• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 624 أيام , في الاثنين 4 صفر 1434 هـ
الاثنين 4 صفر 1434 هـ - 17 ديسمبر 2012م - العدد 16247

وسط إجراءات أمنية مشددة

المؤتمر الوطني الجنوبي يبدأ في عدن بالتأكيد على حق تقرير المصير

عدن- محمد القاضي

    وسط اجراءات امنية مشددة انطلقت في مجينة عدن امس فعاليات ما سمي ب "المؤتمر الوطني لشعب الجنوب" بمشاركة قرابة 1500 شخص يمثلون بعض فصائل الحراك الجنوبي وبرلمانيين وقيادات نسائية وشبابية من كافة محافظات الجنوب. واستهل المؤتمر الذي يرأسة القيادي الجنوبي والوزير السابق محمد علي احمد لقاءاته باعلان ميثاق شرف يضم اطيافا متعددة من الحراك الجنوبي، ويؤكد على حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم واستعادة دولتهم التي توحدت مع شمال اليمن في عام 1990 واعتبار القضية الجنوبية قضية سياسية وعادلة بامتياز وان الوحدة التي اقيمت بين الشمال والجنوب عام 1990 انتهت باعلان الرئيس السابق علي عبدالله صالح الحرب في ابريل 1994 والتي انتهت بتهميش الجنوبيين في كل مفاصل الحكومة وتسريح قسري لعشرات الالاف من افراد الجيش والامن والخدمة المدنية ونهب لأراضي وممتلكات دولة الجنوب السابقة. وقال محمد علي احمد في كلمتة ان المؤتمر يأتي بعد عشرات اللقاءات مع المكونات السياسية والاجتماعية والشبابية بهدف بلورة رؤية موحدة للجنوبيين وقضيتهم. من جانبها هاجمت الناشطة والمحامية عفراء حريري من اسمتهم ب"تجار القضية الجنوبية" وقالت في كلمتها عن النساء "من خلال النضال السلمي المستمر سنصل لحقوقنا.... إننا أصحاب دولة مدنية يجرنا دائماً الحنين إليها ولكن بأفضل ثوب وحلة لها.. ما حدث لنا فاجعة".

ويأتي انعقاد المؤتمر الجنوبي في ظل جهود اقليمية ودولية للدفع بقيادات الحراك الجنوبي للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الذي يعول علية كثيرا في معالجة مشاكل وتحديات اليمن الكبرى واهمها القضية الجنوبية لكن البعض هنا يرى ان هذه القضية لم تلق الاهتمام الاقليمي والدولي اللازم، على اعتبار ان الجنوبيين عانوا الكثير من التهميش والاقصاء بعد حرب صيف 1994. وتتجه الانظار الى النتائج التي سيخرج بها هذا المؤتمر الذي يعد الاكبر من حيث المشاركة، وفيما اذا كان سوف يقرر المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني ام لا. اذ ان نجاح هذا الحوار من عدمه – كما يرى البعض- يتوقف على المشاركة الفعلية للحراك الجنوبي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 4
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    أشكر الرياض لتغطية الخبر..
    المشكلة باختصار:
    أن الدول المحيطة باليمن تريد مشاركة كل الأطراف وإنجاح الحوار بأي طريقة كانت، ومن أجندة الحوار هو لا استقلال للجنوب إلا بعد 30 سنة! 10 سنوات وحدة، ثم 10 سنوات فيدرالية،ثم إذا فشل الخيارين يتم الانفاصل بعد 30 سنة
    الشارع الجنوبي يريد الاستقلال..

    لاجئ جنوبي في الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:36 مساءً 2012/12/17

  • 2

    نعم للدوله الجنوب العربي وان شاء الله تكون سند للجيرانها والحمدالله ان شعب الجنوب كله من السنه

    العمودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:42 مساءً 2012/12/17

  • 3

    ماعقد من مؤتمر لايمثل ابنا الجنوب باكملهم الجنوب يقول كلمته كل يوم وفي الشارع ياليت الاعلام يقول الحقيقه وينزل الى الشارع ليرى الجنوبيين عن قرب فالمؤتمر الذي عقده الجنوبيين هو في يوم30نوفمبر عندما حرج الى الشارع بمليونيته المشهوره

    صقر لكمه صلاح (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:01 صباحاً 2012/12/18

  • 4

    إن المبادرة الخليجيه، هي حل لأزمه سياسيه في صنعاء، بين أطراف متخاصمه،، ومؤتمر الحوار الوطني خاص بها.. ولايخص قضية وثورة الجنوب لا من قريب أو بعيد،، قضيتنا وطنيه.. لماذا لاتكون هناك مبادره  عربيه أو خليجيه لقضية الجنوب  بما يرضي شعب الجنوب ؟!! 

    رأس الديدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:03 صباحاً 2012/12/18


مختارات من الأرشيف

  • إقالة المدربين.. إلى متى؟!

    بعد كل انتصار لفريق تذهب كل الاشادات وعبارات المديح والتمجيد للاعبين و الإدارة، بينما عند الإخفاق في بطولة ...