ملفات خاصة

الثلاثاء 26 صفر 1434 هـ - 8 يناير 2013م - العدد 16269

«نظام الكفيل» قيّدهم ولم يفرق بينهم وبين الوافدين الجدد

أجانب «مواليد السعودية».. بدون مميزات!

التعليم أساس التنشئة الاجتماعية للأجانب المولودين في المملكة

جدة، تحقيق- وليد العمير

بين الوافد الأجنبي والمقيم المولود عوامل مشتركة واختلافات جمة؛ يشتركون في تساوي حقوقهم والواجبات داخل بلادنا، ولكنهم يختلفون في حبهم لتراب هذه الأرض وانتمائهم لها، والبون شاسع بين من خُلِق بيننا واكتسب عاداتنا، وبين من هو قادم للتو من بلاده ولا يعرف عنّا شيئا سوى أنّها مكان يريد أن يكسب منه لقمة عيشه.. والكثير من المواليد المقيمين في المملكة هم مواطنون ولكن بدون جنسية.. مواطنون بحبهم لهذا البلد.. مواطنون لأنّهم لا يعرفون وطناً غير هذا الوطن.. مواطنون لأنّ منهم من لم يزر بلاداً أخرى -حتى التي يحمل جنسيتها-.. مواطنون لأن منهم من قد يكون جده مولوداً هنا.. مواطنون لأنّ منهم من يخطط لإكمال بقية حياته بيننا، بينما الوافد يخطط لجمع أكبر قدر من المال ويغادر.. الانتماء للوطن هوية لا يتطلب إلاّ حب هذه الأرض وعشقها، والكثير من غير السعوديين عشقوا المملكة كما لو كانوا سعوديين وأكثر، والكثير منهم أصبحوا بحكم السعوديين كونهم تربوا وتعلموا بيننا، وتأثروا بمجتمعنا، وعاداتنا، وتقاليدنا.

ولاشك أنّ من المسلمات أن لكل بلد مطلق الحرية في كيفية منح الجنسية، ووضع الشروط التي ترى أنّها هي الأنسب لمنحها، ولكن من باب التفريق بين مواليد المملكة وبين الوافدين هناك من يرى أن يمنح المواليد مميزات في الإقامة تختلف عن الوافدين، بحيث يمنح إقامة دائمة بدون كفيل، خاصةً لمن تجاوز سن ال(20) سنة وهو لم يغادر البلاد، إلاّ في رحلات محددة، إلى جانب إكمال دراسة المرحلة الثانوية، لأنّ هذا الشخص يكون قد تشبع ثقافة البلد، وظهرت عليه علامات استحقاق هذه الميزة من عدمها، فبين هؤلاء عددٌ كبير من المبدعين والمتميزين، الذين يمكن أن تستفيد منهم المملكة ويسهل ذلك حبهم للبلاد وتعلقهم بها.

من دون مميزات

وأشارت بعض الأرقام إلى أنّ المواليد المقيمين في البلد يصلون إلى (2.000.000) شخص، وبعضهم يشكل الجيل الثالث والرابع من أسرة لا تعرف بلاداً غير هذه البلاد، وهؤلاء لو منحوا الإقامة الدائمة وتخلصوا من الكفيل فسيعطون أكثر في عملهم، وهم أجدى اقتصادياً للوطن؛ لأنّهم ينفقون ما يجنونه داخلياً عكس الوافد الذي يحول معظم دخله للخارج، ووثيقة الميلاد في المملكة لم تمنح حاملها المقيم أي ميزة في نقاط الحصول على جنسية المملكة، على الرغم من أنّه في بعض الدول يعتبر المولود مواطناً، وفي شروط الحصول على تأشيرات الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية يعتبر الشخص منتمياً للبلد الذي ولد فيه بغض النظر عن البلد الذي يقيم فيه أو الذي حصل منه على الجنسية، وهؤلاء المقيمون يحملون شهادات ميلاد سعودية، ويمارسون الثقافة والعادات نفسها التي تمارسها الأسر في المملكة، ويتلقون التعليم ذاته الذي يتلقاه المواطن العادي بالمدارس، ويرددون النشيد الوطني في صباح كل يوم دراسي ويحفظونه كأي مواطن آخر، ويلتزمون بالزي السعودي في المدارس والأعمال وحتى في حياتهم الخاصة، ويتحدثون اللهجة المحلية ككل السعوديين، فهم مواطنون في الحقيقة ووافدون في الأوراق الثبوتية!.

العمل بدون كفيل

وقال «عبدالمجيد» -مقيم مولود في المملكة- انّ الجميع يعي ويفهم جيداً أنّ لكل دولة قوانينها وسيادتها وقيادتها التي تحتم عليها وضع مصالح أبنائها أولاً وجزء لا يتجزأ من أهدافها، مضيفاً: «لكن المواليد بشر لهم حقوق وعليهم واجبات، ولا يعني أنّ القوانين لا تصب في مصلحتنا أن نتنكر لهذا البلد الذي ولدنا فيه، وتربطنا به علاقات إنسانية ووجدانية، نحن نتمنى أن نحظى ببعض المميزات التي تساعدنا على الاستقرار أكثر، والتفرغ للعمل بعيداً عن المنغصات التي نواجهها الآن خاصة فيما يتعلق بالكفالة، وأعتقد أننا الآن وصلنا لمستوى يؤهلنا أن نستحق العمل بدون كفيل مثل ما هو حاصل مع المستثمر الأجنبي، بل نحن أحرص على البلد منه، فقد ساق القدر أجدادنا في رحلة بحثهم عن لقمة العيش والبحث عن الأمان لهذا البلد المبارك، فوجدوا ذلك في ظلل حكم «آل سعود» العادل، وبعد مرور السنين ذهب الأجداد إلى جوار ربهم، ولحقهم الآباء، وبقي الولاء لتراب هذا الوطن الذي يغرسونه في أرواح أبنائهم».

حق سيادي

وقالت «د.فاطمة الأنصاري» -ناشطة حقوقية-: «منح الجنسية حق سيادي لكل دولة، والمساواة بين المقيمين عدل، ولكن من خلال نظرة اجتماعية واقتصادية؛ فإنّ المقيمين المولودين في بلدنا وعاشوا سنين طويلة بيننا هم أفضل لنا؛ لأنّهم اكتسبوا عاداتنا وانسجموا في مجتمعنا وأصبحوا جزءاً منه، وأيضاً اقتصادياً هم ينفقون أموالهم في داخل البلد ولا يحولون أموالاً طائلة للخارج؛ مثل الوافد الذي أتى بحثاً عن جمع مبلغ معين والعودة إلى وطنه».

مساهمة في التنمية

وأضافت «د.فاطمة»: «يمكن لمن لم يحمل الجنسية أن يكون سعودياً في أدائه، وإنجازه، وحبه للوطن، وهناك كثيرون ممن ساهموا في تنمية البلد بعملهم وعشقهم للسعودية منذ قيام الدولة دون أن يحصلوا على الجنسية، والتي فتحت أذرعتها للكثير من الأقليات الإسلامية المهاجرة بدينها من بلادها إلى المملكة، وأصبحوا جزءاً من التركيبة السكانية، وتجد عدداً كبيراً من أبنائهم لا يعرفون وطناً سوى الأرض التي ولدوا عليها».

نطاقات الجنسية

واشارت «د.فاطمة» إلى أنّه سبق وأن قرأت مقترحا جميلا بأن يقسم نظام الإقامة في المملكة بشكل يشبه نظام (نطاقات) الخاص بوزارة العمل، حيث تكون هناك عدة درجات يخضع لها غير السعودي المقيم في المملكة، تتعلق بعدد سنوات إقامته ومدى حسن إقامته في المملكة، حيث يكون حديث الإقامة في البلاد ضمن التصنيف (ج)، ومن تجاوزت سنوات إقامته عشر سنوات يدخل ضمن التصنيف (ب)، أما المولدون والذين مضى على إقامتهم في المملكة أكثر من عقدين فيكونوا في التصنيف (أ) الذي يمكنهم من حمل إقامة بدون كفيل، متمنيةً أن يتم طرح موضوع منح الإقامة بدون كفيل للمواليد في مجلس الشورى لتجرى له دراسات ويتخذ فيه القرارات اللازمة، فمثل هذه القرارات تحجم تجار «الفيز» الذين جلبوا مئات الآلاف من العمالة، وأغرقوا السوق بعمالة رديئة ومتواضعة في تعليمها وفي مهنيتها.

حقوق الإنسان

وأكّد «د.حسين الشريف» -المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة- على أنّ منح الجنسية حق سيادي ليس له علاقة بحقوق الإنسان، وفي معظم دول العالم تمنح الجنسية على الدم وليس على الولادة التي لا يأخذ بها في أي تأثير قانوني، وإن كانت هناك بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية تمنح الجنسية للمولود على أراضيها، مضيفاً أنّه ليس هناك سبب لتمييز المقيم المولود في المملكة عن المقيم العادي؛ لأنّ النظام يطبق على الكل سواسية، مبيّناً أنّ المولود الذي يكون على كفالة والده ويحين موعد فصله عن إقامة والده لأنه بلغ السن القانونية، ويكون هذا المولود لا يعمل ولا يدرس وفي الوقت نفسه لا يعرف شيئاً عن بلده الأصلي وأسرته مستقرة في المملكة، فالأفضل أن يبقى على كفالة والده إلى أن يجد عملاً أو أن يوجد له حل آخر، موضحاً أنّ الأمر يحتاج إلى دراسة أكبر للخروج بتوصيات أفضل.


د.حسين الشريف

د.فاطمة الأنصاري


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 301

1

  تساؤل

  يناير 8, 2013, 6:10 ص

أنا مقيم في المملكة منذ كنت في الرابعة من عمري لم أذهب لبلدي يوما بكيت لأن جامعات المملكة لم تستقبلني واضطررت للسفر خارجها للدراسة ربما لا يصدق بعضكم أني مع أول عودة لي للملكة بعدها سجدت شكرا الآن أعمل هنا وأخاف من طرد كفيلي فسعري وسعر من جاء البارحة سواسية

2

  صقر الشمال

  يناير 8, 2013, 6:24 ص

اي شخص يولد على ارض اي وطن هو من هذا الوطن سواء شئنا ام ابينا وهذا هو المطبق به بدول العالم المتقدم ويحق للمولود التقدم بطلب الجنسية اذا اصبح 18 سنة

3

  يارب ارزقني باابن الحلال

  يناير 8, 2013, 6:25 ص

مقااال اكثر من رائع وفيه انصاف كبير للمقيمين الله يفرج همهم وهمومنا

4

  ابو سعيد

  يناير 8, 2013, 6:28 ص

كلآم سليم ف الشخص الي لسا يجي من بلاده يكون لاجل المال فقط اما المواليد ف عاشو معنا في هالارض الكريمه وعاشو بيننا وطباعنا واحده لآ فرق بيننا ابد

5

  s3booob

  يناير 8, 2013, 6:34 ص

كلام محترم جدا جدا.. يا ريت يتطبق

6

  كيف اسيبك

  يناير 8, 2013, 6:39 ص

اول تقرير اقراه يحمل منطقيه وموضوعيه..كتبت فانصفت..

7

  صرصور منسدح

  يناير 8, 2013, 6:41 ص

موضوع جميل فعلاً لازم نفرق بين العماله الي جايه تاخذ فلوس وتروح وبين المقيمين الي حبوا هذا البلد وأنا أعرف كثير منهم يتمنوا يعيشوا في هذي الأرض المباركه حتى الممات فليس ما يحملون الجنسيه مثل أمريكا ؟ وأنا كسعودي أقبل بمنح الجنسيه للمقيمين الي ولدوا هنا

8

  مشاري عبدالرحمن

  يناير 8, 2013, 6:44 ص

أخيرا تجرأ أحدا الحديث عن حقوق المواليد الله يوفقك ياأخ وليد. من يحاربنا ويحارب عقيدتنا ويحمل الجنسية السعودية وولائهم للفقيه في إيران وهؤلاء من ولدوا لم يعلموا بلد وإنتماء إلا لأرض السعودية. وليس لديهم سوابق فليعطوا حق المواطنة.

9

  زمان

  يناير 8, 2013, 6:52 ص

طيب واللي أجنبي من مواليد السعودية وأمه سعودية وجده من أكثر من خمسين سنة بالسعودية وأبوه أكثر من 38 سنة هل يعامل مثل الوافدين الجدد

10

  فلسطيني فخور بالسعودية

  يناير 8, 2013, 6:53 ص

أنا فلسطيني عمري 25 سنة، لا أملك بلد أستطيع العودة له. والدي قدم للمملكة منذ 49 عام وعمل أكثر من 20 عام في وزارة البرق والبريد (حينما كانت تسمى كذلك). أنتمائي وهويتي للبلد الذي ولدت ودرست وأعمل فيه وسأدفن فيه، لكني لا أفرق عن البنقالي الواصل للمملكة اليوم. لكني سأبقى وفيًا لبلدي السعودية

11

  عيون الليزر

  يناير 8, 2013, 6:55 ص

انا عمري 37 ولدت هنا ودرست كل المراحل هنا وأهلي كلهم هنا ولم اسافر بلدي الا 3 مرات اولها كان عمري 15 سنة وأخرها من 13 سنه واصدقائي معظمهم سعوديون. بلدي ياساده بالنسبة لي هي (الغربة) فانا لا املك بيتا اسكن فيه هناك وليس لدي راس مال افتح بقاله هناك. تزوجت هنا بنفس صالة الأفراح التي يتزوج بها السعودي وبنفس العادات السعودية والله من الظلم ان اعامل كمعاملة من اتى بالأمس وانا لا احول هلله للخارج. والحمدلله ان هناك من لايزال يفكر بنا في هذا البلد بعد ان اعتقدنا ان الجميع اصبح ضد وجودنا بينهم

12

  شربيني ابو خطوة

  يناير 8, 2013, 7:04 ص

فعلآ انا اعرف حضارم مقيمين ومولودين بالمملكه ولا يعرفون ديرتهم ولايبون يرجعون لديرتهم واقسم بالله فيهم ولاء لهالارض اكثر من بعض المواطنين

13

  عامر

  يناير 8, 2013, 7:17 ص

مقال رائع فالمولودين في السعودية هم سعوديين بدون بطاقة أحوال

14

  اتحادي البقوم

  يناير 8, 2013, 7:19 ص

يعني اكبر همنا الاجانب وحقوقهم والمواطن؟؟؟

،،، الله يكون بعونهم لكن هذي سياسة دوله لا د. حسين الشريف ولا د. فاطمه الأنصاري

16

  بنت عز ماتنهز

  يناير 8, 2013, 7:55 ص

آخخ بس عاد كيف لو كان امه سعوديه !!

17

  ساره النصراويه

  يناير 8, 2013, 7:55 ص

لا اله الا الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

18

  Spider JSB

  يناير 8, 2013, 7:57 ص

ارجو الاهتمام بهم فهم ابناء هذا الوطن ولا يعرفون سواه وقد تجد بداخل كل واحد حب هذه الارض بلاد الحرمين الشريفين وينتمون اليه ويفدون بأرواحهم لاجلها والحفاظ عليها

19

  ابو ريان

  يناير 8, 2013, 8:06 ص

الله يجزاك خير ياكاتب الموضوع انا حضرمي انا وابوي وجدي عايشين في السعودية اكثر من خمسين سنة وكل فلوسنا نصرفها داخل المملكة ونعامل مثل الوافد اللي جا امس قبل المغرب احنا نبغا الجنسية او اقامة بدون كفيل موب عشان وضائف وللا حافز وللا اي شي احنا نبغى بس نظمن نعيش في هالبلد مانبي يجي يوم يقولون برا

20

  معمول أمول

  يناير 8, 2013, 8:13 ص

الله يجزاك خير ياكاتب الموضوع انا حضرمي انا وابوي وجدي عايشين في السعودية اكثر من خمسين سنة وكل فلوسنا نصرفها داخل المملكة ونعامل مثل الوافد اللي جا امس قبل المغرب احنا نبغا الجنسية او اقامة بدون كفيل موب عشان وضائف وللا حافز وللا اي شي احنا نبغى بس نظمن نعيش في هالبلد مانبي يجي يوم يقولون برا

21

  نوني

  يناير 8, 2013, 8:20 ص

وليش تدافعون عنهم لو السعودي ولد ببلدهم لايكرمونه ولا حتى يتشرفون فيه ! بدال ماتدافعون عن السعوديين ووضعهم.. رحتوا تتكلمون عن حقوق الاجانب اللي غازين البلد ممتصين خيراته عجبي

22

  معانق السحاب

  يناير 8, 2013, 8:36 ص

الا فيه مميزات يستفيدون من دعم الدولة لحليب الاطفال واذا كبروا ياكلون كبسة ويستفيدون من دعم الدولة للرز ويشترون سيارات ويعبون اللتر ب 45 هلله برضه يستفيدون من الدعم الحكومي واذا صاروا شريطية مواشي يستفيدون من دعم الدولة لاسعار الاعلاف

23

  عبدالله

  يناير 8, 2013, 8:40 ص

إذا أعطيت للمواليد غير السعودين آمتيازات سينعكس هذا القرار ايجابياً لمصلحة الوطن لما فيه من أبعاد اقتصادية و أبعاد مجتمعية

24

  أسير الظلام

  يناير 8, 2013, 8:42 ص

والله هنا مافي فرق بين المقيم الي له 70 سنة وبين الوافد الي جاء قبل امس ؟؟!!!

25

  عبدالله الصالح

  يناير 8, 2013, 8:44 ص

أؤيد منح الاقامة الدائمة بدون كفيل للمولود بالمملكة واعطائه غالبية حقوق المواطن المدنية (تعليم,علاج,تملك عقار,,), ويعطى الجنسية فور حصوله على الحد الادنى من النقاط المطلوبة للتجنيس واجتياز اختبار للغة العربية. مثلا لو فتح مشروع ووظف سعوديين او حصل على شهادة جامعية يحصل على عدد من النقاط

26

  المطيري

  يناير 8, 2013, 9:13 ص

تقرير ما منه فائدة وبس

27

  عبد الله

  يناير 8, 2013, 9:19 ص

انا من مواليد السعوديه ووالله الذي لا اله الا هو اني لما اتكلم اتحدى اي شخص يقول ماني سعودي,,,ومن يوم ما اخلقت ما عرفت الا السعوديه,,,ويوم كان ينهزم المنتخب من اي فريق كنت ابكي ولا فاز كنت اسعد انسان,,,لكن للاسف ,,,مره في المطار موظف الجوزات (ضابط) قالي "انت زيك زي الهندي الي توده يدخل المملكه"

28

  تناتل

  يناير 8, 2013, 9:20 ص

معقوله؟؟؟

29

  m.no0one

  يناير 8, 2013, 9:20 ص

اتمنى من دولتنا الكريمة بوضع حد معين للمقيمين في المملكة لانهم اكتضوا بشكل عجيب لدرجة المواطن نفسه مو لاقي مكان بينهم خصوصا منهم من جنسيات عربية لوثوا بيئتنا بوجودهم واكثروا من الفساد في ديارنا وللاسف الخليج اصبح وجهتهم الاولى لحصد المال والاكل من الخيرات من غير عطاء مستحق للوطن او للشعب..

30

  حلم

  يناير 8, 2013, 9:31 ص

مهما كان يظل ولاء الابن حتى وإنْ ولد وعاش في السعودية.. يظل ولاؤه لجنسية والده.. لا تلعبون على أنفسكم

31

  Mustafa

  يناير 8, 2013, 9:31 ص

انا من يوم انا صغير جيرانا سعوديين ناكل سوا نروح المدرسه سوا نروح للبر سوا فجأه يوم كبرنا بدينا نحس ان في تغير والدائرة بدت تضيق ليه ماتجنسونا مانبي يشملنا برنامج حافر ولا نبي ولا نبي منحه ارض ولا حتى وظايف إحنا ندور ع الوظيفة زي ماعلمونا اهالينا ونجيبها والحمد لله بس نبي جنسية او إقامة دائمة وبدون كفيلة

32

  منصور عبد الرحمن

  يناير 8, 2013, 9:39 ص

هذا الموضوع مهم جدا. يجب إيجاد مميزات و حل فعلا للأجنبي المولد في السعودية والذي لم يغادرها منذ ولادته و خاصة لمن لا يستطيع إستخراج إقامة أو هوية.

33

  مواطن

  يناير 8, 2013, 9:41 ص

انتظر حتى الناس تقرا المقال والله ما يخلو لك شئ من الانتقادات والمسبات. على كلا يسلم ثمك على هذا الكلام والتحقيق الجميل.

34

  Eagle X

  يناير 8, 2013, 9:44 ص

اذا المواليد بدون مميزات أولياء أمورهم ماخذين حقهم احسن من المواطن وزيادة.

35

  Farseeker

  يناير 8, 2013, 9:50 ص

الأهم من هذا وهذا، ولائهم لمن ؟؟؟ اكيد لوطنهم الأم لا اعلم لماذا كل فترة والأخرى يطل علينا كاتب أو كاتبة بتقرير "" مدفوع "" يتناول الأجانب وأنهم مظلومون في بلدنا ولديهم حقوق منقوصة ويدعو الى التسامح ومنحهم كل شيء، لأننا شعب طيب !! يا عزيزي السعودية لأهلها فقط. تعلم عزيزي الكاتب، لم أرى موضوع واحد في أي جريدة يتناول الأجانب في الشركات الخاصة وتفردهم بمميزات لا تعطى للمواطن على الرغم من ضعف مؤهلاتهم، ولا عن المافيا التي تدار بها الوظائف في الشركات الخاصة ومضايقة السعوديين. خط أحمر

36

  mshanti

  يناير 8, 2013, 9:53 ص

عشت في هذا البلد العظيم طوال حياتي وأحمل جنسية أخرى ولكن انتمائي لهذا البلد أكثر من أي مواطن غيور على هذا البلد وعندما أسافر لأي دولة وأعود وأعبر الحدود واشاهد علم السعودية أرتاح نفسياً وكأنني راجع لبلدي الأم وهي فعلاً بلدي الأم ويأتي البعض حينما يرى كرت الإقامة ويتفاجئ بأنني غير سعودي يقولي (أجنبي)

37

  zorro

  يناير 8, 2013, 9:54 ص

سلمت يمناك والله ناس لهم فوق الاربعين سنه وانتمائهم الوطني لهذا البلد اكثر من غيرهم ممن يحمل الجنسيه لابدان يكون هناك فرق من مقيم قضى عمره على تراب البلد من وافد قدم للحاجه للعمل

38

  NAH555

  يناير 8, 2013, 9:56 ص

هذه معاملة غير انسانية وخصوصاً لمن ولد فيها ولم يعرف وطناً غيره، ونحن أكثر دول العالم تشدداً في منح الجنسية. الولايات المتحدة تعطي الجنسية لأي شخص يلد فيها تلقائياً وجميع الدول العظمى أعداد سكانها هائلة وهم يمثلون طاقة بشرية كبيرة تنتج وتخترع وتدافع عن وطنها في الحرب. السعودية سكانها 19 مليون مع الغير سعوديين يكونوا 24 مليون بينما أكثر الأخطار المحدقة بنا هي إيران بها 74 مليون نسمة. من النهاية المفترض لأي شخص يعيش في السعودية أن يحصل على الجنسية تلقائياً بمرور 20 سنة على الأكثر.

39

  سعودي بلافخر

  يناير 8, 2013, 9:56 ص

لاتقارنون نفسكم بأمريكا... امريكا بلد اكتشفت وعمرت من الأجانب...

40

  فلسطينى سعودى

  يناير 8, 2013, 9:57 ص

انا فلسطينى تعلمت فى بلاد الحرمين وتزوجت هنا واولادى لم يغادرو السعودية الا للدراسة ؟ فاداذا تقولون

41

  ابراهيم الدريسي

  يناير 8, 2013, 9:58 ص

حقيقة موضوع جميل جدا ونشكر الكاتب بارك الله فيه بصراحة انا من مواليد السعودية ووالدي مقيم فيها أكثر من اربعين سنة لانريد منح الجنسية حقيقه نريد معاملة خاصة تعطيني قدري كوني نشأت وترعرعت في هذا البلد لم أستطع من إكمال دراستي لأني غير سعودي لم نسلم من ظلم وزارة العمل وهلم جرا

42

  سيد الكلمه

  يناير 8, 2013, 9:59 ص

اكثر ناس عندهم عنصريه هم الأجانب سواء من المقيمين أو المولدين بالداخل محدثكم من أرض الواقع.

43

  د ابو محمد

  يناير 8, 2013, 10:04 ص

شخص تم منحه الجنسيه السعوديه وفتح له اكاديميه عالميه للعلوم الطبيه ووضع رسوم على السعوديين 7000 ريال سعودي والأجانب 4000 ريال سعودي

44

  صدق جدي مايكذب

  يناير 8, 2013, 10:08 ص

من جد يجب اعادة النظر في هالموضوع بالله عليكم كيف واحد متربي وعايش تحت ظل هالوطن ويوم يصير عمره 20 يطلب منه نقل كفالة او الخروج النهائي ولا تتم تجديد باقي افراد اسراته الا اذا حل وضعه طيب قدروا الظروف يمكن يكون مريض مافي حل النظام هو النظام ؟ ع فكره جدي يسلم عليكم كثييير

45

  AL MUTRAFI-H

  يناير 8, 2013, 10:09 ص

يالله نقوم في حملنا خلونا نودي الواجب الذي علينا اتجاة مواطنينا وبعدها نفكر في الطرف الاخر.

46

  aziz alammari

  يناير 8, 2013, 10:13 ص

اقضل موضوع يكتب عن الوافدين في ظل الهجوم الغير مبرر من الكتاب هذا الفتره !! كل المواضيع في الفتره الاخيره انتقاد وتهجم على الوافد دون النظر في الفرق بين الجيد والسئ وبين المفيد وغير المفيد !! شكرا أستاذ وليد على وضع الفروقات بين الوافدين.

47

  سعد المري

  يناير 8, 2013, 10:16 ص

نداء عاجل نشكر كل من ساهم في إبداء الرأي في هذا الموضوع الإنساني والمهم ومن هنا فإنني أطالب ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين أن يتولى هذا الملف الإنساني وان يأمر بمرسوم ملكي كريم بحل موضوع هذه الفئه من المجتمع وهذا ليس يصعب على ملك الإنسانية والسلا ختام

48

  عزيزالنفس

  يناير 8, 2013, 10:18 ص

يا ليت بس يسمح للزواج من الأجنبيات مواليد السعودية بدون الشروط المعقدة التعجيزية بالذات شرط أن يكون الراغب في الزواج أن لا يكون متزوج لأنه قد يكون احد مسببات الطلاق لبنت البد

49

  أم حموزي

  يناير 8, 2013, 10:21 ص

كلام سليم جدا بارك الله في كاتبه انا والله اعرف ناس كثار لهم اكثر من 50 سنه موجودين في المملكه ابناءهم مولودين في المملكه وتزوجوا الابناء وخلفوا احفاد ايضا داخل المملكه والى الان يعانون من الكفيل وتسلط المعقب

50

  جد ريان

  يناير 8, 2013, 10:21 ص

اول شيئ ابنائنا ياشاطر وبعدين شف غيره ولا انت اما عندك خبر عن الدربانيون.

51

  واحد من بريدة

  يناير 8, 2013, 10:22 ص

مالقينا خدمات لعيالنا نقدم خدمات لعيال الاغراب

52

  fahad.net

  يناير 8, 2013, 10:23 ص

انا من مواليد الرياض وسبعة من اخواني من مواليد الرياض وكلنا اجانب وحده من خواتي سعوديه :) :) حلوها يالله كيف عيال عمي سعوديين عيال خالتي سعوديين المشكلة مو هنا المشكله اننا مجددين اقامة الوالد واخوي ب 9000 ريال لمدة سنه هل يرضاه شرع او دين

53

  fahad.net

  يناير 8, 2013, 10:25 ص

نسيت اقولكم الوالد الله يطول بعمره في الرياض من ايام الملك فيصل ودرس الابتدائية في التذكاريه والمتوسطه في حطين وقبل اسبوع مجدد اقامته هو واخوي الصغير ب 9000 ريال

54

  مولود بالسعودية

  يناير 8, 2013, 10:25 ص

اقسم بالله انه قشعر بدني وانا اقرأ بهذا المقال والدي 38 سنه بالرياض كلنا مواليد نفس المدينة ونفس الحي والان بعد اسبوع من الان الوالد طالع نهائي والسبب اراد الوالد ان يذهب الى شركة اخرى والكفيل رفض !!! باي حق بالله شخص قضى اكثر من نصف عمره وابنائه جميعهم مواليد هذا البلد وبسبب مزاج شخص عنيد يرحل !!!

55

  هارتمس98

  يناير 8, 2013, 10:25 ص

انا مو مصدق ان يصدر مقال من جريدة الرياض يتكلم عن مثل هذا الموضوع.. لأول مره اشعر ان هناك من يفكر بمنطق على الاقل نحو المقيمين.

56

  وليد

  يناير 8, 2013, 10:27 ص

بارك الله فيكم على طرح هذا الموضوع وأسال الله أن يعجل بدراسة هذا الموضوع طالما أن هناك مليوني مقيم سوف يستفيدوا من هذا الموضوع.

57

  محب للسعوديه

  يناير 8, 2013, 10:30 ص

السلام عليكم اشكرك على هذة الاشارة المهمه لموضوع مهم واتوقع اننا مواليد السعوديه نظلم حين نعمل كمن دخل السعوديه قبل ساعه وكما قلت انا احفظ النشيد الوطنى السعودى ولا احفظ نشيد البلد اللى احمل جنسيته واخذ اولادى لمدرستى الابتدائيه والمتوسطه واروى لهم ذكرياتى ولنا فى المملكه 70 سنه فى الرياض

58

  زومبي

  يناير 8, 2013, 10:32 ص

متى تفرج !!

59

  محمود سامي

  يناير 8, 2013, 10:44 ص

هنالك سعوديون ينفقون المليارات على السياحة الخارجية والاستثمار خارج السعودية و المليارات على استهلاك منتجات اوروبية وامريكية تدعم بشكل مباشر اقتصادات تلك الدول، ولا ياتي الحديث الا عن الاجنبي الذي يحول الاموال لاهله الفقراء في الدول العربية والاسلامية بتعبه وعمله

60

  العصيمي 00

  يناير 8, 2013, 10:46 ص

صرآحة بعض القوانين تحوم التسبد يَ عيآآل دآم آنهم من مواليد المملكة ومتربين بيننا وين عيالنا.. فأظن آنه من آبسط حقوقهم الحصول على إقامة دآيمة.. الله يكتب الخير

61

  AIK2010

  يناير 8, 2013, 10:52 ص

كلام في غاية الروعة.. نشكركم ولو تأخرتم بهذه المقالة الهامة جدا.. أتمنى أن نلقى من يعيرها آذانا صاغية من المسؤولين.. ولدت بالسعودية وأعيش فيها منذ 25 عاما.. ومهدد الأن بالتسفير من كفيل نقلت كفالتي عليه... إذا طبق ماقيل فيه فالعدل سيعود لكثير من المظلومين

62

  Abunorah80

  يناير 8, 2013, 10:55 ص

عنصرية اجتماعية فقط هي اللي خلتهم درجة اقل بدون حقوق ممثالة. عيالنا خذو الجنسيات الامريكية والكندية وحقوقهم ماتختلف عن الاصليين...بس عشانهم انولدو على اراضيهم.

63

  SAM

  يناير 8, 2013, 10:55 ص

ليش هم ابناء الوطن اصلا لهم مميزات!!. والله الاجانب خصوصا العرب عايشين احسن منا مع العلم اننا نفوقهم شهادات واداء وخبرة. انا اتكلم من تجربة شخصية. انا اللي مريحني اني معتبر نفسي اجنبي علشان ماتضرب فيوزاتي من اللي اشوفه. ماعاد نهتم بوطن ولابطيخ.

64

  شيخ شمر

  يناير 8, 2013, 10:56 ص

ولية نميزة مثلة مثل غيرة

65

  فيصل استراليا

  يناير 8, 2013, 10:58 ص

يعني المولود السعودي اللي عنده مميزات؟!

66

  نديم الروح

  يناير 8, 2013, 11:09 ص

لازم يصير الاجنبي له مميزات يعني !! كفاية

67

  موااطن صاالح

  يناير 8, 2013, 11:10 ص

هؤلاء المولودون في المملكة ولديهم حسن سيرة وسلوك وأيضا الذين لم يولودو هنا ولكن مضى على اقامتهم المتواصله أكثر من 20 سنة يجب اعطائهم وضع مختلف عن باقي الوافدين مثلا يلغى الكفيل و تلغى الخروج والعودة وتجدد اقامتهم كل 3 سنوات بدل سنة واحدة... هذا أضعف الايمان!!

68

  mohammad omar

  يناير 8, 2013, 11:13 ص

مع احترامي الشديد لكل وافد واجنبي يعيش في الوطن بس من واقع ما شفنا السعوديه اكثر دول العالم بعد امريكا فيها اجانب وجنسيات وثانيا كل الاشقاء العرب الي اخذوا الجنسية السعوديه يظل ولائهم لبلدهم الاصلي حتى اني اعرف دكتور مصري بعد حصوله عى الجنسية السعوديه اولاده يدرسون في مصر وهو تقاعد وحول راتبه التقاعدي لمصر وعايش هناك مصري ولكن بجواز سعودي مايصلح

69

  براد بن شلهوب

  يناير 8, 2013, 11:14 ص

اقول بس الله يحفظكم وما نبي تعطون الجنسية للمواليد الاجانب اذا ما في دم من الاب او الام

70

  ماليكم حل ياعرب

  يناير 8, 2013, 11:14 ص

خلي السعودي له مميزات عشان يصير الاجنبي المولود هنا ليه مميزات مسخررره

71

  أحمد

  يناير 8, 2013, 11:16 ص

الله يرحم والديك و يكتب لك الفردوس الاعلي

72

  سمير طاشكندي

  يناير 8, 2013, 11:17 ص

يارجل اتقوا الله ماشوه سمعة هذا البلد إلا المجنسين منهم من قاد القاعده ومنهم من سب الرسول.

73

  مغترب التشيك!!

  يناير 8, 2013, 11:18 ص

ألحين مواطن بدون مميزات تبي مولود في السعودية بمميزات الله يهديك بس

74

  سمو الرحيمي الكويت

  يناير 8, 2013, 11:22 ص

هاللحين خلوا السعودي ياخذ حقه في المواطنه السعوديه بعدين فكروا في غيركم صدق من قال السعوديه عين عذاري تفكر بالبعيد قبل الكبير

والله صادق وانا واحد من الذين لا يعرف اي بلد اخرى غير هذه البلد التي تربيت وترعرعت فيها وجميع عائلتي وبالرغم من ان والدة وامي (جدتي) سعوديه اصل واخوان امي يفوق عددهم 17 كلهم سعوديين وبعضهم من عائله الزهراني ووالدي عاش اكثر من 60 عام في هذه المملكه العزيزه على قلوبنا ولم يحصل على الجنسيه ارجو التواصل

76

  بودحيم

  يناير 8, 2013, 11:27 ص

اللهم لا تعاقبنا بما فعل السفهاء منا

77

  مقدر الوضع

  يناير 8, 2013, 11:27 ص

الله يعينهم الموالييد فعلا تشوفهم ما تفرق بينهم وبين ابن البلد لهم ذكريات في الحاره وصفوف الدراسه فعلا الوضع صعب في ضل القوانيين الجديده مواهب معطله وانتاجيه مفقوده في ضل الحصار المعمول به اتمنى حل الاشكال

78

  أبو عزوز

  يناير 8, 2013, 11:33 ص

الوالد أطال الله في عمره يقيم في بلاد الحرمين منذ مايقارب 45 سنة وجميعنا ولدنا وترعرعنا هنا ودرسنا في مدارس المملكة وتزوجنا هنا وسوف ان شاء الله نظل هنا الى ماشاء الله ولا نخفيك اننا نود ان يكون لنا مميزات عن الوافدين الآخرين لكن لماذا يقال لنا أجانب وليس مغتربين أو وافدين وليس اجانب؟

79

  abu naif

  يناير 8, 2013, 11:33 ص

عن نفسي مولود في المملكة ومقيم فيها من 32 سنة ولا أرى لي دولة أخرى غير هذه الأرض الي تربيت فيها وعشت فيها اجمل أيام العمر... لكن للأسف عندما أرى معاملتي كالوافد الجديد هنا تبدأ تحس بالقهر. اذا الجنسية صعبة مو لازم جنسية فكني من نظام الكفالة اللي هو اصلا نظام عبيد بس مطور. وعاشت الممكلة.

80

  ahmad

  يناير 8, 2013, 11:34 ص

نتمنى أن يتم منح كل مولود على ثرى هذه البلاد الطيبة اقامة دائمة بدون كفيل بعد أن يتم 18 عاما، فهذه مملكة الانسانية. وممكن أن يكون ذلك لجنسيات معينة مثل الفلسطينيين والبرماويين والبوسنويين ومن لديهم حروب في بلادهم. بشرط أن يتم تعليمه الثانوي بالمملكة وأن يتم تزكيته من امام مسجد.

81

  جراح يماني سعودي

  يناير 8, 2013, 11:35 ص

ولدت وولدت والدتي في الرياض و ها انا الان طبيب بعد اكمال دراستي في الخارج رجعت السعوديه للعمل بجانب اسرتي لكن تفائجت بان والدي يحثني على البحث على كفيل جديد للاسره لان ابي قد كبر و لم يستطيع العمل لاولاد الكفيل. يا رب يارب الى متى. لم اذهب الى اليمن الا مره في حياتي كامله.

82

  القرش

  يناير 8, 2013, 11:35 ص

أحد الأصدقاء من الجنسيه التونسيه و الذي يعيش هنا منذ أكثر من 15 سنه.. أخبرني بأنه قد رزق بمولوده قبل شهر تقريبآ و أنه عندما أتت هذه البريئه إلى هذه الدنيا فوق تراب هذا الوطن و في أحد مستشفيات الرياض تم إستقبال حالة الولاده و بعدها قيل له بأنهم لا يقومون بتحاليل و فحص مبدأي للمولود الجديد ( الأجنبي ) ؟؟ و عليه أن يأخذ هذه الورقه بالتحاليل المطلوبه إلى أحد المستشفيات الخاصه و يقوم بها بنفسه ؟؟ / إذا لم نعاملهم بإنسانيه أولا.. فما بالك بالتجنيس و المميزات التي تطالبين بها

83

  نوف أديسون

  يناير 8, 2013, 11:35 ص

ما بقى الا هذي !!! كل من هب ودب ينولد عندنا يصير سعودي!!! تبون تخربون ديموغرافية البلد انتم!! يكفي اللي صار بمكة وجدة.

84

  Ahmad

  يناير 8, 2013, 11:35 ص

الحمدلله انه في ناس فاهمة الكلام هذا لانه بصراحة من الظلم ان تعامل واحد ولد وتربى وتعلم ونشأ وعمل بمن جاء أمس نفس المميزات ؟! اكيد فيها ظلم وما حدا يرضى الظلم لان الظلم ظلمات يوم القيامة اذا بالدول الغربية بمجرد ان الطفل تم ولادته عندهم ياخذ الجنسية فورا دون اي شروووط ؟!!

85

  يوسف

  يناير 8, 2013, 11:36 ص

اااخ والله على الجرح قسما بالله انه عادات تغيرت وصارت نفس عادات السعودية وحتى بحياتنا اليومية كان والدي رحمة الله عليه يعلمنا (يا غريب كون اديب )درسنا امور دينا بالمملكة وصار حتى لهجة الواحد سعودية وانا فعلا بمثل الجيل الرابع من اسرتي والله لو نلقي بعض المميزات كان امور كثيرة تغيرت

86

  ابو ورده

  يناير 8, 2013, 11:36 ص

بارك الله فيكم إن شاء الله تجد الحكومة حلا لهؤلاء الذين ولدو في المملكة وتربو فيها وتخرجو من مدارسها ويعشقون ترابها ويتحدثون بلهجتها بل حتى لو حصل خيرا للمملكة فرحو ولو حصل لها شرا لا قدر الله حزنو كأنهم مواطنون، أموالهم مكدسة في البنوك يريدون حلا لاستثمارها في السعودية لا غير يارب فرج الهم

87

  م مخلص لوطني

  يناير 8, 2013, 11:37 ص

حنا سعوديين اصل ومنشاء بدون سكن وعلاج ممتاز ولا اي ميزه كلنا بالهوا سوا

88

  أبو طلو

  يناير 8, 2013, 11:38 ص

يا قلبي لا تحزن لو أني بقطر و لا بالحبرين و بالإمارات كنت خذيت الجنسيه بس للأسف شكله ما في أمل يا حبيبي الكاتب و نرجو من المليك الله يطول بعمره يمنحنا الجنسيه بحكم أننا مولودين هنا و عشنا و تربينا و تعلمنا هنا و أخويانا سعوديين بعد نتمنى النظر في ذلك وشكراً لك يا كاتبنا

89

  ابو الجو

  يناير 8, 2013, 11:39 ص

يعني وش يبي الاجنبي يبي يقدم على حافز والا وده شكله بقرض الصندوق العقاري حقيقة ما نعاني منه نحن المواطن هو عدم مساواتنا بالاجنبي فنحن الموظلومين الاجنبي راتبة عن راوتب 5 سعوديين وبه تأمين صحي وبدل سكن ومواصلات والسعودي لا يملك الا راتبه ذو 4 او 5 الاف بلا تأمين وبلا بدل سكن سلام يامنطق

90

  علي رشيد الأزهري

  يناير 8, 2013, 11:43 ص

السلام عليكم،،، أنا من الذين ولدوا في السعودية سنة 1980م وتربيت على العادات وتعلمت في المدارس وكان كل طموحي منذ صغري حصولي على الجنسية بسبب حبي لهذا الوطن الغالي. أريد ان أحقق أعمال خاصة بي ولكن نظام الكفيل يمنعني العمل لمصلحتي وفعلا كما قالت السيدة فاطمة الأنصاري مدخراتنا تنفق كلها بالسعودية.

91

  صوت مواطنه

  يناير 8, 2013, 11:44 ص

في بلدانهم نفس النظام وأسوء بينما هنا مفتوح لهم التعليم والصحة وغيره الكثير ونحن لا في بلدانهم ! فماذا يريد بعد ؟؟!!

92

  Outliers

  يناير 8, 2013, 11:45 ص

" على أنّ منح الجنسية حق سيادي ليس له علاقة بحقوق الإنسان، وفي معظم دول العالم تمنح الجنسية على الدم وليس على الولادة التي لا يأخذ بها في أي تأثير قانوني،" كلام صحيح

93

  محمد

  يناير 8, 2013, 11:50 ص

ابناء البلد الاصليين لم يأخذوا حقوقهم وانتم تطالبون بحقوق للأجانب اي واحد منهم مجرد آخذة للجنسية سيبداء بجلب اقتربت من بلدة الام وهذا الشي حصل كثيرا وكنا اول المتضررين ثانيا لو حصل حرب او مشكلة اقتصادية للبلد لا قدر الله فأول من سيهرب هم لان لديهم باك اب ( وطن بديل ) الولاء للوطن لا يكتسب بالولادة

94

  ابو هيثم

  يناير 8, 2013, 11:53 ص

ياليت هذا الموضع يتم اخذه بعين الاعتبار لانه بالفعل موضوع هااام

95

  زيد محمد زياد

  يناير 8, 2013, 11:53 ص

طيب يا اخوان أنا اجباري لازم أحول فلوس لزوجتي وعيالي لان مهنتي غير مسموح الاستقدام رغم انه راتبي جيد لو بيجوا المملكة أفضل لي والفلوس تبقى في البلد -الله يحمي المملكة من العابثين

96

  واحد223

  يناير 8, 2013, 11:54 ص

الآن أبناء السعوديات من مواليد المملكة لا يزالون يحملون إقامات ولم يتم تجنيسهم.. بل نسمع عن تسهيلات قد تمنح لهم. لماذا لا يتم تجنيسهم مباشرة؟!. أما بالنسبة للمواليد يمنحون إقامة دائمة لسنوات معينة ثم يتم تجنيسهم إذا ثبت صلاحهم وخدمتهم للوطن

97

  Abu Moaz

  يناير 8, 2013, ظهراً

مقال جريء جدا

98

  جمال عبدالكريم عباد-- ضرما

  يناير 8, 2013, ظهراً

انا من مواليد هذا البلد المعطاء عمري 32 سنة والدي له 49 سنة...في كل زاويا الوطن لي فيه قصص وذكريات امتزجت بروحي ودمي,ماذا اقول لا أجد كلمات تعبر عن شعوري,,,بعد كله هذا يوجد شك في أنه ليس بلدي(انت اجنبي)...اتعامل زيي زي النيبالي والهندي اللي لسة داخل بفيزة...ياناس حنا منكم وفيكم!!! لنا الله

99

  ابو ااامين

  يناير 8, 2013, 12:01 م

الله يوفقك ويجزاك خير على هذا الطرح واقوال للناس ترى الرزق من عند الله ولن يموت احد دون ان يأخذ رزقه كامل

100

  jeeej

  يناير 8, 2013, 12:01 م

سموني ما شئتم " وافد " لكن لا ترغموني على ان لا اعشق تراب بلاد الحرمين اخوكم من مواليد 1400 هجرية ولم اغادر المملكة الا ما ندر لا اطالب بجنسية لكن اطلب ان اعيش مع اخوتي من ابناء هذا الوطن لطالما تكرر هذا الموقف معي كثيرا حينما كنت صغيرا صدق لم يعرف الكثير من اصدقائي اني اجنبي الا عندما ذهبنا لإستلام شهادة التخرج من الثانوية العامة حتى ان الكثير اندهشت من قوة لهجتي التي اتكلم بها لدجة ان احد الاخوان قال لي " وش انت من لحيه " تحيه لجريدة الرياض.. تحية لشعب المملكة.. تحية لملك الانسانية

101

  للل

  يناير 8, 2013, 12:03 م

اطالب خادم الحرمين الشريفين بمنح الجنسية السعودية لمواليدها وخاصة إذا لم يغادروها ابدأ وخاصة إذا كان أهليهم لهم مدة تزيد عن ثلاثين سنة وهذا حق دولي وشرعي ويرجى النظر لهم بتجنيسهم وخاصة من لديهم معاملات بأحوال المدنية وشكرا لكم

102

  أشرف حسن

  يناير 8, 2013, 12:04 م

بصفتي نشأت على هذه الارض الطيبة منذ العام 1966 لم ار فيها الا الاحترام والامن والامان أشكر كل من تحدث بايجابية في هذا الموضوع مؤكدا على أن الجنسية هي حق سيادي للمملكة ولا يحق لأحد ان يفرض عليها اي قانون وستبقى المملكة في حدقات العيون وسويداء القلوب ما حيينا لما لقيناه منها ومن شعبها الاصيل

103

  بندر-تعز

  يناير 8, 2013, 12:06 م

لانريد جنسيه فقط تعامل اسلامي وحقوق نحن مواليد السعوديه ولكن المشكله لايعلمون مدى حبنا لهذا الوطن والله

104

  ahmadyouseff

  يناير 8, 2013, 12:07 م

حلوه الي يقول يغيرون دمغارفية البلد يعني دومغارفية الشعب من اصول اوروبية ههه ارجعو لبلادكم احسلكم من العنصرية

105

  خالد مخلد الخالدي

  يناير 8, 2013, 12:09 م

اهتمام زايد بالاجانب ليتكم تهتمون بأبن البلد زي ماتهتمون بالاجنبي

106

  محمد عبدالله

  يناير 8, 2013, 12:09 م

أحسنت ياكاتب المقال، أقل شيئ يعمل لتفريج همهم هو بأعطاءهم أقامات دائمة تجعلهم يشعرون بالأطمئنان وتزيد من أنتاجهم في أعمالهم وحبهم وأنتمائهم للبلد الذي هم بالأساس يحبونه ولايعرفون سواه.

107

  أبو محمد

  يناير 8, 2013, 12:15 م

أبنائي ليس لهم إنتماء لبلدهم الأصل، بحُكم أنهم ولدوا وتعلموا وإختلطوا بأبناء هذا البلد الفاضل، حتى الإجازات أروح أحيانا لوحدي وتظل عائلتي هنا في إنتظاري، مما إضطرني السفر للإجازة في الحالات الطارئة فقط وأمكث خلال إجازتي بالمملكة. أبني يتحدث معي اللهجة السعودية.

108

  احمد ياسين

  يناير 8, 2013, 12:17 م

انا ارتيري تجاوز عمري 37 من مواليد هذا البلد الكريم الذي اعتبره وطني و والدي مقيم منذ كان عمره 18 عاما في هذا البلد وابنائي ولدوا في هذا البلد المعطاء موضوع جيد جدا يطرح حقوق انسانية لشريحه مهمه

109

  فلسطيني سعودي

  يناير 8, 2013, 12:18 م

اول مره اقرأ مقال لاخر كلمه الله يجزاك خير والحكومه ماتقصر ان شالله وتتفاعل معانا انا فلسطيني من مواليد الرياض ولا اعشق وطني الام مثل حارتنا اللي اتربيت فيها وعشت احلى ايام عمري

110

  محمد العتيبي

  يناير 8, 2013, 12:19 م

عجبني العنوان بس احب اخفف على الاجانب همومهم واقول احنا يااولاد الوطن واجدادنا لهم مئات السنين في نجد مالنا مميزات هع هع ف ارتاحوا مافيه احد له مميزات لا مواطن ولا مقيم درقن درقن ويابلادي واصلي

111

  my_life

  يناير 8, 2013, 12:21 م

يارب تسهل أمورنا

112

  مقيم اردني

  يناير 8, 2013, 12:21 م

اولا اشكر كل من د حسين الشريف دفاطمة الانصاري لتخصص جزء من وقتهم للحديث عن مواليد السعودية انها من ابسط الحقوق للشخص الذي ولد وترعرع في هذه البلد الطاهر التي افتخر بكل معنا الكلمة انني ولدت وتعلمت وتربيت واخذت منها الطيبة والكرم والعادات التي افتخر بها اتمنا من الله ان نميز ولو بشي بسيط

113

  نايف العتيبي

  يناير 8, 2013, 12:22 م

يا جماعة ترا المبتعثين في أمريكا وكندا وغيرهم لما يجيهم اطفال هناك يعطونهم الجنسية الأجنبية وطبعاً المبتعث ما يقول حق احد لما يرجعون وانا اعرف منهم ناس مسوينها علماً بأن هذا غير مسموح به في السعودية

114

  ممدوح

  يناير 8, 2013, 12:25 م

انا من حبي في هذه البلد انا روحي فداءاً لهذا الوطن الطيب اللي شفته من كل احترام وانسانية يستاهل اضحي بعمره من اجله.

115

  المباركي ابواحمد

  يناير 8, 2013, 12:25 م

من الحقوق الانسانية والمدنية اصدار الجنسية لكل مولود يولد في هذا البلددون استثناء،نحن بلد مسلم والاولى ان نتبع الشريعة الاسلامية في الحقوق الانسانية"البلد فيها خير والحمدلله"لماذا نجلب لانفسنا التعصب وبغض الاخر لكونه اجنبي ونحن تربينا على اننا مسلمين امة واحدة"الحقوق مؤداه في اوروبا وامريكا"

116

  الوضع الصعب

  يناير 8, 2013, 12:32 م

موالييد السعوديه يندمجون مع ابناء البلد بسهوله لانهم يملكون نفس الثقافه والمرجعيه حتى الذكريات فلذلك سهل جدا العمل مع بعضهم البعض بعكس الوافد الجديد الذي لايرغب في العمل مع ابناء البلد وشر البلية مايضحك اشكر وليد العمير المقال يثلج صدورا قد ضاق بها الحال والله كريم

117

  حفراوي

  يناير 8, 2013, 12:35 م

طيب انا ولدت في السعودية وفي حياتي ماطلعت برا البلد ومتزوج سعودية واتعامل زي زي اي وافد توه جاي مالي اي ميزة ياجماعة والله العظيم مانبغى لا فلوس ولا منح ولا اراضي بس معاملة طيبه وبدون عنصرية ياجماعة الارض ومن عليها ملك لله وليس للمواطن فيه ردود عنصرية ولايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذره من خردل.

118

  فاهمة

  يناير 8, 2013, 12:35 م

بارك الله فيك ياكاتب المقال وبارك الله في صحيفة الرياض على نشره والله اننا نعشق تراب هذا الوطن الغالي

119

  بقاياا رماد

  يناير 8, 2013, 12:38 م

جدي سكن هذه الديار من عهد الملك عبد العزيز طيب الله ثراه عاشر المؤسس والملوك اولاده من بعده حتى والدنا الملك عبد الله اطال الله في عمره.. 70 سنه على تراب هذه الارض لم نخرج منها نهائياً ومع ذلك يرى البعض اننا لا نستحق اجابة رسول الله في قوله عليه الصلاة والسلام ( انما المؤمنون اخوه ) لا نطلب الجنسيه بل نطلب معامله حسنه في دولة الانسانية..

120

  saeedsalem

  يناير 8, 2013, 12:41 م

اشكر اخي الكاتب على هذا الموضوع الرائع فانا ممن ولد في هذا البلد المعطاء ولم أغادر منه ولا نعرف بلد غيره. أتمنى ان يكون هناك ميزات لمن هم من موالد البلد الكريم

121

  Alhamdi1680

  يناير 8, 2013, 12:41 م

لنا رب معنا

122

  مؤيد

  يناير 8, 2013, 12:47 م

ولدت هنا, وخير البلد علينا لاننكره , انتمائي وولائي للبلد. اخاف اشتري سيارة فاخرة و فرش غالي خوفا من امكانية ترحيلي في اي وقت لأي سبب كان. فدائما اصرف فلوسي بحذر , لو عندي جنسيه او حقوق افضل سأكون داعم للسوق المحلي ومستهلك بحت وهو شيئ يفيد اقتصاد البلد. مقال رائع جدا.

123

  saed

  يناير 8, 2013, 12:49 م

الدليل على أنهؤلاء المواليد يستحقون الجنسية...أنهم أصبحوا يتمتعون بنظرة التعالي...كل شوي بنقالي..بنقالي...وأنا زي البنقالي...

124

  أبوزياد الهلالي

  يناير 8, 2013, 12:52 م

جزاك الله كل خير ياستاذ وليد بالفعل لامست موضوع جرئ ومهم واتمنى ان يصل صداه للمسؤولين ويكون له تبعات ايجابية..على فكره انا حضرمي عمري 38 سنة مولود بالسعودية وولائي للسعودية ومتزوج من سعودية ووالدي موجود في البلد منذ سنة 1953م من ايام الملك عبدالعزيز وحالنا حال الوافدين الجدد..قمة المأساة:(

125

  أبوذيب

  يناير 8, 2013, 12:59 م

كلام فاضي !! ليس من المعقول منح الجنسية لكل من ولد بالمملكة وإلا لمنحنا الجنسية لعشرات الملايين. يجب أن لاتمنح الجنسية السعودية إلا لمن كانت أمهم سعودية وكذلك أبناء المواطن السعودي، أما غير ذلك فلا ولا ثم لا. حنا ناقصين ! البلد أمتلأ بالافارقة من كل الاشكال وهم قسم بالله عاله على البلد.

126

  أبوذيب

  يناير 8, 2013, 1:02 م

الشباب السعودي لم يعد يجد له وظيفه في بلده وعند الاعلان عن عشر وظائف في أية جهة حوكمية يتقدم لها عشرات الالوف وبناتنا الخريجات بمئات الالوف في البيوت بدون عمل وأنتم جايين تقولون جنسوا ملايين الاجانب !! ياشيخ قم بس قم.

127

  عبادي

  يناير 8, 2013, 1:04 م

يعني عيال البلد اللي لاقين مميزات ارحمونا بلا نمك على الصبح

128

  انسه جميله

  يناير 8, 2013, 1:05 م

اهتمو بالسعوديين الاصليين اول وحطو لنا وظايف مثل الناس ورواتب صح وتأمين طبي وخلو الوافدين والاجانب المولودين هنا يرجعون بلدهم بتوصلهم ميزانيتنا بدال مايزاحمونا هنا

129

  بدر باسم حرب

  يناير 8, 2013, 1:06 م

شدني العنوان ( اجانب مواليد السعوديه بدون مميزات ) يأخذ المواطن اول مميزات وبعيد يصير خير. تحياتي

130

  بو جنان

  يناير 8, 2013, 1:09 م

جنسوهم ولو ببطاقة من الدرجة الثانية بس ريحوا الناس

131

  ولد الباطن

  يناير 8, 2013, 1:10 م

اقول ماودكم نطلع برا السعودية وتعطونهم البلد ونصير حنا يا اهلها ماندخل الا بتاشيرة والله لو تعملون مع الأجانب وخصوصا المشردين من العرب فهم من يكره المواطن ويحاربه في كل شي هل نسينا مواقفهم في حرب الخليج

132

  ولد الباطن

  يناير 8, 2013, 1:12 م

أنا أشوف ان الفلسطيني يجب ان لايعطى الجنسية السعودية حتى لا تضيع حقوق المطالبة في فلسطين

133

  صالح

  يناير 8, 2013, 1:16 م

كم من الشباب الذي تربي وترعرع علي هذه الارض الطاهره ولم يجد الفرصه الابداء ابداعه فنتشلته دول مجاوره ومنحته الجنسيه والامتيازات ليكون له مكانه ووضعه

134

  محمد ابوسعد

  يناير 8, 2013, 1:22 م

سعوديين مولودون بالسعودية بدون مميزات. يا اخي اولادنا ما وظفناهم ولا وجدوا التعليم المناسب بسبب الكمية الهائلة من الاجانب الذين يحاربوننا على ارض وطننا ويحاربون ابنائنا. الان الدولة تحاول التخفيف من اعدادهم وانتم تحاولون تجنسيهم ؟

135

  عبدالله

  يناير 8, 2013, 1:22 م

أنا اوافد بالأوراق لكن حبي وانتماء للمملكه العربيه السعوديه. وانا مولد في المملكه وعيايش فيها ودارس فيها ومتربي فيها. وليس هنالك اي فرق بيني أنا من جاء من بلاده اليوم.

136

  مايكل جاكسون أبي وظيفة

  يناير 8, 2013, 1:30 م

اعطونا اقامات دائمة ما نبي جنسية تعبنا من ظلم الكفلاء بس لا تربطوها بالمواليد انا مثلا مقيم 22 سنة وعمري 27

137

  ابوخالد

  يناير 8, 2013, 1:31 م

انا من مواليد السعودية ومامعي جنسية سعودية , بس كلمة الحق تنقال اني افتخر اني من مواليد هذا البلد الطاهر , اخوياي اغلبهم سعوديين واتشرف بخوتهم لانهم رجال بمعنى الكلمة وهذا كافي من وجه نظري , تحياتي لكل مسلم مقيم على تراب هذه الارض الطاهرة.

138

  احمد

  يناير 8, 2013, 1:31 م

والله نظام مهين سجنت بها وأنت لها محب فكيف تحب مافيه سجنت؟!

139

  Ahmad Dghaimat

  يناير 8, 2013, 1:31 م

قصيدة ليس الغريب المؤلف: علي بن الحسين زين العابدين لَيْسَ الغَريبُ غَريبَ الشَّامِ واليَمَنِ إِنَّ الغَريبَ غَريبُ اللَّحدِ والكَفَنِ إِنَّ الغَريِبَ لَهُ حَقٌّ لِغُرْبَتهِ على الْمُقيمينَ في الأَوطانِ والسَّكَنِ سَفْرِي بَعيدُ وَزادي لَنْ يُبَلِّغَني وَقُوَّتي ضَعُفَتْ والموتُ يَطلُبُني وَلي بَقايا ذُنوبٍ لَسْتُ أَعْلَمُها الله يَعْلَمُها في السِّرِ والعَلَنِ ما أَحْلَمَ اللهَ عَني حَيْثُ أَمْهَلَني وقَدْ تَمادَيْتُ في ذَنْبي ويَسْتُرُنِي تَمُرُّ ساعاتُ أَيّامي بِلا نَدَمٍ ولا بُكاءٍ و

140

  Ahmad Dghaimat

  يناير 8, 2013, 1:34 م

يقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه:: ليس الغريب غريب الشام واليمن إن الغريب غريب اللحد والكفن إن الغريب له حق لغربته على المقيمين في الأوطان والسكن لاتنهرن غريبا حال غربته الدهر ينهره بالذل والمحن سفري بعيد وزادي لن يبلغني وقوتي ضعفت والموت يطلبني ولي بقايا ذنوب لست اعلمها الله يعلمها في السر والعلن

141

  التحدي والتصدي

  يناير 8, 2013, 1:35 م

ههه الربيع العربي عمل عمايل

142

  أبو علي

  يناير 8, 2013, 1:37 م

صبر جميل والله المستعان , لانريد جنسية ولاغيرها نريد أن يخلصونا من الكفيل ورسوم الاقامات والعمل , وجزاكم الله خير على الموضوع الذي نادرا ماتتكلم به الصحف السعودية

143

  صالح إمام

  يناير 8, 2013, 1:40 م

أنا أب لأسرة ومقيم في مكة منذ تخرجي وأنا في بدايات العشرينات منذ حوالي ثلاثة وثلاثين عاما وقد أنجبت أبنائي هنا ودرستهم في جامعات خارج المملكة لتعذر تدريسهم هنا كونهم (أجانب) والأن هم بصدد التخرج بحمد الله أطباء ومهندسين ولايعرفون إنتماء لهم خلاف مكة المكرمة التي شربوا من زمزمها وترعرعوا وسط أقرانهم

144

  طيييب

  يناير 8, 2013, 1:41 م

الاراء تختلف فيه المؤيد وفية الغير مؤيد , وربنا يسلط الناس علي بعض , اذا انت تسلطت علي ناس ضعوف وهضمت حقوقهم تاكد ان ربنا بسلط عليك مسؤل او هامور يلعب فيك لعب مثل الكوره , الخطوة الاولي لكي ربنا يحميك من لصوص البلد ووتتوفق في حياتك هي عدم ظلم الناس.

145

  الغوري

  يناير 8, 2013, 1:42 م

وانا نفسى الشي الا انني قدمت الى السعودية وعمري تقريبا 10اشهر ودرست الابتدائية والمتوسطة والثانوية في المدارس السعودية الحكومية ووالدي في السعودية منذ عام 1977م... ولم اكمل بعد الثانوي

146

  xx585xx

  يناير 8, 2013, 1:46 م

نعم يجب التفرقه بين الوافد والمولود بالبلد فهو لم يختار محل ميلاده والله أعشق تراب السعوديه ولا أعرف النشيد الوطني لبلدي لأعرف إلا السعودية

147

  abu trariq222

  يناير 8, 2013, 1:46 م

ابن البلد الذي اوصوله من هذا التراب لم يجد وظيفة كيف نطالب بمزايا لابن المغترب المفروض الاجنبي لا يسمح له بالاقامة اكثر من 5 سنوات وعليه المغادرة ابن الوطن لهم حق العيش في وطنهم اما المغترب فلازم يرجع لبلده اما التجنيس فهو خطاء كبير لانه سوف يغير طبغرافية السكان كيف تتوقع من انسان ترك بلده الاصلي

148

  مواطن مقيم..!

  يناير 8, 2013, 1:48 م

سبب نهضة الإمارات وقطر وأغلب دول العالم أنّها استفادت من القوى البشرية الموجودة فيها، وبذلك قل وضعف الإعتماد على الإستقدام، بل وندر إلاّ في مجالات دقيقة، وبتقديم تسهيلات للمواليد وأبناء السعوديات الفائدة الأولى للوطن ولا شيء سواه وعلى المواطن الترحيب بذلك، إلاّ إذا اعتبر أنّه من "شعب الله المختار"..

149

  فلسطيني مولود في السعودية

  يناير 8, 2013, 1:52 م

بسم الله الرحمن الرحيم اولا اتقدم بالشكر لكاتب المقال لانه تعامل مع الموضوع بانسانية ومنطقية انا مولود في السعودية واخواني كلهم مواليد السعودية وابي رحمه الله جاء الي السعودية عام 1956 م ومن هنا اناشد خادم الحرمين الشريفين ان ينظر لوضعنا في السعودية سائلا المولى له التوفيق والسداد

150

  فواز العتيبي

  يناير 8, 2013, 1:54 م

الاجانب ماخلو لنا حقوق يالسعودين وخاصه العاطلين نحن اولى من الاجانب بالاموال والوظايف والاجانب اكثر الي ياخذونه تحويلات للخارج وش نستفيد منهم

151

  مبتلش بالسكن

  يناير 8, 2013, 1:56 م

والله تفاعلوا ها?جانب على الجنسيه الحين حنا م بهالبلد من ادم وحوا وذقنا المر اصناف من المعيشه الغاليه وعدم وجود سكن وانتم شابين تبون الجنسيه !! اكيد انتم شايفين شي ماندري عنه نحن المواطنين قولو لنا ونعطيكم النص!!!

152

  عبدالله

  يناير 8, 2013, 1:56 م

انا ((( مواليد السعوديه و زوجتي سعوديه وعندي عيال منها والله يوميا يهددني الكفيل بالترحيل ))) اش الحل ومن المسؤل

153

  بدر

  يناير 8, 2013, 1:58 م

أنا من مواليد السعوديه عمري 32 سنة أذا سألتوني وش تحب اقول احب السعوديه واذا سألتوني وش تعشق أعشق الرياض 32 سنة ماقد طلعت بره بلدي السعوديه أذا بغيت أخذ اجازه ما أفكر أروح سوريا أروح يا الشرقيه ياجده بس القهر اذا شافني واحد وما عجبته قالي ياحليلاه من يسفرك ليش طيب وربي أعشق السعوديه واحب السعوديين

154

  مواطن ولكن

  يناير 8, 2013, 2:05 م

موضوع منطقي وموضوعي يحاكي شريحة من المجتمع مهمشه وكلنا امل في ولي الامر بالنظر بعين الحكمة والرحمة لهم تحياتي لكم جميعا

155

  مواطن بإقامة

  يناير 8, 2013, 2:07 م

مقال مميز وجيد اتمنى ان يكون وصل مضمونه ومغزاه لمن يرى عكس ذلك يا بلاد العز يابلاد الحرمين مهما جرتي علي فانتي عزيزه

156

  SMART SAUDI MAN

  يناير 8, 2013, 2:13 م

العرب المولودين في المملكة هم أبنائنا و يحبوننا و يعملون و ينفقون داخل أراضينا... لا يجوز مقارنتهم بمن قدم البارحة وسيرحل غداً

انا حضرمي وخوالي زهارين وجدتي سعوديه من جده وامي الوحيده هي التي بدون الجنسيه من بين 20 من اخوانها اش السبب من عدم اخذها للجنسيه وهي من مواليد السعوديه وانا وعائلتي من مواليد السعوديه ولا اعرف اليمن حتى ابوي لم يذهب الى اليمن خلال 60 عام الا مرة واحده عسى الله ان يحفظ ملكنا الغالي ويرحم سلطان ونايف

158

  ابو ريف

  يناير 8, 2013, 2:27 م

اااه وبس انا حضرمي عمري 32 مااعرف الا السعودية بلدي ابوي له 50 سنه كل اخواني مواليد السعودية. جدي عاش سنين في السعودية جدتي الله يرحمها 30 سنه في السعودية. مستقريين هنا اشترينا بيوت ها وما اشترينا في بلدن. عندنا شهادات عليا والله الذي لا اله الاهو اننا نفدي الارض هذي بدمنا. لكن انا والبنغالي اللي دخل السعودية من نص ساعه سوى. ابن السعودية الغير سعودي

159

  هشام السعد

  يناير 8, 2013, 2:31 م

فعلا موضوع حق وراقي اشكر القائمين عليه ومقترح ان يكتب فى الاقامه فى محل الكفيل\اسمه\ يكتب مولود فى المملكه العربيه السعوديه.شكرا

160

  معاذ العماد

  يناير 8, 2013, 2:52 م

اكثر المقيمين العرب يتمنى ان يعيش هنا بالمملكة وان يكون من ابنائها لكن قوانيين البلد لاتسمح لهم بذلك وهذا مايدفع اكثر المقيمين وايضا مواليد البلد لتفكير بجمع المال فقط لان تفكيرهم اصبح بانه قد يرحل من هذا البلد باي لاحظه ولاي سبب كان وايضا نظرات الاحتقار لمن يجيد اللهجه او يقلد او يحمل العلم السعود

161

  ابو اسامه

  يناير 8, 2013, 2:54 م

انا مقيم في هذ البلد الطيب الجمال لم اولد فيه ولكن تربيت ودرست واشتغلت في هذا البلد والله اني احب هذا البلد اكثر من بلدي واغار عليه

162

  Ad Ad

  يناير 8, 2013, 3 م

الحمد لله على دين الاسلام، ولكن البعض اسمه مسجل مع المسلمين ولكن الحسد والحقد وضيق العين تعميه، لورجعنا إلى الاسلام لعشنا جميعاً برفاه. هاهي دول متقدمة ومساحتها صغير جداً ولكنها استوعبت الكثيرين وقدمت لهم ما يقدم لابن البلد فكيف ونحن ندين بالاسلام..

163

  al ansary

  يناير 8, 2013, 3:03 م

موضوع جميل و مهم جدا و يحل كثير من الحالات و الإشكالات الإنسانيه لإخوة لنا.. فقط أود أن أضيف أيضا من قدم للمملكة مع اسرته وهو في سن الطفولة ثم نشأ وترعرع هنا وأكمل دراسته من الابتدائية حتى تخرج من الجامعه وتجده قد تشبع بالعادات و التقاليد حتى لا تكاد تفرق بينه وبين ابن البلد واعرف كثيرا من هؤلاء.

164

  أنا أجنبي

  يناير 8, 2013, 3:05 م

نفس حالتي بعد 30 سنة عشتها بالمملكة.. زي اي واحد واصل امس ما ابي جنسية و لا ابي ازاحم عيالكم و هذي بلدكم و انتم اسيادها كل اللي اتمناه انكم تتركوني اعيش بسلام و ارعى والدي المسن اللي قضى سنين حياته بينكم بس لا أكثر

165

  خالد السعيد

  يناير 8, 2013, 3:08 م

تحياتى. وجزاك الله خير. وكان الله فى عون العبد مادام العبد فى عون أخية...

166

  عبد الله القحطاني

  يناير 8, 2013, 3:13 م

اقترح تقسيمها فئات مثل ما تفضلت الدكتورة فاطمة الأنصاري يجب منح إقامة بدون كفيل على الذي مر عليه أكثر من عشر سنوات وولد على أرض هذا الوطن المعطاء لأن هذا البلد بلد المسلمين أجميعن لأنه فيها الحرمين والحرمين ليسا للسعوديين فقط ولكن لجميع المسلمين فنرجو من الحكومة الموقرة إعادة النظر وإلغاء الكفالة

167

  صريح الرأي

  يناير 8, 2013, 3:15 م

أكبر إهانة للأجنبي اذا كبر ابنه ولا بنته وراح يسجلهم بالمدارس الحكومية ويرفضون تسجيله بحجة سعودة المقاعد الدراسية طيب ايش يقول لطفل عمره ست سنوات ويفهمه والطفل متحمس للمدرسة وشاري شنطة سبنج بوب عقله مايستوعب إقامة كفيل أجنبي خرابيط - والله هذي من أصعب المواقف اللي يمر فيها الأجنبي وماخفي أعظم...

168

  مواطن منتف

  يناير 8, 2013, 3:15 م

اول شي حلووو قضية قبائل النازحين اللي لهم فوق70سنه واكثر بعدها سولفوووعلي الأجانب. انشري يا رياض

169

  سوري مقيم

  يناير 8, 2013, 3:17 م

انامولوود في المملكه وتركت السعوديه فقط ايام الثانوي والجامعه وماصدقت أرجع السعوديه واعرف في السعوديه من اصدقاء ومناطق واماكن اكثر مااعرف بسوريا بألف مره وخدمت السعوديه اكثر من كثير من السعوديين انفسهم ومع كذا مثلي مثل اي اجنبي حرام مايكون لنا ميزات اكثر وحقوق لأن نحن هنا ليس للمال فقط بل انتماء وح

170

  عبدالله المدني

  يناير 8, 2013, 3:17 م

انا من مواليد السعوديه واعشق ترابها وابوس ارضها فأتمنى من الله ثم من ملكنا حفظه الله ان يكون هناك ميزات عن المقيمين اللي جايين بتأشيرة ودمت ياملك القلوب

171

  انااا

  يناير 8, 2013, 3:19 م

المقيمين غير الوافدين اللي كل يوم يزيدون في البلد ويرهقونه اقتصاديا بالتحويلات لبلدهم المفروض يعطون المقيمين والمولدين في السعودية امتيازات اكثر

172

  عبدالله بابكر

  يناير 8, 2013, 3:25 م

هذا كلام جيد من عاش وتربى على تراب المملكة هو أعلم بقوانينها وكما خدم والديه المملكة وجاؤا أبنائهم ليكملوا خدمتهم في أرض المملكة وهم يعلمون جميع العادات والشوارع ويمكن إذا فتح باب التجنيد هم من أوائل الذين يتقدمون فدائا لأرض المملكة لأنهم لا يعرفون أرضا غيرها ولابلدانهم الأصلية

173

  الزيد

  يناير 8, 2013, 3:27 م

اشكر من طرح هذا الموضوع الحزن اشد الحزن ان هذا البلد الكريم لايفرق بين من ولد وعاش في هذا البلد الطاهر وبين من صارله اسبوع فمن البديهي تتجه انظارك بالمقارنه لدول الخارج مثل اوربا وامريكا وكندا وتقارن بين الامتيزات التي تقدمها لمقيمها والخدمات. نحن نحب هذا الوطن وترابة

174

  صادق وصريح

  يناير 8, 2013, 3:29 م

كلام جميل وله ابعاد اقتصادية كبيرة واجتماعية ايضا

175

  خالد

  يناير 8, 2013, 3:29 م

يعني نقوم بكرا الصبح يصير عدد السعوديين 250 مليون سعودي لاتفهموني غلط حاجة طيبة ويمكن نقدر نرجع فلسطين.. والخيرات نضمن ماتطلع برا البلد.. D:

176

  بدون تنظير

  يناير 8, 2013, 3:32 م

اقول احنا عيال البلد مهمشين ولم نتمتع بخيرات البلد فوالدي مازال ينتظر القرض العقاري من 13 سنه ومازلنا في نفس الوضع المادي ياحنينين خفو علينا شوي اهتمو باللي يحمل بطاقه واذا تم روحو انشالله للموزمبيق قصدي لبنان

177

  riyad50

  يناير 8, 2013, 3:41 م

نتمنى من المسؤولين طرح هذا الموضوع ومناقشته بحدية..

178

  مولود السعودية

  يناير 8, 2013, 3:48 م

جزا الله خير من كتب هالمقال لانه بالفعل انا من احب هذا لوطن ونشأت فيه وتعلمت فيه وتعلمت منه ونتمى الخير والامن الدائم له وكما سمعنا من الاقوال من عاشر القوم اربعين يوم صار منهم فكيف من ولدوا فيه وعاشوا اكثر من اربعين سنه فنحن من اهل هذا الوطن حفظ الله هذه اليلاد من كل مكروه وادام العز بها ولحكامها

179

  ahmed

  يناير 8, 2013, 3:52 م

لابد عمل اختبار قياس لكل طالب جنسية سعودية قبل تجنيسه

180

  noman

  يناير 8, 2013, 3:55 م

كما انه لا توجد اي مميزات للعربي و الجنسيات الاخرى الهنود الباكستان و غيرهم , لابد من وجود ميزة ولو واحد للعرب من حملة الاقامات

181

  ahalsarheed

  يناير 8, 2013, 4:02 م

من وجهة نظري ان يتم منح الجنسية لمواليد البلد لكن بشروط. 1- ان يتجوز عمرة 35 سنة ومقيم اقامة دائمة. 2- ان لايكون علية اي سوابق. 3- ان يكون من خريجي الجامعات والدرسات العليا (الماجستير-الدكتوراة) لكي يفيد البلد. 4- لدية راس مال يتجاوز المليون ريال. 5-يتحدث الهجة العربية والمحلية بطلاقة. 6-متزوج ولدية ابناء.

182

  واحد من بريدة

  يناير 8, 2013, 4:02 م

مقدمين على اراضي انا وابوي وخوي من ثلاثين سنه ما حصلنا وتقول لا فرق بين اعرابي ولا اعجمي ياعمي انا ما افرق الا بالمصالح اما ادراجك لهذا الحديث الشريف (لا فرق بين عربي ولاعجمي... اعرف ان اي اجنبي لا يهتم الا بمصلحته... و ط... بالبلد واهل البلد اذا اتت على كيفه

183

  الشاطئ المهجور

  يناير 8, 2013, 4:05 م

ليه ماتجنسونا مانبي يشملنا برنامج حافر ولا نبي ولا نبي منحه ارض ولا حتى وظايف إحنا ندور ع الوظيفة زي ماعلمونا اهالينا ونجيبها والحمد لله بس نبي جنسية او إقامة دائمة وبدون كفيلة

184

  عادل علي حامد فلمبان

  يناير 8, 2013, 4:06 م

وأكّد «د.حسين الشريف» -المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة- على أنّ منح الجنسية حق سيادي ليس له علاقة بحقوق الإنسان. كلام غريب ومتناقض هناك الكثير امهاتهم سعوديات واخوانهم ولم يعطوا فلا حق نسب الام ولا حق العصبة مطبقة بل التفوا عليها بضحكة النقاط التي طبقتها دول اخرى للقادمين من خارج الوطن وليس على ابناء المرأة الجمعية الوطنية عاجزة وتسير في مسايرة ما يقرره النظام اذا قيل لها يحفظ الملف تحفظه جلست مع مدير فرع مكة عدة مرات.

185

  hmissahmissa

  يناير 8, 2013, 4:08 م

في الحقيقة عندما نرى ان مثل هذه المواضيع تطرح هذا يذكرنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم مازال الخير في امتي حتى قيام الساعه. ما اريد ان انوه له كيف ندعو من ولد وتربى وترعرع على هذا الارض الطاهره المباركه بالاجنبي وهو والله يفدي هذا الوطن بعمره وباولاده.. فقط اذكر بان الرسول صلى الله عليه وسلم وحد كل الناس العرب والعجم تحت الاسلام وليس القبائل او الجنسيات.اسال الله العلي القدير ان يحفظ هذا البلد الكريم وقائدةخادم الحرمين الشريفين والاسرة المالكة السعوديه لانهم اعطونا الامن والحياة الكريمه في السع

186

  Abu Nawaf

  يناير 8, 2013, 4:09 م

ليس كل اجنبي دخيل لهذا الوطن. لان مواليد السعودية من الاجانب نعتبرهم سعودين وبذات من تعدى عمره ال 25 سنة. فهذا يستحق الجنسية السعودية وليس الاقامة الدائمة فقط.. ولي اصحاب كثير من الأجانب كنت اعتبرهم او اعتقد في بداية الامر انهم من سعودين ولفترة طويلة لأن العادات والتقاليد هي نفسها. واعرف الكثير وسمعت من الافارقة من مواليد السعودية هنا انهم لا يعرفون بلدانهم او اللغة الخاصة ببلدهم.

187

  saleh

  يناير 8, 2013, 4:10 م

ان العنصريه الظاهر منها والباطن تجعل العيش على هذى الارض الكريمه عذابا مستمر ( السؤال دايما يطرح انت يمنى-حجازى- قصيمى-جازانى الخ الخ) --- انها العنصريه المقيته التى تنخر فى النسيج الاجتماعى لهذى الارض الكريمه

188

  يماني من مواليد السعودية

  يناير 8, 2013, 4:14 م

انا منهم مولود في السعودية ونشاتي وتربيتي سعودية والتعليم في السعودية والمجتمع اللي فيه سعودي !! وشلون اعامل معاملة الوافد ولله حاله ؟؟؟

189

  رستم بيه

  يناير 8, 2013, 4:15 م

المواليد احمدوا ربكم على النعمه مستفيدين من الدعم في المواد الغذائيه والكهرباء والمياه ووظائف موجوده لكم يمكن اكثر من السعودي في القطاع الخاص وتأمين طبي لكم من الشركات تتعالجون في اكثر من مستشفى. والدراسه مجانيه. وش تبون بعد؟ اقولها مره ثانيه احمدوا ربكم على النعمه

190

  عمر السديري

  يناير 8, 2013, 4:16 م

المواليد بالسعوديه عاشو بيينا واخذو الثقافه السعوديه وهم بالاساس سعوديين بدون هويه اعرف الكثير من اليمنيين والفلسطينيين والباكستانيين وجميع الجنسيات تتفاجا عندما تجدهم يحملون جنسيات بلادهم وهم لايعرفون اي شي عن بلدانهم سوا بالاوراق يجب تجنيسهم

191

  عبدالعزيز بخش

  يناير 8, 2013, 4:18 م

الله يجزاك الخير استاذ وليد كتبت الحقيقة وانصفت... ارفع لك قبعتي على هذا الموضوع وهذا الطرح الجميل. ان شاء الله انك وصلت صوت 2000 شخص واتحصلت على دعائهم لك.

192

  رستم بيه

  يناير 8, 2013, 4:20 م

بكره يقولون نبي عوائلنا بعد. الحين زحمه بالشوارع والمعيشه غاليه والايجارات نبي لها حل وانت يا الكاتب تفتح مواضيع

193

  تساهيل

  يناير 8, 2013, 4:34 م

بتقع سهاله

194

  وجهة نظر

  يناير 8, 2013, 4:34 م

(وفي معظم دول العالم تمنح الجنسية على الدم ) والدم يأتي من الأب والأم معا, وليس من الأب فقط لذا معظم دول العالم تمنح جنسية المولود جنسية احد الأبوين(الجنسية بالأبوة مقصود فيها الأب او الأم Parental ) ولدي امه سعودية وزوجته سعودية ولا يحلم بالحصول على الجنسية حسب نظام النقاط, ويعامل مثل من وفد البارح

195

  الحسام بن زيد

  يناير 8, 2013, 4:37 م

يستاهلون على الأقل تصدر لهم اقامه خاصه تجدد كل 10 سنوات

196

  وجهة نظر

  يناير 8, 2013, 4:39 م

إيييه... ألحين المقيم تشوفه كالمسكين بس خليه ياخذ الجنسية وبعدين تشوفه كيف يتمرد وينقلب على المواطن السعودي إذا ما يشغله عنده عامل أو فراش، وللعلم هذا مجرب وخاصة في الشركات السعودية الكبيرة تجد المجنس يميل إلى جماعته المجنسين مثله ويجطل بالسعودي.

197

  شاهد حامد

  يناير 8, 2013, 4:45 م

العدل أساس كل شيء.

انا مقيم فى المملكة منذ اكثر من خمسة و عشرون عاما انجبت جميع ابنائى فى المملكة وجدت صعوبة كبيرة لاقنعهم بالذهاب الى بلدنا الاصلى لاكمال دراستهم الجامعية بعد ان رفضت جميع طلباتنا لالحقاهم بالجامعات السعودية رغم تفوقهم ويرون بان السعودية هي بلدهم و مرتع صباهم و لا يريدون الذهاب لاي مكان اخر

199

  ابو أحمد

  يناير 8, 2013, 4:52 م

من المؤسف في الكثير من البلدان العربية ان الأنتماء له تفاسير عدة وكلها تبنى على رؤية ضيقة. اعرف اسرة كانت مقيمة في احدى هذه الدول لمدة تجاوزت الثلاثين عام وفجأة اضطروا للخروج وذهبوا الى امريكا حيث منحو الجنسية. أربعة من الأبناء يحملون الدكتوراة في العلوم والأثنين الباقين شهادات عليا في الهندسة

200

  وجهة نظر

  يناير 8, 2013, 4:59 م

كل من عارض يدعي ان المواطن مظلوم , لا وظيفة,لا مدارس, لا مستشفيات. اذا لماذا المعارضة, دعوا من يستحق الجنسية او الأقاوة الدائمة يشارككم بشكواكم وتصبحوا كلكم في الهم شرق؟ طالما ان حجب الجنسية لم يكن مفيدا, عسى التجنيس يجلب الحل.

201

  m.s.s.alzouid

  يناير 8, 2013, 5:14 م

لو الحدود ماعليها شبوك ان كان 70% من سكان 23دوله لصارت عندك ومشاكلها تظهرها لانها من غير معروف ومن اتى لطلب الرزق هنا الترحيب والتامين ولكن عدم التجنيس لوقف عدم التدليس والتحايل وبطاقه مقيم تاخذ كافل لمكفول ومكفول لكافل ومساله عدم موافقه للدراسه العليا ليلا يطالب من وطنه مواطنه احق بالعمل فيه ومال

202

  يماني دمي سعودي

  يناير 8, 2013, 5:15 م

كفيت ووفيت يا أستاذ : وليد العمير كل اللي في قلبي وقلوب الوافدين وصلت لجريدة الرياض وبتوصل بإذن الله تعالى إلى أبو متعب والمسئولين 23 سنة ولم أعرف مكان غير المملكة وجوازي ماعليه أي ختم. وكل مصاريفي هنا ولم أقم بتحويل أي ريال الى خارج المملكة ليس شرط التجنيس.. يوجد حلول بديلة كالإقامة الدائمة يقسم نظام الإقامة في المملكة بشكل يشبه نظام (نطاقات) كما قال الكاتب الغاء نظام الكفالة الخ...

203

  mohammed319

  يناير 8, 2013, 5:29 م

الولادة والرزق سبب رئيس للإنتماء ولكن الأمن وحسن التعامل أهم من كل ذلك فلو أن أحد والديك وأنت ملزم بطاعتهم في كل أمر لامعصية فيه لله , لن تطيعهم أو أنك ستستثقل طاعتهم إن لم يسحنوا تعاملك فهم ملزمين لك بحسن التربية والتعامل وأنت ملزم بكامل الطاعة والمحبة والولاء وفي هذه البلاد المباركة أهم عناصر الرغبة في الوجود على أرضها وهي الأمن والأمان أدام الله حماتها والله لو منحت لي عشر جنسيات في أي دولة أنا أختارها لما أخترت إلا هذه البلاد فانا موجود فيها من عهد الملك عبدالعزيزوإلى اليوم وأنا أجنبي

204

  محمد الأمين

  يناير 8, 2013, 5:32 م

اعتقد ان السواد الاعظم ممن ولدوا وترعرعوا في هذا البلد ولا يعرفون غيره كما اشار التقرير لديهم انتماء للبلد وكأنهم من اهل البلد وأنا واثق بأنهم لو اعطوا بعض الامتيازات مثل الاقامة الدائمة بدون كفيل على سبيل المثال لشكلوا قوة اقتصادية وولاء منقطع النظير لهذا البلد اما من يخل بالنظام او يرتكب جريمة

205

  عبدالغني

  يناير 8, 2013, 5:32 م

انا عمري 25 سنة مولود بالسعودية ودارس بالسعودية ومتزوج ولله الحمد في السعودية يشهد الله علي ماقد حولت ريال واحد برا السعودية

206

  محمد الأمين

  يناير 8, 2013, 5:35 م

تكملة.. فكل شاة معلقة بعرقوبها.. والمخطئ يحاسب والمحسن يكافأ.. وأن امريكا لم تقد العالم بأسره الا لانها استقطبت الناس من كل ارجاء الارض فأصبحت قوة عظمى لأن كل من يذهب اليها يحس بأنه ليس غريبا وأن امريكا هي وطنه واحيانا لا يذهب الى وطنه الام واعرف العشرات ان لم يكن المئات ولاءهم لأمريكا وهي ليست عربي

207

  WALEED998

  يناير 8, 2013, 5:38 م

انا بطبع المقال ذا وراح احتفظ فيه عطيتنا امل في الحياة الله يفرجها بوجهك

208

  إبراهيم الهادي

  يناير 8, 2013, 5:41 م

موضوع جميل قارنوا وضع مواليد أمريكا لتعرفوا الفرق هكذا تتقدم الدول أقترح مميزات خاصة لمواليد المملكة...ليس بالضرورة الجنسية علما بأني لست من مواليد المملكة

209

  الصقر

  يناير 8, 2013, 5:45 م

ياابن الحلال عيالنابلشانين فيهم تعليم وعلاج وبحث عن وظائف ووو وانت تقول تنجيس او أقامه بدون كفيل بل كفيل عاجزين عنهم هروب في القرى والصحاري وأي شغاله تخلف عندنا تأخذ مميزات والحجاج والمعتمرين المخالفين للنظام يخلفون ويتركونهم كل دوله مسئوله عن رعاياهاعندنااكثرمن عشرة ملايين بين نظامي ومخالف

210

  it is meee

  يناير 8, 2013, 5:52 م

توني أمس أفكر في جيراننا الشاميين.. مواليد هنا.. و لبسهم و عاداتهم و كلامهم (سعودي).. بس عندهم انفصام من الواقع اللي عايشنه.. يبغون يشتغلون أو يدرسون أو يمتلكون بيوت و مو قادرين لأن العرْق شامي.. الله يساعدهم.. و يساعد و لد الكوافيرة الفلبيني اللي انولد هنا..

211

  tahtahoniii

  يناير 8, 2013, 5:57 م

انا لست ضد الموضوع ابدا ولهم حق علينا ولكن خلوا السعودي ياخذ نصف حقوق الاجانب اللي الحين موجودين وبعدين سوو اللي تبون

212

  محمد سعود

  يناير 8, 2013, 6 م

والله نتمنى حل هذه المشكلة ولكن اخشى ان نشاهد كل المجتمع من اليمن الشقيق

213

  ابوعلي

  يناير 8, 2013, 6:04 م

الصراحة موضوع مهم جدا...وانا اويد ان يكون لهم اقامة بدون كفيل شريطت عدم وجود عليه اي سوابق ويكون يكمل الثانوية له اولويه... من الاجنبي الي جاي يحول الاموال فقط... ويعود بالنفع على اقتصاد البلد ويعوض نقص في استقدام العمالة للبناء هذا الوطن...اوجو دراسة هذا الموضوع اجتماعيا واقتصاديا

214

  عبدالله 999

  يناير 8, 2013, 6:04 م

الدوله لا تريد تجنيسهم كي لا يحصلوا على بعض المزاء مثل العلاج في الداخل والخارج والتعليم العالي في الخارج والداخل والقرض السكني.يستطيعون اعطاهم القامه وكفل لهم العلاج والتعليم في الداخل فقط والتعليم العالي

215

  العمودي

  يناير 8, 2013, 6:04 م

انا حضرمي مقيم بالمملكه واولادي مواليد السعوديه خيرنا ورزقنا من فضل هذا البلد بعد الله سبحانه فارجو النظر في هذا الوضوع بصدق واخلاص لان والله حرام نعامل مثل البنغال والهند والنيبال والله حرام

216

  مواطن مقيم..!

  يناير 8, 2013, 6:29 م

المملكة تعاني أيما معاناة بسبب نظام الإقامة والعمل، ومالم يفهمه بعد المواطن السعودي أنّ هذه البلاد غير عن سائر البلدان ويفترض أن تكون فيها معاملة الوافد المسلم خصوصاً مختلفة عن غيره فما بالك بمن عاش وترعرع فيها وتشرب ثقافة سكانها..!!

ياخي حسوا اقل شي لزم يكون لهم مميزات عن الوافدين ,,, الي متى ؟ وياريت اسقاط نظام الكفيل

218

  أبو ثامر العنزي

  يناير 8, 2013, 6:32 م

أمريكا تعطي الجنسية اذا تزوجت أمريكية وأمريكا تعطي الجنسية إذا انولدت على أرضها بغض النظر عن أصل جنسية الأب والأم حنا نقول عطوهم حقوقهم الله أكبر الحين يهالجنسية وش شفنا منها غير الألم والتعب وش جانا

219

  موهوب

  يناير 8, 2013, 6:36 م

استقبل الأنصار رضي الله عنهم وأرضاهم المهاجرين مع النبي صلى الله عليه وسلم ومنحوهم جنسية المدينة المنورة بحيث أصبحوا جزءا من نسيجه الإجتماعي رغم أنهم وافدين ! فما بالك بمن وُلد وتربى وعاش بها، وعلى ذلك فكلام د. الشريف مردود عليه لعدة أمور نبينها من الوجهة الشرعية،،

220

  رايك واحترامه

  يناير 8, 2013, 6:51 م

طيب هذا نتم قلتوها اجانب يعني لهم بلدان مسئوله عنهم

221

  ابو عزوز الرياض

  يناير 8, 2013, 6:53 م

ورا ما تسحبون جنسياتنا وتعطونها لهم ترا هذا اللي باقي !!

222

  محايد في الرأي

  يناير 8, 2013, 6:55 م

الاقربون اولى بالمعروف يعني ابناء البلد اي السعوديين وهذا شئ طبيعي جدا ومعروف في اي بلد في العالم.المواليد من اخذ طباع اهل البلد فهو مواطن بالمنطق يعني ايضا اولى بالمعروف فليس من العدل التعامل بأجراءات روتينية مع مواطن ونفس التعامل مع شخص غريب لاول مره يدخل المملكة من يومين ولا ينسجم طبعه مع ال

223

  حازم محمد الشواف

  يناير 8, 2013, 6:55 م

اشكر كاتب المقال على جرئته في طرح هذا الموضوع الحساس جدا.. فهناك بعض الجنسيات المقيمة في المملكة ولا تسطيع العودة الى بلادها واصبحوا واقع.. فهم ولدوا وتربوا وتعلموا وانغمسوا في ثقافة مجتمع، والأنطمة في السعودية لا تفرق بين من هو مقيم جديدواخر ولد وتربى او من له 60 سنة في هذه البلد فالنظام واحد على الجميع.. ولا تجد الا قلة من المسئولين الذين يتفهمون ذلك، والأنطة الجديدة التي وضعت بحيث اصبحت الإقامة عبء فلا بد من النظر في وضعها بما يخدم الصالح العام حيث هم محفز قوي لأي اقتصاد اذا حسن توجييه

224

  ابو محمد

  يناير 8, 2013, 6:56 م

الله يجزاك خير يا أخ وليد واتمنى من الكتاب الحذو بحذوك

225

  زائر

  يناير 8, 2013, 7:03 م

المقال فيه من الخير الكثير والاستاذ وليد قال كلام منطقي وانساني والوضع بين المقيم المولود في هذه الارض الطاهر والذي حضر قبل ساعات متساوليين وقصة الكفيل قصه حيث يهدد المقيم الذي عاش عمر اهله وعمره هنا باطرد خلال ساعات وبدون اسباب الاانه يملكه بالكفاله

226

  أمونة الأمورة

  يناير 8, 2013, 7:15 م

فعلاً موضوع أكثر من رائع :) نشكر الكاتب ونتمنى له التوفيق والسداد.. وإن شاء الله يتطبق النظام..

227

  سعدي

  يناير 8, 2013, 7:19 م

انا من مواليد السعودية من 1977 لم يعرف اساتذتي في المدرسة اني فلسطيني الا عند تعبئة استمارة الثانوية العامة. واعرف كل لاعبين المنتخب السعودي ولا اعرف اسم لاعب فلسطيني واحد. هل هناك اكثر من ذلك.

228

  اعشق ترابكي

  يناير 8, 2013, 7:24 م

السلام عليكم اود ان اوجهه الشكر لله عز وجل ان من علينا نعمة الاسلام وان حمانا وتربينا وترعرعنا في ربوع بلاد الحرمين الشريفين. حمى الله خادم الحرمين الشريفين واطال في عمرة. انا من مواليد هذه البلد مع الرغم انني استطيع الذهاب الى بلدي الام لكن والله اعشق تراب المملكة واتمنى ان نمنح بعض من المميزات

229

  مجرد مواطنة

  يناير 8, 2013, 7:26 م

مقارنتا بامريكا اول الاخطاء صحيح تعطى الجنسية للمولود على ارضها ولكن متى وكيف الشروط المطبقة على والديه للحصول على الفيزا لدخول امريكا يا حبيبي احنا عالم درسنا بامريكا و علشان بس نتدرب و نعمل لمدة شهرين او ثلاثة قبل ما نرجع نلف و ندور و نعمل اعلانات بالجرائد المحلية علشان ما نأخذ فرصة الامريكي

230

  مجرد مواطنة

  يناير 8, 2013, 7:36 م

العمل و الاحترام ولكن بدون مساواة مع المواطن الذي ضحى اجداده و اباؤه واخوانه بدمائهم لبناء هذه الدولة من عهد المؤسس عبدالعزيز حتى الحروب الخليجية الاخيرة والتي استغلها بعض المقيمين لمصلحتهم الخاصة والجهات الامنية اعلم مني بذلك فرجاء احترموا خصوصية و امتيازات المواطن واجعلونا ننعم بجنسيتنا

231

  romazon

  يناير 8, 2013, 7:43 م

الحمد لله على نعمة الإسلام والحمد لله على نعمة الإقامة والتربية في هذا البلد المسلم مالك الملك سبحانه.. يعطي الملك من يشاء وينزع الملك عمن يشاء! اللهم اهدنا أجميع ووفقنا لما تحب وترضى والحمد لله رب العالمين من: مقيم مولود في السعودية = أجنبي!

232

  ولدديرته

  يناير 8, 2013, 7:44 م

في الحقيقة هم يبحثون عن الرزق وهذا حقهم وليس من حقهم المطالبة باكثر من ذلك فهذه البلاد حفظها الله لو تعرضت لسوء ستجدهم ينفرون منها لديارهم و حرب الخليج رايناهم يهربون من بلادنا ولم يبقى في البلد الا اهلها اذن احمدوا ربكم وكلوا من رزق هذا البلد وانتم ساكتين لاضرائب دخل ولا ضرائب تحويلات ولا تضييق في التنقلات بل اكثرهم احسن حالا من السعوديين

233

  xstarx

  يناير 8, 2013, 7:46 م

هذا الي ناقص بعد، اذا احنا بدون مميزات بتعطون الاجانب المفروض تطالب بترحيل كل من وظيفته يمكن ان تشغل بسعوديين والبقيه تضعون لهم معامله تضمن تقديم المواطن عليهم في كل شي حتى في المراجعات الحكومية او الشركات الخاصه

234

  ابوفرآآس

  يناير 8, 2013, 7:53 م

الوضع زي المدير الي الكل يتمنى قربة واذا تقاعد وترك المنصب تخلى الجميع عنه السعودية قبل 60 عام او اكثر قليل ما احد يرغب الحياة فيها الكثير رفض جنسيتها

235

  موهوب

  يناير 8, 2013, 7:58 م

حق الجنسية حق سيادي للدولة ولكن السيادة لا تقوم إلا على منح حقوق الإنسان التي كفلها شرع الله المطهّر وتحقيق العدل، لذلك الكثير من الحقوق مرتبطة بها الآن، ترديد كلام أخرجوا الأجانب يشبه ما قاله اليهودي المنافق ابن سلول ليُخرجن الأعزّ منها الأذل،أي يخرج الأنصاري أخوه المهاجر !

236

  الاتحاد قوة

  يناير 8, 2013, 8:10 م

موضوع كتب في الصميم،، وأرجو من الله أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله و ولي عهده الأمين سمو الأمير سلمان و عموم مجلس الوزراء ومجلس الشورى لاتخاذ القرار الصائب والمنصف بإعطائنا حق الجنسية السعودية كمواليد في هذا البلد الذي نفتخر ونحمد الله أنه اختارنا لنولد على أرض هذه البلد المباركة.

237

  victor

  يناير 8, 2013, 8:18 م

انا اجنبي وولدت انا و اربع اخواني في السعوديه ولانعرف غيرها ولانتكلم لغه غيرها حتى اصحابي يحسبوني سعودي ما عرفو اني سعودي الا في الفصل يوم يجي المدرس يقول الاجنبي يوقف ومع كل هذا كلنا نحب السعوديه بس للاسف صرت 19 وما لقيت كفيل واضطريت اني اترك السعوديه واذهب الى امريكا بسكل يوم اتابع اخبار السعوديه

238

  AhmadG

  يناير 8, 2013, 8:29 م

أنا عملت في المملكة 16 عاماً، ورجعت الأن إلى بلدي للعمل، ولكن مازلت أتتبع وإقرأ جرائد المملكة. أنا مع إعطاء المقيم منذ فترة طويلة، بعض الإجراءت التخفيفية، وخصوصاً إذا كان ملف المقيم منتظم، وبعيداً عن المشاكل.

239

  نعيم الشرقاوي

  يناير 8, 2013, 8:31 م

الموضوع يمس شريحة لا بأس بها من مواليد هذا البلد المعطاء وانا احدهم. ولدت هنا وأطفالي ولدوا هنا كذلك. درست بمدارس المملكة وجامعاتها ولا استطيع تصور نفسي الا وانا اخدم هذه البلاد من خلال عملي الان. اسافر كالاخرين ولا أحن الا لهذا البلد.أصدقائي جلهم سعوودين وافتخر بهم جميعا.

240

  الزبيربن العوام

  يناير 8, 2013, 8:31 م

انا مهندس من مواليد السعودية عمري 34 عام والدي قضى 35 عام يعمل في التعليم ثم اضطر للعووده. دخلي لا بأس به ووالله لا أدخر منه شيئا وكأني اصرف في بلدي وأغلب الغير سعودين الذين أعرفهم من مواليد السعودية على نفس النهج مع انا نلوم بعضنا بضرورة التفكير بواقعية من أجل المستقبل والتغلب على شعورنا بان السعودية هي بلدنا.

241

  أسماء محمد

  يناير 8, 2013, 8:37 م

موضوعك أكثرمن رائع يحمل في طياته مستقبل باهرللبلاد من جميع النواحي

242

  موهوب

  يناير 8, 2013, 8:43 م

على ضوء ذلك، فإن كلام د. حسين الشريف مخالف للنظام الأساسي للحُكم في بلادنا بأن دستورها يقوم على الكتاب والسُنّة، ولا يُعتد به، ولا قيمة له، كما أن كل شخص وصاحب تعليق يُردد ما ذكرت فهو يشابه بعمله اليهود وعلامته منافق، قاتلهم الله جميعًا، وأهلكهُم في الدُنيا والآخرة، اللهمّ آمين،،

243

  70عام مقيم

  يناير 8, 2013, 8:43 م

نتمنى ان لايفوتنا هذا الموضوع للمشاركه.. الا يكفي 70 عام من الاقامه والدي له 7 عقود حضر اواخر عهد الملك عبدالعزيز ولكن لسوء حظه لم يوفق لاخذ الجنسية،، وهانحن الابناء اليوم نعامل كالوافدين بالامس هل هذا مرضي للحاكمين بالعدل. على الاقل نطلب تصحيح اوضاعنا ليس جنسيات لكن الغاء الكفيل اقل شي.

244

  Ali Bone

  يناير 8, 2013, 8:47 م

السلام عليكم,, أنا علي من السودان مولود في الرياض وعشت عمري كله في السعوديه سافرت السودان 3 مرات ومجمل هذه السفرات لا تتعدى ال5 شهور وكل ما أسافر أحن للعوده للمملكه فانا لا اعرف شيء عن السودان ولا يوجد لي فيها أصدقاء والان أدرس هندسه طبيه في باكستان السنه الأخيره ولو كانت الدراسه الجامعيه لنا مسموحه في السعوديه أو بأسعار مناسبه مافي امل اسافر

245

  محايد في الرأي

  يناير 8, 2013, 8:48 م

( الاقربون اولى بالمعروف ) يعني ابناء البلد السعوديين وهذا شئ طبيعي جدا ومعروف في اي بلد في العالم.المواليد من اخذ طباع اهل البلد فهو مواطن بالمنطق يعني ايضا اولى بالمعروف فليس من العدل التعامل بأجراءات روتينية مع مواطن ونفس التعامل نجده مع شخص غريب لاول مره يدخل المملكة (قد تكون من يومين) ولا

246

  الحضرمي

  يناير 8, 2013, 8:58 م

الفارق بين المواليد والوافدين انهم لا يحولون اموالهم للخارج بل ان تجارتهم ورواتبهم تصرف داخل البلد يعني تدوير المال داخل البلاد وهذا رفد للاقتصاد يجب تصحيح اوضاعهم برفع الكفالات والاستفادة منهم فلا يفرق عنهم وعن المواطنين الا الهويه فالعادات والتقاليد نفس الشي لانهم درسوا ونشئوا هنا.

247

  العمودي ALAMOUDI

  يناير 8, 2013, 9:07 م

يعتقد البعض اننا نحن المواليد نحتاج للجنسية او الاقامة الدائمة لجني المال فقط كثيرا منا يريد الجنسية او معاملة خاصة ليعيش هنا فقط هو وابنائه بأمان بفضل الله ثم بفضل هذا البلد وان يتعلموا ويعالجوا كالسعودي لو الاقي راتب في بلد جنسيتي احسن من راتبي في السعودية ما رحت هناك لو اروح هناك احس بغربة غير اني هنا احس اني في بلدي افتخر بأصلي ولكن انتمائي لمكان مولدي ومكان عملي وحياتي التي عشتها هنا واصدقائي وطباعي هي ما اكتسبتها هنا وليس في بلدي الذي اعرف اسمه من الاقامة فقط

248

  أبوصالح

  يناير 8, 2013, 9:15 م

مقال رائع واتمنى من الحكومه ان تنظر في اخواننا الذين هم من مواليد السعوديه ان تبعد عنهم الكفاله فهم سعوديون بدون هويه وولائهم لهذه البلد كبير جدا انا اغلب زملاي من مواليد السعوديه...اللهجه الهيئه الاكل والشرب...لافرق بيني وبينهم...

249

  Um fahad

  يناير 8, 2013, 9:22 م

ماتلاحظون اكثر اللي يكتبون هنا مقيمين ؟ والله اهم اكثر مننا !! وانا اقول ليه اذا الواحد قال الحق ياكثر اللي يحطون دس لايك !!

250

  ابونووواف

  يناير 8, 2013, 9:32 م

انا حضرمي عمري اثنين واربعين عام من مواليد المملكة ومتزوج من سعودية اصل وعندي منها اربعة اولاد مولودين بالرياض واشتريت شقه بالرياض وكاتبها باسمها وفوق كل هذا مالي اي ميزة عن اللي وصل البارح ويحول كل فلوسه لبلاده ارجو ان تجدوا حل لنا رجاءا انشروا معاناتي ياجريدة الرياض

251

  ابوعادل

  يناير 8, 2013, 9:34 م

فعلا هذه مشكله كبيره فانا اعيش علي هذه الارض المباركه منذ 44 سنه واولادي كلهم مولودون بالسعوديه ونعامل معامله الوافد التي اتي للتو علما بانني اعمل بوظفيه حساسه واقابل جمهوركبير يوميا واللذي يحز بالنفس ان بعضهم مع الاسف يحمل الجنسيه السعوديه وهو ليس مولود بالسعوديه ولاينطق العربيه الا مكسر

252

  يوسف سلامه

  يناير 8, 2013, 9:38 م

صحيح نحن المواليد كل فلوسنا نصرفها هنا في السعودية ما نعرف شي اسمه تحويلات

253

  محمد راسم حمو

  يناير 8, 2013, 9:44 م

46 سنه في المملكة أليست كافية لان أكون مواطن هنا ولدت وعشت واكتسبت عادات وتقاليد البلد

254

  الحضرمي

  يناير 8, 2013, 10:01 م

اقسم بالله لو تم عمل احصائيه ومقارنه بالجرائم بين المواليد و الوافدين او المجهولين لرجحة كفة المواليد في السجل النظيف ولن يقارنوا بالمجرمين العماله الوافده التي حتى الاكل تسممه انتقاما من السعودي والمولود هنا جميعنا في مركب واحد ضدهم.

255

  مصعب العبيد

  يناير 8, 2013, 10:07 م

حتى المواطنين مافية مميزات والقنصليات والسفارات في الخارج مهمشين المواطن بس اذا جاك واحد سلطة وكذا قومة الدنيا فوق ذلك كاتبين في الجواز اذا فقد غرامة!!! لبى الجنسيات الثانية مثال الدول الخليجية

256

  يا الله العون

  يناير 8, 2013, 10:25 م

يحمد ربه انه انود وعاش هنا . . واذا قدمنا لهم اكثر من ما قدمنا وش نستفيد وش بيستفيد السعودية!!؟ . هم مستفيدين ولو ما استفادوا ما جلسوا كل هذي السنين . ويحمدون ربهم . الظاهر بعضهم شاف الميزانية وتحركت عنده المشاعر

257

  عمرو زكي

  يناير 8, 2013, 10:36 م

وش رايكم تعطونهم منح اراضي وحافز ؟ سياسة البلد تعطي الجنسية لمن يستفيد منه الوطن علما مثل التخصصات النادرة وهي عبارة عن نقاط، لكن سباك او كهربائي او وظيفة مثل مدرس في اهلية.. ماذا يستفيد منه الوطن ؟ ماهو الجديد ؟ لا شئ ! بل على العكس اغلب الجرائم منهم مثل السرقات والخمور والتزوير

258

  كندي

  يناير 8, 2013, 10:42 م

ومع اني حاصل على الجنسيه الكنديه من 10سنوات ولكن ولائي سيبقى لأرض الحرمين وأكون اول من يقف على حدوده للدفاع عن هذه البلاد... ولن التفت الى مايقوله بعض الحاقدين.. ولي وطنٌ آليتُ ألا ابيعَهُ...

259

  إبراهيم سالم

  يناير 8, 2013, 10:42 م

جزاك الله خير يا كاتب هذا الموضوع، صراحة هذا الموضوع لم يكتب عنه أحد من فترة طويلة، أنا مولود في هذا البلد ودراستي كلها فيه وأصدقائي ومعارفي وكثير جدا من أصدقائي من المواطنين لم أذهب إلى بلد آخر سوى اليمن وعندما أذهب إليه أبقى شهر واحد أو أقل الآن عمري 33 سنة، حتى في كرة القدم أشجع المنتخب السعود

260

  محب أبو متعب

  يناير 8, 2013, 10:51 م

أول مادخلت المملكه كان في العام 1388هجريه صار لي مايزيد عن 46سنه أولادي وبناتي من مواليد المملكه العربيه السعوديه ولي ولهم الفخر وقد تعلمو ودرسو هنا بالمملكه ودرس البعض منهم الجامعه خارج المملكه ورجعو بعد الدراسه الجامعيه لقد أصبحت والله الشاهد أحس وأشعر أنا وأولادي بأن هذه بلدنا وليس لنا غيرها

261

  إبراهيم سالم

  يناير 8, 2013, 10:53 م

جزاك الله خير ياكاتب الموضوع، أنا عمري 33سنة ولدت في السعودية ولم أذهب إلى غيرها سوى اليمن وإذا ذهبت أبقى شهر أو أقل دراستي وأصدقائي فيه وكل أصحابي من المواطنين ووالدي منذ زمان طويل هنا وحتى في كرة القدم أشجع المنتخب السعودي نتمنى أن نرى ما يسعدنا في قادم الأيام جزاكم الله خير ياحكومة السعودية

262

  بالي طويل

  يناير 8, 2013, 11:07 م

رددوا ياليل مطولك

263

  القلب الأرجواني

  يناير 8, 2013, 11:08 م

والدي قدم الى السعوديه من طفولته و عاش بالسعوديه حتى اصبح كبير في السن وقد كان من حبه للسعوديه تقدم للتطوع بحرب الخليج وقد اخذ اثنين من اخوتي لم يبلغو 18 سنه للمشاركة في الحرب ضد الجيش العراقي و تم رفضهم بسبب انه حضرمي و ابي اخذ في البكاء وقد تم تصويره بالتلفزيون السعودي اتمنى لو اجد هذا المقطع

264

  إبراهيم

  يناير 8, 2013, 11:09 م

انا عمري 30 سنه عشت 16 سنه وأنا افكر السعودية هي الوطن ولما عرفت اني مجرد مقيم ممكن يترحل في اقل من ثانيه عشت 14 سنه آلثانيه أحاول أخلي السعودية وطني بس اللحين ايش أسوي مادر ربك يفرجها وبس

265

  ام سطام

  يناير 8, 2013, 11:16 م

كلام كثير لكن الظلم هنا اكثر والتفرقه اكثر وعدم الاحساس بمن يده ف النار لكن الله كريم

266

  ابو فيصل

  يناير 8, 2013, 11:23 م

انا من مواليد السعوديه و اولادي من مواليد السعوديه عمري 42 سنه سافرت 3 مرات بس وما في فرق بين المواليد والي جاي اليوم كلو سو سو مواليد والمقيم ما في فرق يذكر اتمنى النظر في موضوع المواليد

267

  العرنوس

  يناير 8, 2013, 11:29 م

أحمد الله الذي فضلني ولدت وتربيت وتعلمت من هذه البلاد الدين والتربية الصالحة - شكرًا لحكومة المملكة شكرًا لشعب المملكة. أنا مواطن سعودي بإقامة لا أريد شيئا سوى أن يعم الأمن والأمان على بلاد الحرمين والحمد لله رب العالمين

268

  القااادم

  يناير 8, 2013, 11:51 م

هؤلاء ابناء البلد. التفتوا اليهم

269

  يارب عفوك

  يناير 8, 2013, 11:52 م

كل من ولد في السعودية مرحبا به أخ عزيز ولكن الجنسية أمر آخر بنتي مولودة ببريطانيا ولا تستحق الجنسية وبدون أي مميزات وحالياً جميع دول أوروبا الكبرى لا تمنح الجنسية بالولادة أبداً حبيت أوضح هذي النقطة لمن قال كل الدولة تمنح الجنسية بالولادة

270

  صقر الشمال

  يناير 9, 2013, 12:10 ص

أفضل حل هو اعطاء تجنيس من ولد على تراب هذا الوطن اذا كان عربيا مسلما لأن الروابط كثيرة رابط الدم والدين واللغة والثقافة الى اخره اما من تعدى 10 سنوات بالمملكة يعطى اقامة بوضع افضل من اللي دخل ما له يومين و يحق له كل شئ كالسعودي الا حق التصويت (ويحق له العلاج, السفر, الاستثمار,...)

271

  System

  يناير 9, 2013, 12:11 ص

بغض النظر عن المصلحة الشخصية والتي قد يتصور البعض أنها هي الدافع للرأي في مثل هذا الموضوع، أرى أن من يحكم في هذا الموضوع هو طبيعة النفس البشرية التي ترتبط بالمكان الذي ولدت و عاشت ونشأت فيه وألفته، له كل الولاء والشوق والحنين. المقيمون الذين ولدوا على أرض هذه البلد الكريمة والذين أمضوا ثلاثين أو أربعين سنه فيها، شئنا أم أبينا نسوا بلادهم وارتبطوا برباط قوي بهذا البلد. أدعم تمييزهم ببعض المزايا مثل سهولة تملك عقار للسكن، إنشاء مشروع، المرونه في نظام العمل. شكرا للكاتب

272

  سعود حكيم

  يناير 9, 2013, 1:10 ص

أولاً أخي وليد جزاك الله خير لتطرقك لهذا الموضوع المهم والذي أصبح هم الكثير من المقيمين المواليد والوافدين في المملكة رعاها الله. وأشكر الأستاذ حسين والدكتورة فاطمة على هذا الكلام الجميل الذي إن دل دل على وعيهم وحبهم لهذا الوطن. أتمنى ان يصل هذا الموضوع إلى مجلس الشورى ويناقش في أقرب وقت.

273

  مريم إبراهيم

  يناير 9, 2013, 1:12 ص

ما شاء الله، حوار شديد بين السعوديين والإخوة المقيمين.! . ولكن دعوني أسألكم سؤالا أساسيا :- . من الذي وضع الحدود بين المسلمين، بحيث أصبحوا غرباء عن بعض ؟. وكيف يكون ولائهم لبعضهم كمسلمين، وهم يتقاذفون بالحجارة على صفحات الجرائد ؟. . من قال: المسلم للمسلم كالجسد الواحد.!؟.

274

  وليد عبدللواحد

  يناير 9, 2013, 1:12 ص

ياجماعة الخير روحو شوفو شغل احسن لكم الكلام ده. مأخوذ خيرو وكفايه طلابه لاتحلمو حتى لو كان الحلم موحرام اسأل مجرب

275

  أيمن

  يناير 9, 2013, 1:17 ص

كلمة سمعتها من زميلى قال لى ولدت هنا و عشت هنا كل عمرى 35 سنة إلا أننى لا أضمن بقائى هنا غداً لانى أجنبى مثلى مثل من جاء للتو. معذرة يا شباب لن تجد هذا إلا هنا فى دول الخليج.

276

  سهيل اليماني

  يناير 9, 2013, 1:17 ص

يارب يتحقق هذا الأمل طول العمر وأحنا عايشين على هذا الثرى الطاهر أولادنا مولودين هنا ومتعلمين هنا ولايعرفو بلد غير المملكه العربيه السعوديه ويعلم الله أن هذه البلاد نعزها ونغليها ومستعدين نفديها بأرواحنا لأننا نشعر بأن المملكه بلدنا وبيتنا والله الشاهد.

277

  وليد عبدللواحد

  يناير 9, 2013, 1:23 ص

ياجماعة الخير روحو شوفو شغل احسن لكم الكلام ده. مأخوذ خيرو وكفايه طلابه لاتحلمو حتى لو كان الحلم موحرام اسأل مجرب

278

  مواطن ابن مواطن

  يناير 9, 2013, 1:31 ص

كلمه صغيره بمعناها كبيره \ \\\ احمدو ربكم على العافيه \\\

279

  وليد عبدللواحد

  يناير 9, 2013, 1:36 ص

الخد تعود على اللطم

280

  ابوسلمان2

  يناير 9, 2013, 1:55 ص

من اهم المواضيع في تاريخ جريدة الرياض

281

  Amir ALOTAIBI

  يناير 9, 2013, 2:08 ص

السعودية اكتفت خلاص مانبي اجانب والحين جاي تقول جنسيه اقول عدد السعوديين اكثر من 23 مليون خل الدول الي في جنبنى يعطونهم الجنسيه عددهم اشوف انه قليل على الدوله., المشكله مايتكلم الى منصبه دكتور على شان راتبه كثير يشيخ وظف بغدين تعال تكلم الظاهر انك دكتور احم احم

282

  وسام بن محمد بن حسن

  يناير 9, 2013, 2:10 ص

الله يحفظ هالبلاد وحكامها وشعبها وساكنيها ماشفنا منهم الاكل خير انا مولودهنا من اربعين سنه ولاطلعت ولا سافرت لكن للاسف تقدمت بطلب الجنسيه ورفضوها وحفظت المعامله اتمنا احمل هذه الجنسيه العظيمه لكن الشكوا لله اتمنا امنيه اسير سعودي.

283

  الفانتوم

  يناير 9, 2013, 2:34 ص

الملاحظ كل اللي يكتبون هنا يؤيدون منح مواليد الاجانب الجنسيه هي بالعقل لو منحوا كل المواليد الاجانب الجنسيه صار عدد السعوديه ستين مليون خلال شهر بعدين الله موزع الارزاق سبحانه ووزع شعوب الارض واممها وليس شرط من سكن او ولد في دولة ان يحصل على جنسيتها ورفع سقف المطالب بهذا الشكل يعد تعدي على حقوق الاخرين اهل البلد اللي سلالته وجذوره في هذه الارض عندما كانت شعوب العالم تعيش في رغد واهل هذه الارض في فقر والمطالبات بالجنسيه من اجل ان هذه البلد غنيه فقط ولو كانت فقيره لن نجد مطالباتكم

284

  عبدالعزيز

  يناير 9, 2013, 2:49 ص

في الواقع عندما يعيش أي مواطنن في هذا البلد عليه ان يتحمل ظلم الكفيل ومايحدث له من العنصرية والتفريق في هذيه دولة فنحن في الحقيقة مسلمون فنحن لسنا بحاجة للهوية والإقامة نريد ان يكون هناك أنظمة وقوانين تنفذ بحذافيرها نريد ان نعامل الجميع كبعضضنا البعض سواسية فلافرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى

285

  ابو محماس النجر

  يناير 9, 2013, 3:11 ص

والله ما دام نظام النقاط «خروج المغلوب» وجد الام لا يحلموا

286

  مواطن بلا هوية

  يناير 9, 2013, 3:19 ص

أنا من مواليد هذه البلد الطاهرة وتربيت بها وتعلمت في مدارسها ووالدي عاش فيها من أكثر من سبعون وتوارى الثرى تحت تراها وأشقائي جميعهم سعوديون إلا استحق أن أعامل مثلهم

287

  أبوريان

  يناير 9, 2013, 3:27 ص

مقال جميل واتمنى المولود في السعودية ان يعطى الجنسية كمثل العالم المتطور

288

  عبدالرحمن بن محمد

  يناير 9, 2013, 3:29 ص

أنا من مواليد المملكة وخدمت المملكة بكل تفاني وحب وإخلاص ومستعد أضحي لأجلها، وللاسف الشديد كم مرة تعرضت لظروف في الكفالة بسبب خطأ معقب مستهتر! للأسف دفعة تقريباً 40 ألف ريال لأجل إصلاح المشكلة وكان لأجل والدتي رحمة الله عليها! أنا أحب جميع الدول الإسلامية وأخص بالذكر هذه البلاد الطيبة لأني ولدت وتربيت فيها ولا أعرف بلد غيرها ولم يسبق أن ذهبت إلى بلاد والدي رحمهما الله، الله يجمعنا على الخير يارب

289

  الخولاني

  يناير 9, 2013, 3:32 ص

مقال رائع من كاتب ولا اروع لامست ما يوجع القلب فخففت عنه والله اذا شفت العنصريه من بعض الكتاب تجاه المقيمين الذي اختلط تعبهم وعرقهم معا كل طوبه بنإ في هاذا الوطن المعطإ يحز في خاطري ولكن مقالك استاذي حسسنا ان الدنيا بخير..

290

  أملي بالله كبير

  يناير 9, 2013, 3:32 ص

كل الشكر لصاحب المقاله على الابداع في هذا التقرير ولكل الاشخاص الذين ابدو بآراءهم اصحاب العقول النيره - والقلوب الطاهره الله يسعدكم ,,,

291

  تاك تاك عارف

  يناير 9, 2013, 3:55 ص

الحين اللي يكتسب الجنسية السعودية بيكون عنده جوازين والا لازم يلغي الاول

292

  خالد عطاالله

  يناير 9, 2013, 4:07 ص

والله الكلام عين العقل بس ما ادري حكومتنا في ايش يفكروا بالضبط بالنسبه ( للمواليد في السعوديه ) يعني كل دول العالم مواليدهم لهم جنسيات واستثناءات في معاملاتهم الا السعوديه مع العلم انه في السابق قبل اكثر من 30 سنه كانوا مواليد السعوديه يحصلون على الجنسية السعوديه

293

  ahmad

  يناير 9, 2013, 4:10 ص

انا مع منحهم الاقامة الدائمة والغاء الكفيل وتأشيرة الخروج والعودة عنهم. بعدين مين قال انهم وقت الحرب حيغادرون؟؟! لا والله أنا أعرف كثير فلسطينيين وسوريين ويمنيين وباكستانيين ظلوا ببيوتهم، ما هربوا ولا شي. حتى بعضهم كات مستعد ينضم للجيش يدافع عن أرض الحرمين. ف أقل شي نعطيهم الاقامة الدائمة.

294

  ابو محمد

  يناير 9, 2013, 4:28 ص

كلام صحيح 100 %

295

  سالم العنزي

  يناير 9, 2013, 4:32 ص

فيه ناس اصولهم من هنا ولم ياخذوا الجنسيه

296

  someday

  يناير 9, 2013, 4:32 ص

ما المميزات للسعودي اصلا. :) الحمد لله.

297

  حسن

  يناير 9, 2013, 5:32 ص

مؤلم أن يشعر شاب مبدع ممتلئ بالأمل والطموح أن مستقبله يغتال فجأة، وأن عليه أن يبدأ رحلة الكفاح؛ بحثاً عن لقمة العيش بعيداً عن أحلامه

298

  ابوناصر

  يناير 9, 2013, 5:36 ص

انا من موليد السعوديه حضرمي عمري 36سنه وأمي من مواليد السعوديه ايضآ وابي اكثر من خمسين سنه في السعوديه والمشكله أننا نتعامل زي الوافد الي جاء امس شي موحزن وفي الدول المتقدمه وامريكى موجرد يولد عندهم يعطونه الجنسيه واحنا تعدينا الثلثين ماحد عبرنا وطني الحبيب وطني الحبيب ولاأحبو سواهو

299

  ابو الاشبال

  يناير 9, 2013, 5:56 ص

هالحين المواطن يتالم من من ضيق العيشة والسكن والعلاج والزحمة وفطمطم المصري جاية تقول ميزوهم عشان يروح فيها المواطن لااكل ولاشرب ولاسكن بها الضيقةو ارتفاع الاسعار يامتصدق بالمرق بيتك احق

300

  romazon

  يناير 10, 2013, 2:25 ص

انت غير سعودي = انت دخل للسعودي ! معادلة بسيطة كيف تبغا نقطع الرزق عن السعودي؟؟!! وتناسوا أن الله هو الرزاق الكريم مالك الملك!!

301

  ابو فراس

  يونيو 30, 2016, 3:41 ص

كل مؤيد اومعارض حط نفسك محل المؤاليد

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف