ملفات خاصة

الجمعة 2 محرم 1434 هـ - 16 نوفمبر 2012م - العدد 16216

اعتبروه عبئاً ثقيلاً على المنشآت الصغيرة والمتوسطة

اقتصاديون ل«الرياض»: قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة مجحف.. ولابد من الاستثناءات في القطاعات الخدمية

الدمام - عبدالله الفيفي

د. علي بوخمسين

انتقد عدد من الاقتصاديين ورجال الأعمال القرار الأخير الصادر عن وزارة العمل والذي يقضي برفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل 200 ريال شهريا من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية، لتصبح المنشآت التي يزيد فيها متوسط العمالة الوافدة عن الوطنية لآخر 13 أسبوعاً، ملزمة بدفع المقابل المالي عن كل عامل وافد، واستثنى القرار أبناء المواطنة السعودية والعمالة الخليجية والعمالة المنزلية.

وأوضحوا خلال حديثهم ل»الرياض» أن الكثير من قرارات وزارة العمل لا زالت تجانب الصواب وأن صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» لا زال عاجزاً عن تنمية المواطن الباحث عن العمل، ولابد من إيجاد حلول جذرية فاعلة في تنمية هذه القوى البشرية المعطلة كإنشاء معاهد وكليات أسوة بكلية الجبيل الصناعية ومعهد البترول.

وأكدّوا أن هذا القرار يمثل عبئاً ثقيلاً على المنشآت الصغيرة والمتوسطة حيث أنه من المفترض ان يكون هنالك استثناءات للمنشآت المتناهية الصغر وكذلك القطاعات الغير جاذبة للعمالة الوطنية كالقطاع الزراعي وقطاع البناء والتشييد وكذلك المهن المتواضعة التي يأنف عنها غالبية الشباب السعودي كحل مبدئي قد يحتمل التغيير مستقبلاً.

وناشدوا وزارة العمل بالقيام بدراسة القرارات وتصنيفها وعدم التسرّع في اتخاذها وأنه يمكن أن يكون لهذا القرار الكثير من السلبيات وأن تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية هو واجب وطني يجب تحقيقه من خلال إيجاد حلول لمشكلة البطالة لا سيما وأن 75% من تعداد سكان المملكة دون الثلاثين سنة.

وقال أمين غرفة الشرقية سابقاً عبدالعزيز العيّاف إن القرار الأخير الصادر عن وزارة العمل لا يتمتع بالوضوح الكافي لمعرفة الأهداف المرجوة من تطبيقه وأن هنالك الكثير من قرارات وزارة تجانب الصواب ولابد من دراستها جيداً قبل الشروع في تطبيقها، وأن دور صندوق تنمية الموارد البشرية ضعيف ولا زال عاجزاً عن تنمية الشباب الراغبين في الحصول على أعمال، وأنه من المفترض القيام بإنشاء معاهد أو كليات أسوةً بكلية الجبيل الصناعية ومعهد البترول وكغيرها من هذه المعاهد والكليات التي تقوم على تدريب الفرد تدريباً مهنياً يؤهله في الدخول إلى سوق العمل.


عبدالعزيز العياف

وأضاف العيّاف يشكل القرار عبئاً حقيقياً على المؤسسات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي لا بد من استثنائها في مثل هذه القرارات، ويجب على وزارة العمل تقديم خطط تدريبية تؤهل الكفاءات الوطنية للدخول إلى سوق العمل وجعلهم أكثر فاعلية، وإيجاد مسارات جديدة لأصحاب المؤهلات العملية المتدنية كلٌ بحسب الدرجة العملية الحاصل عليها وإخضاعهم لدورات تدريبية طويلة وصرف إعانات مالية وبرامج كبرنامج «حافز».

من جهة أخرى قالت سيدة الأعمال سعاد الزايدي إن القرار الذي اتخذته وزارة العمل يشّكل إجحاف حقيقي بحقوق بعض القطاعات الخدمية كالنظافة والتشييد والبناء والزراعة والذي تعدّ بيئته المهنية طاردة للعمالة الوطنية وهذا يشكل عبء حقيقي عليها وذلك يعود بطبيعة الحال إلى الارتجالية في اتخاذ مثل هذه القرارات والتي يتوجب دراستها وتصنيفها لما لها من آثار على كافة القطاعات العاملة في سوق العمل بالمملكة، وهو قرار تم التسرّع في اتخاذه وسيتسبب في الكثير من الأعباء والسلبيات على القطاعات ذات البيئة غير المحببة للعمالة الوطنية.


د. عبيد العبدلي

وشددت الزايدي على ضرورة إعادة النظر في هذا القرار وإعادة صياغته بما يتناسب مع سوق العمل المحلي ولا نتجاهل النية الطيبة للوزارة في هذا القرار برفع نسبة السعودة في منشآت القطاع الخاص ولكنها تجاهلت الجانب الآخر والذي يمثل السلبيات الناتجة عنه.

إلى ذلك قال الاقتصادي الدكتور عبيد العبدلي إن قرار وزارة العمل قد لامس عدّة نواحي إيجابية في سوق العمل المحلي ولكنه تجاهل نقاط مهمة كان من الأجدر التنبّه لها، وهي تلك المهن التي لا يحبذها السعوديون ولا يشكلون أي تواجد حقيقي فيها مما يزيد من الأعباء على هذه المنشآت رغم المحاولات باستقطاب العمالة الوطنية، ولا يمكن ذلك إلا من خلال رفع الأجور وتحسين بيئة العمل بالعديد من المميزات التي قد تستقطب الأيدي الوطنية لهذه المجالات.على صعيد متصل أشاد مدير مركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية والإدارية الدكتور علي بوخمسين بالقرار الصادر عن وزارة العمل وقال بأنه من الواجب أن لا يتم تغليب مصلحة التجّار على المصلحة العامّة ومصلحة الشباب الراغبين في العمل بوجه خاص، فهنالك العديد من رجال الأعمال لا يقومون بتفعيل دور المسؤولية الاجتماعية مما يستدعي وجود رادع يجبرهم على تفعيل المصلحة العامة بما يخدم الاقتصاد الوطني ويعززه من خلال إيجاد فرص عمل للعمالة الوطنية.وحول المهن الطاردة للشباب السعودي قال بوخمسين إن فرض هذه الغرامات على هذه القطاعات الخدمية والتي لا تحوي أي عوامل جذب للشباب ستقوم بإيجاد الحلول اللازمة من أجل استقطاب العمالة الوطنية والتي تتمثل في رفع الأجور إعطاء المميزات والعلاوات المناسبة أسوة بالعمالة الأجنبية التي تحظى بالعديد من المميزات في مجال عملها.وأكدّ الدكتور بوخمسين على ضرورة إنقاذ الأمن الاجتماعي وذلك بتهيئة فرص العمل للعمالة الوطنية لا سيما وأن 75% من تعداد سكان المملكة دون سن الثلاثين سنة مما يعني ضرورة الاستفادة من هذه القوى البشرية الكبيرة وعدم تجاهلها ومناقشة الحلول الفعلية التي من شأنها معالجة مشكلة البطالة في المملكة.


سعاد الزايدي


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 105

1

  ايمن مسعود

  نوفمبر 16, 2012, 6:04 ص

قرار إذا طبق على ارض الواقع سيكون كارثيا وسترتفع جميع السلع والخدمات بلا استثناء أما المواطنين ذوي المشاريع الصغيرة سينقطع رزقهم ولن تتحقق السعودة لدينا في وظائف لن يلتفت لها المواطنون !

2

  حسن ابو عبدالله

  نوفمبر 16, 2012, 6:15 ص

لئن القرار ليس لصالحهم طبقة التجار أصبحو يحاربونة وينتقدونة بكل ضراوة وحدة. نشكر الوزير على هذا القرار الذىسيكون من صالح المواطن العادي وليس طبقة التجار الذي لايهمهم سو انفسهم.

3

  مسفر الفهادي

  نوفمبر 16, 2012, 6:17 ص

اي قطاعات خدمية يا ناس والله الواحد يدخل المطارات يتسأل هل هناك عمال نظافة المستشفيات نفس الشي الأماكن العامة نفس الشي العمال يشترون الفيز لكي ياتون للمملكة وهنا يجدون أنهم مكبلون بوظيفة لاتدر عليهم إلا 300 إلى 400 ريال فيضطرون لإهمال أعمالهم والسعي وراء الكسب بأي شكل كان لتسديد قيمة الفيزة التي إستلفوها ورهنوا بيوتهم وأراضيهم

4

  رؤية متجددة

  نوفمبر 16, 2012, 6:34 ص

وفق مبدا المعاملة بالمثل، هذا الإجراء سيعطي الحق للدول الاخرى بفرض رسوم لرفع تكلفة المنتجات السعودية وبالتالي خنق اقتصاد المملكة. أخشى ان وزارة العمل غير مدركة لنوايا الغرب استخدام ملف حقوق العمالة الوافدة للضغط السياسي على المملكة، ويبدو أنها وقعت بالفخ.

5

  معايا زميل

  نوفمبر 16, 2012, 6:45 ص

لا محجف ولا شي شركه لحم كتافها من خيرات هذا البلد وهي شركه اجنبيه وتستخسر توظف سعوديين فيجب ان يكون هناك فائده للبلد ولا فائده الا بأخذ ضريبه ال 200 ريال وعلى اصحاب الشركات ان يحمدوا الله انه لا توجد هنا ضرائب كما في الدول الغربيه

6

  سلمان

  نوفمبر 16, 2012, 7:16 ص

كله يدفع ثمنه المستهلك ترفع جمرك على المستهلك التاجر ما يخسر شي يعوضه من جبين المواطن الغلبان تطلعون قوانين متحسبون نتائجها المضرة بلمواطن البسيط

7

  انونيموس

  نوفمبر 16, 2012, 7:22 ص

عرف لي ما هي المنشات الصغيرة و المتوسطة. غالبيتها بقالات و مطاعم قائمة على التستر. اذا هي عبئ على الاقتصاد و الدولة و كاهل المواطن المغلوب على حالة من شراسة الوضع الاقتصادي الجائر... الحل يتم بدأ توضيف السعوديين و اصحاب المنشأت الصغيرة و المتوسطة عليهم تدارك الوضع او الخروج من سوق ليتسنى منهم اجد منهم بادرة سعودية لمسك زمام الامور و لا عزاء في المتسترين.

8

  1محمد1

  نوفمبر 16, 2012, 7:27 ص

هناك قرارات إيجابية خلقت فرص حقيقية للشباب السعوديين و السعوديات بدءاً ببرنامج نطاقات و تأنيث محلات المستلزمات النسائية و لكن هناك قرارات ارتجالية ستضر المنشئات الصغيرة و المتوسطة حيث ان معظمها لا يستطيع الوصول و الحفاظ على نسبة 50? من السعودة يتبع...

9

  1محمد1

  نوفمبر 16, 2012, 7:31 ص

فهل هذه القرارات يهدف منها القضاء على البطالة ام ان الهدف غلق المؤسسات الصغيرة ليلتحق أصحابها بباقي العاطلين؟

10

  ابراهيم

  نوفمبر 16, 2012, 7:52 ص

مبروك يامعالي وزيرالعمل بسبب قراراتك اغلقة اربع محلات كبيرة بسبب عدم وجود عمالة والله انها كلفتني تقبيل وتجهيز باكثرمن مليون ريال اثنين بصناعية الرياض واثنين بالدمام سنكون عاطلين اشغلك الله برزقك ماتعرف الي كيف تحصل المال وتعقد المواطن وتحسب انك تحسن صنعاء حسبنا الله.

11

  سعد السعد

  نوفمبر 16, 2012, 8:04 ص

نناشد المسؤلين وقف مغامرات وزارة العمل غير المحسوبة نطاقات مخروق وتم فيه سعودة العساكر وربات البيوت والمتوفين سعودة وهمية كاذبة لمؤسسات وهمية نسائية لا وجود لها على الارض والحراج قائم على التأشيرات واللي مايشتري يتفرج ووزارة العمل اخر من يعلم

12

  سعد الزمالي

  نوفمبر 16, 2012, 8:10 ص

ههه، طلعوا التجار، اقول أدفعوا الله لايهينكم، ونرجو أخذ هذه الأموال وتحويلها على السعوديين.

13

  عزوز

  نوفمبر 16, 2012, 8:54 ص

قرار سيرفع تكلفه العماله والضحيه المواطن استثني منه فقط مؤسسات الامراء فقط والله سترون الاسعار مرتفعه علي المواطن وعلي مشاريع الدوله وسيهاجر العماله الي الخارج

14

  سارى بدون كشاف

  نوفمبر 16, 2012, 9 ص

لالا وزارة العمل معها حق فى هذا خل التستر يختفى وكلام هذولا للتهرب من القرار علشان يلعبون على كيفهم انا اشكر وزير العمل

15

  jamalco

  نوفمبر 16, 2012, 9:14 ص

الوافدون إحتكروا كله سوقي السمك والبقالات بنقال والمخابز وافران التميس أفغان متستر عليهم لبلدانهم شهريا لبلدانهم يحلوا مافيا ضرب إقتصاد البلد متستر عليهم آن الأوان وضع حد للتجاوزات وإجتثاث الفساد من جذوره

16

  وش بلا الدنيا

  نوفمبر 16, 2012, 9:29 ص

والله حرااام عليكم خافووو الله في التاجر المبتدئ وراس ماله القليل والمنشئات الصغيره لا تنفجر العالم من كثر هالرسوم حسبنا الله ونعم الوكيل

17

  ابو علي الحمداني

  نوفمبر 16, 2012, 9:31 ص

200 ريال قليلة لكبح جماح الغمالة المتاجر بها و المتروكه تسرح و تمرح في البلاد و التي اكلت الاخضر و اليابس و ستولت على جميع مقدرات الوطن و سببت بطالة لابنا الشعب و جلبت الفقر و العوز للاسر السعودية انا اقترح ضريبة اكثر لتعويض العاطلين و لارغام اكثر العمالة على الرحيل و كذلك القضاء على العمالة السائب

18

  المنصف

  نوفمبر 16, 2012, 9:47 ص

العماله الزراعيه هي مقتوله اصلا...الطعن في الميت حرام...! واستثناء العماله الخليجيه...هذا تظليل لانه لايوجد عماله خليجيه.. اهل الخليج اغنياء ويحتقرون السعودي... يعيرونا.. (يقولون يابو خمسه)

19

  احمد عليان

  نوفمبر 16, 2012, 9:56 ص

لو كان لدي مؤسسة نظافة فيها الف عامل مضروبا 2400 ريال الناتج 2400000 اعطوني عمالة سعودية كي اوظف الف عامل سعودي وان دفعت المبلغ سوف ارفع قيمة العطاء بمبلغ لايقل عن 3500ريال مقابل كل عامل السؤال هل هذا القرار مدروس كيف ومتى واين تمت دراسته ونتائج هكذا قرار ستنعكس على خزينة الدولة حتما وبزيادة عن المبلغ الذي سيتم تحصيله وقس على ذلك قطاعات 1-حلاقين 2-عمال مطاعم 3- عمال محطات بنزين 4-عمال مقاولات انشاء 5-عمال المخابز 6-عمال صيانة وذلك مثلا لاحصرا الشباب يريدون اعمال ادارية وتعليمهم تحت المتوسط وانتا

20

  sultan

  نوفمبر 16, 2012, 10:24 ص

سترتفع الأسعار من ورش وغيرها بهذا القرار الظالم الذي هو يصب في مصلحة التشجيع على التسترنعم هذا هو الحرب على ابناء البلد من لديه 20 او 50 عامل ومشغلهم بالمرتبات ولديه مؤسسة محترمة بهذا القرار الظالم المجحف سيزيدون الأعباء عليه الذي هو ابن البلد والوافد ليس لديه مانع بدفع ضعف المبلغ بشرط التستر عليه و

21

  اخوك محبك من قبيلة مطير

  نوفمبر 16, 2012, 10:39 ص

وزير العمل ارجوا من الملك تغيره بااسرع وقت تخبطات على المنشاءات الصغيرة اللهم ارنا فيه قدرتك يا حي يا قيوم الفروض تكون 100 السنة

22

  مواطن نظامي

  نوفمبر 16, 2012, 10:39 ص

المعارضون للقرار اصحاب مصالح خاصه.من صالح الوطن والمواطن رفع قيمة الايقامه على كل من يعمل بالتجاره بمبلغ لا يقل عن 12 الف ريال

23

  ام فهد

  نوفمبر 16, 2012, 10:41 ص

لا مو مجحف..بعض التجّار لا خيرهم ولا كفاية شرهم..يوظفون الاجانب على حساب السعوديين ويرفعون بعد الاسعار !! مين اللي يشتري ويصرف وتكسب منه كتاجر غير السعودي؟؟ حافظ على التوازن الاقتصادي وادعم ولد بلدك وبلدك وراح ينعكس الخير عليك الينبوع اذا سدّ مصدره مع الوقت راح ينضب الاجنبي خيره لبلده مهما كان

24

  فهد

  نوفمبر 16, 2012, 10:48 ص

قرار غريب أنا مقاول ولو أن عندي 60 عامل يعني ادفع 144000 في السنه طيب إذا أنا حققت نطاقات وفي الأخضر ليش ادفع هذي المبالغ وبعدين وين أجيب مليس ودهان سعودي وهل فيه احد في المملكة يعتقد بأن كل هذي المشاريع العملاقة ستبنى بعماله سعودية ؟ هذا من المستحيلات

25

  فهد

  نوفمبر 16, 2012, 10:50 ص

لا تلومو المراعي وغيرها إذا رفعت الأسعار

26

  ابو جهاد1

  نوفمبر 16, 2012, 11:04 ص

بين المعقول وغيره والمقبول وضده وصف القرار بانه مجحف فيه ايضا اجحاف علي الدوله وعلي المجتمع الذي يبحث عن حلول ولم يبادر رجال الاعمال بالمبادره بحلول استباقيه تحميهم لقت فاتت الفرصه غلي رجال الاعمال نحن مع رفع تكلفة الاجنبي لكن ليس لكل المهن والوظائف ويستفيد المستثمر الوهمي من القرارات

27

  الفقير الى الله

  نوفمبر 16, 2012, 11:59 ص

اعتبروها تكافل اجتماعي لدعم صرف حافز وغيره على من لا يريدالعمل واذا لم يعجبكم القرار، اتفقوا جميعا على ايقاف جميع اعمالكم لمدة شهر واحد وترون النتيجة

28

  ابو جنى 2291

  نوفمبر 16, 2012, 11:59 ص

وزارة العمل ما يبون الا الفشل للسعودي انواع القرارات و الانظمة و ما شفنا شي بالعكس زاد عدد طرد الشركات للموظفين السعوديين

29

  عبدالمحسن العنزي

  نوفمبر 16, 2012, 12:27 م

القرار كارثي بكل ماتعنيه الكلمة على شريحة كبيرة من المواطنين المبتدئين باأعمال متوسطة وصغيرة لماذا لاتكون هناك آلية جيدة وناجحة لكشف حالات التستر والقضاء عليها لماذا لايكون هناك بنك لتسليف المعدات بآلية معينة لدعم المبتدئين لماذا لايتم إنشاء معاهد تدريب متخصصة لجميع المجالات وعلى رأسها الصناعي

30

  ابو المجتمع

  نوفمبر 16, 2012, 12:32 م

أي تغيير في القوانين والعقوبات تتحمله الدولة تجاه المتعاقدين. فزيادة رسوم العمالة يلزم الدولة صرف الفرق بين النظام حين التوقيع وما انتهى الرقم اليه أي يجب على الدولة تحمل الفرق 1100 لكل عامل في اي عقود لها

31

  عبدالرحمن بن محمد

  نوفمبر 16, 2012, 12:33 م

قليل كلمة مجعف بل سوف يسبب مشاكل إجتماعية وإقتصادية ليس لها مثيل! للأسف أصبح الناس لا يخشون الظلم والسرقة والفساد وهذه من أكبر المصائب والله سبحانه وتعالى يعاقب عليهم الجميع بلا استثناء

32

  ابوعبدالله

  نوفمبر 16, 2012, 12:34 م

للأسف وزير العمل عنده مشكلة بالعاطلين عن العمل و يبي المؤسسات الصغيرة تسعود له, أقول وين المشاريع النقل العام محطات القطارات المصانع العملاقة وين ارامكو وسابك و الخطوط السعودية كل مشاريع الصيانة اجانب بعقد صيانه جميع طاقمها اجنبيي و ليس كما كان مسبقا وخاصة مع ارامكو كان طاقم البوفيه و النظافة سعودين

33

  مهنا سعد

  نوفمبر 16, 2012, 12:44 م

فى الاصل وزير العمل لم يعش كمواطن يبحث عن عمل والحلول كثيرة ولكن الوزارة لاتبحث عنها بل تنشر فقط

34

  يلزم خطة متكاملة

  نوفمبر 16, 2012, 12:52 م

ستكثر العمالة السائبة لأنها لاتدفع وسيسرح ملاك المؤسسات عمالهم ... بالاضافة يجب ان يكون هناك برنامج وخطة لاحلال المواطن محل العامل الاجنبي بهذع المبالغ المجمعه

35

  عبدالمحسن العنزي

  نوفمبر 16, 2012, 12:53 م

النتائج المتوقعة من هذا القرار 1) مخالفة نظام الإقامة وذلك بعدم التجديد لكثير من المقيمين 2) دعم السوق السوداء للعمالة السائبة لتجنب دفع الرسوم. 3) رفع أجور التشغيل على المستهلك 4) حالة ارتباك دائمة لصاحب العمل

36

  fahdabi1955

  نوفمبر 16, 2012, 1 م

لو قامت الوزارة بمنح حوافز للشركات التي توظف سعوديين لكانت اصابت اكثر, بدلا من فرض رسوم سيجد صاحب المؤسسة الف طريقة لتعويضها(اما يحملها على العامل, او يحملها على المستهلك النهائي) طالما ان صاحب المؤسسة التزم بالأنظمة وحصل على تاشيرات نظامية من مكتب العمل فلماذا يعاقب؟؟ ولو قامت الوزارة بالتفتيش المطلوب على المنشآت دوريا للتأكد من حجم العمالة المطلوب كان افضل وافعل

37

  rasheed alowain

  نوفمبر 16, 2012, 1:03 م

العودة الي جيب المواطن حالة تتم عند كل عجز في ايجاذ الحلول الصحيحة وتخلي الدولة عن مسئولياتها بتحميل المستثمرين بمسئولياتها المباشرة حلول غير صحيحة ولتنظر الدولة الي مئات الالف من الوظائف في بنود الصيانه والتشغيل والتي تدفع فيها مليارات الريالات دون بناء اي قواعد اقتصادية تعود بالخير الى الوطن

38

  عباس العباسي

  نوفمبر 16, 2012, 1:26 م

الاجحاف هو أن يكون لديك تسعه مليون أجنبي نظامي وثلاثة مليون مخالفين وعدد العاطلين في السعودية تجاوز ثلاثة مليون خلونا واقعيين لازم يعاد تجزئة سوق العمل لماذا يمتلك شخص واحد 600 صيدلية المفروض عنده صيدلية وحده وكل صيدلي سعودي يصير عنده صيدلية وحده المفروض كل شخص يسمح له بفتح بقالة واحده او مطعم واحد أو صيدلية أو مستوصف أو مستشفى أو مغسلة أو وكالة أو مؤسسة مقاولات او ورشة وكل واحد ياخذ نصيبه من الناتج القومي الله المستعان

39

  sarry

  نوفمبر 16, 2012, 1:30 م

ضربه فى الصميم للمتسترين 2400 ريال لن يدفعها المتستر عن عمالته السائبه ولن يدفعها المتستر عليه ألا فى حاله واحده.. وهى أنه يأخذها من المواطنين برفع أسعار بضائعه التى يتاجر فيها تحت مضله التستر التجارى وهو الغالب. أرجو أن تؤدى هذه الخطوه ألى الطلاق بين المتستر والمتستر عليه.

40

  الأمل والنعم

  نوفمبر 16, 2012, 1:31 م

من قال إنه مجحف إلاّ عين العقل وعساكم ع القوة.. أجل يفتح لي مؤسسة ويستقدم له عشر عمّال ويهيتهم ف الشوارع وآخر الشهر يعطونه نسبته ومايدري وش شغلتهم ؟؟ والمشكله بالأخير يقول أنا سعودي وتهمني مصلحة الوطن !!

41

  Hedrogenea

  نوفمبر 16, 2012, 1:57 م

وزير العمل شركة الاستقدام الجديدة طلبت مني 56560لسائق. هندي لمدة سنتين أسالك بالله من تقبل انا بذمتك ما قدامي اي خيار ماذا افعل كامرأة عامله حسبي الله عليها من شركة

42

  Sultan

  نوفمبر 16, 2012, 2:03 م

رفع قيمة الريال. فرض تأمين صحي. رسوم دراسيه. عند رفع قيمة الريال ستنخفض الأسعار. التأمين الصحي والرسوم الدراسيه سوف تخفف من تحمل الدوله وبالتالي يكون بالمقدور رفع قيمة الريال. ايضاً سوف تتحسن الخدمات الصحيه والخدمات الدراسيه. مجرد اقتراح بما اننا جميعاً شركاء في التنميه.

43

  عبدالله 999

  نوفمبر 16, 2012, 2:08 م

اكثير يتكلم عن ان المنشأة الصغيره سوف تخسر جرى هذا القرار. نريد ان نعرف ماذا اضافة هذه المنشأة لقتصاد الوطن لا توظف السعودي ولا يعمل بها صاحبها بل يتستر على اجنبي مقابل ان يرمي الجنبي له الفتات كما ترمي الدجاجه الحب

44

  qwe560

  نوفمبر 16, 2012, 2:10 م

قرار جداً سيكون كارثي حتى على المواطن البسيط لان السلع ستزيد عليها أضعافاً بسبب هذا القرار

45

  ابراهم الرشيدي

  نوفمبر 16, 2012, 2:26 م

يجب انشاء معاهد وكليات لصيانة السيارات والتكييف والادوات المنزلية والمعدات الثقيلة في كل حي ومدينة وقرية في المملكلة من الاموال التي سيتم تحصيلها من العمالة الوافدة. ومن وجهة نظري ان هذا القرار يصب في مصلحة القطاع الخاص حيث ان المبلغ سيدفعه العامل وليس الشركة او المؤسسة او الفرد.

46

  عدلي

  نوفمبر 16, 2012, 2:27 م

هذه الزياده لا تخدم المواطن بل تخدم الاجنبي وهالزياده بيطلعها من عيوون المواطن الغلبان وبالتالي فالاجنبي لن يتاثر بها

47

  ابوفهد الحربي القصيم

  نوفمبر 16, 2012, 2:55 م

قرار ضالم جدا وجزيه وقرار مجحف احسن نقفل وننام ببيوتنا شفلي ياوزير العمل سعودي يعمل خباز اوحلاق علشان ترضئ وبعدين وين قاعدة بيانات العاطلين بالوازاره لمعرفةالشباب والعاطلين ونسبتهم واخبار ياوزير العمل نطاقات شكلك نسيتها من كثر القرارات وين الحوافز الله المستعان الشباب يحتاج وظائف تليق فيه

48

  اتي لحاله

  نوفمبر 16, 2012, 3:06 م

قرار صائب لتوضيف ابناء البلد

49

  حمد

  نوفمبر 16, 2012, 3:29 م

اين القرارات التي تخدم المواطن ؟؟؟ التاجر تزيد تجارته و المواطن تزيد معاناته

50

  الغامدي

  نوفمبر 16, 2012, 3:43 م

هذا القرار في مصلحة المواطن، حيث زيادة تكلفة العمالة الأجنبية علي المستثمر يسبب زيادة التكاليف مما يستدعي توظيف عدد أكبر من السعوديين، ونتطلع لمثل هذه القرارات مستقبلا بزيادة تكاليف اليد العاملة،ولكن ولكن ولكن علي وزارة التجارة وزارة العمل التعاون معا للتصدي لارتفاع الأسعار الذي سيترتب علي هذه القرارات

51

  الرقمي

  نوفمبر 16, 2012, 3:48 م

بخصوص التضخم.. أرى أن مستوى الأسعار الحالي غير حقيقي ويعتمد على استيراد عمالة رخيصة لا تجد ما تأكله في بلادها.. يجب حساب التكاليف بدون حساب باستخدام تكاليف عمالة مرتفعة الثمن! طبعا سترتفع الأسعار ولكن من واجب الدولة زيادة الرواتب للقطاع العام ووضع حد أدنى للقطاع الخاص!

52

  ابوحمد

  نوفمبر 16, 2012, 3:49 م

العمالة تضاعفت والبطالة لم تحل والتوظيف وهمي ؟ لماذا لاتصرح وزارة العمل بهذا وتحاسب من جهة محايدة ومن ناحية الزيادة سوف يتحملها المواطن وسوف يكون هناك تضخم قرار غير مدروس

53

  محمد المطيري

  نوفمبر 16, 2012, 3:51 م

قرار اعمى انا كصاحب مؤسسة مقاولات في بدياتها عطوني عمال سعوديين وانا اوظفهم ما عندي أي مشكلة عطوني كهربائي وسباك وحداد ونجار وعمال نظافة سواقين سعوديين مع العلم ان لدي 25 سعودي بوظائف إدارية ومالية وسكرتارية ومشرفين حسبي الله ونعم الوكيل كل مسؤول سيحاسب أمام الله عز و جل

54

  د. محمد السويد

  نوفمبر 16, 2012, 3:53 م

النتيجة الحتمية المتوقعة من هذا القرار على المديين المتوسط والطويل، عصيان مدني من قبل العمالة الأجنبية التي لن تستطيع الأجهزة الأمنية بكل ما أوتيت من قوة كسر شوكتها بسبب انتشارها بطول الوطن وعرضه، وبسبب ردة فعلها الغير محسوبة والغير متوقعة، وبسبب ردة فعل دولها، وبسبب ردة فعل منظمات حقوق الإنسان، وبسبب المعاهدات والقرارات الأممية... ويل للوطن من قصر النظر... ويل للوطن من قصر النظر... ويل للوطن من قصر النظر.

55

  Abo Abdulrahman2012

  نوفمبر 16, 2012, 3:54 م

هذا القرار "الغير حكيم" سوف يزبد البطالة بشكل كبير بسبب أن كثير من المنشأة الصغيرة والمتوسطة سوف تغلق أبوابها وتشرد السعوديين فيها.

56

  Abo Abdulrahman2012

  نوفمبر 16, 2012, 3:59 م

يجب على رجال الأعمال والتجار سرعة مقابلة خادم الحرمين الشريفين وتقديم شكوى ضد وزير العمل الذي سوف يؤدي بأفكاره وقراراته إلى تحطيم المؤسساة الصغيرة والناشئة وتشريد السعوديين العاملين فيها وكذلك رفع الأسعار على المواطنيين.

57

  ((فهد البراك))

  نوفمبر 16, 2012, 3:59 م

(((كثيرا من قرارات وزارة العمل يجانبها الصواب)))هذا هو عين الصواب والله يستر من نهايات هذه القرارات المتسرعه وما ستحدثه قريبا من مشاكل اقتصاديه وامنيه وربما سياسيه تحرج ا لدوله مع دول خارجيه لها عماله فالداخل..

58

  مختلف عنهم

  نوفمبر 16, 2012, 4:02 م

لدي اكثر من 800 عامل اجنبي واكثر من 200 سعودي من قبل تطبيق النطاقات وتماشيت مع جميع قرارات وزارة العمل السابقة ونطاقي بالأخضر ما ذنبي لكي ادفع سنويا للوزارة (مليونين ريال) من غير مصاريف العمل ورواتب العمال ورسوم الجوازات والتجديد والتأمين الصحي وغيرها من الالتزامات المالية التي تلتزم بها أي مؤسسة أو شركة بالاضافة إلى أنه أين اجد سعوديين بمؤهلات تؤهلهم للقيام بأعمال البناء والمقاولات والنجارة والسباكة والنظافة إلى ما يسمى ( نزاهه ) نأمل بأن يكون لك صوت بهذا القرار

59

  أبو عبدالله

  نوفمبر 16, 2012, 4:06 م

ستحل كارثة إذا نفذ هذا القرار وستعم الفوضى بالبلد الله يستر

60

  Abo Abdulrahman2012

  نوفمبر 16, 2012, 4:07 م

إلى متى يضل الوطن والمواطن فئران تجارب لأفكار وأراء وزير العمل "فقيه" الذي له ماضي مشرف في أمانة جدة. هل المواطن البسيط يتحمل أخطاء وزارة العمل ويُكلف بحل مشكلة البطالة من دخله ودخل أبنائه. الحمد لله نحن في دولة خيرها وأفضالها على القريب والبعيد ونحتاج فقط إلى وزير محنك يكون عند ثقة ولي الأمر ويخاف على مصالح المواطنيين.

61

  خالد البوراهيم

  نوفمبر 16, 2012, 4:07 م

لو عدنا للواقع بالاساس لوجدنا ان معظم المنشأت الصغيرة واغلب المتوسطة تدار بايدى اجنبية او يحوم حولها الشك بالتستر التجاري هذا اولا وثانيا القرار لن يطال المؤسسات النظامية التي تلتزم بنسب السعودة فلما الاعتراض عجيب امرهم

62

  أبو سعود

  نوفمبر 16, 2012, 4:13 م

عبث في عبث الوزير ونائبه المتهور لم يجدا من يحجمهما أطلب من الجميع الإمتناع عن تنفيذ قرارات وزارة العمل ومن ضمنها نطاق وتشكيل تكتل يلجأ لهيئة الفساد لتقديم بلاغ ضد الوزير ونائبة وتقديم شكوى ضدهما لدى المحكمة الإدارية لإستغلال السلطة وفرض مكوس غير واردة في النظام الأساسي للحكم وغير شرعية ومخالفة لشروط WTO

63

  ام ياسر1234

  نوفمبر 16, 2012, 4:14 م

اهم شي الخبز ما يرتفع سعره ويصير ب 5 ريال ! والله من يوم ما اشتغل الحسد وعيوننا على رزق خلق الله من تعبهم وكدهم.. وحنا نشوف غلاء مو طبيعي.. والقادم مذهل !!

64

  nasher

  نوفمبر 16, 2012, 4:26 م

التاجر سوف يدفع الا 200 من جيب الواطن

65

  بلبل احمر

  نوفمبر 16, 2012, 4:30 م

قرار ممتاز. بعض التجار فيهم دلال زايد رغم المساعدات الي تجيهم وفيز مفتوحه واراضي شبه مجانيه لاقامة المصانع. للاسف التجار خذوها حلى زياده عن اللزوم ولا يبون يسووون اي خدمه للمجتمع ولا يفكرون في الشباب العاطل همهم فقط الربح يبي كل شيء له ولعياله

66

  حب لأخيك ماتحب لنفسك

  نوفمبر 16, 2012, 4:30 م

اتمنى الي مع القرار يكتبون تعليقات بعد شهر لانهم بيكتبونها بدموعهم مثل ما خلاهم ساهر ساهرين الليل القرار جاء على القوي والمسكين الى يالله يطلع بالشهر لقمته ولقمة عياله ارجو من خادم الحرمين الشريفين التدخل بهذا القرار الجائر وتقييم وزارة العمل لانها صارت تترنح ذات اليمين وذات الشمال

67

  بلبل احمر

  نوفمبر 16, 2012, 4:32 م

اضافة الى بعض المتسترين السعوديين الكسالى الي يأجر المحل او المؤسسه لاجانب. يبي دراهم بس اخر الشهر في رصيده وهو نايم ويقول ياخي لا تقطعون رزقي أي رزق تبيه وانت جالس تنتظر دراهم من العماله ولا فكر اي تفكير من الناحيه الاجتماعيه او الاقتصاديه او النواحي الاخرى

68

  بلبل احمر

  نوفمبر 16, 2012, 4:37 م

يفترض تأهيل التجار بدورات تدريبيه ودراسة النواحي على اثر البطاله. شركات المقاولات رغم التسهيلات ونسبة السعوده المنخفضه الا هو اسوأ قطاع واكبر قطاع فيه تلاعب المقاولين الباطن صاروا اكثرهم اجانب. كم نسبة المشاريع المتعثره في السعوديه؟

69

  شيخ شمر

  نوفمبر 16, 2012, 4:39 م

قرار صائب

70

  عكس التطرف

  نوفمبر 16, 2012, 4:54 م

المهم هل كل هذه الاجراءت نتائجها علي الشباب ايجابيه ام سلبيه علي المدي الطويل وهوالاقرب هل سيحصل الشباب علي الخبره بانواعها طبعا سيحصل الشباب خبرة الكسل والاعتماد علي الغير علي الاقل ادخلوهم خدمة علم ليتدربوا علي اي عمل قراريهمش الشباب ويبعدهم عن معترك الحيات وهذ نتائج البطانه الجاهله تبنيج

71

  عبدالله بابكر

  نوفمبر 16, 2012, 5 م

المشكلة هي قرارت ذو حدين ومنها رفع التكلفة التشغلية للمنشآت مما يرفع الأسعار و تحصيل مورد جديد للوزارة لتغطية حافز ومصاريفه وأخيرا الإقتصاد السعودي إقتصاد عرض وطلب المؤهلين من أصحاب الشهادات وأصحاب خبرة يجدون عملا بسرعة وراتب جيد لأن الأعمال أصبحت تحتاج للتقنية وخبراتها لمواكبة العالم عصر السرعة

72

  صريح

  نوفمبر 16, 2012, 5:11 م

اناتاجر (لدي ضمير اسلامي ووطني وانساني) واقول انه افضل قرار ويجب تطبيقه بحذافيره دون اي استثناء ويجب التحذير الشديد من رفع اي اسعار.

73

  ابو محمد

  نوفمبر 16, 2012, 5:13 م

قرار غير مدروس هل المؤسسات الصغيرة وغيرها من مؤسسات والشركات قادرة علا دفع الزيادة الجديد... وهذا قرار غير صائب علا العموم انا صاحب مؤسسة وعما قريب سالتحق بالعاطلين وبدل ما ادفع زيادة 200 استلم راتب وانا نايم... مجموع تكلفة العامل 650 تجديد 650 تامين طبي 100 مكتب العمل 2400 مكتب العمل بدون التامينات

74

  خالد قحطان

  نوفمبر 16, 2012, 6 م

قرار جميل لمحاربة التستر , كلها بقالات وبوفيهات ومشاريع استهلاكية تخدم المقيم وتستنزف المواطن وهالأقتصاديين شبعنا من فلسفتهم.. السعودي انسان مثل البقية من البشر والمشكلة تكمن في بحثهم عن عبيد يرضون برواتب دنيا وجحور سكنية يتم تكديس العمالة بها , دون حقوق اجتماعية أو طبية , شعوب مقهورة تأتي الى هنا من بيئة العدم فيصبح أي شي بالنسبة لهم انجاز ,والنتيجة تراء فاحش لمجموعة انتهازية صغيرة والبقية عاطلين, اعط السعودي حقوق موظف كامل حسب النظام وكفاية نفاق

75

  ابو سعود

  نوفمبر 16, 2012, 6:45 م

الله لايرحمك لا دنيا ولا اخره كانك زودت الموطن بعباء اظافية عزاء انك ظد الوطن ولمواطنين

76

  مقهور

  نوفمبر 16, 2012, 7:04 م

تعطيل المرأة.. مستوى تعليم العاطل.. المؤسسة الدينية حل اساس المشكلة مرتبط بالعوامل المذكورة.. وسلامتكم

77

  Ammar1985

  نوفمبر 16, 2012, 7:20 م

قرار لا ينم عن دراسة جيدة و من كل النواحي قرار غير حكيم.. قرار غير جيد لكل قطاعات العمل في الممكلة صناعي أو خدمي ؟ ترى من المستفيد من القرارا و من المتضرر

78

  أبو عثمان الشهري

  نوفمبر 16, 2012, 7:31 م

الى وزير العمل : اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرة الله عليك , نحن أصحاب المنشئات الصغيرة أكبر من يتضرر من هذا القرار هل تريدنا نقفل مؤسساتنا وننضم لقائمة العاطلين عن العمل , وكل هذا بسبب قرارتك المجحفة والظالمة , ولانقول سوى الشكوى لغير الله مذلة

79

  وافد مصرى

  نوفمبر 16, 2012, 8 م

ردا على الاخ ابو على الحمدانى وتعليقه رقم 17 اللى بيحسسنا فيه اننا جينا السعودية مجرد لصوص وقطاع طرق ونسي اننا بنأدى واجبات كتير هو فى اشد الحاجة ليها ونسى اننا سايبين وطنا واهلنا مش علشان ناكل الاخضر واليابس علشان ناكل مرارة الغربة و العيشة الصعبة والبعد عن اهلنا وعيالنا حسبنا الله ونعم الوكيل

80

  عبدالله البندقاني القحطاني

  نوفمبر 16, 2012, 8:45 م

ايد ماقيل في جريد الرياض لويتم تشغيل المواطن في الشركات الكبيرة ذات الدخل الكبير وللديها اكثرمن 100عامل اجنبي وانتاج اقتصادي اوعقود بالملاين لكان ان حلت مشكلة تشغيل المواطن السعودي ان المواطن يبحث في عمل بشركة ذات سمعة كبير وليس بالموسسات الصغيرة مثل مكاتب الخدميةاولزراعة والدواجن

81

  عبدالرحمن الماجد

  نوفمبر 16, 2012, 9:37 م

نعم قرار مجحف ومحبط ويحارب اصحاب المؤسسات الصغيره والمتوسطه فبعد نظام نطاقات وتوظيف سعودي الان جاء هذا القرار ليكمل تكبيل وتخسير اصحاب المؤسسات الصغيره ليخلى السوق للتجار الكبار فقط وخروج المنافسين الصغار اصحاب المؤسسات الصغيره التي بدلا من دعمها يتم طردها

82

  amlor

  نوفمبر 16, 2012, 9:37 م

للعلم والاحاطه 75% من المشاريع الصغيره لايملك السعودي الا اسم المحل باللوحه ورخصة البلديه والسجل التجاري ولو كان الامر العكس لما كان عندنا بطاله الا نسبه قليله جدا ومن الطبيعي العماله بترفع الاسعار بذريعه تعويض 2400 بالسنه وستوفر هذا المبلغ با اسبوع ولكن لابد من التصدي لرفع الاسعار لاي شيء

83

  سعدمحمدسعد

  نوفمبر 16, 2012, 10:14 م

قرار غير سليم والنتيجه خروج العماله الاجنبيه كلها واعتقد ان ذلك هو المقصود وان السعودى فى معظم المجالات لايرضاه السعوديين اصحاب المصالح ولكن بعضهم يشغله منافقه وبعضهم مجبر بالرغم من معرفته التامه ان الفرد السعودى لايقدم اى جديد فى العمل بل لاينجز ويؤجل عمله ويضطر الى ان الاجنبى يقوم بعمل السعودى

84

  متضرر من مكتب العمل

  نوفمبر 16, 2012, 11:09 م

نطلب من مقام خادم الحرمين حفظه الله ورعاه أن يقيل وزير العمل هذا ويعفيه من منصبه فلا ندري إلى أين يريد أن يصل بنا هو وقراراته المتهوره

85

  احمد المرزوق

  نوفمبر 16, 2012, 11:18 م

اعتقد أن هذا القرار إذا طبق فإنه سيكون كارثيا وبداية النهاية لإقتصادنا الميمون وهذا ليس تشأوم فالله إن الوزير لو قرر وقف الإستقدام ل 10 سنوات لكان أفضل. أخيرا احب انوه أن القرار هذا مرفوض لأنه لم يستند إلى قرار من مجلس الوزراء وبالتالي فإن النظام وأكرر النظام يرفضه.

86

  عبدالهادى

  نوفمبر 16, 2012, 11:46 م

انا ارفض القرارهذا القرار سخسر السعودى مش الوافد اصحاب المؤسسات الصغيرة وبعدين فين السعودى الذى يجلس فى بقالة ولا صالون حلاقة ولا يشتغل فى المقاولات كا النجار والحداد والبنظافة فى سعودى ممكن ينظف بيت سعودى لو اجبت على هذا السؤال ياوزير العمل تبقى عرفت الحل

87

  ابو محماس النجر

  نوفمبر 17, 2012, 12:33 ص

رحمك الله ياغازي القصيبي

88

  faisal aldbas

  نوفمبر 17, 2012, 12:58 ص

قرار متسرع جدا كان مفروضا على الوزير تنظيف البلد من متخلفي الاقامة هارب منتهي متستر عليه... ومن ثم سوف يعلم بان قرارة ليس له داعي نخن نعلم بان هذا القرار سوف يطبق على المنشأت الصغيرة وسوف تفلس او تسرح العماله وتكبر الكارثة قرارات ارتجالية ليس للقطاع الخاص اي مشورة الى من يشتكي غير الله سبحانة

89

  محمد

  نوفمبر 17, 2012, 1:05 ص

ارفعوا خطابات للملك وان شاء الله مايقصر حسبنا الله فيك ياوزير العمل الله لاوفقك

90

  حب لأخيك ماتحب لنفسك

  نوفمبر 17, 2012, 1:18 ص

الله يرحم غازي القصيبي والله لو استمر ماكان تشوف توظيف وهمي وقرارات الغشامه المركبه والله ماعرفنا قدره الا يوم راح الله يرحمه فعلا الاداره مالها الى رجال مثل غازي القصيبي ما هوفقيه الغشيم

91

  قوانينكم جات على رؤوسكم

  نوفمبر 17, 2012, 1:30 ص

سبحان اللذي جعل كيدكم في نحركم مقسم الارزاق هو سندنا سمونا اجانب اوعرب...بداية ردود الافعال ضدكم...1- حركة طرد للسعوديين القدامي برواتب عالية من الشركات واستبدالهم بعماله سعودية ارخص..2- نية جميع العمالة الفنية بمضاعفة اسعار خدماتهم..3- قضيتوا على الشباب الناشئيين من السعوديين..4- شجعتوا العمال الغير نظاميين

قل موتو بغيضكم ايها المتسترون الناس فتحوا واكتشفوا الاعيبكم انتم وامثالكم. من المتسعودين الذين تسعودوا لامتصاص دماء المواطن انتم اسباب البطاله بعمالتكم التي ضاق بها السهل والجبل واكلت الاخضر واليابس ملايين العماله السائبه والهاربه كلها هامشيه وتتعلم براس المواطن وانتم تاخذون الفتات ياضعاف النفوس 

93

  مواطن من القصيم. الرس بريده

  نوفمبر 17, 2012, 1:36 ص

شكرا لوزير العمل الشهم الهمام خطوتكم الجباره ضربة معلم وحكمة مواطن غيور سر على بركات الله وفقك الله وسدد خطاك انت ورجال وزارتك المخلصين

94

  سعدمحمدسعد

  نوفمبر 17, 2012, 1:49 ص

ذلك القرار الذى سيتسبب فى ترحيل العماله الاجنبيه كلها.العامل بعد سنه شغل ممكن يدبر من5 الى 6 الاف ريال واقل من ذلك ناهيك عن تجديد الاقامه ونسبة الكفيل يعنى يجمع فى السنه على 2000 ريال او 3000 ريال الحين كل اللى يشتغل بيه للدوله والكفيل يجلس فى السعوديه ليه بعد كده فالرجاء تدخل الرجال اصحاب الضماير الحيه للالغاء ذلك القرار الذى سيتسبب فى تسكير بيوت ناس كتير

95

  القااادم

  نوفمبر 17, 2012, 1:52 ص

احسن. الله لا يربحكم.

96

  ابو ماجد 2010

  نوفمبر 17, 2012, 1:58 ص

يا وزير اتقي الله في نفسك. هل المبلغ 200 ريال يمتنع الاجنبي من مزالة نشاطة المتستر بها ويقفل متجرة وما ذنب المؤسسات الصغيره ومحلات الحرف اليدوية التي لايعمل بها السعودي كالحلاق والحداد والنجار وعمال نقل العفش وغيرهم. قرارك هذا يعني رفع جديد في الاسعار عليك وعلي المواطن وسوف يرتفع الاسعار غصب عنك لاانت ولا وزارة التجاره النائمة ان تمنع الزيادات المضاعفة. كرت العمل كان بريال والان 200 ريال الاقامة كان300 رال والان 1500 ريال و ساهر والكهرباء و و و كفا نهش المواطن يا وزييير

97

  Alswayed

  نوفمبر 17, 2012, 2:12 ص

بدآ المتسترون والجشعون والذين يحاربون المواطن السعودي ولا يشغلونه بالتذمر/ شكرآ للقياده الحريصه على الشعب وشكرآ للوزير الذي يخدم الشعب والى الامام فالشعب معكم ولايهمكم المتسترون وأصحاب المصالح الضيقه الذين يشغلون الأجانب ويطردون المواطن.

98

  المرعب

  نوفمبر 17, 2012, 2:33 ص

عادي تمر القرارات وتنسونها بكره متعوده دائما

99

  الوهم

  نوفمبر 17, 2012, 2:36 ص

بالله الي موظف بالحكومه وما يعرف معني منشأة صغيره ودخل بسيط الرجاء لايعلق الاسعار من يوم بدت وزارة العمل بالقرارات وهي بارتفاع والي مبسوط بالقرار الجائر انا اتحداه يشتغل بمغسلة ملابس اسبوع واحد اتحداااه

100

  عبدارحمن

  نوفمبر 17, 2012, 2:57 ص

لابد من تعديل عقود الاتفاقية لتصبح اجازة 40يوم كل 3 سنوات،مدفوع عليها راتب شهر وتذكرة،صراحة لا يوجد علاج بدون الم واعتقد اننا احتفلنا قبل فترة قريبة بمرور82 عام على وجود كيان المملكة،والسوال ماهي تلك الفرحة للاحتفال هل هي بتمثيل العمالة للوطن والاعتماد عليهم ام للوطن وابناءه المخلصين.

101

  بش مهندس

  نوفمبر 17, 2012, 3:10 ص

بالله يا وزير العمل كيف يقدر من يعمل بالبناء والتشييد ان يوظف عماله سعوديه بنفس عدد العماله السعوديه ؟ والا المقصد جباية وبس نسب السعوده ومشينا معك وظفنا سعوديين ! لابد من مراجعه هذا القرار و التفصيل فيه فبعض المهن لايمكن توظيف سعوديين فيها الا بعدد قليل مقارنة بالوافدين...

102

  معاند بحور

  نوفمبر 17, 2012, 3:30 ص

جداً أعجبني اهتمام الوزير بالسعوده،، بس هل ممكن أن اسأله لماذا الانحياز الواضح والظلم ؟؟ فهو لم يأخذ بعين الاعتبار بان هذا القرار سينعكس على المواطن والمستهلك من قبل التاجر. فكان من الأولى دراسته قبل البوح بهذا ؟؟؟ ويا ليته يطبق السعودة بشكل منصف فمثلا : إليكم الواقع سفاراتنا بالخارج : موظفينها / سعوديين 25? من أهل البلد أو أجانب 75 ? محطات الخطوط السعودية بالخارج : موظفينها / سعوديين 10 ? من أهل البلد وأجانب 90 ? اين هؤلاء من قراراتك يا ( فقيه ). أو هؤلاء ولا ممكن ؟؟؟ ورينا جرئتك. أتحداك والدليل عندي

103

  ابو عبد العزيز

  نوفمبر 17, 2012, 3:30 ص

حسبي الله ونعم الوكيل ولوكان يريد مصلحة البلاد لعمل استفتاء واستطلاع ومن ثم أخذ القرار اطلب بإقالة هذا الوزير وايقاف قراراته الغشيمه.

104

  ابو عبد العزيز

  نوفمبر 17, 2012, 4:06 ص

اليوم افكر بنقل المصنع القائم منذ 17 سنة بجدة الي خارج المملكة وذلك بسبب قرارات الوزير الظالم،انظر حولك للخليج وتعلم،فوالله لا اريد الخروج من وطني ولكن اشتكي لله ومن ثم للقيادة سيدي خادم الحرمين

105

  خالد مخلد الخالدي

  نوفمبر 17, 2012, 5:18 ص

القرار هذا سيرفع كل شي بالبلد لان الاجنبي هو اهم شي بالبلد لان لو راح ماراح نقدر نعيش كيف ناكل وكيف نشرب وكيف نروح لدواماتنا الاجنبي اصبح مثل الهواء لنا ولكن ابن البلد الله يعينه التجار متسابقون على رفع الاسعار بكل شي

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف