أعاني من بطء عملية التبول

  • السلام عليكم. أنا رجل في نهاية الثلاثينات من عمري وأعاني من بطء عملية التبول أعزكم الله حيث أشعر بتدفق البول بشكل ضعيف فهل من حل لهذه المشكلة؟

ابوخالد

  • اخي الكريم ابوخالد ثمة عدة أسباب لبطء جريان البول تشمل تضيق الأحليل أو عنق المثانة أومشاكل البروستات المختلفة والتي تشمل التضخم الحميد او الإلتهاب المزمن أو ضعف عضلات المثانة وغيرها. يمكن تشخيص تلك الحالات بالأشعة على الاحليل أو تنظير المثانة مع فحص ديناميكية المثانة وتطبيق المعالجة الشافية إن شاء الله، حسب السبب المشخص.

الحالة مزمنة وليس لها دواء

  • أعاني من مشكلة الا وهي انني عند الانتهاء من البول والخروج من دورة المياه اعزكم الله ينزل مني قطرة من البول عند الجلوس على الكنب أو السجود في الصلاة مرة واحدة فقط بعد البول ثم ينقطع الى ان اتبول مرة اخرى وقد ذهبت إلى طبيب وقال ان هذه الحالة مزمنة وليس لها دواء. فهل هذا صحيح؟

راشد

  • لقد افردنا مقالا مفصلا عن هذه الحالة في عيادة سابقة من جريدة الرياض يمكن الرجوع اليها لمزيد من الفائدة، وبشكل عام فإن اسباب تقاطر البول بعد الانتهاء من التبول عديدة وتشمل ضيقاً في الاحليل او عنق المثانة او ارتخاء في الصمام او وجود بعض الآفات العصبية او عدم افراغ الاحليل التام عند التبول وفي الكثير من الحالات يكون السبب مجهولاً خصوصاً عند الشباب. افضل علاج هو تدليك الاحليل من الاسفل الى الأعلى لتفريغ الاحليل بعد الانتهاء من التبول والقيام بتمارين كيقل الرياضية لتقوية الصمام لمنع تقاطر البول.

لم يتم حدوث حمل

  • أرجو من الله ثم من سعادتكم النصح والمشورة للعلاج عن حالتي هذه حيث إنني متزوج منذ 3 سنوات ولم أرزق بأولاد ولم يتم حدوث حمل وتم الكشف عليّ في احدى المراكز الأهلية وعملت تحليل السائل المنوي وكله طبيعي ما عدا نسبة اللزوجة عالية وعملت تحليل هرمونات مثل FSH/LH/Testosterone وإليك صور من تحليلاتي واخبرني الاستشاري بناء على الكشف والتحليل أنه يوجد دوالي في الخصيتين في الشمال من الدرجة الثالثة واليمين من الدرجة الثانية ويجب اجراء عملية في أقرب وقت وانه لا يصلح العلاج معها بتاتاً وكشفت مرة أخرى في أحد المستشفيات الحكومية واخبرني د. الاستشاري بعيادة النساء والولادة انه طبيعي ويصلح العلاج معها وهذه أسماء العلاجات التي صرفها لي «Evion / Menogon, Menotrophin» مع العلم انه تم الكشف على زوجتي وتبين أنها سليمة، ولقد اجريت العملية الجراحية للدوالي ولي الآن حوالي سنة وبعدها ولم يتم الحمل وأرفق لسعادتكم تحاليلي بالكامل مع تقرير الدكتور الاستشاري عن حالتي فأرجو من سعادتكم النظر في مشكلتي ونصحي.

ص. ب. ع

  • إن السبب الرئيسي لتأخر الانجاب بعد ارادة الله سبحانه وتعالى يعود كما اظهرت التحاليل قبل وبعد العملية الجراحية إلى انخفاض شديد في حجم السائل المنوي الذي ليس له أي علاقة بوجود الدوالي والذي قد يسببه في حالتكم هذه انسداد جزئي في القنوات الدافقة أو رجوع قسم من السائل المنوي إلى المثانة أثناء القذف أو لأسباب هرمونية.

إنني انصحك اخي الكريم باجراء التحاليل والفحوصات التالية:

1- أشعة فوق الصوتية للبروستات والقنوات الدافقة التي تمر عبرها.

2- اجراء تحليل بولي بعد الاستمناء لتحديد وجود حيوانات منوية ومادة الفروكتوز فيه.

3- اعادة تحليل الهرمونات النخامية Prolactin, LH, FSH والهرمون الذكري Testosterone في مختبر ثان.

يتم العلاج حسب نتائج تلك التحاليل ويمكن في بعض حالات نقص حجم السائل المنوي تلقيحه مباشرة في عنق الرحم مع نتائج جيدة.

أعاني من تضخم بالخصية اليمنى

  • أنا أعاني من تضخم بالخصية اليمنى وتشوه في العضو الذكري التحتي. عمري 25 سنة وادت هذه الحالة الى مشاكل نفسية معي جعلتني اعزف عن الزواج. ارجو ارشادي للحل؟

علي. م.

  • إن تضخم الخصية قد يعود إلى عدة أسباب منها الادرة والدوالي والفتق والورم والقيلة النطفية وغيرها التي يمكن تشخيصها بسهولة بواسطة الأشعة فوق الصوتية. وأما بالنسبة إلى الاحليل التحتي فيمكن تصحيحه بعملية جراحية تعيده إلى مكانه الطبيعي. فنصيحتي إليك يا أخ علي ان تستشير أخصائياً في جراحة المسالك البولية والتناسلية الذي يمكنه تشخيص حالتك هذه ومعالجتها بنجاح إن شاء الله.