نشر قبل سنتين , 16:20 - Tuesday 2013/01/29

جوجل تنشر خارطة لكوريا الشمالية تتضمن المعتقلات

صورة لخارطة كوريا الجنوبية من جوجل

سيول - ا ف ب:

    نشرت شركة جوجل خارطة محدثة لكوريا الشمالية تحدد بشكل خاص معتقلات النظام الشيوعي إضافة إلى موقع للأبحاث النووية في وسط التوتر المتفاقم بين بيونغ يانغ والمجتمع الدولي.

وكتب المسؤول في قسم الخرائط جيانث مايسور على مدونته "لفترة طويلة كانت كوريا الشمالية إحدى اكبر المناطق ذات البيانات المحدودة من حيث وضع الخرائط.. إننا نعالج ذلك اليوم". ويتم وضع خارطة البلاد على خدمة (جوجل للخرائط) في قسم غوغل ماب ميكر بفضل مساهمات مستخدمي معلوماتية، بما يشبه طريقة صياغة موقع موسوعة ويكيبيديا على الانترنت، وبالاستناد إلى صور بالأقمار الاصطناعية.

ويمكن لخارطة البلاد كشف تفاصيل إضافية عن بيونغ يانغ بمدارسها ومستشفياتها وكاتدرائية وسوق وحدائق على ضفتي نهر تايدونغ الذي يجتاز العاصمة. وخارج بيونغ يانغ تتفاوت دقة الخارطة فيبدو عليها عدد من المدن الكبرى ومطار ومصفاة وموقع للأبحاث النووية وعلى الأخص بقع رمادية تمثل المعتقلات. فعلى بعد 100 كلم شمال شرق العاصمة يتم تحديد موقع معسكر (كوان لي سو) رقم 18 على انه "غولاغ". وقرب الحدود مع الصين حدد معسكر الأشغال رقم 22. وتحدد الخارطة بدقة موقع مصنع للأدوية ومصنع غذائي ومصنع أسلحة وثكنات حراسة.

وفي تقرير نشر في مايو 2011 أكدت منظمة العفو الدولية أن المعتقلات اتسعت حجما وعددا في السنوات العشر الأخيرة وتحوي حاليا حوالي 200 ألف شخص في ظروف وصفتها بأنها "مروعة". وتابع أن "الكثيرين حول العالم مبهورون بكوريا الشمالية لكن هذه الخرائط مهمة بشكل خاص للكوريين الجنوبيين الذين ينحدرون تاريخيا من الشمال أو ما زالت عائلاتهم هناك".



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 3
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

مختارات من الأرشيف