• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 423 أيام , في الخميس 11 ربيع الاخر 1434 هـ
الخميس 11 ربيع الاخر 1434 هـ - 21 فبراير 2013م - العدد 16313

دو شاديرفيان يعتذر ويبرر: عون قصد تقديم نصيحة وليس التحريض ضد البحرين!

الوسط السياسي اللبناني يستهجن تصريحات عون.. ويحذر من انعكاساتها السلبية

ميشال عون.. اين مصلحة لبنان؟!

بيروت - مارلين خليفة:

    مهندسو القوات: «صراخ حاقد» مسؤول عن دمار وتشريد وتهجير اللبنانيين

بعد العاصفة التي أثارتها تصريحات رئيس تكتّل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون حول البحرين، وبعد أن سّلم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني القائم بالأعمال اللبناني في الرياض منير عانوتي مذكرة احتجاج على تصريحات عون ورأى أنها "تتعارض مع الروابط والعلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط لبنان بدول مجلس التعاون، وتعبر عن مصالح ضيقة، وطموحات شخصية ولا تصبّ في مصلحة لبنان والأمة العربية" , أوضح مسؤول العلاقات الدبلوماسية في "التيار الوطني الحرّ" ميشال دو شاديرفيان أن "كلام العماد عون فهم على غير مقصده". مشيرا الى أن " عون لم يرد البتة التدخّل في الشؤون الداخلية لدولة البحرين ولا تشجيع أي انقلاب ضدّ السلطة الحاكمة".

وقال دو شاديرفيان ل"الرياض" أمس "كلام العماد عون جاء بمعرض النصيحة وهو أراد الإشارة الى أن هذا البلد يواجه تظاهرات سلمية تطالب ببعض الإصلاح، وبالتالي من المفضّل للدول الكبرى أن تصغي الى هذه المطالب لتجنّب تدهور الوضع نحو العنف كما حصل في بلدان أخرى، وهو أراد توجيه تحية الناحية السلمية من التظاهر في سبيل الإصلاح وليس التحريض".

وعن ردّة فعل العماد عون بعد أن كبرت هذه القضية قال دو شاديرفيان:"إن العماد عون متعجّب كيف كبرت هذه القضية ووصلت الى هذا الحدّ، ولا نعتقد أن كلام الجنرال يستأهل ردّة الفعل هذه - على حد تعبيره - ويبدو أنه فهم على غير حقيقته، فهو حاول لفت النظر الى الطابع السلمي للمطالبات كي لا تتطوّر الى عنف وتتم خسارة دم عربي لا لزوم البتة لخسارته، ولم يرد العماد عون التدخّل في شؤون البحرين ولا أن يدعو الى انقلاب في الحكم".

مهندسو "القوات اللبنانية"

الى ذلك أثارت تصريحات عون استهجانا في الوسط السياسي اللبناني لما لها من انعكاسات سلبية على صورة لبنان البلد الموصوف بأنه "مدلّل" الدول الخليجية وخصوصا المملكة العربية السعودية، هذه الدول التي تستقبل آلاف اللبنانيين حيث يعملون بظروف معيشية عالية غير متاحة في بلدان أخرى.. وصدر عن مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية البيان الآتي:

"سمع اللبنانيون عامة والمهندسون خاصة بدهشة وحسرة كبيرتين، كلاماً صادراً عن النائب ميشال عون يتوجه بل يصرخ به صراخه المعتاد، بحق إحدى دول الخليج وهو الذي يعتبر نفسه المسؤول ولم يكن مسؤولا" إلا ّعن دمار وتشريد وتهجير اللبنانيين والمسيحيين بالأخص.

إن مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية إذ تستنكر وتشجب مضمون هذا الكلام اللامسؤول الذي يهدد اليوم أهم دعائم ما تبقى من اقتصاد ومداخيل اللبنانيين بظلّ حكومة 8 آذار، تضع برسم الرأي العام الأسئلة التالية:

هل يؤيد المهندسون العاملون في دول الخليج والقاطنون فيها هذا الكلام؟ هل هم مستعدون للتضحية بما جنته سنين الهجرة الطويلة بسبب حقد أحدهم وارتهانه إلى جهات أجنبية لا تضمر الخير للبنان ولا للبنانيين ولا لاقتصادهم؟ هل أنّ فرص العمل مؤمنة لأي مهندس مغترب إذا أجبر على العودة إلى وطن اضطّر أصلاً لمغادرته لضيق سوق العمل فيه؟ هل ان النمو شبه المعدوم يسمح بعودة عشرات الآلاف من النخب الهندسية وغيرها في هذا الوقت وفي أي وقت إلى الوطن الأم الغارق في زمن تصفية الحسابات السياسية والنأي بالنفس المزيف؟ هل أصبحت في زمن "الإصلاح والتغيير" أرزاق ومستقبل ولقمة عيش اللبنانيين سلعة ضمن البازارات السياسية الضيقة و"فشّات" الخلق اليومية؟"



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 16
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    مشيل عوون هو ال*** كم وكم قضى على الشعب اللبناني فهو خبيث وخادم الأعداء العرب والمسلمين والشعب اللبناني والعميل الأوحد من أيام صبرا وشاتيلا وحتى اليوم فيجب محاربته لان وجهه ينطق بخبثه المعهود قاتله الله.

    Um.naif (زائر)

    UP 7 DOWN

    07:21 صباحاً 2013/02/21

  • 2

    ميشيل عون عميل بشار متقلب وخائن للجميل مثل جنبلاط فهما سبب المشاكل في لبنان ولا ننسى حزب الشيطان.

    عبدالله أبو سليمان (زائر)

    UP 6 DOWN

    10:00 صباحاً 2013/02/21

  • 3

    نصر الله وجنبلاط وعون ماذا قدم هذا الثلاثي للبنان وشعب لبنان؟! طبعا كل لبناني يعرف جيدا الجواب

    UP 6 DOWN

    11:04 صباحاً 2013/02/21

  • 4

    رب ضارة نافعة، المرجو من مثل هذه التصريحات أن تجعل بعض العقول الساخرة من نظرية المؤامرة تدرك تماما أن هناك مؤامرة وليست كأي مؤامرة !
    وإلا ما مصلحة ميشيل عون النصراني من محاربة دول الخليج ؟!
    هناك حلف يتشكل من: نصارى + نصيرية + علوية + شيعة ضد الخليج وبالأخص المملكة.
    ينبغي اليقضة والالتفاف مع حكامنا الخليج أكثر من أي وقت مضى.

    أنا ودبابيس حرة

    UP 4 DOWN

    11:52 صباحاً 2013/02/21

  • 5

    لا تستنكروا ولا تستهجنوا !! جنبلاط صرح بالنظرة السائدة للسياسة اللبنانية نحو الخليج وخيراته منذ زمن طويل.
    ولكن نسال الله أن يدرك قادة الخليج أن امثال هذه الدول تحمل لنا من البغض والحقد ما يفوق ما يقدم لهم من عون مادي ضخم.

    سووول

    UP 6 DOWN

    12:13 مساءً 2013/02/21

  • 6

    كلام عون ومن على شاكلته نحو دول الخليج وخاصه المملكه العربيه السعوديه ومملكة البحرين - لايستحق الرد عليه- اذا عون وامثاله هم وراء خراب لبنان وبينقلون افكارهم الخائنه والفاشله لدول الخليج- وهم لم يصلحو انفسهم وبلدهم من ياخذ بكلامهم-ويجب ان تعيددول الخليج نظرتها في لبنان وتدرك ان الاكثريه ضدها حقدا

    amlor (زائر)

    UP 4 DOWN

    12:16 مساءً 2013/02/21

  • 7

    عون وباقي جنرالات دول كثيرة ورؤساء أحزاب في لبنان باكستان مصر دحلان حكومة رام الله لهم مصالح وشركات في دول الخليج بعضها فيها استخبارات لدولهم والبعض الأخر يعمل لحساب دول أخرى وقضية مقتل المبحوح وتعاون شركة تابعة لدحلان استخبارات حكومة عباس مع الموساد
    دلالة على خطر الجنرالات والصفوية على دولنا

    حسن اسعد سلمان الفيفي (زائر)

    UP 2 DOWN

    01:20 مساءً 2013/02/21

  • 8

    قال تعالى (أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون وأنتم سامدون ).الآية.
    لن يكون تعليقاً على (عون)،ذلك المجرم...،بل على مهندسو "القوات اللبنانية" يقولون: إذا لم نصمت ونحترم دول الخليج سيطرد عمالنا وسيموت إقتصادنا،هل هذا همهم تجاهنا وتجاه دولنا ؟!،هل هذا ما يبقيكم صامتون عنا يا...؟!،ولولا ذلك لما كان لنا قيمة تذكر،إنهُ يكررون ما قالهُ المصريون أبان الإعتداء على السفارة السعودية،فها هيا نفس الإسطوانة تتكرر من إخواننا العرب!!،فهل الأخوان هكذا؟!.يا للعجب،أما عاد نفهم...؟!،أو لا نريد...

  • 9

    ما استوقفني أن احتجاج ( المهندسين ) قائم على المصالح والمنافع.. ليس على القناعات.
    يعني خايفين على مصالحهم من التضرر، لا رفض لمضمون الكلام.
    الخليج ( العربي ) أسرة واحدة وشعب واحد ومصالح واحدة.

    الفياض (زائر)

    UP 3 DOWN

    02:43 مساءً 2013/02/21

  • 10

    صدقت يا "سووول" ويجب علينا التوفير من مداخيلنا و جعلها في إستثمارات منتجه داخل البلد فنحن لانعلم ما يحمل الغد. وقد توصلت لقناعه أن المجتمعات التي "كسرها" الإستعمار أصبحت مرتبطه بالغرب إرتباط مرضي يصعب فكه وهي لا توالي إلا الغربي أو المستغرب. والحمد لله أنا في هذا البلد أعزاء منذ خلقنا.

    سعودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:14 مساءً 2013/02/21

  • 11

    أتمنى أن لا تطأ قدم وليد جنبلاط ولا سمير جعجع -وهو رجل عصابات قتل الألاف بمن فيهم أم زوجته- الديوان الملكي ولا يستقبلهم أحد من مسؤلينا الكبار ولا سفيرنا الأستاذ علي العسيري لأن هذا شرف لا يستحقونه.
    أما في لبنان فألاحظ إنحسار لنشاط أسرة الحريري والمفروض أن السيدة أرملتة والبقيه يتواجدون بإستمرار.

    فوق هام السحب (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:27 مساءً 2013/02/21

  • 12

    يجب على دول الخليج العربي ان تعمل قائمة سوداء تمنع التعامل والدخول لا أي شخص يعادي أي دولة من دول الخليج سوى مسئول كبير او مواطن عادي بمجرد أي ظهور اعلامي له واعتقد انها لفت انظار دول الخليج للاهتمام بلبنان وايهامهم ان بعض القيادات غيرت من مواقفها بسبب الدعم الايراني هم يريدون الدعم المادي فقط

    عسه (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:56 مساءً 2013/02/21

  • 13

    شي عجيب نصيحه من " مجرم حرب " هو اللي احتل قصر بعبدا في 1991 وقتل الكثير من اللبنانين فكيف نصيحه تاتي من مجرم !!

    ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:16 مساءً 2013/02/21

  • 14

    شركات المقاولات العربية هي اقل الشركات العاملة لدينا توظيف للخليجيين وهم لم يستنكرون حبا لنا بل خوف على مصالحهم

    عسه (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:55 مساءً 2013/02/21

  • 15

    إقتباس من خالد تركي الحميدي العتيبي : "قال تعالى (أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون ولا تبكون وأنتم سامدون ).الآية.
    لن يكون تعليقاً على (عون)،ذلك المجرم...،بل على مهندسو "القوات اللبنانية" يقولون: إذا لم نصمت ونحترم دول الخليج سيطرد عمالنا وسيموت إقتصادنا،هل هذا همهم تجاهنا وتجاه دولنا ؟!،هل هذا ما يبقيكم صامتون عنا يا...؟!،ولولا ذلك لما كان لنا قيمة تذكر،إنهُ يكررون ما قالهُ المصريون أبان الإعتداء على السفارة السعودية،فها هيا نفس الإسطوانة تتكرر من إخواننا العرب!!،فهل الأخوان هكذا؟!.يا للعجب،أما عاد نفهم...؟!،أو لا نريد..."

    تصحيح الاية اخي الكريم:
    أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ (59) وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ (60) وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ
    ينبغي الحرص الشيديد في مثل هذه الامور...وشكرا

    فاعل خير (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:02 مساءً 2013/02/21

  • 16

    مذدي فيكم وتستاهلون اكثر لانكم اي دول الخليج تمشون ورا شهواتكم في المساعداة وليس لوجة الله وهذا اقل شي يقال فيكم لان المثل يقول اذا اكرمة الكرم ملكتة واذ00الخ
    لبد من اعادة هيكلة لمصالح الخليج في العالم واخص السعودية لان بلدنا تدفع الفلوس من اجل الكرامة اما البلد الاخر فتدفع كل شي من اجل الفلوس هذا

    hfvhidl (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:27 مساءً 2013/02/21