حصل على شهادة الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ، ودكتوراه الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة.

كما حصل على دورات شرعية وقانونية وقضائية وإدارية داخلية وخارجية ، ومنها : دورة جرائم غسيل الأموال بالمعهد المصرفي بالرياض ، ودورة الأنظمة الإجرائية السعودية بالمعهد العالي للقضاء ، حافظ للقرآن الكريم ، مع إجازة متصلة بقراءة حفص بن عاصم من طريق الشاطبية.

يتمتع الدكتور الغيث بخبرات عملية منها قاضياً منذ قرابة 20 عاماً في محاكم وزارة العدل العامة والجزائية وحالياً بمرتبة (رئيس محكمة) ، وكذلك مستشاراً قضائياً وقانونياً لمعالي وزير العدل منذ عام 1431ه وحتى تاريخه ، وتولى القيام بمجموعة من الأعمال والمهام داخل الوزارة وخارجها بصفته (مستشار قضائي لمعالي وزير العدل) .

وقد رأس وفد المملكة العربية السعودية إلى عدد من المؤتمرات واللقاءات الدولية ، كما رأى وفد وزارة العدل كذلك للعديد من المناسبات المتخصصة بالقضاء أو حقوق الطفل أو اللجان الفنية القانونية ، وشارك ممثلاً عن وزارة العدل في اللجان المشتركة واللقاءات القضائية والقانونية العربية والعالمية.