• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 423 أيام , في الاثنين 15 ربيع الاخر 1434 هـ
الاثنين 15 ربيع الاخر 1434 هـ - 25 فبراير 2013م - العدد 16317

المزارعون في الوسطى يبدأون تلقيح النخيل

السليل - سعيد المرقاش

    انطلقت في المنطقة الوسطى عمليات تلقيح النخيل والتي تبدأ بمجرد انشقاق الأغاريض وبروز الشماريخ، حيث يوضع من (5-10) شماريخ مذكرة بصورة مقلوبة للمساعدة على سهولة تساقط حبوب اللقاح.

ورصدت "الرياض" جانبا من عمليات التلقيح في محافظة السليل التي يستعد لها المزارعون ويحرصون على اختيار أصناف جيدة من القح ذات الجودة العالية.

ويسبق تلقيح النخيل عملية تشويك الجريد حول العذوق المراد تلقيحها، ثم يقوم المزارعون بقطع الكافور المغطي للحثر، ووضع القح بين العذق على شكل طبقات، وتستهلك كل نخلة عدداً معيناً من شماريخ التلقيح، والخلاص والسري من الأنواع التي تستهلك كمية كبيرة من اللقاح.

ويتأخر المزارعون في تلقيح بعض أنواع النخيل الى اسبوع طمعا في ان تكون الثمرة وقت النضج كبيرة بهدف بيع انتاجها بأسعار مرتفعة.

وقد يلجأ بعض المزارعين الى خف حمل النخيل، وهو من الطرق المهمة لما لها من تأثيرات مباشرة على كمية المحصول ونوعية الثمار وكبر حجمه ،إذ يهدف الخف للموازنة بين حمل النخلة وقوتها الإنتاجية. والتخفيف له عدة طرق منها التخفيف الكلي من حمل النخلة بحيث يكتفى بعشرة عذوق فقط، والطريقة الثانية قص ثلث العذق وهي الطريقة المنتشرة بين المزارعين وهي الأسلم والرابعة القص من وسط العذق.

والهدف من الطرق السابقة أعطى نموا جيدا لمحصول التمر نتيجة لتهويته وتعريضه لكمية اكبر من الشمس، بعكس النخل الذي تكون فيه كمية العقد كبيرة حيث تزدحم حبات التمر بجانب بعضها البعض ما لا يترك مجالا للنمو وقدرة اكبر للحصول على غذاء اكبر.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ونشكركم على اهتمامكم بالمجال الزراعي عامة وبالنخيل على وجه الخصوص
    نود الإفادة بأن موعد تلقيح النخيل قد بدأ في المنطقة الوسطى منذ ما يقارب الشهر وخاصة الأصناف المبكرة و يمكن القول بأن عملية التلقيح في مراحلها قبل الأخيرة
    تحياتي للجميع

    د راشد العبيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:30 صباحاً 2013/02/26