• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3321 أيام , في الاثنين 12 جمادى الآخرة 1426هـ
الاثنين 12 جمادى الآخرة 1426هـ - 18 يوليو 2005م - العدد 13538

«أسمنت المدينة» يحفظ توازن السوق بإنتاج مليوني طن سنوياً

عمر العبد اللطيف

    تم بمدينة الرياض توقيع عقد إنشاء مصنع الأسمنت الخاص ب «شركة أسمنت المدينة» وقام بالتوقيع عن شركة أسمنت المدينة الشيخ عمر العبداللطيف رئيس مجلس الإدارة وعن شركة سينوما الصينية نائب الرئيس وه شو فو، وتعد شركة سينوما التي وقع عليها الاختيار لتنفيذ المشروع من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تشييد وتنفيذ مصانع الأسمنت، وقد وقع الاختيار عليها بعد دراسة فنية واقتصادية شاملة لجميع العروض المقدمة من شركات منافسة أخرى.

وأوضح أحمد بن عمر العبداللطيف، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بأنه سوف يتم انشاء المصنع بالقرب من مدينة مرات، وقد تم اختيار هذا الموقع بناءً على عدة عوامل واعتبارات هامة منها توفر المواد الخام اللازم لصناعة الأسمنت، وقد تم التأكد من ذلك بعد القيام بدراسات فنية مستفيضة أثبتت جميعها إمكانية انتاج نوعيات من الأسمنت عالية الجودة وبمواصفات مطابقة لمواصفات الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، كذلك من العوامل الهامة في اختيار موقع المشروع بالقرب من مدينة مرات هو ان تنفيذ مثل هذا المشروع الصناعي التنموي الحيوي سيخدم بالتأكيد أبناء هذه المدينة والمناطق المجاورة لها وذلك لما سيهيئه لهم مثل هذا المشروع - إن شاء الله من فرص عمل مهنية وإدارية وفنية حيث سيتم استيعاب حوالي 600 عامل وفني وإداري وسوف يكون لأبناء مدينة مرات نصيب كبير في ذلك.

وحسب العقد المبرم مع شركة سينوما فإن مدة تنفيذ المشروع ستستغرق 24 شهراً وسوفل يبدأ الانتاج الفعلي للمصنع في النصف الأول من عام 2007م وأن الطاقة الإنتاجية للمصنع في بداية تشغيله ستكون 2 مليون طن سنوياً، وسوف يساهم مصنع المدينة باذن الله مع المصانع الأخرى في إنتاج وتوفير الكميات اللازمة من الأسمنت التي تلبي وتغطي احتياجات المشاريع التنموية والإنشائية في المملكة.

ويحتوي المصنع على خط إنتاج يتكون من برجين بارتفاع 110 أمتار لكل برج وكذلك فرن بمواصفات فنية حديثة يتم فيه استخدام أحدث ما وصلت إليه تقنية صناعة الأسمنت في العالم.

وبالاضافة لخط الإنتاج يحتوي المصنع على وحدات مساندة تشمل محطة توليد كهربائية بقدرة تبلغ 45 ميجاواط، كذلك محطة لتنقية ومعالجة المياه بطاقة تبلغ حوالي 2000 متر مكعب يوميا، هذه بالإضافة إلى محطة لمعالجة الصرف الصحي بطاقة قدرها 800 متر مكعب يوميا، هذا بالاضافة إلى بنية أساسية متكاملة فالخدمات يوجد بها 65 فيلا سكنية لسكن الأسر مع 5 وحدات خاصة لسكن العزاب ومسجدين ومسبح وصالات وميادين رياضية وأندية ترفيهية وعيادة طبية وطرق داخلية وخارجية تربط المصنع بالطرق الرئيسية.

وسوف يتم خلال الأيام القادمة توقيع عقد إنشاء الوحدات المساندة وعقود توريد وتركيب معدات المحجر وعقود توريد المعدات المتحركة والسيارات الثقيلة والصغيرة.

وأضاف العبداللطيف أن من أهم الأهداف التي تسعى شركة أسمنت المدينة لتحقيقها هي:

توفير منتج ذي جودة عالية وبأسعار منافسة للمواطنين وتوفير فرص عمل للشباب السعودي وإعداد برامج تدريبية لتأهيلهم داخل وخارج المملكة لكسب المزيد من الخبرات العملية والفنية.

إضافة إلى تنمية المدن والمناطق القريبة من المصنع وبشكل خاص مدينة مرات وذلك بتشغيل أبنائها والمناطق المجاورة لها والتقليل من هجرتهم إلى المدن الرئيسية وذلك عن طريق اتاحة فرص العمل المنتج والشريف في منطقتهم، كذلك دعم وتنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية في مدينة مرات.

كما سوف يسهم المشروع في جذب شركات أخرى لاقامة مشاريع متعددة في مدينة مرات وسيزيد من فرص الاستثمار لأبنائها مما سيساعد على انعاش المنطقة تنمويا واجتماعيا واقتصاديا.

وحيث إن البيئة والمحافظة عليها من أهم الاعتبارات التي تسعى جميع دول العالم إلى تبنيها ومراعاتها وتطبيقها فقد أكد الأستاذ أحمد العبداللطيف بأن شركة أسمنت المدينة قد تم الاتفاق بينها وبين الشركة المنفذة للمشروع على توريد وتركيب أحدث المعدات والمرشحات «الفلاتر» لتنقية الهواء وحماية البيئة الداخلية والمحيطة بالمصنع من أية آثار جانبية، ولقد تم تحديد احدى الشركات الألمانية المتخصصة في هذا المجال لتوريد هذه المعدات. وأوضح أحمد العبداللطيف نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بأنه قد صدر القرار الوزاري من قبل معالي وزير الصناعة والتجارة الدكتور هاشم يماني بالموافقة على إنشاء «شركة أسمنت المدينة» برأس مال يبلغ 550 مليون ريال موزعة على 11 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 50 ريالا للسهم الواحد، وقد تم دفع رأس المال بالكامل من قبل المساهمين المؤسسين.

وأضاف الاستاذ أحمد بقوله بأن تكلفة انشاء المصنع تبلغ مليار ريال تشمل جميع أجزاء المشروع من حيث البنية الأساسية والمنشآت العمرانية والمحاجر والآلات والمختبرات.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



ملخص اداء السوق

الشركات الأكثر

أسعار العملات

مختارات من الأرشيف

  • شقة صغيرة بمبلغ خيالي !

    مازال "عبدالكريم الفهد" أب لأربعة أبناء وزوجة يشعر بالألم النفسي الكبير حينما يدخل شقته التي أستأجرها بأكثر ...

نقترح لك المواضيع التالية