• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 604 أيام , في الاربعاء 24 ربيع الاخر 1434 هـ
الاربعاء 24 ربيع الاخر 1434 هـ - 6 مارس 2013م - العدد16326

العراق يزود مصر بالنفط الخام عبر الأردن

بغداد والقاهرة.. تطابق المواقف حول قضايا المنطقة والأزمة السورية خاصة

بغداد - صادق العراقي

    اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين مع نظيره المصري هشام قنديل الذي يزور العراق، الاتفاق مع الجانب المصري على مد انبوب لإيصال النفط الخام الى مصر عن طريق الاردن وميناء العقبة وصولا الى المصانع والمصافي المصرية". وبين المالكي ان "الاتفاق تضمن تزويد مصر بالنفط الخام العراقي لتكريره" مشيرا الى ان "هذا المشروع سيخدم البلدين بالإضافة الى الاردن ويعود بالفائدة اليها". ووصل رئيس الوزراء المصري بغداد الاثنين وكان في استقباله المالكي في مطار بغداد.

وبحث المالكي وقنديل تطوير العلاقات الاقتصادية وتفعيل اتفاقيات ومذكرات التعاون بما يخدم الشعبين الشقيقين، والاتفاق على عقد الجلسة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة لوضع الاتفاقات في المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية موضع التنفيذ وتحويل الرغبة والارادة السياسية المشتركة الى مشاريع على الأرض، مؤكدين تطابق مواقف البلدين حول قضايا المنطقة والازمة السورية بشكل خاص، من جهته قال قنديل ان "هذه الزيارة ستعطي دفعة للعلاقات التاريخية التي تربطنا ونتطلع الى تطوير العلاقات الاقتصادية والتنسيق السياسي وان مصر عازمة على العودة لمحيطها العربي سياسيا واقتصاديا واقامة افضل العلاقات مع العراق الذي له ثقل كبير في المنطقة وسيكون لزيارتنا مردود ايجابي على الشعبين وعموم المنطقة".

الى ذلك افاد مصدر عسكري في قيادة محافظة الانبار بأن قوات عسكرية عراقية خاصة من الكومندوز معززة بالطائرات تنفذ عملية عسكرية واسعة غرب الأنبار بحثاً عن المسلحين الذين استهدفوا الرتل الذي كان ينقل الجنود السوريين في منطقة عكاشات. وقال المصدر إن قوات خاصة تابعة للجيش العراقي مدعومة بغطاء جوي بدأت بتنفيذ عملية عسكرية في منطقة عكاشات، بحثاً عن منفذي الهجوم على رتل الجيش العراقي الذي كان ينقل الجنود السوريين".



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    إن الاوضاع التى تتطور إلى الافضل هذا شئ مرغوب فيه، والكل يشجعه ويريده بان يستمر وان يرتقى اكثر ويحقق افضل ما يمكن من تلك النتائج الايجابية والفعالة على مختلف المستويات والاصعدة. وفى المقابل لا احد يرضى بان يحدث تدهور فى الاوضاع التى تزيد من المعاناة وتظهر المعوقات والعوائق التى تحيل بين المسار نحو ا

    د. هاشم الفلالى (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:21 صباحاً 2013/03/06



مختارات من الأرشيف