• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 639 أيام , في الخميس 19 ربيع الأول 1434 هـ
الخميس 19 ربيع الأول 1434 هـ - 31 يناير 2013م - العدد 16292

فلكية جدة تتوقع رصد «لييمون» بصرياً في سماء المملكة ابريل المقبل

جدة- ياسر الجاروشة

    قالت الجمعية الفلكية بجدة ان المذنب المسمى " لييمون "سينضم إلى قائمة المذنبات التي بلغ عددها ثلاثة والتي يتوقع أن تصبح براقة بشكل كاف لترصد بالعين المجردة في كافة مناطق المملكة خلال العام الحالي.

وكانت الجمعية ذكرت في وقت سابق أن المهتمين بالظواهر الكونية سيكونون على موعد مع المذنب "بان ستارز " في منتصف مارس القادم، إضافة إلى المذنب"أيسون" الذي سوف يتبعه في نوفمبر القادم.

المذنب "لييمون" يرصد حاليا في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية وهو بلون اخضر مميز، ويرجع سبب ذلك اللون إلى الغازات التي تشكل الغلاف المحيط بالمذنب، حيث ان الغاز المتدفق من نواة المذنب يحتوي على السيانوجين وهو غاز سام عثر عليه في العديد من المذنبات إضافة ثنائي الكربون. وكلاهما يتوهج عندما يكون قريبا من الشمس.

وسوف يقترب "لييمون" من الشمس في أواخر مارس ويكون على نفس بعد الزهرة "0.7 وحدة فلكية "، وقد يصل لمعانه الظاهري 2 أو 3 وهذا اللمعان يشبه لمعان نجوم الدب الأكبر، وهنا يجب التأكيد بان تحديد اللمعان الظاهري للمذنبات لا يمكن تحديده قطعيا إلا بعد اقترابها من الشمس. وسيتمكن الراصدون لسماء المملكة من رصد المذنب"لييمون" في مطلع ابريل القادم.

جدير بالذكر أن المذنب"لييمون" تم اكتشافه في 23 مارس 2012، وهو ذو مدار بيضاوي وتبلغ مدة دورته 11.000 سنة، وهذه هي زيارته الأولى إلى الجزء الداخلي من النظام الشمسي منذ زمن طويل جدا.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    سلام و ماذا عن مذنب فبراير الذي سيكون أقرب من الأقمار الصناعية في 15 فبراير لهذا الشهر وهو أشد خطر من كلا المذنبين اللذين ذكرتم

    علي السعودي الدمامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:21 مساءً 2013/02/05



مختارات من الأرشيف

  • تاكسي سعودي بلا زبائن

    يقضي سائق التاكسي السعودي جل وقته وهو يجوب الشوارع بلا زبائن حيث يفضل بعض الزبائن التعامل مع سائق التاكسي ...