لكل انسان قائمة مهام يود انجازها خلال حياته..

أحلام مؤجلة، وأمنيات بعيدة، وطموحات كبيرة نأمل إكمالها ذات يوم..

أحلام وأمنيات وطموحات نفكر فيها ونسعى إليها وكأننا سنعمر أبد الدهر!!

غير ان أولوياتنا ستختلف جذريا حين نحذف (أبد الدهر) ونعرف تاريخ وفاتنا بالضبط..

فحين يخبرك الأطباء باحتمال وفاتك خلال شهرين أو ثلاثة ستتجاهل قائمتك القديمة وتبدأ بتشكيل قائمة طارئة أقل طولا وأكثر استعجالا.

ستصغر الدنيا في عينيك وتفكر بطريقة مختلفة للقيام بما كنت تؤجله إما كسلا أو تهاونا أو انتظارا لأيام أفضل!!

.. هذا الفرق بين أن (نعرف) وأن (لا نعرف) لم تجربه غير فئة قليلة ابتلاها الله بأمراض ميئوس منها.

أمراض خبيثة ينظر إليها البعض كمصيبة، والبعض الأخر كنعمة تتيح له تدارك ما فات (وتمنحه فرصة الرحيل بشكل جميل).

وما دفعني اليوم للكتابة فيلم - شاهدته للمرة الثانية - يدعى قائمة الدلو أو bucket list.. وتتمحور القصة حول رجلين ميئوس من حالتهما يجتمعان في غرفة صغيرة بأحد المستشفيات.. الأول ميكانيكي يدعى كارتر (يقوم بدوره مورجان فريمان) يتمتع بثقافة عالية ومعرفة مدهشة وكان يأمل طوال حياته أن يصبح مدرس تاريخ.. أما الثاني فمليونير يدعى إدوارد (يقوم بدوره جاك نيكلسون) يملك العديد من المستشفيات الخاصة ويعيش وحيدا بعد طلاقه أربع مرات.

ورغم أن كلاهما يعاني من سرطان الرئة إلا أن إدوارد يرفض مشاركة كارتر نفس الغرفة بحجة أنه "نصف ميت من الآن".. غير أنه يرضخ في النهاية ويشاركه الغرفة ويصبحا صديقين بمرور الوقت.. وذات يوم يبدأ كارتر (الميكانيكي المثقف) بكتابة قائمة بالأشياء التي كان يتمنى انجازها خلال حياته.. وقبل أن يخبره الأطباء بقرب وفاته.. وبالصدفة يطلع إدوارد على قائمة الأمنيات الخاصة بكارتر فيضيف إليها شيئا من أمنياته هو (كان آخرها تقبيل أجمل فتاة في العالم).. وحين يستيقظ كارتر يحاول ادوارد إقناعه بإمكانية تنفيذ "قائمتهما" خلال الفترة المتبقية من حياتهما. ولكنه يسخر منه ويخبره أنها مجرد أمنيات فات أوان تنفيذها فيعرض عليه إدوارد كامل ثروته لتحقيقها قبل وفاتهما!

وأخيرا يوافق كارتر ويبدأ الاثنان في صرف المال لتنفيذ أحلامهما المؤجلة.. وهكذا يسافران لرؤية تاج محل، وتسلق أهرامات مصر، وتناول الغذاء في برج إيفل، والطيران فوق القطب الشمالي، والقيام برحلة سفاري في أفريقيا، وقيادة دراجة نارية فوق سور الصين العظيم.. إلى آخر المواقع التاريخية التي كان يأمل كارتر زيارتها خلال حياته!!

وخلال رحلتهما حول العالم يحاول كارتر إقناع إدوارد بالتصالح مع ابنته الوحيدة ولكن الأخير يرفض بعناد.. وحين يعودان لمدينتهما تنتكس حالة كارتر فيزوره إدوارد ويتذكران سويا مغامرتهما الأخيرة ويغرقان في الضحك على المواقف التي حصلت خلالها.. وفي اليوم التالي يموت كارتر ويذهب إدوارد للتصالح مع ابنته إكراما له.. وحين تفتح باب المنزل يكتشف أنها تزوجت وأنجبت طفلة جميلة يقبلها على خدها ويشطب آخر بند في قائمته هو (تقبيل أجمل فتاة في العالم)!!

.. والآن - حبيب قلبي - أخبرني أنت بقائمة أمنياتك المستعجلة لو كنت مكانهما؟

من أي ذنب ستستغفر، ومن أي انسان ستعتذر، ومن أي نعيم ستبرئ ذمتك؟.. من أي حلم ستأخذ كفايتك، ومن أي متعة ستملأ دلوك، ومن أي مغامرة لا تخشى على حياتك؟

.. أخشى أن معظمنا لا يملك الشجاعة لفعل ذلك ويفضل عليها قول الشاعر الطغرائي:

أعلل النفس بالآمال ارقبها

ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل