• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 528 أيام , في الاثنين 1 ربيع الاخر 1434 هـ
الاثنين 1 ربيع الاخر 1434 هـ - 11 فبراير 2013م - العدد 16303

«الرياض» ترصد أصداء تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي

إجماع بإيجابية القرار وتباشير بمنح الجنسية لأبناء السعوديات من أجنبي

عدنان الصالح

متابعة - فاطمة الغامدي وحسنة القرني

    بدأت بعض الدوائر الحكومية في جميع مناطق السعودية بالعمل على تنفيذ قرار مجلس الوزراء الخاص بتنظيم زواج السعوديات بغير سعودي والذي نص على منح أولاد المواطنة السعودية المقيمين في السعودية الإقامة على كفالة والدتهم، كما أعطى الحق في استقدامهم إذا كانوا خارج السعودية للإقامة معها بشرط عدم وجود ملاحظات أمنية عليهم على أن تتحمل الدولة رسوم إقامة أبنائها، كما كفل النظام لزوج المواطنة العمل في القطاع الخاص، وهو على كفالة زوجته على أن يدوّن في الإقامة (زوج مواطنة سعودية) بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده.

«الرياض» قامت باستطلاع آراء عدد من أصحاب القضية بالإضافة إلى أعضاء في مجلس الشورى وناشطات حقوقيات لمعرفة مدى دفع هذه القرار لعجلة القضية وفاعليته في حل معاناة أصحاب القضية.

د.الخيال: الدولة تحرص على تطبيق تسهيلات لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بما يوفر لهم حياة كريمة

أبناء مواطنات

بداية تحدث أحمد الدوي فلسطيني متزوج من مواطنة بقوله : إن القرار نقل كفالة الزوج و الأبناء على الزوجة ، يمنح الأسرة الاستقرار المطلوب، ويكفي الزوجين هاجس «مصير و مستقبل» الأبناء ، فالصحة والتعليم والعمل هم الوالدين الاول ، يسعيان لتوفيرهما للأبناء بدون هوادة .

و أعتبر الدوي كفالة الزوجة لزوجها اختيارياً ، فنقل الكفالة لزوجة يحتاج لوعي أسري أكبر حتى لا يكون مهدد لاستقرارها.

الصالح: يدعم الاتفاقيات الدولية للأسرة والطفل

أما احمد يمني الجنسية موظف من أم سعودية استبشر بالقرار، وقال إن القرار لم يشمل أبناء المواطنات المتوفيات، وتساءل عن مصير الكفالة بعد وفاة والدته بعد عمر طويل، وتابع مازلنا نحلم بالتجنيس، و أعتبر قرار الكفالة خطوة إيجابية تنبئ بمستقبل أكثر أماننا.

وتزداد المعاناة عند سيدات يحملن لقب «وافد خاص» ، وعنها قالت أبرار قشقري : والدتي مواطنة ، ووالدة زوجي مواطنة ، إلا أن وضعنا الأسري أهلكته العراقيل النظامية، والظروف المعيشية، التي أجبرتني على العمل في القطاع الخاص بدون عقد بعد حصولي على الشهادة الجامعية، ومهددة في أي وقت بالفصل دون سابق إنذار أو الخصم أو أي إجراء تعسفي، فلا حق لي.

و تساءلت أبرار في حال وفاة والدتها ما مصيرها، وهي أحسن حال من أبنائها لان أمها مواطنة.


سهيلة زين العابدين

وقالت إن إنجاب الأطفال في حالتها « كمكفولة « يدخلها هي و أسرتها في نفق مظلم، للحصول على حق التعليم والعمل وغيرهما من مقومات الحياة الأساسية، ولا يسد هذا الباب إلا بالتجنيس.

توحيد الجنسية

وأبدت الدكتورة سهيلة زين العابدين عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سعادتها بالبدء بتنفيذ القرار واعتبرت ذلك خطوة تمهيدية لمنح المرأة السعودية الحق في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها وأكدت أن ذلك من حق المواطنة السعودية أسوة بشقيقها الرجل فهذه الخطوة على إيجابيتها إلا أنها لا تغني عن حصول الزوج والأبناء على الجنسية نظرا للمعوقات الكثيرة التي يواجهونها. وشددت على ضرورة توحيد جنسية أفراد الأسرة سعيا في تضامنها لأنها الوحدة الأساسية للمجتمع علما أن النظام الأساسي في الحكم ينص على ضرورة أن تراعى الروابط الأسرية والقوامة المجتمعية والتي ترى أن من أهم أسسها توحيد جنسية الأسرة الواحدة.


د. عبدالملك الخيال

وقدمت شكرها لوزير الداخلية على هذه الخطوة التمهيدية واصفة إياها بالطيبة مؤكدة على أن أملها في إعادة النظر في نظام التجنيس بالنسبة للمرأة السعودية قد تجدد والذي كان حسب رأيها مغلقا بسبب بعض الشروط التي عجزت عن إثباتها المرأة السعودية كشرط إثبات نسب جد الأم لأبيها.

على حين اعتبر الدكتور عبدالملك عبدالله الخيال عضو لجنة حقوق الإنسان والعرائض في مجلس الشورى القرار من جملة التسهيلات التي تحرص الدولة على تطبيقها وذلك تسهيلا لأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بما يوفر لهم حياة كريمة.

وحول قراءة هذه الخطوة كخطوة تمهيدية لقرار أحقية المرأة السعودية في منح جنسيتها لزوجها وأبنائها شدد على أن ذلك في علم الغيب ، كما شدد على أهمية النظر إلى مدى نفع من تقوم الدولة بإعطائه الجنسية السعودية للوطن فهذا حسب رأيه أولى بالاهتمام سواء كان ذلك رجلا أو امرأة لا فرق فالمسألة لا تخص الفرد السعودي أيا كان جنسه ودعا إلى ضرورة احتساب الكفاءة والفائدة للوطن وتغليب ذلك في منح الجنسية.

حماية للمواطنة

ومن جانبه قال المستشار القانوني عدنان الصالح إن قرار وزارة الداخلية القاضي بمنح الزوجة حق كفالة أبنائها وزوجها الأجنبي ، حماية لها من سطوة كفالة الغير لهم، والتخوف من نقلها لجهات غير مطمئنة، مما يحقق الاستقرار للأسرة.

فالبعد الإنساني واضح وصريح في ثنايا القرار، يتحقق به حق يطالب بها أبناء السعوديات في جميع المجالات ويفتح لهم أبوب الأمل للحصول على الجنسية. كما يتوافق هذا الحس الإنساني من قبل وزارة الداخلية، و يدعم الاتفاقيات الدولية للأسرة والطفل، والتي تمثل السعودية احد أهم وابرز موقعيها. مشيرا إلى أن الايجابيات لا تقتصر على الأسرة حال عقد الزواج القائم، وفي حال نشوء نزاع أو حدوث طلاق يحفظ حقوقها في محل إقامتها، دون تكبد عناء السفر وملاحقة الأبناء لزيارة أو أتمام الإجراءات القضائية، ويوسع الدائرة الحقوقية للأبناء من التعليم و الصحة و احتساب السعودة في القطاع الخاص.

منوه إلى أن السعودية موقعة على اتفاقيات دولية للمعاملة مع المثل، وهذا يلزم تفسير ضمني لقرار الجوازات لمنح الكفالة، والمتتابع مع سلسلة قرارات ايجابية تمنح أبناء السعوديات حقوق أوسع في العمل و الابتعاث.

فالقرار يكرس مفهوم الأمان الأسري، ويحقق الاستقرار لعدد لا يستهان به من الأسر ففي آخر إحصائية معلنة من وزارة العدل، يصل عدد الزيجات السعودية من أجانب إلى 750 ألف أسرة . يشار إلى أن «الرياض» استعرضت في تقارير سابقة عددا من الصعوبات التي واجهت المتقدمين من أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب منذ صدور قرار تجنيسهم لما تطلبه من وثائق وسجلات رسمية تعود إلى والد الأم وجدها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 95
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    معقول عدد السعوديات المتزوجات من أجانب 750 ألف. عدد مهول جداً. يعني إذا كان متوسط الأولاد 3 إضافة الى الزوج فستمنح إقامات دائمة بدون رسوم ل 3 ملايين مقيم أجنبي. كان من الأفضل تقييد منح الاقامة بشروط كاستمرارية الزواج 10 سنوات و خلو سجل المقيم من المخالفات المرورية.

    متولي العتيبي (زائر)

    UP -8 DOWN

    03:10 صباحاً 2013/02/11

  • 2

    لاحول ولا قوة الا بالله !
    عندنا مليوني مواطن عاطل
    ولازلنا نجلب الاجانب ليعيشوا في وطننا برفاهية !
    على فكرة..
    سلطنة عمان تقوم اليوم بتخفيض اعداد العمالة الاجنبية لديها كي تم توظيف ابناء البلد !
    هل سنقوم ماقامت به سلطنة عمان ؟
    ام ان الاجنبي اهم ؟

    سعد سعدالله (زائر)

    UP -15 DOWN

    03:26 صباحاً 2013/02/11

  • 3

    ومواليد السعودية القدامي العرب اللي ابوهم له 45سنة واكثر مالهم رب يتعاملون زي البنقالي اللي خش قبل ساعة للمطار واحنا ولدنا وشيبنا واغلبنا متزوج سعودية هذولا منهم فايده متعلمين واغلبهم تجار يفيدون مانبي جنسية حتى اقامة او استثناء من نطاقات ولاخد يقلي رح بلدك لاني ما اعرفها ولا احس بأنتماء لبلدي الاص

    عربي ويمسوني اجنبيٍِ (زائر)

    UP 4 DOWN

    04:32 صباحاً 2013/02/11

  • 4

    تحياتي...
    خطوه رائعه جداً جداً والأروع تجنيس الأجنبيات المتزوجات من سعوديين ووضعهن نظامي 100? حيث رزقن بأطفال وامضوا المده القانونيه الا ان استحداث شرط الشهاده الجامعيه واللي مستحيل تحقيقه.ادى الى تكديس قوائم الإنتظار للجنسيه.. سلام

    احمد بن عبدالله العريفي (زائر)

    UP 4 DOWN

    05:30 صباحاً 2013/02/11

  • 5

    مواليد المملكه من ولد وترعرع على ترابها ومن تربى تربية أهلها وهو على ثقافتها ولهجته لهجة أهلها وشكله وزيه ولايعرف موطن جده الاصلي...أحق من الوافد الجديد المتزوج بسعوديه..والذي قد يتزوجها لمصلحه..

    عبدالله. (زائر)

    UP 4 DOWN

    06:06 صباحاً 2013/02/11

  • 6

    المفروض يعطون الجنسية وليس الاقامة فقط حالهم كحال الرجال

    ابوسعود111 (زائر)

    UP 5 DOWN

    06:28 صباحاً 2013/02/11

  • 7

    الله يكتب الي فيه الخير. المفروض منحهم الجنسية للي امه سعودية وبدون تردد

    ماهر جزام

    UP 5 DOWN

    06:34 صباحاً 2013/02/11

  • 8

    حفظ الله خادم الحرمين الشرفين وولي عهده والنائب الثاني ووزير الداخليه على هذا القرار والذي سيحل كثير من معانات المواليد من ابناء السعوديات ولكن نرجو من الله ثم ولاة الامر ايدهم الله وادام عزهم ان ينظرو لنا نحن المواليد من غير امهات واباء سعودين في هذا البلد المعطى بعين العطف والرحمه من مقصلة الكفيل

    نجم الصحراء (زائر)

    UP 4 DOWN

    06:48 صباحاً 2013/02/11

  • 9

    المشكلة اغلبهم تكون الزوجة متجنسة من عشرات السنين وتتزوج ابن عمها ويعاملون مثل السعوديين وتجار وعارفين من اين تؤكل الكتف.

    محمد البخيت (زائر)

    UP 4 DOWN

    06:51 صباحاً 2013/02/11

  • 10

    بأنتظار تطبيق القرار واعطاء ابناء بنت الوطن حقهم في الجنسية.. اذا كنا نتغنى بالمساواة وانها جزء من تطبيق الشريعه فيجب تفعيل القرار فأبن السعوديه من اجنبي له الحق مثل ابن السعودي من اجنبيه...

  • 11

    لم يقبل بي ابناء الوطن تزوجت مقيم من مواليد اللملكه اتمنى منح ابناء المواطنه الجنسيه على كفلتها اولادها خطوه بس اعادة النظر ومنح ابناء المواطنه الجنسيه خاصة من والدهم يخدم الوطن وعاش وترعرع هو وابناءه في هذا الوطن وله حسن السيره والسلوك اسوة بالمواطن السعودي زوج الاجنبيه

    مواطنه معاقة زوجة اجنبي (زائر)

    UP 4 DOWN

    07:34 صباحاً 2013/02/11

  • 12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرارات ايجابيه ولكن البعض يتسائل ماذا سيحدث بعد عمر طويل اذا توفيت احد المواطنات السعوديات وكان الزوج والابناء على كفالتها؟؟

    منير علي (زائر)

    UP 6 DOWN

    07:43 صباحاً 2013/02/11

  • 13

    قرار صائب جدا تنهي معاناة سنين من الكبت لدى امهات ضائقة بها السبل ماذنب امهات من توفى زوجها ودفعت عمرها لتعلم بناتها ليتخرجوا من الجامعات ومصيرهم تحت بند الكفيل ومحرومين من حقوق المساوه في العمل ونفس المميزات التي يتمتع بها الموطن ئ

    بوحارث (زائر)

    UP 4 DOWN

    07:45 صباحاً 2013/02/11

  • 14

    لا بد من إعطاء ابناء المقيمن المولودين بالسعودية ايضاً الجنسية مثل امريكا وانجلترا واوروبا حتي تزيد أعداد الشعب السعودي

    naji abdalla (زائر)

    UP 4 DOWN

    07:58 صباحاً 2013/02/11

  • 15

    لماذا لم يمنح ابناء السعودية الجنسية، اما الزوج فالاقامة على كفالة الزوجة او ابنائه في حالة وفاة الزوجة او حدوث طلاق ؟؟ ولعلنا نستدرك ذلك قريبا ان شاء الله.

    ابو الحسن (زائر)

    UP 7 DOWN

    08:14 صباحاً 2013/02/11

  • 16

    خطوة مباركة ان شاء الله لمنح المواطنة نوعا من الأمان والأستقرار.
    ولكن لا اعلم لماذا لا يكون ابناء المواطنة وزوجها تحت كفالة الدولة؟؟ مثل وزارة الداخلية مثلا, لتعفى المواطنة من معاملات ومراجعات الدوائر عند السفر وتجديد الأقامة وخطابات التعريف...

    وجهة نظر (زائر)

    UP 2 DOWN

    08:26 صباحاً 2013/02/11

  • 17

    ليه من الاصل تتزوج اجنبي وش فيه ابن البلد ؟! هو احق باارضه ومدخراتها.

  • 18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    كما قال المثل الشعبي أسمع جعجعة ولا أرى طحينا، \
    أخي متقدم للجنسية منذ سبع سنوات ولم يحصل عليها حتى الآن !!
    كيف يعيش !!!
    كيف يتزوج !!
    كيف تمشي أمور حياته !!

    صوت مواطنة تعاني (زائر)

    UP 4 DOWN

    08:35 صباحاً 2013/02/11

  • 19

    السلام عليكم،
    نرجو منكم التعجيل بإصدار مثل هذه القرارات حتى تلمون شمل الأسرة وتوحدون جنسياته
    أختكم صالحة الغامدي من الخمسون

    صالحة (زائر)

    UP 4 DOWN

    08:36 صباحاً 2013/02/11

  • 20

    في علم الجينات الكروموزوم Y ثابت لسنوات طويلة (وهو خاص بالرجل) بخلاف الكروموزوم X

    أبو محمد (زائر)

    UP -5 DOWN

    08:49 صباحاً 2013/02/11

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف