء ويعتبر مرض الكلاميديا أكبر الأمراض الجنسية انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدر عدوى بكتيريا الكلاميديا التي تنتقل بالجنس ضعف عدوى انتشار السيلان. أما الكانديدا فهي فطر من الفطريات المتطفلة والتي تشبه إلى حد ما الخميرة التي تقطن الأمعاء والقناة التناسلية والفم والحلق والمريء ويتميز هذا النوع من الفطريات بتعايشه في توازن غريب مع البكتريا والخمائر الأخرى الموجودة في جسم الإنسان. وفطر الكانديدا يمكن أن ينتقل بسهولة من خلال مجرى الدم لأجزاء كثيرة في جسم الإنسان.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode




مختارات من الأرشيف