• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 707 أيام , في السبت 3 محرم 1434 هـ
السبت 3 محرم 1434 هـ - 17 نوفمبر 2012م - العدد 16217

مراقبون ل «الرياض»: العمالة السائبة ترفع أجورها بعد ازدياد الطلب عليها..

قرار العمل تشوبه عيوب قانونية.. وتلويحات برفع دعاوى تعويض على الجهات التعاقدية

الرياض – فهد الثنيان

    أبدى عدد من المراقبين تخوفهم بتضرر قطاعات الأعمال المختلفة من صدور قرار وزارة العمل بتحصيل رسم المقابل المادي 2400 ريال سنويا إضافة إلى رسم رخصة العمل 100 ريال عند إصدار او تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة، مؤكدين ان القرار تشوبه عيوب قانونية وسيؤثر سلبا على الحركة الاقتصادية.

وقال المهندس منصور الشثري عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض إن قرار مجلس الوزراء الذي استندت عليه وزارة العمل لتحصيل المقابل المادي تضمن فقط تكليف اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الاعلى بالاشراف على تطوير برنامج اعانة البحث عن عمل وتطبيقه بما فيه من برامج وآليات رفع تكلفة العمالة الوافدة ولم يتضمن اعتماد قيمة للرسوم الاضافية او تحديدها وانما تكليف بتطوير برنامج فقط.

وأضاف من المتعارف علية ان أي نظام لا يتم تطبيقه مباشرة بعد الاعلان عنه، حيث ان نظام العمل تم تطبيقه بعد 180 يوما من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية، كما ان قيام وزارة العمل بالاعلان عن ان رسم المقابل المادي مستقلاً عن رسوم إصدار وتجديد رخصة العمل وان المسؤول عن دفعها هو صاحب العمل يتعارض مع المادة رقم 40 من نظام العمل التي حددت الرسوم التي يتحملها صاحب العمل ولم تشمل المقابل المادي وانما رسم رخصة العمل فقط البالغ 100 ريال مما لايلزم صاحب العمل بتحملها، قائلاً: المتبع في دول العالم المتقدم فرض ضرائب على العمالة الوافدة والمملكة هي الدول الوحيدة التي تلزم صاحب العمل بدفع كافة الرسوم عن العمالة الوافدة.


عادل فقيه

ولفت إلى ان التطبيق الفوري للقرار سيؤدي الى ارتفاع معدل التضخم وزيادة تكاليف المعيشة على المواطنين ولن يؤدي الى زيادة في توظيف السعوديين كما سيعرض العديد من الشركات والمقاولين الى خسائر كبيرة.

نتيجة قيام وزارة العمل بإصدار عدة أنظمة في فترات متقاربة زادت بشكل كبير تكاليف التشغيل لدى الشركات، وكان من الاجدى قيام وزارة العمل بتطبيق المقابل المادي على المهن المقصورة على السعوديين فقط وليس كل المهن.

وقال انه من المؤسف قيام المسؤولين بإدارة سوق العمل من خلف شاشات الحاسب الآلي دون القيام بدورهم ميدانيا حيث تركوا المجال مفتوحا للعمالة السائبة لتسيطر على كافة الاعمال التجارية الصغيرة وازدادت حالات هروب العمالة لتعمل لحسابها بدون تعويض لصاحب العمل نتيجة ضعف الجولات التفتيشية لوزارة العمل.


منصور الشثري

وأشار إلى أن القطاع الخاص لم يجد أي تصريح او اعلان يحذر العمالة من مخالفة الانظمة والاكتفاء بالضغط على صاحب العمل السعودي بإصدار انظمة وفرض رسوم وايقاع عقوبات مشددة بحقه دون قيام وزارة العمل بدورها في حفظ حقوق صاحب العمل مما سيجعل كثيرا من الشركات تقوم بتخفيض عمالتها النظامية والاستعانة بالعمالة السائبة التي سترفع اجورها بعد ازدياد الطلب عليها حيث اصبحت هي المستفيد الاكبر من قرارات وزرة العمل.

وتوقع الشثري قيام العديد من المقاولين برفع دعاوى تعويض على الجهات المتعاقدين معها حيث تنص المادة رقم 60 من عقد الاشغال العامة انه في حالة تعديل الرسوم والضرائب بالزيادة او النقص بعد تاريخ تقديم العطاء فتزداد قيمة العقد بمقدار الفرق.

وبين ان هناك عدة أحكام صدرت من ديوان المظالم بتعويض المقاول عن كافة الزيادات التي طرأت على أسعار المحروقات والكهرباء والهاتف وتجديد رخص العمل وتجديد الاقامات حيث إن ذلك متفق مع تطبيق نظرية الظروف الطارئة والتي من ضمنها صدور أنظمة أو لوائح تقلب اقتصاديات العقد.

من جهته قال المحلل الاقتصادي نايف العيد إن القرار الأخير سيؤثر على القطاع الخاص تأثيرا مباشرا برفع التكاليف والتي سيتحملها المستهلك النهائي مع التوقعات بخسائر كبيرة للعديد من القطاعات الاقتصادية التي ستتضرر من تبعات القرار الذي من المفترض إن لايكون شاملا لكل القطاعات وتحديده بالقطاعات التي يتركز توظيف السعوديين فيها.

وأوضح بأن إصدار وزارة العمل أنظمة متلاحقة بدون إعطاء السوق المحلي فرصة لترتيب أوضاعة أمر سلبي وكان الأجدى التدرج بالقرار أو تحديد مدد زمنية كافية لتطبيقه، والمستفيد الأكبر من ذلك هو العمالة السائبة والتي ستجد مجالا خصبا لزيادة أسعار الخدمات على المواطنين في ظل ضعف رقابة السوق المحلي.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 289
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل
  • 1

    اللهم انصر من جاء يدور لقمة العيش بلاد الحرمين
    هذا الوزير خسر المملكة الكثير ارجوا اتقاعدة

    اخوك محبك من قبيلة مطير (زائر)

    UP 35 DOWN

    03:11 صباحاً 2012/11/17

  • 2

    هذا الامر غير صحيح ب عكس راح يكون من صالح المواطن الي حاب يشتغل بنفسه
    يعني راح تتتقفل محاال وراح ستحمش السعودي لفتح ممحله الخاص

  • 3

    سلامات 200 ريال شهري
    هاذا وزير العمل يبي يدمرنا وحنا بليا لاوظايف ولاسكن ولاغيره
    راح يرتفع كل شي والضحيه حنا ولاهو مابلش عايش وطانخ حاله من اموال الغلبنيين الله لايوفقه

    عزووز الشمالي999 (زائر)

    UP 26 DOWN

    03:40 صباحاً 2012/11/17

  • 4

    ياوزارة العمل وياسعادة الوزير خافو الله انتم تعلمون من الذي سوف يدفعها الله صبحانه وتعالى يحاسب العبد على نيته 2400 حق ايش اوقفو التاشيرات لاتضايقون عباد الله اطردو المقيم قولو له بالخط العريض ما نريدك اخرج من بلادنا بلادنا لاتتحملك اما انكم تاكلونه بغير وجه حق فهذا لايرضاه لاشرع ولادين

    ابن ادم (زائر)

    UP 22 DOWN

    03:45 صباحاً 2012/11/17

  • 5

    حسبنا الله ونعم الوكيل,حسبنا الله ونعم الوكيل,حسبنا الله ونعم الوكيل.

    مشتاق (زائر)

    UP 17 DOWN

    03:50 صباحاً 2012/11/17

  • 6

    ليش مايصر مجلس الشورى واعضاء الغرفه التجاريه اجانب بعد
    التضخم نتحمله ام عيالنا بدون عمل عواقبه سئيه على المجتمع الدفاع عن السعوده يجيب ان يكون شرس وبدون رحمه ام تاجر فى دوله بدون ضرائب وتشغل اجانب على حساب السعوده ادفع

    ذو الدم البارد (زائر)

    UP -12 DOWN

    04:00 صباحاً 2012/11/17

  • 7

    قرار غير مدروس , نتائجه تضر بالمواطن ولا تخدم الصالح العام ,
    نأمل ان يعاد النظر فيه , فلا احد مستفيد منه الا الخزينه , ولا اعتقد انها بحاجه اليه , حفظ الله بلادنا ,,,

  • 8

    الذي اصدر هالقرار يحارب المؤسسات الصغيره اولا ويسعى الى تصفيتها نهائين وهذ قطع ارزاق
    السعوده ليست بقطع ارزاق حسبنا الله ونعم الوكيل يابومتعب اصدر امرك الكريم بالغاء هذا القرار المجحف في حق اصحاب المؤسسات الصغيره التي لايتجاوز عمال الخمسة عشر عامل ودخلها الشهر مايغطي رواتهبم

    نهار بن ليل

    UP 9 DOWN

    04:15 صباحاً 2012/11/17

  • 9

    هذا استغلال للمقيم

    سامر (زائر)

    UP 6 DOWN

    04:30 صباحاً 2012/11/17

  • 10

    ؟هل تعلمون أننا مساكين والعمال مساكين**السعودي ضحية وزارة العمل والعمال وإستقطاع حااافز200ريال يعني مافيه فرق بس الأجنبي زايدعلينا بطمع الكفيل وإستقطاعه من تعبه كل شهر...سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.

  • 11

    نتمنى زياده الرواتب و بدل السكن للمواطنيين

    UP 10 DOWN

    04:39 صباحاً 2012/11/17

  • 12

    ماقصرفقية حرم خزينة الدولة من تجديد 45%لان نظام نطاقات اوقفهم بسببه والان ينقض علي النصف الاخر من جاء بهذا الفقية ارجعوه يدرس الفقه مثل جدة حين اتي للحج ولم يرجع سيسبب مشاكل وهو يحسب انه يحسن صنعا ستكثرعمالة بدون اقامة يافقية.

    ابراهيم (زائر)

    UP 9 DOWN

    04:58 صباحاً 2012/11/17

  • 13

    بدأت ابواق التجار بالنعيق :) هامتكم ال 200 ياتجار وظفوا سعوديين وسعوديات حلوا مشكلة الدولة مع البطالة ترى الدولة ماقصرت معكم ياتجار لاضريبة ولا شي خافوا الله في هالشعب الصابر وترى للصبر حدود...

  • 14

    اول مرة اشوف كاتب خايف على الاجانب اكثر من خوفه على اولاد بلده من كل شي نخاف متى طيب نتعدل لا خليهم يدفعوا اهلكونا جاء دورهم الان البلد للاجانب جنة ولنا نار ليييه

    wael (زائر)

    UP -12 DOWN

    05:11 صباحاً 2012/11/17

  • 15

    الفكرة موجودة
    سعود جميع الاطفال السعودين على منشات صغير وكبيرة وعلى كل محل تجاري ويلزم بدفع 300 ريال الى التامينات الاجتماعية حتى 18 سنه وبعدها يصرف له راتب 10000 الاف ريال شهري وعلى كذا امنا مستقبل الشباب اماالشركات الكبيرة اجباري يوظفون الكبار المساحة لا تكفي الكتابة فيصل الجعيدي

    الاستشمار فكره (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:18 صباحاً 2012/11/17

  • 16

    صوت اخر للتاجر في جريدكم يمثل نفوذ هؤلاء المقتتاتين على تعاسة و ضيف العيش للنواطن التعيس. انظر عزيزي القارئ الى عدد هذه المواضيع اللتي تتطرق لنفس الموضوع! لترى بنفسك!

  • 17

    ارفع يا وزير التجاره ولا عليك بالتقارير هذه
    من حق الدوله الاستفاده من الشركات التي لا تدعم التوطين في الوظائف وذلك بأخذ ضريبه ال 200 ريال

  • 18

    واستقطعوا من ساهر

  • 19

    مادمرنا ودمر بلدنا الا كثر العماله السائبه وغير السائبه والتستر فالوطن والمواطن فوق المصالح الخاصه وياليت يرفعون قيمة الاقامه الى عشرين الف على كل من يزاول التجاره والغاء نظام المستثمر الاجنبي ومنعه من الاستقدام؟

    مواطن نظامي (زائر)

    UP 2 DOWN

    05:43 صباحاً 2012/11/17

  • 20

    أصحاب الأعمال الذين يربحون الملايين من هذا البلد يبخلون عليه ب200 ريال سنويا المفروض تفرض على كل مقيم ضريبة دخل سنوية مقابل تمتعه بالخدمات

    أنا هوه (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:53 صباحاً 2012/11/17

الصفحات : 1  2  3  4   ...  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

  • الأمطار كشفت المستور!

    شهدت معظم مناطق المملكة هطول أمطار غزيرة استبشر الجميع بها، لكن عكر صفو هذه الأجواء الممطرة الرائعة أخبار ...