ملفات خاصة

الاحد 12 جمادى الاولى 1434 هـ - 24 مارس 2013م - العدد 16344

ضمن برامج مؤتمر (الفتوى واستشراف المستقبل) المزمع إقامته بجامعة القصيم

الدكتور العيسى يحاضر حول الفتوى في قضايا الأقليات الإسلامية

الرياض - حمد الجمهور

د. محمد العيسى

يلقي معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى محاضرة مفتوحة بعنوان (الفتوى في قضايا الأقليات الإسلامية دراسة تأصيلية)؛ وذلك ضمن برامج مؤتمر (الفتوى واستشراف المستقبل) المزمع إقامته بجامعة القصيم خلال الفترة من 20- 21/6/1434ه القادم بمشيئة الله تعالى الذي تنظمه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من خلال مناشطها العلمية والبحثية المتواصلة التي ترعها الجامعة .

من جانبه قال عميد الكلية د. مزيد بن إبراهيم المزيد رئيس اللجنة المنظمة : إن تنظيم المؤتمر جاء بناء على الأهمية الكبرى لدراسة قضايا الفتوى في هذا العصر رجاء أن تسهم بحوث المؤتمر في صياغة منهج الإفتاء وصناعة المفتي، وتوجيه الانفتاح على وسائل الإعلام في قضايا الفتوى من خلال إعداد المفتي وبنائه، والمؤتمر يسعى لتحقيق أهداف متعددة من أهمها: المساهمة في ضبط منهج الفتوى عند المعاصرين، وإبراز ضوابط الفتوى بأنواعها: الجماعية والفردية، العامة والخاصة، وتوجيه الانفتاح على وسائل الاتصال والإعلام في قضايا الفتوى، والخروج بتوصيات لإعداد وصناعة وتميز المفتي. وإن عميد الكلية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر بأن محاور وموضوعات المؤتمر هي :

المحور الأول :الفتوى: المفهوم والمنهج: ويشمل (مفهوم الفتوى، مناهج الفتوى، الفتوى وفهم النص الشرعي،الفتوى بين الانضباط والاضطراب، الفتوى العامة والخاصة – الفتوى الفردية والجماعية – الفتوى الشاذة – الفتوى والتقنيات الحديثة، تعارض الفتوى.

المحور الثاني: صناعة المفتي: ويشمل: (البناء العلمي للمفتي، المهارات: (الاتصال – التدريب – الفراسة) ، المؤثرات: (البيئية – المذهبية – النفسية ...)، الكليات الشرعية وإعداد المفتي، المفتي والعلوم المعاصرة .

المحور الثالث: منهج الفتوى في القضايا المعاصرة، ويشمل: (الفتوى في القضايا العقدية، الفتوى في القضايا الفقهية، الفتوى في قضايا السياسة الشرعية، الفتوى في قضايا الأقليات الإسلامية.

وختم عميد الكلية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن الكلية تدعو الباحثين للمشاركة وإثراء محاور المؤتمر من خلال المشاركة بالبحوث المحكمة أو أوراق العمل.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 0

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة