ملفات خاصة

الجمعة 1 صفر 1434 هـ - 14 ديسمبر 2012م - العدد 16244

احذر «انتقام المرأة» حتى لا تكون ضحية أو عليك أن تتخفى مثل الجبناء

كيف تمهد لفكرة الزواج من ثانية؟

ليلة الزواج من ثانية كن حذراً من انتقام الأولى

الأسياح، تحقيق- سعود المطيري

كيف تمهد لفكرة الزواج من ثانية؟.. كيف تفاتح "أم عيالك" بالموضوع؟..ماذا تتوقع درجة ردة الفعل العنيفة تجاهك؟.. أسئلة كثيرة، ومحيرة، ومتعبة لحظة تقرر أن تعلن الخبر، ولا ترغب أن تخفيه -كما يفعل الجبناء وزوجته آخر من يعلم-، أو تترك القدر أن يكتب ما يريد دون أن تفعل السبب.

هناك "سيناريوهات" كثيرة في إقناع المرأة بفكرة قبول الزواج عليها لكنها حتماً فاشلة، وتبقى مجرد مبررات للوصول إلى الهدف، وفرضه بقوة "الشرع محلل لي أربع"، ومن ذلك تصيد الخطأ والزلة على الزوجة، أو البحث عن مواطن التقصير تجاهه، أو إظهار الزعل والعصبية الزائدة على كل موقف بسيط وتافه، أو حتى الشعور أنه غير مرتاح نفسياً ويبحث عن بديل -هكذا يفكرون-.

ما يكفي تتصيد خطأ الزوجة وإشعارها بالتقصير تجاهك أو إظهار الزعل والعصبية الزائدة.. غيرك أشطر

وقد حدث قبل سنوات حادثة طريفة حصلت فعلاً في إحدى أرياف القصيم ونقلت بعض تفاصيلها "الرياض"، وهي قصة رجل "من الطيبين" عزم على الزواج من الثانية، لكنه وجد صعوبة في مصارحة زوجته الأولى التي كان يحبها ويعرف أيضاً مقدار محبتها وتمسكها به، لكن ظروفاً دعته للزواج من أخرى، حيث استكمل فعلاً اجراءات عقد القران، وجلب "العفش" الذي كان يسمى "الكسوة"، وهو عبارة عن ملابس للعروس وأقاربها من ذهب وعطور واحتياجات أخرى.

سبعيني «هايط» وأزعج أم عياله «أبعرس عليك» وردت عليه: والله ما ذم العود مير الكبر شين العود جاته علّته من زناده

وعندما عزم على إخبار زوجته بما أقدم عليه قبل موعد فرحه بيومين، بدأ بتذكيرها أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج من تسع، وأن الزواج من الثانية لا يعني عيباً في الأولى، وفي هذه الأثناء بدأت تساورها الشكوك فقالت له: يا "مبارك"، "أنت انهبلت؟"، "وش ناوي عليه؟"، وبعد شد وجذب وتلميحات قال لها: يا "مزنة" الله لا يعوق بشر أنا زواجي بعد يومين، كل هذا وكانت تعتقد أنه لا يزال يمازحها إلى أن أحضر عقد الزواج ورماه في حجرها، الذي ما أن رأته حتى شهقت وسقطت تتمرغ على الأرض في حالة "هستيريا"، ولم يحتمل الموقف فسقط هو الآخر إلى جوارها ودخل في حالة "تشنج"، بقيا إلى جوار بعضهما إلى أن نقلا معاً إلى المستشفى بسيارة واحدة لتلقي الإسعاف، مكثا هناك عدد من الساعات، لتنتهي فصول القصة بمفاجأة مبهجة بالنسبة لها عند ما بدءا يستعيدان وعيهما، وذلك مع إعلانه الرجوع عن الزواج، وتحويل الصوغ وبقية المشتريات لتكون من نصيبها، وأتبعه أيضاً بإعلان طلاق الثانية، ليكون البلسم الشافي الذي جعلها تنهض فوراً وتغادر سرير المرض وهي بكامل عافيتها.


لا تخفي زواجك الثاني على أم عيالك وهي آخر من يعلم

نهاية مؤلمة

هذه القصة توضح لنا بعض الأساليب المتبعة في مفاتحة الزوجة الأولى عندما ينوي به، لكن هذا الرجل الطيب لم يحسبها بطريقة صحيحة؛ لأنه لم يتبع نصيحة أهل الخبرة والحكمة وأهل التجارب الضالعين في هذا الأمر، الذين ينصحون بتجنب المفاجآت السريعة بمثل هذه الأمور الخطيرة، واتباع اساليب التمهيد التدريجي والجرعات طويلة المدى بعدما يكون قد رصد الحالة النفسية و"الفيسولوجية" والقوة العضلية أيضا للزوجة المتلقية، تجنباً لأي ردة فعل غير متوقعة، مثلما حصل في إحدى مناطق الجنوب وفق ما ذكر لي أحد أصحاب الفضيلة القضاة، الذي نظر القضية نفسها واستمرت عدة سنوات، وهي قصة زوج فاجأ زوجته بخبر ارتباطه بالثانية، فاستدرجته إلى غرفة النوم، ثم جرحته في "منطقة حسّاسة"، وعندما داهمتها الشرطة رمت نفسها من الدور الثاني، وكانت النهاية المؤلمة للإثنين أن تسببت في تعطيل قدراته كرجل، بينما أصيبت هي بشلل نصفي نتيجة السقوط، فعاشا بقية حياتها على عربة الإعاقة، وهو من يدفع بها!.


المرأة الأولى تدفع الثمن ولكن لا تكون ضحية لوحدها

مع الدجاج!

ويخطي الكثير من الأزواج في مصارحة شريكة حياته؛ مما يجعلها لا تتقبل الأمر، وربما خططت إلى "مكيدة" لإجباره على تغيير رأيه، وهنا لابد من النظر إلى عقلية الزوجة، وكذلك المستوى الثقافي والتعليمي، حتى تتم الأمور بصورة طبيعية ودون مشاكل تُذكر، فهناك من القصص أثبتت أن تعامل الزوجة مع خبر ارتباط شريك حياتها يختلف من امرأة وأخرى.

ومن الممكن أن تلجأ المرأة وفي أقل الاحتمالات إلى "سلاح المكيدة"، مثل الزوجة التي أظهرت تقبلها للخبر كأمر واقع عندما أخبرها شريك حياتها بقرب موعد زواجه، وعندما حان موعد لبس لباس الفرح والاستعداد إلى التوجه لصالة الافراح، استدرجته هي الأخرى وتعاونت مع ابنتها في سحبه بالقوة إلى غرفة مخصصة لتربية الدجاج، ثم أغلقن عليه الباب وغادرن المنزل، وقتها لم يكن قد انتشر الجوال، مما جنبهن معركة حتمية لمصادرة الجهاز لو كان يحمل هاتفاً بالفعل، وبدلاً من المبيت في غرفة العروس قضى ليلته في غرفة الدجاج، هذه القصة ليست من نسج الخيال فقد اطلعنا على تفاصيلها ولخصناها على شكل خبر غريب وطريف نشرته "الرياض" قبل أعوام.

حيطة وحذر

بعض الذين خاضوا التجربة وتزوجوا بالثانية يتفقون تقريباً أن عملية تهيئة الزوجة الأولى يتم عبر خطوات يؤخذ فيها بالاعتبار عقلية الزوجة، وكذلك المستوى الثقافي والتعليمي، إضافةً إلى مدى تحملها وقع الخبر، وكل هذا يرجع إلى تقدير ورؤية الزوج، فهناك امرأة يمكن أن تصارحها مباشرة بدون "لف ودوران"، وهناك أخرى تحتاج إلى جهد وعناء وتمهيد طويل جدا، وثالثة قد لا تحتاج إلى أخبارها بتاتاً، مثل المرأة التي تدفع زوجها إلى الارتباط من أخرى، فيكون الزواج هنا أقرب إلى الانتقامي!.

وقال أحدهم: إنه احتاج إلى فترة طويلة حتى يهيئ زوجته لتقبل الأمر، فكان في البداية يطرح الموضوع كنوع من الملاطفة ويردد كثيراً على مسامعها أنه سوف يخطب "فلانة"، وهي تعرف بداخلها استحالة قبول "فلانة" بمثل هذا الزوج، مضيفاً أنه بدأ بعد ذلك مرحلة التهيئة الحقيقية بايراد أمثله وقصص، من أن فلاناً لديه زوجتان يعيشان مثل الأخوات؛ لأنه استطاع أن يعدل بينهن -في ايحاء منه أنه سوف يكون عادلاً-, وأن فلاناً زاد عنده غلا ومحبة زوجته الأولى بعد ما تزوج الثانية، مشيراً إلى أنه في النهاية استطاع اقناعها بالفعل لكن قبولها لم يمنعه بحسب قوله من أخذ الحيطة والحذر من أي ردة فعل انتقامي تفسد عليه فرحته، خاصةً مع اقتراب موعد الزواج.

مُزيل شعر

وأوضح أنه كان يضع في باله دوماً قصة أحد معارفه التي دخلت عليه زوجته قبل توجهه إلى صالة الحفل ليلة زواجه، فباركت له و"رشّت" عليه أجود العطور، ثم دهنت وجهه بنوع من الكريم، قالت: "إنه مفتح للبشرة"!, وأكتشف بعد دقائق أنه ليس إلاّ نوع من مزيل الشعر سريع المفعول، الذي "هلس" لحيته وشواربه، ذاكراً أنه على الرغم من أن ردة فعله لهذا التصرف كانت قاسية وسريعة أيضاً، عندما أمطرها بعبارات الطلاق إلاّ أنها سببت له حرجاً كبيراً، منعته من حضور حفل الرجال ومقابلة معارفه.

سخرية وتندر

وفي هذا الأمر فإن أسلافنا ينصحون بتجنب مثل هذه المغامرات الخطيرة مادامت الزوجة قائمة بحقوقه، كما يحذرون غير الجادين بالكف عن كثرة "المهايط" وترديد عبارات التهديد بالزواج وهم ليسوا على قدر تهديدهم، حتى لا يحولهم الزمن يوماً من الأيام إلى مادة للسخرية والتندر، وهنا نذكر قصة أحد أجدادنا الذي ما كان يكف عن تهديده حتى عسفه الزمن وكبر سنه دون أن ينفذ تهديداته بالزواج من الثانية والثالثة، فسخرت منه زوجته شعراً بأبيات قالت فيها:

العام تبغى لك من البيض ثنتين

أيضاً وتبغى لك عليهن زيادة

ومثلك الى منّه وصل سن سبعين

يروح مخّه مثل مخ الجرادة

لا يقضي الحاجة ولا يوفي الدين

وش عاد لو عطّرت فرش الوسادة

والله ما ذم العود مير الكبر شين

العود جاته علّته من زناده


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 100

1

  خآلد الريآض..

  ديسمبر 14, 2012, 6:15 ص

رغم اني اشوف التعدد شي طبيعي لسبب مقنع.. لكن اذا كاانت الزوجه الاولى مو مقصره في شي خاصه بأمور بيتهآ و عيالهاا و زوجهاا ليش يتزوجون الرجال على حريمهم ثانيه ؟ _ ( اترك الجوآب للمعلقين )!..

2

  فيصل العريفي

  ديسمبر 14, 2012, 6:19 ص

يا زين الزواج..

3

  العم قوقل

  ديسمبر 14, 2012, 6:21 ص

احنا وحده ومو قادرين الله يعين بس

4

  Mrahmed

  ديسمبر 14, 2012, 6:29 ص

المفروض ان هذي سنة ولابد من تطبيقها المقتدر، واللي يعدل، لابد منه الزواج من الثانية البلد ميلان من العوانس ليه تحكمين زوجك وتهديدها بالانتقام والزوجة الأولى ما راح تتسع إلا بالثانية هنا تقوم المنافسة

5

  شقاويه

  ديسمبر 14, 2012, 6:50 ص

عساي مااذوق اليوم اللي يتزوج حبيبي علي آمييين يارب

6

  ابوداليا

  ديسمبر 14, 2012, 7:08 ص

انظر الى نفسك اذا كانت واجباتك 100? وفي المقابل لديك نقص مع الزوجة الاولى مع محاولاتك لإصلاحه ولم يصلح تزوج ثانيه !!! بس نسبة 80 ? ما احد وصلها الى الان الا من رحم الله،،،

7

  Rasheed22

  ديسمبر 14, 2012, 7:29 ص

كنت اعتقد في السابق ان غيرة الرجل تفوق كل شي ولكن بعد فتره ادركت ان غير المراه لا تساوي شي من غير الرجل ولذلك انصح المتزوج الاحتفاظ بزوجته ومرعاتها وعدم الاستعجال في طرح او التفكير في الزواج من ثانيه اذا كانت زوجته الاولى لم تقصر بشيئ واذا جصل شي بينهما اتمنى عدم التسرع في اتخاذ قرار قد يكلفه الكثي

8

  سعودي يحلم بمنزل مُلْك

  ديسمبر 14, 2012, 7:34 ص

الزواج الثاني كل الرجاجيل يتمنونه لكن المانع هو غلاء السكن والأسعار نار.. ومحدودية الراتب ولا الحرمه عندنا ما تستاهل تكون أثيرة في حياة الزوج لأنها تبدا تهمل زوجها من تجيب عيال وتقل عاطفتها.. وهذا بلا أبوك يا عقاب

9

  ام عزوز

  ديسمبر 14, 2012, 7:57 ص

ههه حلوه فكرة مزيل الشعر وربي خطيره...كفو والله..((اعطيتوني فكره حلوه لانتقم بها زوجي لو تزوج علي..))

10

  Rayansb

  ديسمبر 14, 2012, 8:13 ص

متى تمنع هذه النوعية من الزواجات؟!

11

  حسن

  ديسمبر 14, 2012, 8:48 ص

الزواج من واحدة افضل..يا كثر من شرا له من حلاله علة !!

12

  الفنشاط

  ديسمبر 14, 2012, 10:15 ص

سبحان الله كيف يكون التعدد مشروعا وتنكره المراة اليس هذا قمة التناقض فانكحوا فعل امر مثنى وثلاث ورباع بداية الاية اي ان الاصل في الزواج التعدد رجاء لاتعبثون بالشرع هداكن الله

13

  طال الصبر

  ديسمبر 14, 2012, 10:19 ص

ههه عجبني الشعر هي ليش تزعل لان الناس بيقولون انها مب سنعة وماتعرف تزين شي وعارفة ان الزوج مارح يعدل بينهم

14

  ام سارة

  ديسمبر 14, 2012, 10:28 ص

الحمدلله انا اشترطت على زوجي في عقد النكاح عدم الزواج بثانية, ضمنت الجنة والراحة لي ولزوجي. يحق لي التوجه للقاضي و ان يطلقني منه مباشرة وايضاً يدفع لي مؤخر لو تزوج باخرى وانا اعيش حياتي براحة. وانصح فتيات المستقبل ممن لايتحملن الاذى النفسي من الموضوع الاحتذاء بالمثل. شرع الله اكرمكن يافتيات.

15

  خميس

  ديسمبر 14, 2012, 10:59 ص

وشو له تقتنع اذا جايز لها خير وبركه اذا مو جايز لها بين الشاري و البايع يفتح الله ترجع لبيت اهلها و تفضي البيت للمراه الجديده و تقلل الخسائر عليه بدل ما يتكلف على بيت للثانيه

16

  بنت زآآآيد

  ديسمبر 14, 2012, 11:04 ص

: : : ههه الله يهديك ي خوي سعود مآلقيت غير هالموضوع تحقق فيه الحين بنشبون لك نشششبه.. عآد تحمل . ضد إذآ كآنت الأولى مب مقصره معآه وموفره له كل إحتيآجآته.. والأهم أن الأغلبيه مآيلتزمون بشرط التعدد اللي هو (العدل) نآدر جداً.. تلآقي زوج عآدل ! . مع إذآ كآنت الزوجه فيهآ عيب يستدعي الزوآج من ثآنيه مثل العقم ! . بالنسبه لي إذآ وده ونآوي خلآص يعرس فالله يحفظه.. أكره ضعف الحريم والمأسآه اللي يسوونهآ عشآن (رجل) ويختصرن الحيآه على هالمفهوم بس ذآتي.. مستقبلي.. طموحي.. أهم : : :

17

  حروف متناثره

  ديسمبر 14, 2012, 11:31 ص

مايبي لها تمديد انا عمري 23 سنه وتزوجت بعد زواجي من الاولى ب8 شهور وبدون سبب جاإء براسي العرس واعرست علما ان زواجي من الاولى كان اول زواج لي والحمد لله الامور تمام التمام

18

  ابو احمد

  ديسمبر 14, 2012, 11:41 ص

وحده وعسانا نراعي حق الله فيها العيشه صعبه كل شي غالي حتي الزواج غالي يالله الكفاف بس

19

  ركاد

  ديسمبر 14, 2012, 12:36 م

افضل طريقة لاخبار الاولى عن الثانية ان تتنحنح ثم تخبرها.

20

  الكاريبي

  ديسمبر 14, 2012, 12:37 م

انا في اعتقادي الزواج والتعدد حق مكتسب للرجل... والزوجة التي تمنح زوجها الشعور بالبحث عن اخرى تتحمل المسئولية كاملة... وهذا من واقع تجربة ناضجة.. ويمكن هذا يبرر عدم تفكيري بالزواج من اخرى.. المهم ان لا تغفل الزوجة اياً من الجوانب التي يبحث عنها الرجل

21

  عبد الله البرقاوى

  ديسمبر 14, 2012, 12:42 م

يالله صباح خير ؟ وش النيه شكلكم بتوهقونا..!! تعليق على الموضوع قبل ما تقوم المعزبه من النوم وتشوف الخبر وتسوى لى قضيه؟؟ لكن بصراحه ودى اسويها؟؟!! الله يستر علينا من هالحريم ؟؟!

22

  فهد الدوسري

  ديسمبر 14, 2012, 12:47 م

موضوع في الصميم،،، نسخة لا ام العيال...فقد يكون هذا الموضوع هو من يبين النية.خخخ

23

  ابو عاصم

  ديسمبر 14, 2012, 12:58 م

لاتلتفت إلى ردود أفعالها دام إنك تخاف الله فيها ولكن إذا كنت ظالم فلايجوز لك أن تتزوج بنات الناس

24

  Lady Lamar

  ديسمبر 14, 2012, 1:20 م

اللي يتزوج على زوجته خائن وحراام فيه العشرة

25

  تررركي

  ديسمبر 14, 2012, 1:28 م

التعددلااحد ينكره لكن من اللي يقول انا رجال عادل ظلم الازواج للاولى زاد من كره التعدد عند النساء واحيانا الظلم للاولاد الاكثر حبا اكثر سعاده وانفاق هي واولادها

26

  an1959

  ديسمبر 14, 2012, 1:32 م

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا*) بعض الناس فاهم التعدد غلط اقرأ الآية وتفسيرها وبعدين فكر في الزواج

27

  عبدالله الدوسري

  ديسمبر 14, 2012, 1:45 م

اللي تقول لا خلوها تتحمل "بعض" السفرات الخطافية...!!

28

  محمد سعود

  ديسمبر 14, 2012, 1:53 م

نصيحتي لاتتزوج الا بعد 35 سنة او اربعين الزواج ماهو لعبة اوله عسل واخره لسع

29

  الشمرية

  ديسمبر 14, 2012, 1:56 م

اهم شي لا يدس خبر زواجه و لكل حادث حديث و تفاصيل يطول شرحها

30

  حازم حزام

  ديسمبر 14, 2012, 2:03 م

في نظري ان زوج الواحده زوج يحب زوجته من القلب.. وزوج الاربع زوج يحب زوجاته لكن ليس من القلب بل,,, الله اعلم

31

  بدر عيد

  ديسمبر 14, 2012, 2:08 م

تصدقون وانا اقرئ الخبر خايف كيف لو ابي اصارحها ياربي عساه حلم ماهو حقيقه

32

  اسير الجراح

  ديسمبر 14, 2012, 2:20 م

اقول لو يثبتون حافز للي تسمح لزوجها با الزواج ويامنون له بيت ويقللون المهر كان الكل اخذ الثانيه بواسطة الاولى بدل من تراكم البنات با البيوت وانتيجه موضفه في الشارع جنب الاجنبي والحافض الله ما اعيب من تطلب الرزق لا كن من اجبرها بمثل هذا العمل او الحرمان من حافز

33

  ابوجلمبو

  ديسمبر 14, 2012, 2:26 م

بعد ان انجبت زوجتي الاولى 8اولادو4بنات اهملتني فتزوجت الثانية حنونة رقيقة نوامة تصرفها مثل تصرف بنتي الصغيرة وياالبي طلباتها اوتذهب لبيت اهلها وشرهتها اليومية 200ريال ودي اصالح امي عيالي وشرطها الوحيد طرد ( البزرة) كما تسميها !! دلوني يااصحاب الخبرة ماذا افعل00 بس لاتقولون طرد البزرة!!

34

  اسير الجراح

  ديسمبر 14, 2012, 2:27 م

الي بتشترط مايتزوج عليها زوجها ارجال اذكاء اذا فكر صح يتركها وهي با الخر وشفنا من تطلب زوج لو كان خاين كثرو البنات واتعدد حل لا تتركو سنة الله ولا تضلمو بنات المسلمين اذا عدد تذكر العدل واذا ماقدرت تذكر الحور العين

35

  حسبي الله ونعم الوكيل

  ديسمبر 14, 2012, 3:41 م

اذا بيعدل ليش لا والحمدلله على كل شي

36

  نوووف

  ديسمبر 14, 2012, 3:44 م

عادي يتزوج ثانيه الشرع حلل اربع ومافي داعي للانتقام الله يرزقنا الزوج الصالح الي يخاف الله فينا ,,

37

  ياهموم القلب ذوبي

  ديسمبر 14, 2012, 3:51 م

يتزوووج من ثانيه هممم؟؟؟

38

  مستشار قانوني

  ديسمبر 14, 2012, 4:01 م

اخ سعود المطيري حفظك الله اغلب ما تفضلت به انما هو الاخبار بوقائع ومفادها اخطاء وقعت من رجال لم يحسنوا التصرف حيمنا ارادو الزواج من الثانية وأتيت بجانب الخطاء فقط واهملت جانب الحلول ليتك اتيت بقصص مشابة لرجال احسنوا التصرف في مثل هذه المواقف و يكون هنالك ميزان في الطرح وبدون فائدة مبتورة

39

  شوعي بن حمد

  ديسمبر 14, 2012, 4:08 م

الزواج سنة من عند ربي العالمين...

40

  National Geographic

  ديسمبر 14, 2012, 4:13 م

من همه دائماً في النساء يكن غالباً خاو العقل زوجة واحده وكفى , أخطب لعقلك من أمهات الكتب و أجعل من نفسك و زوجتك و أبناءك منارات في العلم.

41

  الماجدة

  ديسمبر 14, 2012, 4:41 م

لو الزوجة الاولى مو مقصرة وشو له يتزوج ثانية ؟ و الكثير لا يعدلون بينهم و هذا حرام و ما يعرفون غير " الشرع حلل اربعة "

42

  طارق بن سالم

  ديسمبر 14, 2012, 4:48 م

في حال القدره ليش لا.. حتى لو مافي تقصير من حقه وحده وثنتين وثلاث واربع دامه قادر ويعرف يعدل بينهم انا بالنسبه لي طلقت الاولى وان شاء الله زواجي بالثانيه قريب لان عارف لو تزوجت ثانيه وهي موجوده ماراح اعدل ولا عندي القدره اني اسكنهم كل وحده بسكن واهم شي مافيه عيال بيننا.. كان خيره

43

  ليال

  ديسمبر 14, 2012, 4:55 م

هذا اللي فالحين فيه، زوجة وحدة مو قادرين عليها كلها فرحة يومين وبعدها تعرف ايها الرجل ان الزوجة الاولى نعمة والثانية نقمة على نفسها وغيرها وزوجها وهو الضحية يدفع لبيتين يتشتت فكره وقوته بس ما يبين لينجرح رجولته اقتدوا بالرسول في امور أخرى النبي لم يتزوج على خديجة وبعد الإسلام لأسباب تزوج بالبقيةيتب

44

  قليبه خضر

  ديسمبر 14, 2012, 4:59 م

السلام عليكم...مسائكم طاعه ورضى يارب . والله هو على حسب الحرمه اذا والله لاحظت عليها انها بتنقلب اندر تيكر عليك لو علمتها فأسلم حل انك اول ماتاخذ حرمتك الا انت حاجز على ماليزيا وانت على باب الطياره ارسل لها انك تزوجت وان ظميرك أنبك ورحت لمكه تستغفر وارسلها على الواتس صوره وانت مع حرمتك في الكوشه لمزيداً من المداقيه. . أما اذا صارت حليوه وقلبها طيب عادي شخص وتشيك وتعطر وقبل ماتطلع من الباب قلها " قليبي الليله عرسي ياليت تدعين لي واذا بغيتي شي ارسلي رساله"

45

  ليال

  ديسمبر 14, 2012, 5 م

الرجل المعدد مريض هو سبب تعاسة الزوجة الاولى والثانية ونفسه قبل الكل الله يكفينا شر عقولهم وتتبع شهواتهم اترمل ولا يتزوج عليا اللي عندها كرامة تعيش على هالمبدأ واذا سواها الخلع ابرك ما أعيش مع نصف رجل القى غيره

46

  نجوودد

  ديسمبر 14, 2012, 5:03 م

بسيط الامر بالنسبة لي كلن يروح بدربه وانا كمان يحق لي اجدد حياتي مافي احد يستحق اكدر حياتي عشانه بس الله لايقوله ويجي ذاك اليوم

47

  ام ياسر1234

  ديسمبر 14, 2012, 5:08 م

اللي يقول ان التعدد يقضي على العنوسة.. اقوله يازينك ساكت ! . يعني الحين بتقنعني اذا زوجتك عمرها 35 مثلا بتزوج عليها وحدة عمرها 38 او أكبر عشان تقضي ع العنوسة يا كذاب ؟!! ويلا بتختار وحدة صغيرة عشان تقهر الاولى وانت تعيش جو انك مرغوب من الصغيرات ؟! بطلوا كذب

48

  نوره

  ديسمبر 14, 2012, 5:09 م

عمري 23 سنه ولا اريد ان ارتبط ابدا وبما ان مجتمعي يرفض ان فتاة مثلي تكون عزباء ما تبقى لها من عمر، فإني اطمح لأن اكون زوجة ثالثه او ثانيه فهذا يحل مشكلتي اني لا اريد النظر لوجه رجل وسأتحمله كل ثلاث ايام ليلة واحده

49

  د. راصد

  ديسمبر 14, 2012, 5:12 م

رأيي الذي أنصح به من استشارني في الزواج بثانية إذا كانت حياته مع زوجته جيدة بنسبة كبيرة فاليحمد الله على العافية وليدع عنه المغامرة وتدمير حياته الأسرية، وإن كانت حياته مع زوجته عذابا يوميا، فقبل الزواج من أخرى يطلق الأولى ؛ لأن مشاكلها ستزيد بعد زواجه وستنغص عليه حياته أشد من الأول.

50

  ابوسلطان

  ديسمبر 14, 2012, 5:17 م

بالنسبه لزواج الرجل الثانيه انا ارا انه من حقه وهذا ما حلله الشرع بشرط العدل والمقدره على تحمل المسئوليه كامله لان في زمننا الحالي كثرة فيه العنوسه بشكل رهيب

51

  ابوسلطان

  ديسمبر 14, 2012, 5:21 م

الشرع صحيح حلل اربع لان احيانا بعض بيوت الزوجيه لايكون فيها تتطابق بين الزوجين في السلوكيات واعطاء الحقوق...الخ فالدين يسر فلعل الاستقرار يكون في الزوجه الثانيه او الثالثه

52

  سالم عبدالكريم

  ديسمبر 14, 2012, 5:22 م

ايييه الله يرزقني لو وحده ومابي غيره

53

  ujiiiju

  ديسمبر 14, 2012, 5:30 م

الامر ابسط من كذا،

54

  ابوسلطان

  ديسمبر 14, 2012, 5:32 م

الله يهديكم ياالحريم لما فيه خير

55

  القناص1430

  ديسمبر 14, 2012, 5:45 م

الى كل شاب تأكد ان الزوجة الاولى اللي ضحيت عشانها و ما رضيت تتزوج عليها هي اول من يتخلى عنك في اي ظرف راح يحصلك و بعدين اذا شيبت مين راح يهتمك غير ابنائك الصغار من زوجتك الثانية !! و اللع اعرف واحد عمره 70 سنة و توفت زوجته و جلس لحاله في البيت مع الشغالة يعني راح عمره و عباله كلن مشغول في حاله هذي نتيجة ان الواحد يجلس على زوجة واحدة طول عمره يابن الحلال فلها و انبسط و تاكد ان الزوجة الاولى راح ترضى مهما مثلت عليك و زعلت

56

  شمعة غلا

  ديسمبر 14, 2012, 6:06 م

تدرون لماذا كثرت العوانس لأننا وبكل أسف في زمن قلو فيه الرجال الكفؤ

57

  ميار

  ديسمبر 14, 2012, 6:10 م

يا محلا العزوبيه

58

  شمعة غلا

  ديسمبر 14, 2012, 6:11 م

الرجل السعودي دائماً ينساق وراء شهواته قال ايش يطبق السنه تخسى وتعقب الزواج رباط مقدس قبل ما يكون جنس وشهوه

59

  أبو تركي

  ديسمبر 14, 2012, 6:13 م

أهم شئ لاتبين إن سبب الزوج هو عيب فيها بل بين أنهالاينقصهاشئ لكن القدرةلديك زائدةثم بعد الزواج تيقن أن سبب الغيرةهو عدم معرفة كل واحدة بمكانتها عندك فإذاجيت عندالأولى بين لهاأنها هي الأوىوهي الغالي وهي كل شئ وإن الحب والغلا لهاوإذا جيت عندالثانيةبين لهاالحب والغلابعد ولاتمدح أي منهماعندالأخرى

60

  اسير الجراح

  ديسمبر 14, 2012, 7:09 م

معن لتعدد ولالا للواحده شعار مجالسنا وديوانياتنا واذا رجعنا للبيت ام فلان الله يهديك والله ادنيا ماتسوا زعلك ابشري ما عاد اخاوي ابو فلان ارجال راسه والف سيف الايعرس وهو جايب الفكره ام حق طناخه

61

  حزين31

  ديسمبر 14, 2012, 7:21 م

ابقول لها..انتي اجمل واروع مرأه في العالم...ولكن المشكلة ان المرأة بالنسبة لي مثل الاكل فمهما كانت الاكلة لذيذة وممتعة الا ان الشخص في النهاية يمل و يحب ينوع!..طبعا اتوقع انها تفرح وتقول..: خلاص اقتنعت بكلامك..الف مبروك..!!

62

  سعودي و أفتخر

  ديسمبر 14, 2012, 7:46 م

سهلة جدا ابدأ بمدح البنات اللي بالتلفاز امامها وارجع امدحها هي حتى تمتص غضبها كم شهر. وعلى هالطريقة تعودت و خفت غيرتها ورح اخطب الثانية

63

  ابوفيصل

  ديسمبر 14, 2012, 7:52 م

الى متى الخوف وش تخاف منه بس تزوج وعدد حسب السنه اذا كنت مقتدر وتوكل ع الله ولاتهمك الزوجه الاولى، انت الي جايبها مو هي الي جايبتك

64

  ام محمد

  ديسمبر 14, 2012, 8:16 م

موضوع يغث ليش ثانيه يعني ضروري الله يعين بس حنا الحريم لنا الله

65

  الخسران

  ديسمبر 14, 2012, 8:33 م

الاصل هو التعدد لكن الغيره حاضره عند النساء وانا في رأيي ان التعدد اذا كان الزوج قادر من جميع النواحي فانه قد يكون حلا للقضاء على العنوسه

66

  قطرة مطر

  ديسمبر 14, 2012, 8:44 م

أنا استغرب من بعض الرجال لما يقول هاذي سنه. وهو تلاقيه صلاه مايصلي. يا رجل اول شي إد فرض الله عليك. وبعدين تعال كلمني عن الزواج الثاني.أنا موضد الزواج الثاني هذا شي اباحه الله لكن للأسف اغلب الرجال يظلم زوجته بعد مايتزوج عليها.ولا يخاف الله فيها. عموماً اذا أنا تزوجت راح اشرط على زوجي مايتزوج علي.  

67

  Fahad alsaeed

  ديسمبر 14, 2012, 9 م

ياكرهي للزووواج غثى ووجع مخ يخرب بيته من زواج

68

  سندس المطيري

  ديسمبر 14, 2012, 9:01 م

يروح مراح مقيط ! تخفيف ورحمه. . مافي الا طريقة وحدة هي الى تعرف من نفسهاا اذا قعد يجمع فلوس.وينظف الشقة الى فوق. وتجية اتصالات من حقين الاثاث ! . بس بعض الحريم مفهية ماتنتبة !

69

  النايفة

  ديسمبر 14, 2012, 9:03 م

زواج الرجل من ثانية حق شرعي له.. وأنا أقول يتزوج ثانية وثالثة ولا يتبع طريق الحرام. وش الفايدة يروح لبنات الليل يقضي حاجتة والإسلام فاتح له المجال في الحلال. وبعدين انا وش يضمني من خلو الفاضحات من الأمراض.. وفيه بعض الرجال يحتاجون لزوجة ثانية يحتاجون وحتى لو ماكانت الحرمة مقصرة م وفهمن ياحريم.

70

  diplo

  ديسمبر 14, 2012, 9:10 م

والله انا اقول اللي معه فلوس يطق اربع يوسع صدره وينبسط واذاوحده زعلته يمحط بها ويطق غيرها والحريم واجد

71

  محب للعالمي

  ديسمبر 14, 2012, 9:19 م

اللي مرتاح لا يخرب على نفسه الله بخلي لي ام عيالي فقط

72

  fahad00000

  ديسمبر 14, 2012, 10:09 م

بالنسبه لي انا احس اني تندمت اني تزوجت لابيت ولا مئوى ولا راتب زي العالم ومديووون الييين بعد عشرين سنه

73

  بنوته

  ديسمبر 14, 2012, 10:16 م

بعض الرجال يقول أن التعدد يقضي على النسبه العنوسه يعني بتقنعني أنك تتزوج عانس عمرها مثلا 37 ولا تروح تتزوج وتتشرط تكون وحده صغيره مثلا 22سنه وتكون بكر وليست مطلقه للاسف بعض رجال يفكر بشهوته وبعض رجال أذا تزوج 3 او 4 ومقدر يعدل بين زوجاته طلقهن قال الحريم نكديات

74

  نوره علي خضران الشريف

  ديسمبر 14, 2012, 10:20 م

انا بالنسبه لي اذا زوجي تزوج علي الله لايقول والله مايجمعنا بيت واحد وانا انسانه مااقبل زوجي يتزوج علي مهما كانت الاسباب وماارضى بالثاانيه انا وحده وبس غيري لا شايفين نفسهم رجال هاليومين يبون الثانيه يقولون ربي شرع من جد رح صل وياكثر الشرع اللي ربي قايله ماحلالكم من الشرع الا الزواج

75

  رنو

  ديسمبر 14, 2012, 10:22 م

ليش هالموضوع ما ينطرح الا بالسعوديه اشوى اني عايفتكم ماعليكم حسوفه ابد تزوجوا مليون وحده الرجل الغربي يتزوج امرآه واحده ويعشقها حتى مماته

76

  ابو سامي

  ديسمبر 14, 2012, 10:28 م

اذا كانت زوجتك نكديه ولسانها طويل، او غير نظيفة ولاتهتم بنفسها هنا يحق لك ايها الرجل ان تتزوج عليها

77

  ابو صمله

  ديسمبر 14, 2012, 10:36 م

يأخي بعض الرجال خواف...طق الثانيه ومعليك منها اذا قالت لا مافيه قالها بيت اهلك يا حلوه يا قمر انتي

78

  نورة القلب

  ديسمبر 14, 2012, 10:38 م

قرات ذات يوم نكتة عن التعدد : اراد الزوج ان يخبر زوجته بانه يريد الزواج من ثانية و قد شدت انتباهه احدى المذيعات فقال : لقد كثرت العوانس بالبلاد العربية الفقيرة الواحد يكسب اجر لو تزوج وحدة و تكفل بها و خفف عن اهلها فاجابته زوجته قائلة فعلا عندك حق خاصة بالصومال.. يوم تقرر اخبرني أروح وياك و اجهزها لك.. الرجل شرع الله له الزواج من اربع مع العدل بينهن ان كان يقدر و لكن المشكل اليوم هو ان اشباه الرجال لم يتركوا لاولاد الحلال المراة على فطرتها لتسعد باول رجل يتقدم لها ,خوفا من عدم نجاح ارتباطها

79

  مسلمه لبنانية

  ديسمبر 14, 2012, 10:53 م

عنجد صعب كتير عالزوجة هالموضوع يعني كابوووس وأي وحدي ما بدها زوجا يتزوج عليا وانا مستحيل اقبل زوجي يتزوج عليي هو اصلا عنا ببلدي مش مشهور هالشي بس انو هايدا شرع الله وأكيد أزا زوجي المستقبلي تزوج ما بتركه واطلب الطلاق او اعمل فيه شي هو قضاء وقدر يمكن بقول هيك لأنو مش متعوده عالموضوع

80

  الزوجةالثانية

  ديسمبر 14, 2012, 10:54 م

منحق الزوج يتزوج ثانية لان هذا شرع الله وإذا الزوج بيشاورالزوجةالالى اكيدماراح توافق لكن إذا الزوج قام بواجباته وعدل بين الزوجات منحقه يتزوج 4بعد

81

  ريتاج

  ديسمبر 14, 2012, 11:01 م

الله لايوريني هاليوم واشوف حب حياتي مع غيري

82

  مسواط نجد

  ديسمبر 14, 2012, 11:28 م

الزواج من اربع في شرع الله ولستن انتن من يحرمه !

83

  Sam

  ديسمبر 14, 2012, 11:32 م

الواحد بوحده ويالله ممشي اموره شلون يتزوج ثانية؟؟ هذاك اول لما كان للريال قيمة.

84

  اسير الجراح

  ديسمبر 14, 2012, 11:42 م

تعليق على رنو والله الغربي عنده واحده وعشر صديقات وهنا فيه والحمد لله دين وشريعه وما نخالفه الدين والله يعدنا عن الحرام وبنات الليل والله ابكتني قصت مسكينه بلاها زوجها با الايدز تتمنا رجعته عشان هي من تقتله الف مره وازواج ابرك والعدل افضل وواحده تكفي يا الله صلاحها والله يديم المحبه بين الازواج

85

  مبتلش بالسكن

  ديسمبر 15, 2012, 12:07 ص

وين حنا ووين الزواج الثاني الله ييسر امرنا ونقوم بواجباتنا تجاه وحده وبركه الله يفرجها ويرزقني بيت ملك كل يوم احلم ان لي عم بكندا يموت واصير الوارث الوحيد مثل ا?ف?م.. ههه

86

  وجهه نظررر

  ديسمبر 15, 2012, 12:39 ص

من واقع تجربه الحرمه يهمهاالموضوع من ناحيه اجتماعي اكثرر من شخصي وقبل كم يوم نقشت الموضوع مع اخواتي والمجتمع مايرحم

87

  ربي ينصرني

  ديسمبر 15, 2012, 12:41 ص

انا راضيه ان زوجي يتزوج واقوله داايم له بس مدري خايفه لما يكون صدق واتحسف

88

  امل

  ديسمبر 15, 2012, 12:42 ص

الزواج بأكثر من وحدة ليس سنة من قال بعدين إذ مصرين عدو لي اسماء الصحابة الي عملو بهاالسنة

89

  محمد

  ديسمبر 15, 2012, 12:44 ص

وراك ياسعود خليت من الزواج الثاني قضيه كبيره والخطاء الاكبر هو قولك الشرع حللي اربع ومانجح الرجال في اقناع زوجته. والثاني الي قال الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج 9 وكذلك ازداد الامر تعقيد كانك والعياذ بالله تريد القول بأن الشريعه غير صالحه للحياه الاجتماعيه ولكن اتيت بها مغلفه،

90

  مبتلش بالسكن

  ديسمبر 15, 2012, 12:48 ص

تعليق رنو ترى مالحقناك مايترك هذا البلد ويقول عنه ماقلتي ا? ا?نسان الخاسر الذي ?يهمه دين و? عادات و? تقاليد حسنه ديرتنا كلن يتمناها واهلها رجال اهل دين وكرم وشجاعه ونخوه وحب الخير للجميع الله يهديك

91

  مواطن

  ديسمبر 15, 2012, 1:27 ص

1اللي بيتبع السنه يدور مطلقه اوارمله 2عنده القدره البدنيه والماليه مو يقومون يتنافسون من جيب عيال اكثر علي فقر3انت ضامن ان العروس الجديده راضيه بنص رجل ما تبغاه كله 4القهر اذا تزوجك صغير وراح عمرك تبنينه واذا جاء وقت الحصاد قال لازم وحده تشاركك

92

  محمدالدوسري

  ديسمبر 15, 2012, 2:10 ص

الله يقدرنا عالوحده الحين..وانتوا تقولون تعدد..يازين العرررس

93

  بش مهندس

  ديسمبر 15, 2012, 2:42 ص

يا ويلك من الحريم

94

  بسمة المغرب

  ديسمبر 15, 2012, 3:57 ص

لا حول و لا قوة الا بالله. من يحب دينه و يحب زوجته و أبناءه لا يمكنه أبدا أن يفكر يوما في جرح مشاعرها و مشاعر أبنائه. اللهم اهدي رجال المسلمين الى الطريق المستقيم.

95

  مقهوره وبس

  ديسمبر 15, 2012, 4:35 ص

انا اشهد ان العزوبيه نعمة

96

  اردنية الجنوب

  ديسمبر 15, 2012, 5:22 ص

انا رأي انه الرجال لما يسير عنده شوية فلوس اول شي بفكر فيه هو الزواج على ام عياله ! مش يفكر مثلا في انه ياخذ ام العيال والعيال برحله خارج بلده او يغير اي شي بالبيت او يجدد او مثلا يشتري لها مصاغ او هديه مثلا ؟؟؟

97

  متعب الزبيلي

  ديسمبر 15, 2012, 5:29 ص

حين تكون هناك اسباب ودواعي للزواج لن يحسب الرجال حساب واما زواج فسقه ممكن يضرب حساب ولماذا لان مافيه سبب يدعوه للزواج.. هذه الحكايه وليست حكاية جبان وشجاع.. وبلاش ت ح ر ي ض

98

  عمر الإطفائي

  ديسمبر 15, 2012, 6:01 ص

وأحل لكم مثنى وثلاث ورباع وان لن تعدلوا فواحده ولن تعدلوا إذا اين الحلال في الزوجه الثانية،هل من تفسير

99

  ام حصيصه

  ديسمبر 15, 2012, 7:47 ص

تعليق 79 تبيها تهتم بنفسها وشكلها طيب وليه مايكون الرجل بعد يهتم ابنفسه ولبسه وريحته بعد واذا فيه حريم السانهم طوييل فافيه ارجال السانهم متبري منهم سمعت

100

  ابو هلال

  يونيو 29, 2016, 12:25 ص

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺 اذا اردت السعادة الدائمة فتوكل على الله وتزوج الثانية 🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱🌱

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف