دشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الاول مشروع تطوير الواجهة البحرية لمحافظة جدة "الكورنيش الشمالي"، الذي نفذته أمانة جدة بتكلفة 180 مليون ريال وعلى مساحة 3.8 كيلو مترات، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة.

وخلال حفل الافتتاح، اعرب الأمير خالد الفيصل عن شكرة وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين للدعم اللامحدود للمشاريع التنموية والترفيهية التي تصب في خدمة الوطن والمواطن.

وخلال الكلمة التي القاها نوه سموه بما لجدة من مآثر وتفرد، وعاتب من يحاول تشويهها بقوله :" قالوا الكثير عن جدة جلدوها بألسنتهم وأقلامهم.. وتبقى جدة بحسنها ونفسها معتدّة.. كم حاولوا تشويهها وهي تتجمل لهم.. كم حاولوا تهميشها وهي تنمو وتكبر بهم.. كم اتهموها وهي تحتضنهم كما أساءوا إليها وهي تعتذر عنهم.. إنها المدينة الأسطورة فلم يريدونها مذعورة.. إنها همسة رجاء، للمسة وفاء إنها رقصة موجة، وحلمُ مساء.. إنها صوت شاعر، وتغريدة طائر إنها صهيل جموح، وصهوة طموح.. إنها الصاعدة الواعدة، والتجربة الرائدة إنها جدة.. بسملة عثمان، وتحميدة عبدالله إنها الحلم يتأسس، والإبداع يتنفس.. إنها أنتم، فاتقوا الله في أنفسكم".

وتم تقسيم مشروع كورنيش جدة إلى ثلاثة أجزاء بدءاً من دوار النورس شمالاً حتى شارع صاري، والثاني حتى شارع عبدالله عبدالجبار ثم الجزء الثالث من المشروع الذي يمتد من شارع عبدالله عبدالجبار حتى مركز حرس الحدود.

ويشتمل المشروع على مسطحات خضراء وألعاب أطفال ومقاعد جلوس وفق تصاميم فريدة وعالمية وأشجار نخيل وعدد 13 موقعاً استثمارياً مابين أكشاك تجارية ومطاعم بالإضافة لعدد 9 وحدات دورات مياه تضم كل وحدة 6 حمامات وخصص لها عقد مستقل لصيانتها ونظافتها إلى جانب مواقف للسيارات روعي فيها عدة أمور إذ كانت في السابق بشكل طولي وتقطع جزءاً من الشارع ما كان يشكل خطورة على المرتادين وكانت طاقتها الاستيعابية نحو 220 موقفاً والآن تضاعفت المواقف إلى 850 موقفاً روعي فيها التنظيم والأمان حيث أصبحت داخل منطقة المشروع وجزءاً منه.

ويندرج في المشروع 7 مناطق ألعاب أطفال مع تزيين بحيرة النورس ب23 نافورة مضاءة و4 نوافير موزعة على امتداد الكورنيش إلى جانب تخصيص 4 مواقع داخل البحر للصيادين والزوار، كما يحتوي على مسار عام يمتد طوليا بمحاذاة البحر، وهو يمثل نموذجا عصريا وحديثا يضاهي أرقى الواجهات البحرية في العالم من حيث ضخامة المنجز وعصرية التحديث كما يعد جزءا من التطوير العام الذي سيطال كورنيش جدة بالكامل في خطط مستقبلية للأمانة، بدأت بتطوير الواجهة البحرية في الكورنيش الشمالي وأشرفت من خلال ذراعها الأيمن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني على تسليم مرحلة التطوير.

من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية" نحمد الله ونشكره ان من على خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بالصحة والعافية ليواصل نهج العطاء والبناء والعزم لهذا الوطن واثنى على مدى التعاون والاهتمام من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل امير منطقة مكة المكرمة والمسؤولين بها من انجاز العديد من المشاريع التنموية بالمنطقة".

واشار الى ان وزارة الشؤون البلدية والقروية حريصة كل الحرص على انجاز كافة المشاريع المناطة بها على احدث المقايس والمواصفات حتى تمكن المواطن والمقيم من الاستفادة منها كما يجب وتواكب المستوى الحضاري الذي وصلت اليه المملكة.


صالح كامل واعيان جدة في حفل الافتتاح

نوافير متميزة تزين كورنيش جدة