• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 529 أيام , في الثلاثاء 2 ربيع الاخر 1434 هـ
الثلاثاء 2 ربيع الاخر 1434 هـ - 12 فبراير 2013م - العدد 16304

صور ذهنية

ياهو والمرأة السعودية

د. فهد الطياش

    يكتشف المتابع الاعلامي مدى اهتمام موقع "ياهو العربي" بأخبار المرأة العربية عموما وبالمرأة السعودية خصوصا. والسبب فيما يبدو ان هذا الاهتمام جاذب للقراء. والمجتمع شريك في صناعة هذه الاهتمام وتلك الصورة الذهنية عن علاقة المرأة بالرجل ورؤية المجتمع لقضايا المرأة بشكل عام.

ولو اخذنا على سبيل المثال الندوة التي عقدت في جامعة الامام ونظمتها الجمعية الفقهية تحت عنوان: "علاقة المرأة بالرجل عبر شبكات التواصل الاجتماعي" أن ابرز ما خرج به الاعلام من تلك الندوة يتمثل في نقطتين: الأولى أثارتها الدكتورة وفاء السويلم الأستاذ المشارك بقسم الفقه بنفس الجامعة وتتمثل في تحذير المرأة السعودية من السير بجنب اولادهن حتى لا يكون الرجل صورة عن جمال الأم من وسامة الابن. والثانية أثارتها الدكتورة عبير المديفر بنفس القسم والجامعة وحذرت فيها المرأة السعودية مما أسمته ب"الزنا المجازي" من خلال حديث المرأة مع الرجل الغريب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.. تلقف "ياهو" تلك التغطية الاعلامية المحلية ووضعها في قالب الاثارة المعهود. ولكن اذا كنا لا نريد تشويه صورة المرأة السعودية فعليها بالحد الادنى الكف عن خلق الأعيرة الاعلامية المرتدة. فالتعليقات التي تجاوزت 260 تعليقا كانت اكثر تشويها من الخبر ذاته. وتكمل المواقع الاليكترونية هذه الصورة بربط الخبر بما يشابهه من اخبار اخرى عن المرأة ونبش الاخبار السابقة. أحد الظرفاء قال ان تحذير الدكتورة السويلم لا يخدم البنات السعوديات المقبلات على الزواج. فالعجائز على حد قوله "كن ينصحن من لديهن ابن وسيم بإخراجه امام الناس لرسم الصورة عن مدى جمال شقيقاته فيتنافس في طلبهن الرجال".

وبالعودة لمواضيع المرأة السعودية التي اصبحت تقلق البعض اقول ان عدم الاهتمام الاعلامي بالأخبار الايجابية عن المرأة السعودية ومكانتها ترك الباب مفتوحا لذلك الرديء المشوه من الاخبار. والبديل هو تمكين المرأة بالتعرف على الزوايا الاخبارية الايجابية وعرضها وهي بالحد الادنى ستوازن الاخبار السلبية وستتمكن على القضاء عليها. فالقاعدة تؤكد لا يصح إلا الصحيح. والاهم من ادوات التمكين هو التصحيح ان كان تشويها لما قيل على لسان المرأة سواء بالمنهجية الاعلامية المتعارف عليها بحق الرد والتصحيح او بالطرق القانونية التي تعيد الحق لأصحابه. فلا يمكن لعاقل ان يقبل تشويه أكاديمية سعودية كانت تتحدث في ندوة علمية وفي صرح اكاديمي إن لم تكن هي من مكن الاعلام من هذا الهجوم المرتد. فالسيل الجارف لأخبار المرأة لن يتوقف من الصب في نهر الوسائل الاعلامية. ولكن ما هي منابع تلك الأخبار. فإما ان تصنعها بصورة ايجابية أو تترك المجال لمن يريد جذب القراء. فطالما ان الهدف هو جذب الجمهور فعلى المرأة ان تقول بما قالت العرب: "ما حكّ جلدك مثل ظفرك فتولَّ أنت جميع أمرك". واتوقع من جامعتنا النسائية "جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن" ان تقوم بدور ريادي في اخبار المرأة السعودية علميا والتي تساندها الجامعات السعودية الاخرى وببقية مؤسسات المجتمع التي اصبحت تستقطب الكثير من السعوديات اللاتي يحملن فكرا وعطاء غير ذلك التي تحاول بعض الوسائل تشويهه. ولكن قبل ذلك لا بد ان تفوت المرأة السعودية فرص التشويه على تلك الوسائل. ولنبدأ بالمحررات الاخباريات السعوديات وتمكينهن مهنيا واتاحة الفرصة لهن وظيفيا في وسائل اعلامنا. وليستعد كل مدافع عن صورتهن او صورة المجتمع قانونيا. فالمتابعة جزء من العلاج ولكن العلاج بالكي انتهى زمنه.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 5
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    يا دكتور فهد، صباح الخير
    الدكتورة وفاء السويلم نفت ما نُسب إليها وقالت إنه كذب وإفتراء.
    نرجو تحرّي صحة أي خبر أو معلومة قبل نشره أو التعليق عليه، مع التحية للجميع.

    خالد الحجي

    UP 0 DOWN

    07:57 صباحاً 2013/02/12

  • 2

    حقيقة شئ ملفت للنظر هذا التركيز والإهتمام بالمرأة السعودية دون غيرها من نساء العالم !! هل هي الوحيدة بالعالم التي تتعرض للظلم من الرجل( حسب رأي الكتاب ) ؟ اين استهداف الكتاب لنساء الهند اللاتي يحرقن عند موت ازواجهن.. وعن نساء بعض الأديان التي لاتتزوج بعد وفاة زوجها ؟ وأينهم عن أؤلئك اللاتي لايجدن غير الدعارة لكسب عيشهن ؟ وأينهم عن من يغتصبن ( جماعيآ ) امام الملأ ؟

  • 3

    خالد الحجي صدقني فيه داعيات يقولن حاجات افضع وطوام اكبر من كذا ومنها النصح بعدم تزيين الولد لما يروح للمدرسه حتى المدرسين مايقعدون يفكرون في ام الولد !! حاجه عجيبه

    وليد ولكن (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:09 صباحاً 2013/02/12

  • 4

    سواء هي من قال او غيرها اذا كان الكلام يخرج من انسانة تعلمت الفقة واحاديث دينة مشكلة!
    قال وين عقلك... قال عند هذا...؟

    UP -1 DOWN

    01:52 مساءً 2013/02/12

  • 5

    الياهو واجهة من الإعلام اليهودي الصهيوني الماسوني وهدفهم هو إفساد المرأة العربية والشعوب العربية
    والمفروض هو حجب هذه المواقع مثل ما الدولة تحجب المواقع الإباحية
    الاغتصاب الجماعي للنساء في ميدان التحرير لم تتناقاله وسائل الإعلام الصهيونية لأنه يشوه ويفسد خططهم للتخلص من حكومة مصر الشرعية

    حسن اسعد سلمان الفيفي (زائر)

    UP -1 DOWN

    04:31 مساءً 2013/02/12


مختارات من الأرشيف