نشر قبل سنتين , 22:30 - Sunday 2013/01/13

بكل ممارساته داخل المجلس.. لائحة الحقوق وقواعد التحقيق:

التشديد على عضو الشورى بالحياد والموضوعية

الرياض - عبدالسلام البلوي:

    حددت لائحة في الشورى حقوق أعضاء المجلس وواجباتهم وشددت على وجوب التزام العضو التام بالحياد والموضوعية في كل ما يمارسه من أعمال داخل المجلس، وحذرت العضو من إثارة أي موضوع أمام المجلس يتعلق بمصلحة خاصة، أو يتعارض مع مصلحة عامة.

وطالبت لائحة حقوق وواجبات الأعضاء، عضو المجلس بالانتظام في حضور جلسات المجلس ولجانه، وعلى العضو الذي يطرأ مايستوجب غيابه عن إحدى جلسات المجلس أو لجانه أن يخطر رئيس المجلس أو رئيس اللجنة كتابة بذلك ولا يجوز للعضو الانصراف نهائياً من جلسة المجلس أو جلسة اللجان قبل ختامها إلا بإذن من رئيس المجلس أو رئيس اللجنة حسب الأحوال.

وبالعودة إلى المادة الأولى من اللائحة فتثبت صفة العضوية لعضو مجلس الشورى اعتباراً من بداية مدة المجلس والتي تحدد في أمر تكوينه وفقاً للمادة (الثالثة عشرة) من نظام المجلس، وتبدأ مدة العضو البديل من التاريخ المحدد في الأمر الملكي الصادر بتسميته، وتنتهي بنهاية مدة المجلس، وفي حالة انتهاء المدة قبل تكوين المجلس الجديد تستمر صفة العضوية حتى يتم تكوين المجلس الجديد وذلك كله مالم تسقط صفة العضوية عن العضو.

وفيما يتعلق بالحقوق المالية فيحصل عضو المجلس خلال مدة العضوية على مكافأة شهرية قدرها 26450 ريالا ويعامل خلال هذه المدة فيما يتصل بالبدلات والمكافآت والتعويضات والمزايا والإجازات معاملة شاغلي المرتبة الخامسة عشرة، ولا يؤثر ذلك على ما قد يستحقه العضو من مرتب تقاعدي.

إسقاط العضوية لمن يخل من الأعضاء بواجبات عمله أو حسم راتب أو "اللوم"

وحسب الأمر الملكي الصادر في الخامس من شهر ربيع الأول عام 1418 فيصرف لعضو مجلس الشورى بعد اختياره مباشرة مبلغ مالي مقطوع، بحيث يكون شاملاً لقيمة السيارة التي تؤمن للعضو وما تتطلبه من قيادة وصيانة ومحروقات وذلك خلال فترة العضوية المحددة بأربع سنوات، ويصل مقدار ما يصرف للعضو الواحد من بدلات خلال 4 سنوات إلى 700 ألف ريال.

أما فيما يتعلق بوظيفة العضو التي كان يشغلها قبل اختياره فنصت لائحة الحقوق في مادتها الثالثة على أن يحتفظ لعضو المجلس المتفرغ الذي كان قبل تعيينه في المجلس يشغل وظيفة عامة في الدولة بالمرتبة التي يشغلها، وتحتسب فترة العضوية في الخدمة لأغراض العلاوة الدورية والترقية والتقاعد، وعلى العضو أن يؤدي خلال فترة العضوية الحسميات التقاعدية على راتب وظيفته الأصلية ولا يجوز الجمع بين المكافأة والمزايا المقررة لأعضاء المجلس وبين مرتب الوظيفة ومزاياها، وإذا كان مرتب الوظيفة يزيد على المكافأة المقررة للعضوية فيصرف له الفرق من المجلس، وإذا كان للوظيفة التي يشغلها مزايا تزيد على المزايا المقررة للعضوية فيستمر في الحصول عليها.

ويتمتع عضو مجلس الشورى بإجازة عادية سنوية قدرها خمسة وأربعون يوماً ويحدد رئيس المجلس وقت تمتع العضو بهذه الإجازة، ويُراعى عند منح الإجازات أو إذن الغياب أن لا يؤثر ذلك على النصاب النظامي لانعقاد جلسات المجلس، وقد صدر أمر ملكي بتاريخ 17/3/1418هـ ينص على: تكون المدة من اليوم الأول من برج الأسد وحتى نهاية اليوم الرابع عشر من برج السنبلة - وقدرها خمسة وأربعون يوماً - إجازة عادية سنوية لأعضاء مجلس الشورى، وإذا طرأ أثناء هذه الإجازة ما يستوجب اتخاذ إجراء في أمر عاجل يدخل في اختصاص المجلس، فيتخذ مجلس الوزراء ما يجب بشأنه وفقاً لنظامه، على أن يحال ذلك إلى مجلس الشورى لإبداء الرأي فيه بعد انتهاء إجازة أعضائه.

ويخضع عضو الشورى لقواعد التحقيق والمحاكمة وإجراءاتها والتي حسب نص مادتها الأولى "إذا أخل عضو مجلس الشورى بشيء من واجبات عمله يعاقب بإحدى بتوجيه اللوم كتابة، أو حسم مكافأة شهر، او إسقاط العضوية، ويتولى حسب نص المادة الثانية من هذه القواعد التحقيق مع عضو مجلس الشورى لجنة من ثلاثة من أعضاء المجلس يختارهم رئيس المجلس.

ووفقاً لنص المادة الثالثة فتبلغ اللجنة العضو بالمخالفة المنسوبة إليه، وعليها سماع أقواله وإثبات دفاعه في محضر التحقيق وترفع اللجنة نتيجة التحقيق للهيئة العامة للمجلس، وأشارت مادة أخرى على أن للهيئة العامة أن تشكل لجنة من ثلاثة من أعضائها، على أن لا يكون من بينهم رئيس المجلس أو نائبه أو مساعده، لمحاكمة العضو المنسوبة إليه المخالفة، وللجنة أن توقع عقوبة اللوم أو الحسم، وإذا رأت اللجنة إسقاط العضوية فترفع الأمر لرئيس مجلس الشورى لرفعه للملك، ولا يحول توقيع أي من العقوبات السابقة دون رفع الدعوى العامة أو الخاصة على العضو.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 9
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الشورى في الاسلام في جهه
    وهذا الشورى في عالم اخر

    عبد الحق (زائر)

    UP 7 DOWN

    10:51 مساءً 2013/01/13

  • 2

    الله الله بصرف بدل سكن ((هذا النداء موجه للأعضاء الجدد من النساء))
    قد يفعلون مالم يفعله أعضاء الرجال من سنوات طويلة
    نتفائل بخير

    ابو فهد99 (زائر)

    UP -4 DOWN

    10:54 مساءً 2013/01/13

  • 3

    نتفائل باالنساء قد يفعلنا ما لم يفعله الرجال

    ناصر (زائر)

    UP -4 DOWN

    11:13 مساءً 2013/01/13

  • 4

    ويخضع عضو الشورى لقواعد التحقيق والمحاكمة !
    تمتعوا بالدنيا واهملوا قضايا المجتمع والحقوا الضرر بهم فهي دار فناء لا بقاء
    فسنقف جمعياً عند عزيز مقتدر لايظلم احداً "
    حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون"

    ماجد المطيري (زائر)

    UP -1 DOWN

    11:36 مساءً 2013/01/13

  • 5

    ولا يجوز للعضو الانصراف نهائياً من جلسة المجلس أو جلسة اللجان قبل ختامها إلا بإذن من رئيس المجلس أو رئيس اللجنة حسب الأحوال.
    طيب واذا جاه النوم.. !!
    نسيتوا تصرفون بدل مناقشه وتعب بدل أسمه مخدة الشورى عشان يرتاح ع الاخر
    700 الف وتبغونهم يحسون بالمواطن

    متحرر بحدود (زائر)

    UP -1 DOWN

    12:27 صباحاً 2013/01/14

  • 6

    اللي مايحضراحسن من اللي يحضرون فائدة الحاضر كلام فاضي شورى في شورى؟؟؟ اقصد كم تصمون عليه

    الصقر (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:51 صباحاً 2013/01/14

  • 7

    اعضاء مجلس الشورى سجل حافل من العطاء لهذا الوطن وجلهم من القيادات في كافة قطاعات الدولة وهم يستحقون كل الدعم والتقدير ونسأل الله لهم العون وأداء الامانة وهم اهل لذلك ولانزكي على الله أحدا

    الدكتور (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:00 صباحاً 2013/01/14

  • 8

    النساء.. قوة.. إصرار.. عزيمة للوصول إلى الهدف.. بصراحة.. أنا فخورة بدخول المرأة في مجلس الشورى.. إلى الأمام والله معكن..

    همسة (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:56 صباحاً 2013/01/14

  • 9

    إقتباس من عبد الحق : "الشورى في الاسلام في جهه
    وهذا الشورى في عالم اخر"

    لاياحبيبي الشورى فلاسلام نفس هذا المجلس تدري ليه لان الشورى في الاسلام ايام الصحابه كان مثلا عمر بن الخطاب يوم يحتار في قرار يستشير مجلس الشورى الذي هو اختارهم وليس بلانتخابات واذا وافقو بلاجماع يصدر القرار هذا هو مجلس الشورى حق الصحابه زمان اما البرلمانات هذا اختراع غربي حتى الاحزاب السياسيه والجمعيات السياسيه اختراع غربي فقد حذرنا الحديث النبوي من التحزب واخص شيء فلدنيا هو التحزب القبلي والتحزب الاجتماعي والتحزب السياسي

    المطوع آل قطبي الحسني

    UP 0 DOWN

    03:22 مساءً 2013/01/14



مختارات من الأرشيف