ملفات خاصة

الاثنين 1 ربيع الاخر 1434 هـ - 11 فبراير 2013م - العدد 16303

«الرياض» ترصد أصداء تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي

إجماع بإيجابية القرار وتباشير بمنح الجنسية لأبناء السعوديات من أجنبي

متابعة - فاطمة الغامدي وحسنة القرني

عدنان الصالح

بدأت بعض الدوائر الحكومية في جميع مناطق السعودية بالعمل على تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي والذي نص على منح أولاد المواطنة السعودية المقيمين في السعودية الإقامة على كفالة والدتهم، كما أعطى الحق في استقدامهم إذا كانوا خارج السعودية للإقامة معها بشرط عدم وجود ملاحظات أمنية عليهم على أن تتحمل الدولة رسوم إقامة أبنائها، كما كفل النظام لزوج المواطنة العمل في القطاع الخاص، وهو على كفالة زوجته على أن يدوّن في الإقامة (زوج مواطنة سعودية) بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده.

«الرياض» قامت باستطلاع آراء عدد من أصحاب القضية بالإضافة إلى أعضاء في مجلس الشورى وناشطات حقوقيات لمعرفة مدى دفع هذه القرار لعجلة القضية وفاعليته في حل معاناة أصحاب القضية.

د.الخيال: الدولة تحرص على تطبيق تسهيلات لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بما يوفر لهم حياة كريمة

أبناء مواطنات

بداية تحدث أحمد الدوي فلسطيني متزوج من مواطنة بقوله : إن القرار نقل كفالة الزوج و الأبناء على الزوجة ، يمنح الأسرة الاستقرار المطلوب، ويكفي الزوجين هاجس «مصير و مستقبل» الأبناء ، فالصحة والتعليم والعمل هم الوالدين الاول ، يسعيان لتوفيرهما للأبناء بدون هوادة .

و أعتبر الدوي كفالة الزوجة لزوجها اختيارياً ، فنقل الكفالة لزوجة يحتاج لوعي أسري أكبر حتى لا يكون مهدد لاستقرارها.

الصالح: يدعم الاتفاقيات الدولية للأسرة والطفل

أما احمد يمني الجنسية موظف من أم سعودية استبشر بالقرار، وقال إن القرار لم يشمل أبناء المواطنات المتوفيات، وتساءل عن مصير الكفالة بعد وفاة والدته بعد عمر طويل، وتابع مازلنا نحلم بالتجنيس، و أعتبر قرار الكفالة خطوة إيجابية تنبئ بمستقبل أكثر أماننا.

وتزداد المعاناة عند سيدات يحملن لقب «وافد خاص» ، وعنها قالت أبرار قشقري : والدتي مواطنة ، ووالدة زوجي مواطنة ، إلا أن وضعنا الأسري أهلكته العراقيل النظامية، والظروف المعيشية، التي أجبرتني على العمل في القطاع الخاص بدون عقد بعد حصولي على الشهادة الجامعية، ومهددة في أي وقت بالفصل دون سابق إنذار أو الخصم أو أي إجراء تعسفي، فلا حق لي.

و تساءلت أبرار في حال وفاة والدتها ما مصيرها، وهي أحسن حال من أبنائها لان أمها مواطنة.


سهيلة زين العابدين

وقالت إن إنجاب الأطفال في حالتها « كمكفولة « يدخلها هي و أسرتها في نفق مظلم، للحصول على حق التعليم والعمل وغيرهما من مقومات الحياة الأساسية، ولا يسد هذا الباب إلا بالتجنيس.

توحيد الجنسية

وأبدت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سعادتها بالبدء بتنفيذ القرار واعتبرت ذلك خطوة تمهيدية لمنح المرأة السعودية الحق في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها وأكدت أن ذلك من حق المواطنة السعودية أسوة بشقيقها الرجل فهذه الخطوة على إيجابيتها إلا أنها لا تغني عن حصول الزوج والأبناء على الجنسية نظرا للمعوقات الكثيرة التي يواجهونها. وشددت على ضرورة توحيد جنسية أفراد الأسرة سعيا في تضامنها لأنها الوحدة الأساسية للمجتمع علما أن النظام الأساسي في الحكم ينص على ضرورة أن تراعى الروابط الأسرية والقوامة المجتمعية والتي ترى أن من أهم أسسها توحيد جنسية الأسرة الواحدة.


د. عبدالملك الخيال

وقدمت شكرها لوزير الداخلية على هذه الخطوة التمهيدية واصفة إياها بالطيبة مؤكدة على أن أملها في إعادة النظر في نظام التجنيس بالنسبة للمرأة السعودية قد تجدد والذي كان حسب رأيها مغلقا بسبب بعض الشروط التي عجزت عن إثباتها المرأة السعودية كشرط إثبات نسب جد الأم لأبيها.

على حين اعتبر الدكتور عبدالملك عبدالله الخيال عضو لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى القرار من جملة التسهيلات التي تحرص الدولة على تطبيقها وذلك تسهيلا لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بما يوفر لهم حياة كريمة.

وحول قراءة هذه الخطوة كخطوة تمهيدية لقرار أحقية المرأة السعودية في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها شدد على أن ذلك في علم الغيب ، كما شدد على أهمية النظر إلى مدى نفع من تقوم الدولة بإعطائه الجنسية السعودية للوطن فهذا حسب رأيه أولى بالاهتمام سواء كان ذلك رجلا أو امرأة لا فرق فالمسألة لا تخص الفرد السعودي أيا كان جنسه ودعا إلى ضرورة احتساب الكفاءة والفائدة للوطن وتغليب ذلك في منح الجنسية.

حماية للمواطنة

ومن جانبه قال المستشار القانوني عدنان الصالح إن قرار وزارة الداخلية القاضي بمنح الزوجة حق كفالة أبنائها وزوجها الأجنبي ، حماية لها من سطوة كفالة الغير لهم، والتخوف من نقلها لجهات غير مطمئنة، مما يحقق الاستقرار للأسرة.

فالبعد الإنساني واضح وصريح في ثنايا القرار، يتحقق به حق يطالب بها أبناء السعوديات في جميع المجالات ويفتح لهم أبوب الأمل للحصول على الجنسية. كما يتوافق هذا الحس الإنساني من قبل وزارة الداخلية، و يدعم الاتفاقيات الدولية للأسرة والطفل، والتي تمثل السعودية احد أهم وابرز موقعيها. مشيرا إلى أن الايجابيات لا تقتصر على الأسرة حال عقد الزواج القائم، وفي حال نشوء نزاع أو حدوث طلاق يحفظ حقوقها في محل إقامتها، دون تكبد عناء السفر وملاحقة الأبناء لزيارة أو أتمام الإجراءات القضائية، ويوسع الدائرة الحقوقية للأبناء من التعليم و الصحة و احتساب السعودة في القطاع الخاص.

منوه إلى أن السعودية موقعة على اتفاقيات دولية للمعاملة مع المثل، وهذا يلزم تفسير ضمني لقرار الجوازات لمنح الكفالة، والمتتابع مع سلسلة قرارات ايجابية تمنح أبناء السعوديات حقوق أوسع في العمل و الابتعاث.

فالقرار يكرس مفهوم الأمان الأسري، ويحقق الاستقرار لعدد لا يستهان به من الأسر ففي آخر إحصائية معلنة من وزارة العدل، يصل عدد الزيجات السعودية من أجانب إلى 750 ألف أسرة . يشار إلى أن «الرياض» استعرضت في تقارير سابقة عددا من الصعوبات التي واجهت المتقدمين من أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب منذ صدور قرار تجنيسهم لما تطلبه من وثائق وسجلات رسمية تعود إلى والد الأم وجدها.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 86

1

  متولي العتيبي

  فبراير 11, 2013, 6:10 ص

معقول عدد السعوديات المتزوجات من أجانب 750 ألف. عدد مهول جداً. يعني إذا كان متوسط الأولاد 3 إضافة الى الزوج فستمنح إقامات دائمة بدون رسوم ل 3 ملايين مقيم أجنبي. كان من الأفضل تقييد منح الاقامة بشروط كاستمرارية الزواج 10 سنوات و خلو سجل المقيم من المخالفات المرورية.

2

  سعد سعدالله

  فبراير 11, 2013, 6:26 ص

لاحول ولا قوة الا بالله ! عندنا مليوني مواطن عاطل ولازلنا نجلب الاجانب ليعيشوا في وطننا برفاهية ! على فكرة.. سلطنة عمان تقوم اليوم بتخفيض اعداد العمالة الاجنبية لديها كي تم توظيف ابناء البلد ! هل سنقوم ماقامت به سلطنة عمان ؟ ام ان الاجنبي اهم ؟

3

  عربي ويمسوني اجنبيٍِ

  فبراير 11, 2013, 7:32 ص

ومواليد السعودية القدامي العرب اللي ابوهم له 45سنة واكثر مالهم رب يتعاملون زي البنقالي اللي خش قبل ساعة للمطار واحنا ولدنا وشيبنا واغلبنا متزوج سعودية هذولا منهم فايده متعلمين واغلبهم تجار يفيدون مانبي جنسية حتى اقامة او استثناء من نطاقات ولاخد يقلي رح بلدك لاني ما اعرفها ولا احس بأنتماء لبلدي الاص

4

  احمد بن عبدالله العريفي

  فبراير 11, 2013, 8:30 ص

تحياتي... خطوه رائعه جداً جداً والأروع تجنيس الأجنبيات المتزوجات من سعوديين ووضعهن نظامي 100? حيث رزقن بأطفال وامضوا المده القانونيه الا ان استحداث شرط الشهاده الجامعيه واللي مستحيل تحقيقه.ادى الى تكديس قوائم الإنتظار للجنسيه.. سلام

5

  عبدالله.

  فبراير 11, 2013, 9:06 ص

مواليد المملكه من ولد وترعرع على ترابها ومن تربى تربية أهلها وهو على ثقافتها ولهجته لهجة أهلها وشكله وزيه ولايعرف موطن جده الاصلي...أحق من الوافد الجديد المتزوج بسعوديه..والذي قد يتزوجها لمصلحه..

6

  ابوسعود111

  فبراير 11, 2013, 9:28 ص

المفروض يعطون الجنسية وليس الاقامة فقط حالهم كحال الرجال

7

  ماهر جزام

  فبراير 11, 2013, 9:34 ص

الله يكتب الي فيه الخير. المفروض منحهم الجنسية للي امه سعودية وبدون تردد

8

  نجم الصحراء

  فبراير 11, 2013, 9:48 ص

حفظ الله خادم الحرمين الشرفين وولي عهده والنائب الثاني ووزير الداخليه على هذا القرار والذي سيحل كثير من معانات المواليد من ابناء السعوديات ولكن نرجو من الله ثم ولاة الامر ايدهم الله وادام عزهم ان ينظرو لنا نحن المواليد من غير امهات واباء سعودين في هذا البلد المعطى بعين العطف والرحمه من مقصلة الكفيل

9

  محمد البخيت

  فبراير 11, 2013, 9:51 ص

المشكلة اغلبهم تكون الزوجة متجنسة من عشرات السنين وتتزوج ابن عمها ويعاملون مثل السعوديين وتجار وعارفين من اين تؤكل الكتف.

10

  ابو عزوز الرياض

  فبراير 11, 2013, 9:56 ص

بأنتظار تطبيق القرار واعطاء ابناء بنت الوطن حقهم في الجنسية.. اذا كنا نتغنى بالمساواة وانها جزء من تطبيق الشريعه فيجب تفعيل القرار فأبن السعوديه من اجنبي له الحق مثل ابن السعودي من اجنبيه...

11

  مواطنه معاقة زوجة اجنبي

  فبراير 11, 2013, 10:34 ص

لم يقبل بي ابناء الوطن تزوجت مقيم من مواليد اللملكه اتمنى منح ابناء المواطنه الجنسيه على كفلتها اولادها خطوه بس اعادة النظر ومنح ابناء المواطنه الجنسيه خاصة من والدهم يخدم الوطن وعاش وترعرع هو وابناءه في هذا الوطن وله حسن السيره والسلوك اسوة بالمواطن السعودي زوج الاجنبيه

12

  منير علي

  فبراير 11, 2013, 10:43 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرارات ايجابيه ولكن البعض يتسائل ماذا سيحدث بعد عمر طويل اذا توفيت احد المواطنات السعوديات وكان الزوج والابناء على كفالتها؟؟

13

  بوحارث

  فبراير 11, 2013, 10:45 ص

قرار صائب جدا تنهي معاناة سنين من الكبت لدى امهات ضائقة بها السبل ماذنب امهات من توفى زوجها ودفعت عمرها لتعلم بناتها ليتخرجوا من الجامعات ومصيرهم تحت بند الكفيل ومحرومين من حقوق المساوه في العمل ونفس المميزات التي يتمتع بها الموطن ئ

14

  naji abdalla

  فبراير 11, 2013, 10:58 ص

لا بد من إعطاء ابناء المقيمن المولودين بالسعودية ايضاً الجنسية مثل امريكا وانجلترا واوروبا حتي تزيد أعداد الشعب السعودي

15

  ابو الحسن

  فبراير 11, 2013, 11:14 ص

لماذا لم يمنح ابناء السعودية الجنسية، اما الزوج فالاقامة على كفالة الزوجة او ابنائه في حالة وفاة الزوجة او حدوث طلاق ؟؟ ولعلنا نستدرك ذلك قريبا ان شاء الله.

16

  وجهة نظر

  فبراير 11, 2013, 11:26 ص

خطوة مباركة ان شاء الله لمنح المواطنة نوعا من الأمان والأستقرار. ولكن لا اعلم لماذا لا يكون ابناء المواطنة وزوجها تحت كفالة الدولة؟؟ مثل وزارة الداخلية مثلا, لتعفى المواطنة من معاملات ومراجعات الدوائر عند السفر وتجديد الأقامة وخطابات التعريف...

17

  عبدالاله 222

  فبراير 11, 2013, 11:28 ص

ليه من الاصل تتزوج اجنبي وش فيه ابن البلد ؟! هو احق باارضه ومدخراتها.

18

  صوت مواطنة تعاني

  فبراير 11, 2013, 11:35 ص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : كما قال المثل الشعبي أسمع جعجعة ولا أرى طحينا، \ أخي متقدم للجنسية منذ سبع سنوات ولم يحصل عليها حتى الآن !! كيف يعيش !!! كيف يتزوج !! كيف تمشي أمور حياته !!

19

  صالحة

  فبراير 11, 2013, 11:36 ص

السلام عليكم، نرجو منكم التعجيل بإصدار مثل هذه القرارات حتى تلمون شمل الأسرة وتوحدون جنسياته أختكم صالحة الغامدي من الخمسون

20

  أبو محمد

  فبراير 11, 2013, 11:49 ص

في علم الجينات الكروموزوم Y ثابت لسنوات طويلة (وهو خاص بالرجل) بخلاف الكروموزوم X

21

  انا والمجتمع

  فبراير 11, 2013, 11:51 ص

الحمد الله... الحمد الله على هذة النعمة... واولها نعمة الدين وبلاد الحرمين.. والامن والامان.. في هذا البلاد... والله يوفق ويبارك للجميع أن شاء الله..

22

  عبدالله

  فبراير 11, 2013, 11:55 ص

كلن لاعب ! الله يعين بس على هالحياة..

23

  mutlaqs

  فبراير 11, 2013, 11:57 ص

هذي ما تحتاج تباشير هذا واجب تصدرون نظام يسمح بزواج الأجنبي من السعودية، و لا تعطون أولادهم الجنسية... هذي جريمة مركبة القرار بالسماح... يستلزم القرار بتجنيس الأبناء ( بلاشي فوضى)

24

  محمد

  فبراير 11, 2013, 12:13 م

التجنيس قرار خاطئ المفروض لا يتم تجنيس الاجنبية زوجة المواطن ولا الاجنبي زوج المواطنة المواطنة المتزوجه من اجنبي عليها المطالبة بحقوقها في بلد زوجها وليس في بلدها مجرد ان ياخذ الاجنبي الجنسيه سيطلقها ثم يتزوج من بنات بلده ويبداء باستقدام أقاربه

25

  محمد

  فبراير 11, 2013, 12:14 م

ملاحضة المفروض يمنع زواج المواطن من اجنبيه والمواطنه من اجنبي ماعدا أرباب السوابق

26

  عبدالله بن حسن3

  فبراير 11, 2013, 12:14 م

الحلول المؤقته لا تنفع مثال: الي أمه سعودية بيرتاح من مسألة الكفالة، لكن أبناؤه إن كانوا من أم غير سعودية لن يعاملوا مثل أبوهم وهذا الشيء مايرضاه الأب على أبناءه كونهم يعاملون كأجانب. الأمر الآخر.. ماذا عن الوضع بعد وفاة الأم؟؟! أرجع وأقول..لا حل إلا بالتجنيس

27

  ابو محمد

  فبراير 11, 2013, 12:25 م

اذا كلنا متفقين أن نظام الكفالة يعرض المكفول للابتزاز و التلاعب و عدم وضوح المصير و يجعله تحت رحمة الكفيل و مزاجيته. اذا كنا لا نقبله لأبناء المواطنة لماذا نقبله لباقي الوافدين؟

28

  محمد

  فبراير 11, 2013, 12:27 م

بارك الله فيك ياخادم الحرمين الشريفين ووزير الداخلية وجعل الله ذلك في موازين حسناتكم. عقبال الجنسية لزوج وابناء المواطنة السعودية. اسوة بالرجل السعودي المتزوج من اجنبية.

29

  أبو ريان

  فبراير 11, 2013, 12:46 م

خطوة أكثر من رائعة جزى وزير الداخلية كل خير وآمل تجنيس زوج وأبناء السعودية لأن ذلك فيه استقرار للمرآة السعودية المتزوجة من مقيم وإزالة العوائق التي تعترضهم حفظ الله ولاة الأمر لهذا البلد الطيب

30

  نظرية السعودي ذئب بشري انتهت

  فبراير 11, 2013, 12:48 م

حسبي الله ونعم الوكيل حنا ناقصين زيادة سكانية امنعوا الزواج من الاجانب سواء لرجل او للمراة ووظفوا عيالنا علشان يتزوجون بناتنا

31

  ابو محمد7

  فبراير 11, 2013, 12:51 م

القرار كما في المقدمه انساني ولكن (ليس تجنيس) وهل 750 الف تعني فتاه سعوديه تزوجت من اجنبي؟مشكله! ماذا عن الاجانب الذين يتم تهريبهم عبر الحدود و المتخلفين والذين نأتي بهم ونسرحهم في البلد.. هؤلاء بالملايين وفي زياده ويحتاجون الى اكل وشرب ومال وكذلك زواج. هناك شريحه كبيره منهم لن يعودو الى وطنهم وسيكون لهم في المستقبل مشروع! واجندا! وقضيه! غير مفاسدهم القائمه لا تحصر! كيف يأكل؟ ويسكن؟ و يعمل؟ كيف يحول امواله ؟ هناك اجانب كثر سيكون هدفهم الاول الزواج من سعوديه بأي ثمن!

32

  روان الحمد

  فبراير 11, 2013, 1:06 م

اتقدم من هذا المنبر بالشكر لله اولا ثم لسيدي الامير محمد بن نايف وزير الداخليه على هذه الخطوه وان دل ذلك الا على ذكائه وحنكته ( فهناك الكثير جدا من نفس الحاله يعانون بصمت منذو زمن طويل ولعلها تكون موصله لخطوات افضل مستقبلا )..

33

  بندر العتيبي

  فبراير 11, 2013, 1:06 م

طيب متى يمنحونآ حق آلزوآج من آجنبية ؟ و نقدر نتزوج عآدي بدون تصآريح و آورآق و موآفقة

34

  البرنس

  فبراير 11, 2013, 1:09 م

للحين مافي اي جواب اذا توفيت الام السعوديه ايش مصيراولادها وبناتها بعد وفاه الام لاسمح الله؟هل يرحلون ام يرجعون زي اول روح شوف لك كفيل ؟هذه الاشياء مهمه اذا لم تحفظ لهم حقوقهم بعد وفاه امهم؟بس قويه بحقهم اقامه يعني زيهم زي بقيه الاجانب المفروض يميزوهم عن بقيه الاجانب ؟المفروض يعطوهم بطاقه مواقامه؟

35

  الفقير الى الله

  فبراير 11, 2013, 1:09 م

يارب ارزق البدون الجنسيه السعوديه تكفون ياحكومتنا الرشيده لاتنسونهم والله فيهم ناس متعلمين ودارسين ومثقفين ولهم اخوان سعوديين يحملون نفس الاسم تكفون جنسوهم لوجه الله تعالى اللهم ارزق الاسلام والمسلمين سبحانك يارب يارحمن يارحيم اللهم يارب ياعلي ياقدير يارحمن يارحيم برحمتك استغيث وعفوك أرجو يارب

36

  كلمة حق

  فبراير 11, 2013, 1:10 م

خطوه جيده وموفقه بأذن الله. ونتمنى من ولاة الامر النظر لوضع العوائل النجديه المقيمة في المملكة والذين اصولهم من المملكة العربية السعودية , وعادوا اليها قبل عشرات السنين وهم يطالبون بمنحهم الجنسية التي لا تسقط بالتقادم. وهم مقيمون اقامة نظامية.

37

  ابو محمد7

  فبراير 11, 2013, 1:10 م

تتمه: يجب ان نتحفظ الى ابعد الحدود في هذه الامور ويجب ان يكون هناك قرارات وشروط واضحه جدا حتى لا نخلق لانفسنا واقع جديد. فقط بالقول تباشير بالجنسيه وترك الامور غامضه هكذا سيجعل هدف الاجانب الاول الزواج من السعوديه وانجاب كم طفل ولو واحد! ثم يعود! وبعضهم سيكون اصلا متزوج في بلده! وبعضهم سيترك زوجته في بلده الاصل! يجب ان نتقي الله ونتحدث بواقعيه..يكفينا العماله السائبه والدربوايه والمفحطين.

38

  وجهة نظر

  فبراير 11, 2013, 1:12 م

(ومن شر حاسد اذا حسد) اللهم اكفنا شر الحاسدين, الذين يستكثرون ولو مقدار ذرة ان اعطيت لغيرهم, لو كانوا من ابناء السعوديات ,ولا ينظرون لما انعم الله به عليهم... لقد اوصى الله ورسوله عليه السلام بالأم , فلماذا تستكثرون عليها بعضا من سكينة واستقرار.؟؟؟

39

  الفقير الى الله

  فبراير 11, 2013, 1:20 م

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك

40

  lost01

  فبراير 11, 2013, 1:27 م

مانبيم يتسعودون كيف عيال اجنبي ياخذون الجنسيه بيضايقوننا بالوظايف وبكل مكان

41

  ابوقطيم

  فبراير 11, 2013, 1:42 م

من مهزله في اخرى،نتمنى تقليص عدد الاجانب ونحن نجلبهم بطرق اخرى،هل ناقص علينا بطاله اخرى،الحل يعمل جوائز قيمه لمن يتجوز اكثر من وجده من السعوديين والابتعاد عن تزويج الاجانب وسوف تكثر المشاكل لانه زواج مصلحه بالنسبه للاجنبي وقد حصل كثير من هالنوع من الزيجات؟

42

  سلوى المصري

  فبراير 11, 2013, 2:22 م

المفروض يعطى ابنائها الجنسيه بس الزوج لااا عشان بكره يستغني عنها ويتزوج اربع مثل غيره

43

  الاقتصادي

  فبراير 11, 2013, 2:24 م

القرار خطوة موفقة من مجلس االوزراء و كل الشكر و الامتنان لخادم الحرمين الشريفين و ولي عهده و النائب الثاني و صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف حفظهم الله جميعاً. و نتمنى أن تكون خظوة تمهيدية ل #تجنيس_أبناء_المواطنات و تعديل نظام النقاط، فهم قد ولدوا و تربوا هنا و لم يعرفوا غير هذا الوطن.

44

  ابوعبدالعزيز

  فبراير 11, 2013, 2:29 م

القصه تبدا عندما يتزوج سعودي من اجنبيه ثم تاخذ الجنسيه ثم تزوج بناتها ?بناء خالهم او خالتهم ثم يكون النتيجه سعوديه تزوجت اجنبي.. وخلصت القصه يالله نوم!!

45

  البدون في شرورة

  فبراير 11, 2013, 2:33 م

بخصوص القرار نعم يحل كثير من المشاكل ولو نسبي اما نحن الذينا مازلنا بدون في شرورة مازلنا ننتضر قرار من سمو سيدي وزير الداخلية الله يجعل البركة بقراراتة الانسانية وتكون هناك لفتة لمنهم ينتضرون جنسية بلدهم اخذنا جوازات من اليمن واصبحت تجعلنا تحت نطاقات وكثرة المشايخ بشرورة لايتكلمون ولالهم غير...

46

  عثمان العلي

  فبراير 11, 2013, 2:44 م

خطوة جميلة كان من الأجدر منحهم الجنسية كباقي دول العالم , أرى ان الكثير من التعليقات ضد القرار كل الي أوقله ان الحسد الي بداخلكم لو ماانتهى ماراح تنحل مشاكلكم والله ولي التوفيق

47

  سامي حشاش

  فبراير 11, 2013, 2:47 م

يوجد بالسعودية ثلاثة انواع سعودي اصلي وسعودي بالتجنس واجنبي والسعودي بالتجنس هو افضلهم لانة يلعب على الحبلين ان كان بهالبد خير قال انا سعودي وان صار شر قال مع السلامة وياكلها الاصلي. الزواج من السعودية اقصر طريق للحصول على السجل التجاري للة در الكويت الجنسية درجتين وارحموا البلد من المجاملات

48

  سيف الصياح

  فبراير 11, 2013, 2:54 م

القرار سليم ويدل على حنكة ولي الامر وفقه الله... بس التعليقات تحقه ومضحكه...كل واحد يشرع ع كيفه ويخون ع كيفه ويجنس ع كيفه..ههه رب كلمة قالت لصاحبها دعني...

49

  moooh9

  فبراير 11, 2013, 3:12 م

تبون تطورون اجل لا نلومون الأمريكان اذا مابغو يعطون السعوديين جنسيه خلو فكركم عالي واستفيدو من خبرة الشعوب التي سبقتكم خذو أمريكا على سبيل المثال شوفو الين وين وصلو حتى حاكمهم من اصول أفريقيه وأي واحد يولد في أمريكا له الحق في الجنسيه وهي أفضل دولة في العالم أما عندنا في شي اسمه بدون بالله عليكم هل يقبل هذا الشي في دول مسلمه المفترض انها لا تفرق بين المسلمين وبين الأعراق؟ وش ذنب الأولاد الي انولدو هنا ولا يعرفون شي عن بلدهم الأصل؟. فنانين من أصول أجنبيه ورؤساء دول يحصلون على الجنسيه!

50

  رستم بيه

  فبراير 11, 2013, 3:18 م

750 ألف عدد كبير جدا متزوجه من اجنبي. ماذا قدموا المجنسين للبلد؟. وماذا يقدموا غير مزاحمة ابناء البلد والضغط على البنيه التحتيه. هاذي المشكله الواحده تاخذ اجنبي من جماعتها وتفتح له سجل تجاري واشتغل يا ولد. وبكره يطالبون بالجنسيه والابتعاث ووو. فعلا شيء عجيب !

51

  فلسطيني بقوه

  فبراير 11, 2013, 3:24 م

وش فيكم وش هلعنصريه كلانا مسلمين شوفو اوروبا ندخلها كاملتا بتاشيرا واحده

52

  رستم بيه

  فبراير 11, 2013, 3:25 م

يعني مثلا اجنبي يفتح مؤسسه(( يتزوج سعوديه وعياله ينحسبون في السعوده )) يا سلام على القرار وبكره نشوف مكاتب مؤسسات المقاولات في صناديق من ألمنيوم.

53

  aziz alammari

  فبراير 11, 2013, 3:37 م

على أن يدوّن في الإقامة (زوج مواطنة سعودية) يارب ارحمنا من العنصريه...!! هل هذه عباره رسمية !! هل بقي كرامه لهذا الرجل !! الله اللهم اعز الفقير من الذل والعنصريه

54

  براد بن شلهوب

  فبراير 11, 2013, 3:53 م

نتمنى منح الجنسية لزوج المواطنة وأبناءها اسوة بالرجل الذي يجنس زوجته وأبناءه

55

  ابو عبدالله

  فبراير 11, 2013, 4:56 م

استغرب من الذي يتحجج بكلمه بيضيقون علينا هل هولا ماعندهم ثقة بالله وانه هو الرزاق

56

  عليان العتيبي

  فبراير 11, 2013, 5:08 م

الله يحفظ ابو متعب والامير محمد بن نايف وينهي معاناة ابناء المواطنات بالجنسية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ابن اخت القوم منهم) والي يتحجج بااية وادعوهم لابائهم يراجع الشيوخ وشوف على اي قصة نزلت لا تخلطو الامور ياضالمي المراة الله فوق

57

  ابوعبدالعزيز

  فبراير 11, 2013, 5:11 م

والله ابلشتونا ياهالاجانب بكثر طلباتكم وبكثر مانرد عليكم يااخوان اللي مافيه خير لبلده عمره ميكون فيه خير لبلد ثاني..

58

  الشمرية

  فبراير 11, 2013, 5:21 م

مسيكينات ودهن يحسنن النسل الضباني

59

  ابوفرآآس

  فبراير 11, 2013, 5:32 م

وقت الرخا ياكثر من يحبك ويطلب القرب منك لكن في الشدايد اولها الصيف ما تشوف منهم احد حقيقة لا احد ينكرها جميع المتجنسين مجرد ما يغتني يترك البلد

60

  عبدالمجيد الدوسري

  فبراير 11, 2013, 5:39 م

وش يبون هالعالم في الجنسية السعودية وش مصلحتهم اكبر غلط التجنيس من الاساس حتى لو عاش 100 سنه المفروض يرجع لبلده

61

  أبوزياد الهلالي

  فبراير 11, 2013, 6:39 م

قرارات ايجابية وموفقه وتبشر بمستقبل أفضل لأزواج وأبناء المواطنة السعودية وخاصة المواليد وان شاء الله خطوة اوليه وتمهيد لمنح الجنسية لهم او على الاقل تمييزهم وتفضيلهم في التعامل ومنح تسهيلات لهم في شتى المجالات.. حضرمي هلالي (: مواليد السعوديةومتزوج سعودية(:

62

  ابو طارق

  فبراير 11, 2013, 6:41 م

طيب ما مصير الزوجه الاجنبية التي عاشة مع زوجها السعودي مدة بين 10 الى 20 سنة...اليس لها الحق بالجنسية السعودية بدون النقاط ؟

63

  ابو خالد السميرى

  فبراير 11, 2013, 6:50 م

أرى ان هذا القرار حل جزئى للمشكلة.وأرى ان يتم منحهم الجنسيه.وفق ضوابط معينه طاما ان والدتهم سعوديه ومولودين على ارض سعوديه وبلغوا سن الثامنه عشرةودرسوا فى السعوديه و اخلاقهم وسلوكهم حسن ولم يغادروا السعودية ولايعرفوا بلد غيرة حتى وإن غادروا لبعض الوقت لظروف إضطراريه.لان بعد وفاةوالدتهم يواجهوا مشاك

64

  سعيدة بنت سعد

  فبراير 11, 2013, 6:50 م

المرأة مواطنة مثل الرجل ولها الحق بتجنيس أبنائها

65

  زائرة

  فبراير 11, 2013, 9:46 م

المشكلة الزواج قسمة ونصيب يلي تقول ويش فيه ابن البلد ووصل عمري 27 س وكثر الكلام علي الأفضل استر نفسي واريح امي وابي الي اصغر مني تزوجوا وانا جالسة هم عليهم اولا واخيرا هذا نصيبي من الله... والحمد لله على كل شيء

66

  ولد نجد

  فبراير 11, 2013, 11:10 م

قرار خطير جدا واتمنى الا تقدم عليه الدولة ( اعطاء الجنسية لزوج واولاد المواطنة) لان الاصل في نسب الانسان هو الاب وبالتالي كأننا اعطينا الجنسية لهذا الاجنبي الذي لم يتزوج السعودية الا لهذا الغرض وليس حبا فيها والذي قد يطلقها بعد اخذ الجنسية. والعرق دساس ولا ننسى جانب الولاء لمن يكون ؟؟؟

67

  جعفر

  فبراير 12, 2013, 12:09 ص

كل مشاكل الوظايف ومشاكل التعليم ومشاكل الخدمات الطبية ومشاكل الجرايم والخراب اللي بالبلد بسبب التجنيس. والمتجنس اول مايخدم بني جنسيته السابقة واولاده وبناته يزوجهم على اقاربه علشان يحصلون على الجنسية

68

  رائد الرياض

  فبراير 12, 2013, 12:34 ص

وش رايكم تطلعو قرار بطرد الشباب السعودي من السعوديه لنه مسوي زحمه ومتضايقه للمواطنات وازواجهن الاجانب ؟؟؟ والله مصختوها اهتمو اول بشؤون المواطن ومشاكله

69

  Alharbig

  فبراير 12, 2013, 1:20 ص

قرار خاطئ وخطير جدا واتمنى من الدولة ان لا يتم تجنسيهم لان اصل النسب من جهة الاب وليس من جهة الام بمجرد اخذ زوجها واولادها الاجانب الجنسية سينتهي دورها وكل شي يصبح بيد هؤلاء الاجانب المتسعودين والله اعلم اين يكون ولاءهم وقلوبهم العرق دساس وهؤلاء المتسعودين سوف يأتون بأهلهم وناسهم من الخارج وسوف يحصلون ايضا على الجنسية ويحصل معنا ماحصل ويحصل الان في بريطانيا من الباكستانين والبولندين فيه خطر على التركيبة الديمغرافية للسعودية الاجنبي لم يتزوجها الا لاجل الجنسية الكويت خير شاهد

70

  احمد عليان

  فبراير 12, 2013, 1:47 ص

من المصلحة العامة للمرأة والرجل واستقرار البيت والعائلة ان يعيش الرجل بحالة استقرار مع زوجته سواء بجنسية او بدون جنسية ولكن على الاقل يكون له مزايا ان يكون كفيل نفسه او زوجته كفيلته وياليت تستبدل عبارو متزوج من مواطنة سعودية ان يكون على الاقامة رمز يعني انه متزوج من مواطنة او رقم في بداية او نهاية رقم الاقامة بفاصل والنهاية ان بضمن للعائلة الاستقرار ولو ماتت الزوجة يبقى الشخص كفيل نفسه الا اذا بدر منه اخطاء غير مسؤلة

71

  وسام محمد

  فبراير 12, 2013, 2:18 ص

بصراحة القرار حفظ حقوق الأبناء للأبد لو كانو على كفالة والدتهم. ولصرامة النسيج الإجتماعي في المملكة كنت أتمنى أن يضاف الآتي: أنه في حالة بقاء الأبناء على كفالة والدهم يكتب في الإقامة إبن زوج مواطنة أو إبنة زوج مواطنة ليحصل الأبناء على المميزات. وفي حالة وفاة الزوج تقوم الأم بكفالتهم.

72

  Sad

  فبراير 12, 2013, 5:08 ص

أتمنى ان يتم النظر للجانب الإنساني فمن ولد لام سعودية اب عن جد وعاش بالمملكة ولم يعرف وطن غيرها وان كان اي مكان خارجها مجرد إجازة والعودة لمسقط الرأس بلد الأم والخوال حيث كان مرتع الطفولة والصبا في حارته وشارعه وبلدة لكن الواقع صدمه

73

  Sad

  فبراير 12, 2013, 5:10 ص

لكن الواقع صدمه عندما شب ووعي ان هذه البلد على الورق لا تسمى بلده ومع كل ذلك ابن السعودية يفوق في الوفاء والفداء لتراب المملكة وحبا لخادم الحرمين أطال الله عمره كل من تشدق بالجنسية وكأنها ارث في خزنته

74

  Sad

  فبراير 12, 2013, 5:11 ص

ولكن معنى المواطنه أكبر من ذلك هي بذل الجهد والعلم والسعي لتطوير هذا البلد و الوفاء بحقه نظير العيش الكريم والأمن والأمان على عكس من ينظر للمملكة على أنها كعكة ينهش أكبر قطعة ممكنه منها ويستغلها لابد الحدود ليثري حساباته.

75

  Sad

  فبراير 12, 2013, 5:12 ص

ختاما أرى ان ابن السعودية يقول امي للمواطنة وجدي أيضاً لمواطن سعودي وخالي وخالتي وأبناء خوالي للسعوديين وصديق طفولته سعودي معلمه سعودي فهو من باب أولى ان يمنح الجنسية ليتمكن في النهاية من رد الجميل والبر بوالدته دون ان يتعثر بكل تعقيدات الأنظمة واللوائح والقوانين وأمراض قلوب الحاقدين

76

  Sad

  فبراير 12, 2013, 5:22 ص

تعليق أخير بعد ما شفت العجب من تعليقات بعض الإخوان قال عز وجل نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم صدق الله العظيم وقال صل الله عليه وسلم،،، ألا كلكم راع، وكلكم مسئول عن رعيته اللهم اجعل طمعنا في جنان النعيم وزهدنا في حطام الدنيا

77

  المطوع آل قطبي الحسني

  فبراير 12, 2013, 5:32 ص

على فكره الي يتفاخر بامريكا ترى امريكا تعطيك الجنسيه عشان تدفع شهريا من راتبك 30%ضرايب لخزينة الدوله الامريكيه مهو بلاشض

78

  سحر

  فبراير 12, 2013, 10:33 ص

يأريت بجد هاكلام يطبق لان بجد معناه للام تكاليف الاقامه وتربيه ومصاريف والاصعب اذا كان الاب متوفي ومحد يعيل هالعائله غير الضمان انا احزن ع ماما كل سنه تفكر بالاقامه وتجديدها وحاولت تجنسنا لنا تقريبا تسع سنوات ومع بند جد الام صارت اصعب الجنسيه بس الحمد الله ع كل حال ياارب هالشي يصير عشان راحت ماما

79

  مع لم الشمل

  فبراير 12, 2013, 2:07 م

إذا كان الجد والخال والعمة وجميع الأقارب سعوديين ونحن الوحيدون وسطهم مقيمين آلا يكون من الأجدر تجنيسنا ولم الشمل. اللهم إني فوضت ووكلت أمري إليك اللهم آمين

80

  kaka

  فبراير 12, 2013, 2:18 م

هل هذه القرارات تطبق ايضا على الفلسطيني من أم سعودية

81

  مواطن في بلد لايحمل جنسيته

  فبراير 12, 2013, 3:58 م

خطوه إجابية نوعاً ما افضل من تعليقنا بلا مصير ولا نظام وقانون واضح نتبعه. واتمنى النظر في قرار منح الجنسية لأبناء السعوديات لأن وجود مواطنيين لايحملون جنسية بلدهم اللذي ولدو وعاشوا فيه ولا يرون سواه مشكلة تحد من انتاجيتهم وشعورهم بالامان

82

  ابن البلد

  فبراير 12, 2013, 10:03 م

حسبي الله و نعم الوكيل كل شىء للاجانب يا ناس فكروا بأبن البلد الاصلي وظفوه على شان يتزوج السعودية بدل الآجنبي اللي اذا حصل مراده طلع قراده لا تقولوا قسمة ونصيب كيف تعرفون انه قسمة و نصيب يعني لو كان الشاب السعودي متوفر و بوظيفة و لم ياتي الاجنبي من بلده هل يصير قسمه و نصيب للاجنبي او حتى وظيفة

83

  بوحارث

  فبراير 14, 2013, 6:04 م

يقول فيلسوف لماذا تزوجة عربيه مقيمه الجواب هل انت من تكتب الارزق والاجل السعوديه مهر ربع بيت15000ريال يقول المصطفى عليه السلام من تٌرضون دينه وخلقه

84

  بوحارث

  فبراير 14, 2013, 6:14 م

اسوف امثل نفسي في السوؤال والجواب الرجاء النشر انا غبي ومتخرج من الكفاءه وانت ذكي من تطلب الوظيفه تقول لاتوجد وظيفه من يرزقك ومن يطعمك ومن ياخذ اجلك اذا عرفت الجواب سوف احضر الدكتور ه والماجستير في ه دقائق

85

  يعقوب

  فبراير 16, 2013, 8:10 م

انا شخص من أم سعودية ومن مواليد المملكه. وإذا طلعت بره السعودية الموت افضل لي. ونحن ولائنا للسعودية ونفديها بالغالي والرخيص. أقول خبر جداً افرحني والله يخليك ياسمو الامير محمد ويرحم أبوك الامير نايف وهذا كل في ميزان حسناتك ياشبل من ذاك الأسد

86

  عادل علي حامد فلمبان

  مارس 6, 2013, 12:54 م

كمن يعبث بقنبلة نووية بسذاجة وجهل. لذا تشاهد التخبط في القرارات وتشاهد انعكاس ذلك على المجتمع وترى ارهاصات هذه المظالم على وضعه الامني والاقتصادي والاجتماعي. فيكون العابثين سببا في كم هائل من المشاكل الامنية والاخلاقية ثم يشترطوا ببجاحة السلامة الامنية ويتناسوا انهم السبب لوجود المشاكل الامنية والاخلاقية والاجتماعية. ان الحقوق المدنية ليست خاضعة لتصوراتكم بل هي حقوق مكتسبة لا يستطيع احد تغيرها او التلاعب بها والاشتراط والا فسوف يستمر الصراع حتى يأخذ صاحب الحق حقه سواء كان سليم الجسم او مقعد(1

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف