• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 595 أيام , في الجمعة 1 صفر 1434 هـ
الجمعة 1 صفر 1434 هـ - 14 ديسمبر 2012م - العدد 16244

احذر «انتقام المرأة» حتى لا تكون ضحية أو عليك أن تتخفى مثل الجبناء

كيف تمهد لفكرة الزواج من ثانية؟

ليلة الزواج من ثانية كن حذراً من انتقام الأولى

الأسياح، تحقيق- سعود المطيري

    كيف تمهد لفكرة الزواج من ثانية؟.. كيف تفاتح "أم عيالك" بالموضوع؟..ماذا تتوقع درجة ردة الفعل العنيفة تجاهك؟.. أسئلة كثيرة، ومحيرة، ومتعبة لحظة تقرر أن تعلن الخبر، ولا ترغب أن تخفيه -كما يفعل الجبناء وزوجته آخر من يعلم-، أو تترك القدر أن يكتب ما يريد دون أن تفعل السبب.

هناك "سيناريوهات" كثيرة في إقناع المرأة بفكرة قبول الزواج عليها لكنها حتماً فاشلة، وتبقى مجرد مبررات للوصول إلى الهدف، وفرضه بقوة "الشرع محلل لي أربع"، ومن ذلك تصيد الخطأ والزلة على الزوجة، أو البحث عن مواطن التقصير تجاهه، أو إظهار الزعل والعصبية الزائدة على كل موقف بسيط وتافه، أو حتى الشعور أنه غير مرتاح نفسياً ويبحث عن بديل -هكذا يفكرون-.

ما يكفي تتصيد خطأ الزوجة وإشعارها بالتقصير تجاهك أو إظهار الزعل والعصبية الزائدة.. غيرك أشطر

وقد حدث قبل سنوات حادثة طريفة حصلت فعلاً في إحدى أرياف القصيم ونقلت بعض تفاصيلها "الرياض"، وهي قصة رجل "من الطيبين" عزم على الزواج من الثانية، لكنه وجد صعوبة في مصارحة زوجته الأولى التي كان يحبها ويعرف أيضاً مقدار محبتها وتمسكها به، لكن ظروفاً دعته للزواج من أخرى، حيث استكمل فعلاً اجراءات عقد القران، وجلب "العفش" الذي كان يسمى "الكسوة"، وهو عبارة عن ملابس للعروس وأقاربها من ذهب وعطور واحتياجات أخرى.

سبعيني «هايط» وأزعج أم عياله «أبعرس عليك» وردت عليه: والله ما ذم العود مير الكبر شين العود جاته علّته من زناده

وعندما عزم على إخبار زوجته بما أقدم عليه قبل موعد فرحه بيومين، بدأ بتذكيرها أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من تسع، وأن الزواج من الثانية لا يعني عيباً في الأولى، وفي هذه الأثناء بدأت تساورها الشكوك فقالت له: يا "مبارك"، "أنت انهبلت؟"، "وش ناوي عليه؟"، وبعد شد وجذب وتلميحات قال لها: يا "مزنة" الله لا يعوق بشر أنا زواجي بعد يومين، كل هذا وكانت تعتقد أنه لا يزال يمازحها إلى أن أحضر عقد الزواج ورماه في حجرها، الذي ما أن رأته حتى شهقت وسقطت تتمرغ على الأرض في حالة "هستيريا"، ولم يحتمل الموقف فسقط هو الآخر إلى جوارها ودخل في حالة "تشنج"، بقيا إلى جوار بعضهما إلى أن نقلا معاً إلى المستشفى بسيارة واحدة لتلقي الإسعاف، مكثا هناك عدد من الساعات، لتنتهي فصول القصة بمفاجأة مبهجة بالنسبة لها عند ما بدءا يستعيدان وعيهما، وذلك مع إعلانه الرجوع عن الزواج، وتحويل الصوغ وبقية المشتريات لتكون من نصيبها، وأتبعه أيضاً بإعلان طلاق الثانية، ليكون البلسم الشافي الذي جعلها تنهض فوراً وتغادر سرير المرض وهي بكامل عافيتها.


لا تخفي زواجك الثاني على أم عيالك وهي آخر من يعلم

نهاية مؤلمة

هذه القصة توضح لنا بعض الأساليب المتبعة في مفاتحة الزوجة الأولى عندما ينوي به، لكن هذا الرجل الطيب لم يحسبها بطريقة صحيحة؛ لأنه لم يتبع نصيحة أهل الخبرة والحكمة وأهل التجارب الضالعين في هذا الأمر، الذين ينصحون بتجنب المفاجآت السريعة بمثل هذه الأمور الخطيرة، واتباع اساليب التمهيد التدريجي والجرعات طويلة المدى بعدما يكون قد رصد الحالة النفسية و"الفيسولوجية" والقوة العضلية أيضا للزوجة المتلقية، تجنباً لأي ردة فعل غير متوقعة، مثلما حصل في إحدى مناطق الجنوب وفق ما ذكر لي أحد أصحاب الفضيلة القضاة، الذي نظر القضية نفسها واستمرت عدة سنوات، وهي قصة زوج فاجأ زوجته بخبر ارتباطه بالثانية، فاستدرجته إلى غرفة النوم، ثم جرحته في "منطقة حسّاسة"، وعندما داهمتها الشرطة رمت نفسها من الدور الثاني، وكانت النهاية المؤلمة للإثنين أن تسببت في تعطيل قدراته كرجل، بينما أصيبت هي بشلل نصفي نتيجة السقوط، فعاشا بقية حياتها على عربة الإعاقة، وهو من يدفع بها!.


المرأة الأولى تدفع الثمن ولكن لا تكون ضحية لوحدها

مع الدجاج!

ويخطي الكثير من الأزواج في مصارحة شريكة حياته؛ مما يجعلها لا تتقبل الأمر، وربما خططت إلى "مكيدة" لإجباره على تغيير رأيه، وهنا لابد من النظر إلى عقلية الزوجة، وكذلك المستوى الثقافي والتعليمي، حتى تتم الأمور بصورة طبيعية ودون مشاكل تُذكر، فهناك من القصص أثبتت أن تعامل الزوجة مع خبر ارتباط شريك حياتها يختلف من امرأة وأخرى.

ومن الممكن أن تلجأ المرأة وفي أقل الاحتمالات إلى "سلاح المكيدة"، مثل الزوجة التي أظهرت تقبلها للخبر كأمر واقع عندما أخبرها شريك حياتها بقرب موعد زواجه، وعندما حان موعد لبس لباس الفرح والاستعداد إلى التوجه لصالة الافراح، استدرجته هي الأخرى وتعاونت مع ابنتها في سحبه بالقوة إلى غرفة مخصصة لتربية الدجاج، ثم أغلقن عليه الباب وغادرن المنزل، وقتها لم يكن قد انتشر الجوال، مما جنبهن معركة حتمية لمصادرة الجهاز لو كان يحمل هاتفاً بالفعل، وبدلاً من المبيت في غرفة العروس قضى ليلته في غرفة الدجاج، هذه القصة ليست من نسج الخيال فقد اطلعنا على تفاصيلها ولخصناها على شكل خبر غريب وطريف نشرته "الرياض" قبل أعوام.

حيطة وحذر

بعض الذين خاضوا التجربة وتزوجوا بالثانية يتفقون تقريباً أن عملية تهيئة الزوجة الأولى يتم عبر خطوات يؤخذ فيها بالاعتبار عقلية الزوجة، وكذلك المستوى الثقافي والتعليمي، إضافةً إلى مدى تحملها وقع الخبر، وكل هذا يرجع إلى تقدير ورؤية الزوج، فهناك امرأة يمكن أن تصارحها مباشرة بدون "لف ودوران"، وهناك أخرى تحتاج إلى جهد وعناء وتمهيد طويل جدا، وثالثة قد لا تحتاج إلى أخبارها بتاتاً، مثل المرأة التي تدفع زوجها إلى الارتباط من أخرى، فيكون الزواج هنا أقرب إلى الانتقامي!.

وقال أحدهم: إنه احتاج إلى فترة طويلة حتى يهيئ زوجته لتقبل الأمر، فكان في البداية يطرح الموضوع كنوع من الملاطفة ويردد كثيراً على مسامعها أنه سوف يخطب "فلانة"، وهي تعرف بداخلها استحالة قبول "فلانة" بمثل هذا الزوج، مضيفاً أنه بدأ بعد ذلك مرحلة التهيئة الحقيقية بايراد أمثله وقصص، من أن فلاناً لديه زوجتان يعيشان مثل الأخوات؛ لأنه استطاع أن يعدل بينهن -في ايحاء منه أنه سوف يكون عادلاً-, وأن فلاناً زاد عنده غلا ومحبة زوجته الأولى بعد ما تزوج الثانية، مشيراً إلى أنه في النهاية استطاع اقناعها بالفعل لكن قبولها لم يمنعه بحسب قوله من أخذ الحيطة والحذر من أي ردة فعل انتقامي تفسد عليه فرحته، خاصةً مع اقتراب موعد الزواج.

مُزيل شعر

وأوضح أنه كان يضع في باله دوماً قصة أحد معارفه التي دخلت عليه زوجته قبل توجهه إلى صالة الحفل ليلة زواجه، فباركت له و"رشّت" عليه أجود العطور، ثم دهنت وجهه بنوع من الكريم، قالت: "إنه مفتح للبشرة"!, وأكتشف بعد دقائق أنه ليس إلاّ نوع من مزيل الشعر سريع المفعول، الذي "هلس" لحيته وشواربه، ذاكراً أنه على الرغم من أن ردة فعله لهذا التصرف كانت قاسية وسريعة أيضاً، عندما أمطرها بعبارات الطلاق إلاّ أنها سببت له حرجاً كبيراً، منعته من حضور حفل الرجال ومقابلة معارفه.

سخرية وتندر

وفي هذا الأمر فإن أسلافنا ينصحون بتجنب مثل هذه المغامرات الخطيرة مادامت الزوجة قائمة بحقوقه، كما يحذرون غير الجادين بالكف عن كثرة "المهايط" وترديد عبارات التهديد بالزواج وهم ليسوا على قدر تهديدهم، حتى لا يحولهم الزمن يوماً من الأيام إلى مادة للسخرية والتندر، وهنا نذكر قصة أحد أجدادنا الذي ما كان يكف عن تهديده حتى عسفه الزمن وكبر سنه دون أن ينفذ تهديداته بالزواج من الثانية والثالثة، فسخرت منه زوجته شعراً بأبيات قالت فيها:

العام تبغى لك من البيض ثنتين

أيضاً وتبغى لك عليهن زيادة

ومثلك الى منّه وصل سن سبعين

يروح مخّه مثل مخ الجرادة

لا يقضي الحاجة ولا يوفي الدين

وش عاد لو عطّرت فرش الوسادة

والله ما ذم العود مير الكبر شين

العود جاته علّته من زناده



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 108
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    رغم اني اشوف التعدد شي طبيعي لسبب مقنع.. لكن اذا كاانت الزوجه الاولى مو مقصره في شي خاصه بأمور بيتهآ و عيالهاا و زوجهاا ليش يتزوجون الرجال على حريمهم ثانيه ؟
    _
    ( اترك الجوآب للمعلقين )!..

    خآلد الريآض.. (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:15 صباحاً 2012/12/14

  • 2

    يا زين الزواج..

  • 3

    احنا وحده ومو قادرين الله يعين بس

    العم قوقل (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:21 صباحاً 2012/12/14

  • 4

    المفروض ان هذي سنة ولابد من تطبيقها
    المقتدر، واللي يعدل، لابد منه الزواج من الثانية
    البلد ميلان من العوانس
    ليه تحكمين زوجك وتهديدها بالانتقام
    والزوجة الأولى ما راح تتسع إلا بالثانية
    هنا تقوم المنافسة

    Mrahmed (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:29 صباحاً 2012/12/14

  • 5

    عساي مااذوق اليوم اللي يتزوج حبيبي علي آمييين يارب

    شقاويه (زائر)

    UP -2 DOWN

    03:50 صباحاً 2012/12/14

  • 6

    انظر الى نفسك اذا كانت واجباتك 100? وفي المقابل لديك نقص مع الزوجة الاولى مع محاولاتك لإصلاحه ولم يصلح تزوج ثانيه !!!
    بس نسبة 80 ? ما احد وصلها الى الان الا من رحم الله،،،

    ابوداليا (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 صباحاً 2012/12/14

  • 7

    كنت اعتقد في السابق ان غيرة الرجل تفوق كل شي ولكن بعد فتره ادركت ان غير المراه لا تساوي شي من غير الرجل ولذلك انصح المتزوج الاحتفاظ بزوجته ومرعاتها وعدم الاستعجال في طرح او التفكير في الزواج من ثانيه اذا كانت زوجته الاولى لم تقصر بشيئ واذا جصل شي بينهما اتمنى عدم التسرع في اتخاذ قرار قد يكلفه الكثي

    Rasheed22 (زائر)

    UP 4 DOWN

    04:29 صباحاً 2012/12/14

  • 8

    الزواج الثاني كل الرجاجيل يتمنونه لكن المانع هو غلاء السكن والأسعار نار.. ومحدودية الراتب
    ولا الحرمه عندنا ما تستاهل تكون أثيرة في حياة الزوج لأنها تبدا تهمل زوجها من تجيب عيال وتقل عاطفتها.. وهذا بلا أبوك يا عقاب

    سعودي يحلم بمنزل مُلْك (زائر)

    UP 3 DOWN

    04:34 صباحاً 2012/12/14

  • 9

    ههه حلوه فكرة مزيل الشعر وربي خطيره...كفو والله..((اعطيتوني فكره حلوه لانتقم بها زوجي لو تزوج علي..))

    ام عزوز (زائر)

    UP -2 DOWN

    04:57 صباحاً 2012/12/14

  • 10

    متى تمنع هذه النوعية من الزواجات؟!

    Rayansb

    UP -8 DOWN

    05:13 صباحاً 2012/12/14

  • 11

    الزواج من واحدة افضل..يا كثر من شرا له من حلاله علة !!

    حسن (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:48 صباحاً 2012/12/14

  • 12

    سبحان الله كيف يكون التعدد مشروعا وتنكره المراة اليس هذا قمة التناقض فانكحوا فعل امر مثنى وثلاث ورباع بداية الاية اي ان الاصل في الزواج التعدد رجاء لاتعبثون بالشرع هداكن الله

    الفنشاط (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:15 صباحاً 2012/12/14

  • 13

    ههه عجبني الشعر
    هي ليش تزعل لان الناس بيقولون انها مب سنعة وماتعرف تزين شي
    وعارفة ان الزوج مارح يعدل بينهم

    طال الصبر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:19 صباحاً 2012/12/14

  • 14

    الحمدلله انا اشترطت على زوجي في عقد النكاح عدم الزواج بثانية, ضمنت الجنة والراحة لي ولزوجي. يحق لي التوجه للقاضي و ان يطلقني منه مباشرة وايضاً يدفع لي مؤخر لو تزوج باخرى وانا اعيش حياتي براحة.
    وانصح فتيات المستقبل ممن لايتحملن الاذى النفسي من الموضوع الاحتذاء بالمثل. شرع الله اكرمكن يافتيات.

    ام سارة (زائر)

    UP -5 DOWN

    07:28 صباحاً 2012/12/14

  • 15

    وشو له تقتنع
    اذا جايز لها خير وبركه اذا مو جايز لها بين الشاري و البايع يفتح الله ترجع لبيت اهلها و تفضي البيت للمراه الجديده و تقلل الخسائر عليه بدل ما يتكلف على بيت للثانيه

    خميس (زائر)

    UP -2 DOWN

    07:59 صباحاً 2012/12/14

  • 16

    :
    :
    :
    ههه
    الله يهديك ي خوي سعود
    مآلقيت غير هالموضوع تحقق فيه
    الحين بنشبون لك نشششبه.. عآد تحمل
    .
    ضد
    إذآ كآنت الأولى مب مقصره معآه
    وموفره له كل إحتيآجآته..
    والأهم أن الأغلبيه مآيلتزمون
    بشرط التعدد اللي هو (العدل)
    نآدر جداً.. تلآقي زوج عآدل !
    .
    مع
    إذآ كآنت الزوجه فيهآ عيب
    يستدعي الزوآج من ثآنيه مثل العقم !
    .
    بالنسبه لي
    إذآ وده ونآوي خلآص يعرس
    فالله يحفظه.. أكره ضعف الحريم
    والمأسآه اللي يسوونهآ عشآن (رجل)
    ويختصرن الحيآه على هالمفهوم بس
    ذآتي.. مستقبلي.. طموحي.. أهم
    :
    :
    :

  • 17

    مايبي لها تمديد انا عمري 23 سنه وتزوجت بعد زواجي من الاولى ب8 شهور وبدون سبب جاإء براسي العرس واعرست علما ان زواجي من الاولى كان اول زواج لي والحمد لله الامور تمام التمام

    حروف متناثره (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:31 صباحاً 2012/12/14

  • 18

    وحده وعسانا نراعي حق الله فيها العيشه صعبه كل شي غالي حتي الزواج غالي يالله الكفاف بس

    ابو احمد (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:41 صباحاً 2012/12/14

  • 19

    افضل طريقة لاخبار الاولى عن الثانية ان تتنحنح ثم تخبرها.

    ركاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:36 صباحاً 2012/12/14

  • 20

    انا في اعتقادي الزواج والتعدد حق مكتسب للرجل... والزوجة التي تمنح زوجها الشعور بالبحث عن اخرى تتحمل المسئولية كاملة... وهذا من واقع تجربة ناضجة.. ويمكن هذا يبرر عدم تفكيري بالزواج من اخرى.. المهم ان لا تغفل الزوجة اياً من الجوانب التي يبحث عنها الرجل

    الكاريبي (زائر)

    UP 2 DOWN

    09:37 صباحاً 2012/12/14

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل

مختارات من الأرشيف