• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 606 أيام , في الثلاثاء 16 ربيع الاخر 1434 هـ
الثلاثاء 16 ربيع الاخر 1434 هـ - 26 فبراير 2013م - العدد 16318

الحلم أصبح حقيقة.. القطار على بعد 50 كلم عن الرياض

السعوديون يسافرون بالقطار العام المقبل

محطات الركاب التي يتم بناؤها

تقرير - محمد الهمزاني

    يستعد سكان العاصمة الرياض للاحتفال قريباً جداً بسكة القطار الجديدة، والتي طال انتظارها بعد عقود من الزمن، كانت خلالها تعلق الآمال على إمكانية تحقيق الحلم ليصبح حقيقة ماثلة أمام سكان العاصمة وما جاورها من مدن.

ومن المتوقع أن يحتفل السعوديون في مدن الرياض والقريات والقصيم وحائل وحتى المحافظات بينهم، برؤية عربات القطار تمر بجوارهم بعد أن كانوا يسمعون بها، أو يقرأونها في الكتب كواحدة من وسائل النقل الحديثة، بل والركوب بها والسفر بين المناطق للاستمتاع بها وجعلها بديلة عن وسائل اعتادوها كالسيارة والطائرة.

المهندسون يستخدمون تقنيات متطورة لتثبيت السكة في المناطق الرملية وإنشاء أنفاق للمرور عبر جبال السروات

وهاهي المسافات تختصر جهوداً من العمل الشاق وسط ظروف مكانية صعبة جدا، تتمثل في تضاريس متعرجة وكثبان رملية وأودية، وكلها تم تجاوزها لمواكبة ساعة الزمن لتنفيذ أحد اضخم المشاريع في المملكة، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله) التي تؤكد وتشدد على سرعة الإنجاز وبأعلى المواصفات والمقاييس.

إجمالي مشروع السكك الحديدية يبلغ 5000 كلم

ومع منتصف العام المقبل 2014 سيكون بامكان سكان المملكة ركوب القطار من الوسط إلى الشمال والشرق، بعد أن كان اغلب المسافرين في المملكة لا يرون من القطار إلا من خلال الصور، ولم يكن له ذكر إلا بين الرياض والمنطقة الشرقية وعلى استحياء.

وتمكنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) التي تعود ملكيتها بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية لوزارة المالية، من إنجاز نحو 1400 كيلو متر من منطقة الحدود الشمالية، حيث أصبح الخط الحديدي على مشارف العاصمة الرياض بنحو 50 كيلو متراً.

القطار ساهم في الاستغناء عن 80 ألف رحلة للشاحنات.. و1400 كلم من السكك الحديدية تم استكمالها

قطار الركاب

وخط قطار الركاب هو الجزء الثاني من مشروع قطار الشمال الذي تقيمه (سار) بتكلفة تصل إلى نحو 10 مليارات ريال، ويربط المشروع عند إنجازه العاصمة الرياض ومنطقة الحدود الشمالية في أقصى شمال البلاد، وأنجز من بناء الخط الحديدي على أرض الواقع قرابة 86%، ولم يتبق سوى 50 كيلومترا ليصل الخط الحديدي إلى المحطة الرئيسية في الرياض، إضافة إلى 155 كيلومترا بين منطقتي القصيم وحائل، كما أن العمل جار حسب الجدول الزمني المستهدف لإنهاء بقية المرافق من محطات الركاب والبضائع ومراكز إشارة وتحكم بالإضافة إلى ورش الصيانة الأولية والورشة الرئيسية بالنعيرية في الوقت المحدد.

وسيبدأ تشغيل الخط الحديدي بعد اكتمال مشاريع المرافق والمباني المساندة التي يتطلبها تشغيل خط الركاب. وأنجزت الشركة حاليا قرابة 1200 كيلومتر من الخط الحديدي للركاب والبضائع، وسيرتبط الخط القادم من الشمال مع الخط الحديدي القائم لنقل الركاب بين مدينتي الدمام والرياض، حيث تخطط السعودية لربط قطاراتها الداخلية ضمن شبكة متكاملة يمكن ربطها مستقبلا مع خطوط القطارات الدولية عبر منفذ الحديثة على الحدود الأردنية، إضافة إلى ارتباطها بمشروع قطار مجلس التعاون، مستخدمة الخط الذي ينطلق من الدمام باتجاه مدينة الجبيل ومنها إلى مدينة رأس الخير.

فرص اقتصادية واعدة في الجسر البري بين الرياض وجدة

ومن المنتظر أن تخضع الشركة المشروع بكامل أجزائه ومرافقه من خط حديدي ومحطات ومراكز إشارة وتحكم، إضافة إلى الورشة الرئيسية وورش الصيانة الأولية؛ لفترة تشغيل تجريبي للتأكد من جاهزيتها وبشكل نهائي.

وتسير مشاريع الشركة الأخرى التي يتطلبها مشروع قطار الركاب من بناء محطات وإشارات وتحكم وتوريد قطارات ومراكز صيانة وتشغيل، وفق الجدول الزمني المعد والذي وضعته الشركة لبداية تشغيل المشروع خلال النصف الثاني من عام 2014.


عملية الإنشاء في جميع أجزاء المشروع تسير بطريقة متوازية

ويعد مشروع قطار الركاب أحد أجزاء مشروع قطار الشمال، حيث استثمرت فيه شركة (سار) نحو 10 مليارات ريال، وقد تم تنفيذ المشروع من قبل عدد من المقاولين وبطريقة متوازية، حيث يتم تنفيذ الأعمال الإنشائية في وقت واحد في مواقع متعددة على طول خط المشروع من قبل مقاولي المشروع، ويتم ربط هذه الأجزاء مع بعضها البعض في نقاط محددة، وذلك بغرض إنجاز المشروع في فترة زمنية أقل.


استخدام أحدث الخدمات في تصميم المقاعد

وسبق انجاز مشروع سكك الحديد لعربات الركاب، قطار التعدين الذي يربط المناجم في شمال ووسط البلاد بمدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي بطول بلغ 1392 كيلومترا، منتصف عام2011.

وتعمل الشركة على إنجاز مجموعة من مشاريع الخطوط الحديدية يبلغ إجمالي أطوالها نحو 5000 كيلومتر تشمل إضافة إلى مشروع قطار الشمال ربط مدينة رأس الخير التعدينية بمدينة الجبيل الصناعية وإنشاء شبكة داخلية فيها بين المصانع والموانئ، مع ربطها كذلك بمدينة الدمام وأخيرا مشروع الجسر البري المزدوج الذي يربط العاصمة الرياض بمدينة جدة ومشروع قطار الحرمين.


شبكة سكة الحديد التي يجري تنفيذها حالياً

مواصفات العربات

وتعكف الشركة حاليا على إعداد وتصميم وتصنيع وتوريد خمسة قطارات للركاب من قبل إحدى الشركات المتخصصة، على أن تستوفي القطارات المواصفات العالمية لمنح كل راكب أعلى درجات الراحة والرفاهية من حيث رحابة وسعة المساحة المخصصة لكل راكب وجودة وراحة المقاعد، إضافة إلى تعدد الخدمات المقدمة على متن رحلاتها بفئتيها، ودرجة الأعمال، والدرجة الاقتصادية أما في الرحلات الطويلة كالتي تمتد من الرياض إلى القريات مرورا بالجوف فيوجد بها مقصورات مخصصة للنوم، فضلًا عن تخصيص عربة في منتصف القطار لتقديم جميع الخدمات التموينية للمسافرين من الوجبات، إلى جانب تخصيص عربات لشحن السيارات مما يتيح الخيار للمسافر بشحن السيارة وتسلمها عند محطة الوصول.


أعمال تشييد الجسور تتواصل لبناء المشروع

كما حرصت الشركة على أن تلبي احتياج العائلة بالكامل، حيث تم تزويد بعض المقاعد بفواصل لتوفير الخصوصية للعائلات، وكذلك أماكن مخصصة لأداء الصلوات، وأخرى ترفيهية للأطفال، هذا بالإضافة إلى تزويد كل عربة بدورتي مياه، ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة.

ولمواكبة تطور خدمات النقل على مستوى العالم فقد عملت (سار) على توفير خدمات أخرى كالإنترنت والبث اللاسلكي وأحدث الأنظمة الترفيهية السمعية والمرئية عن طريق شاشات صغيرة للمقاعد وأخرى كبيرة للممرات تقوم كذلك بعرض معلومات الرحلة واسم المحطة التالية وتحديد اتجاه القبلة.

أما فيما يتعلق بموعد تشغيل هذا الخط فإن الشركة عند وضع استراتيجيات التنفيذ كان من أهم أهدافها أن تقوم بتشغيل المشروع وتقديم خدمات النقل لجميع أجزاء الشبكة في وقت واحد بحيث يتم البدء في خدمة جميع المناطق التي تمر خلالها الشبكة من اليوم الأول للتشغيل. وفي سبيل ذلك قامت الشركة بتقسيم المشروع إلى مناطق عمل يتم التعامل مع كل منها كمشروع منفصل عبر منافسة مستقلة بغرض تسيير عملية الإنشاء في جميع أجزاء المشروع بطريقة متوازية بنفس الوقت في جميع المواقع على أن ترتبط بعضها في نقاط محددة.


المشروع قطع مراحل مهمة لتنفيذه في الوقت المحدد

الجسر البري بين الرياض وجدة

وتعمل الشركة حاليا بعد ترسية مهام استشاري مشروع (الجسر البري بين الرياض وجدة) مع إحدى الشركات الاستشارية، على وضع الخطط الاستراتيجية لتنفيذ المشروع التي تشمل تحديد مواقع المحطات التي يتضمنها المشروع بما يتناسب مع احتياج المناطق والمدن التي يمر خلالها الخط وملاءمة السكة لسرعات مختلفة حيث سيخدم هذا الخط قطارات للركاب وأخرى لشحن البضائع. ووفقاً لتجربتها السابقة فإن الشركة ستعمل على تنفيذ هذا المشروع بنفس الطريقة التي تنفذ بها مشروع قطار الشمال، حيث سيتم تقسيمه إلى مناطق عمل تنشأ وفق أعلى المواصفات والمقاييس العالمية المعتمدة للخطوط الحديدية وحسب جدول زمني محدد لتمكين سكان المملكة من الاستفادة من هذا المشروع على كافة المستويات الاجتماعية والاقتصادية والصناعية.

ويعد هذا المشروع من أضخم مشاريع الخطوط الحديدية بالمنطقة حيث يتجاوز طوله 958كم ويمر بشكل مزدوج عبر مناطق تختلف في طبيعتها الجغرافية ما يترتب عليه استخدام تقنيات متعددة لتثبيت السكة في المناطق الرملية وإنشاء أنفاق عند المرور عبر جبال السروات.

تعزيز القدرة التنافسية

وسيوفر المشروع عند اكتماله وارتباطه بسكة حديد دول مجلس التعاون، بدائل أخرى للسفر ونقل البضائع بين دول المجلس، إضافة إلى تعزيز القدرة التنافسية لموانىء المملكة باعتبار السيطرة المنتظرة لها على أسواق المنطقة، حيث ستكون منطقة وصول وتوزيع للبضائع بين مختلف الأسواق من خلال تقليص مدة الدوران حول الجزيرة العربية من 10 أيام إلى مدة تقدر بنحو يومان فقط عبر ربط الجسر البري لموانئ الملك عبدالعزيز في الدمام والملك فهد في الجبيل وميناء رأس الخير وميناء الرياض الجاف وميناء جدة الإسلامي على ساحل البحر الأحمر.

وتعمل الشركة على إنجاز مشاريعها للخطوط الحديدية في أكثر من موقع حيث تباشر إنجاز الجزء المتبقي من قطار الشمال، والذي تقترب حالياً فيه من الدخول لمدينة الرياض، وكذلك تتابع الإنشاءات الخاصة بالمحطات في كل من الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات.

وأنهت الشركة التصاميم الخاصة بشبكة الجبيل الداخلية وسيتم طرحها للمنافسة، إضافة إلى مشروع الجبيل الدمام الذي تم استقبال العروض الخاصة بتنفيذه وهي الآن في طور التقييم من الناحيتين الفنية والمالية وسيعلن عنها في القريب العاجل.

وتنجز حالياً إنشاء مشروع قطار الشمال بطول 2,750 كم الذي يمر خلال ست محطات للركاب وتسع محطات للبضائع في كل من الرياض والمجمعة والقصيم وحائل والجوف وصولا إلى القريات.

الاستغناء عن 80 ألف رحلة للشاحنات

وتمكنت (سار) منذ بداية مرحلة تشغيها التجريبي على نفس الخط في نقل ما يزيد على مليوني طن من الفوسفات الخام، حيث وصلت حالياً إلى كمية نقل يومي تبلغ 12 ألف طن من خلال قطار مكون من 120 عربية تجر بواسطة قاطرتين مسافة تقترب من 1400 كم من مناجم حزم الجلاميد في أقصى الحدود الشمالية إلى مناطق المعالجة والتصدير في مدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي، الأمر الذي ساهم في الاستغناء عن 80 ألف رحلة للشاحنات في نفس خط السير الخاص بنقل هذه المعادن.

ومن المنتظر أن تلعب مشاريع الخطوط الحديدية العملاقة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله ورعاه - والمنتشرة في عدة مناطق بالمملكة أدواراً استراتيجية على عدة أصعدة، حيث ستطور بشكل كبير صناعة خدمات النقل للركاب وستسهم في دعم القطاع الصناعي في البترول والبتروكيماويات والتعدين والزراعة وغيرها من الصناعات الأخرى.

بالإضافة إلى دعم الجانب الاقتصادي من خلال تفعيل دور موانئنا على البحر الأحمر والخليج العربي بما يجعل من المملكة نقطة لتجمع وتوزيع البضائع بمختلف أنواعها بين دول شرق آسيا وأوربا وأمريكا والخليج العربي، فضلا عن أن أبرز عوائد هذه المشاريع ستظهر بشكل جلي عند النجاح في تكوين تكامل بينها لتحقيق أكبر استفادة منها في المستقبل.

فرص وظيفية واعدة

ولا شك أن أحد أهم العوائد التي نظرت إليها الدولة عند إعداد الدراسات الخاصة بمشاريع الخطوط الحديدية هي الاستفادة منها في توفير فرص عمل حقيقية واعدة للشباب السعودي في مجموعة من المجالات الفنية والإدارية.

وعملت الشركة ضمن هذه الرؤية على فتح المجال للشباب السعودي للانضمام إلى هذه الصناعة، حيث استقطبت الشركة مجموعة من المهندسين السعوديين حديثي التخرج وألحقتهم بعدد من الدورات والبرامج التدريبية المتخصصة في عدة من مجالات أنشاء وتشغيل وصيانة الخطوط الحديدية في أوروبا وأمريكا وكندا والصين حيث يدير عدد منهم الآن مجموعة من الأقسام والإدارات الفنية بالشركة.

وعلى اعتبار حجم الشبكة التي تقوم الشركة على إنشائها إضافة إلى عدد من مشاريع الخطوط الحديدية الأخرى كقطار الحرمين ومشاريع المترو التي سيتم إنشاؤها في عدد من مدن المملكة والعدد الكبير من الكوادر المنتظر احتياجه لتشغيل وصيانة هذه الخطوط المختلفة، فقد أخذت الشركة جانب الريادة في العمل مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإنشاء معهد عالٍ متخصص للخطوط الحديدية، بهدف توفير مخرجات ذات كفاءة عالية ومؤهلة من شباب هذا الوطن لتأدية عدد كبير من المهن والوظائف الفنية والإدارية ضمن هذه الصناعة.

ويعتبر توطين الوظائف في هذه الصناعة من أهم التحديات التي مرت بها الشركة منذ إنشائها، على اعتبار أنها صناعة حديثة بالمملكة ولم يتوفر في ذلك الوقت كفاءات وطنية ذات خبرة الأمر الذي حدا بالشركة إلى العمل ضمن خطين متوازيين.

ويتضمن الخط الأول قي استقطاب كفاءات أجنبية ذات خبرات واسعة في هذه الصناعة للاستفادة منها في تنفيذ مشاريع الشركة، والثاني هو العمل على توظيف عدد كبير من المهندسين السعوديين حديثي التخرج ودمجهم للعمل مع تلك الخبرات الأجنبية ضمن فرق عمل واحدة بما يحقق نقل هذه التقنية لهم وإكسابهم الخبرة من خلال الاحتكاك والممارسة للعمل الميداني ما نتج عنه رفع كبير لنسبة السعودة بشكل تدريجي إلى أن يتم الاكتفاء بالكوادر الوطنية.

وتعمل الشركة حالياً مع المؤسسة لاستقطاب منظمة عالمية متخصصة وذات خبرة واسعة لتشغيل هذا المعهد، وذلك بهدف تشغيله بداية العام الدراسي 1434-1435 ه، ومن المنتظر أن يكون هذا المعهد قناة رئيسة لتوفير مخرجات ذات كفاءة عالية ومؤهلة من شباب هذا الوطن لتأدية عدد كبير من المهن والوظائف ضمن هذه الصناعة.

وتحتاج صناعة الخطوط الحديدية إلى أعداد كبيرة من الكوادر سواء في المجالات الفنية أو الإدارية، كما أن الشبكة التي تقوم الشركة على إنشائها حالياً - بإضافة مشروع الجسر البري - يبلغ إجمالي طولها حوالي 5000 كم تشمل محطات للركاب، وكذلك محطات للبضائع وأخرى محطات لنقل المعادن إضافة إلى الورش الرئيسة للصيانة ومراكز الإشارة والتحكم ومجموعة كبيرة من مراكز الصيانة الأولية على امتداد طول الشبكة التي تغطي خدمات نقل الركاب والبضائع والمعادن الأمر الذي بدوره سيتطلب أعداداً كبيرة من الكوادر في مختلف التخصصات التقنية والإدارية كما أنه يوجد خطوط أخرى كخط الرياض الدمام ومشروع قطار الحرمين وكذلك مشاريع المترو في كل من الرياض ومكة وجدة والمدينة ستحتاج بالتأكيد إلى أعداد أخرى من الكوادر.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 303
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    من زمان وحنا نسافر بقطارات
    لكن خارج السعوديه
    بالمغرب بفرنسا بتركيا
    يا ليل ما اطولك

    يوسف التميمي

    UP 60 DOWN

    03:07 صباحاً 2013/02/26

  • 2

    اذا سكنوا الأمريكان المريخ ساعتها بيكون المشروع في مراحله الاخيره

    نمرووو (زائر)

    UP 43 DOWN

    03:08 صباحاً 2013/02/26

  • 3

    يالله ماني مصدق الحلم اصبح حقيقه بس يارب ان سرعته فوق ال 300 هذا حلم طال انتظاره بس الحمد لله انه تحقق اخير

    ابو ياسر (زائر)

    UP 23 DOWN

    03:18 صباحاً 2013/02/26

  • 4

    فديت ترابك يا بلادي..
    شامخة..
    رغم أنوف عذالك

    it is meee (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:23 صباحاً 2013/02/26

  • 5

    وليه الشرقية مافيها مترو مستقبلا مثلها مثل الرياض وجدة ومكة والمدينة ؟!

    احمد الضويان (زائر)

    UP 38 DOWN

    03:31 صباحاً 2013/02/26

  • 6

    دام عزك ياوطن

    جسار (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:39 صباحاً 2013/02/26

  • 7

    كويس فيه تقدم بس مانصدق ال لين نشووف بعيوننا
    لان اخبار القطارات كثيره وكل ماقلنا بينتهي المشروع تقولون العام المقبل
    ابحثوا بقوقل وشوفوا كم خبر عن القطارات

    UP 29 DOWN

    03:47 صباحاً 2013/02/26

  • 8

    الضاهر نهاية القطار يبي يصير مثل قطار الحرمين صناعة صنية ومن بقاء مخلفات الصين لقد فقدنا الامل ورايح تشوفون بعدين

    ابوشافي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:48 صباحاً 2013/02/26

  • 9

    الحمدلله الذي بنعمه تتم الصالحات,,,

    عبدالله بن قليل أحمد الغامدي

    UP 12 DOWN

    03:49 صباحاً 2013/02/26

  • 10

    ههه نفسي اصدق

    ابو بندر (زائر)

    UP -1 DOWN

    03:53 صباحاً 2013/02/26

  • 11

    أقتباس :
    ويمر بشكل مزدوج عبر مناطق تختلف في طبيعتها الجغرافية ما يترتب عليه استخدام تقنيات متعددة لتثبيت السكة في المناطق الرملية وإنشاء أنفاق عند المرور عبر جبال السروات.
    وش دخل جبال السروات في الطريق الذي يعبر من الوسط إلى الشمال.. !!
    الحقيقة إن القطار آمل طال أنتظاره لتخفيف العبء على الطرق وعقبال باقي مناطق المملكه.

    بندر الدهيس

    UP -5 DOWN

    03:54 صباحاً 2013/02/26

  • 12

    ياخوفك على 300 ينطل الاولى ومايردنا الى الجبل

    سعودي ديناميكي (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:16 صباحاً 2013/02/26

  • 13

    انا في حلم والا في علم؟؟ لا يمكن كابوس او فلم من أفلام هوليود للخيال العلمي. تجربة القطارات لدينا علمتنا ان لا نصدق كلام الجرايد و ما فيه مشكلة نستنى للسنة الجاية و نشوف.

    شاهد حامد (زائر)

    UP 2 DOWN

    04:20 صباحاً 2013/02/26

  • 14

    اسأل المولي عز و جل أن يوفق المسؤوليين لما فيه منفعة الشعب المسكين اللهم سدد خطاهم و أحفظ ملكنا و أن يحيطه بالستر و العافيه. امييين

    م.مهدي أحمد بن ???? (زائر)

    UP 2 DOWN

    04:21 صباحاً 2013/02/26

  • 15

    أشوف الجنوب ما هم في الخريطة حقت القطار؟
    يعني ما تعرفونهم إلا وقت الحرب؟

    إبراهيم (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:27 صباحاً 2013/02/26

  • 16

    شي رااائع القطار والتصميم حلو
    بس الخوف يطلع مثل قطار المشاعر تصميم وبروجكت وحالتهم حاله وبعدين يطلع...؟
    دام عز الشعب

    FAHAD FALAH

    UP 2 DOWN

    04:33 صباحاً 2013/02/26

  • 17

    ما نصدق حتى نراه بأعيننا لقد شبعنا من كذب المسؤولين وكذب الصحف

    UP 5 DOWN

    04:39 صباحاً 2013/02/26

  • 18

    يقال ان المنطقة الجنوبية
    جزء من السعودية
    ههه
    ليش ما تأجرون الجنوب للإمارات
    والله انه ابرك وازين

    Saud7337 (زائر)

    UP 18 DOWN

    04:39 صباحاً 2013/02/26

  • 19

    ودي ودي اصدق بس قويه قويه

    نهى (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:45 صباحاً 2013/02/26

  • 20

    الحين قطار المشاعر الئ المسافات جداً متقاربه ولا يشتغل الا خمس أيام في. السنه يخرب. سبع مرات
    طيب هذا القطار أذا خرب وش. نسوي. ننزل بالصحراء ؟

    غاده (زائر)

    UP 5 DOWN

    04:51 صباحاً 2013/02/26

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف