• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 616 أيام , في الثلاثاء 28 ذو الحجة 1433 هـ
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1433 هـ - 13 نوفمبر 2012م - العدد 16213

نافذة على المجتمع

يوم عاشوراء

عبدالله بن سليمان المنيع

    يوم السبت العاشر من شهر محرم ١٤٣٤ه هو يوم عاشوراء..

والباعث لبيان هذا اليوم - يوم عاشوراء - هو حاجة أهل الصلاح والتقوى والحرص على العمل الصالح إلى معرفة يوم التاسع والعاشر والحادي عشر من شهر محرم ليتم له صوم يوم عاشوراء لاسيما وقد كان في تعيين يوم عاشوراء العام الماضي ١٤٣٣ه اختلاف في تعيينه، ولم يكن من الجهة المختصة في بلادنا لإثبات الأهلّة مجهود في التعيين، وعليه فقد رأيت - نصحاً لإخواني - بيان هذا اليوم وما قبله وما بعده ليتم لهم معرفة ذلك اليوم.

شهر ذي الحجة ١٤٣٣ه تسعة وعشرون يوماً يبدأ يوم الأربعاء الموافق ٢٠١٢/١٠/١٧ه وينتهي بيوم الأربعاء ١٤٣٣/١٢/٢٩ه الموافق ٢٠١٢/١١/١٤م؛ حيث تغرب شمس يوم الأربعاء من مكة المكرمة الساعة الخامسة وتسعاً وثلاثين دقيقة، ويغرب القمر بعد غروبها الساعة السادسة وعشر دقائق، وبين غروب الشمس قبل القمر وغروب القمر بعد الشمس إحدى وثلاثون دقيقة، وعليه فسيكون أول شهر محرم ١٤٣٤ه هو يوم الخميس الموافق ٢٠١٢/١١/١٥م ويكون يوم الجمعة الموافق٢٣/ ٢٠١٢/١١ م هو اليوم التاسع من شهر محرم ويوم السبت الموافق ٢٠١٢/١١/٢٤ هو اليوم العاشر من شهر محرم - يوم عاشوراء - ويوم الأحد الموافق ٢٠١٢/١١/٢٥ هو اليوم الحادي عشر من شهر محرم لعام ١٤٣٤ه.

فمن أراد صوم يوم عاشوراء، ويوماً قبله صام يوم الجمعة والسبت، ومن أراد صوم يوم عاشوراء ويوماً بعده صام يوم السبت والأحد. ومن أراد صوم يوم عاشوراء، ويوم قبله ويوم بعده صام أيام الجمعة والسبت والأحد.

وقد وردت الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالترغيب في صيام يوم عاشوراء، وان صيامه مكفر ذنوب من صامه كل العام لمن اجتنب الكبائر كما وردت الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالترغيب في صومه وصوم يوم قبله أو يوم بعده، ووردت الروايات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالترغيب في صومه وصوم يوم قبله ويوم بعده.

ويحس مني التنبيه على مسألتين إحداهما أن كراهة صوم يوم الجمعة خاص لمن يرى فضل صيام يوم الجمعة فيفرده بالصيام لذلك وأما من له صيام يبدأ بيوم الجمعة فلا تظهر لي كراهة صيامه. وذلك كمن يبدأ صيام أيام الستة من شوال بيوم الجمعة، أو ان يكون يوم الجمعة يوم عرفة أو كمن يريد أن يصوم يوم عاشوراء من عام ١٤٣٤ه ويريد صيام يوم قبله وهو يوم الجمعة أو نحو ذلك.

المسألة الثانية من كان له عادة صيام ثلاثة أيام من كل شهر ويحب ان يصومها أيام البيض - الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر - ووافقت هذه الأيام يوم الجمعة والسبت والأحد فلا يكره له صوم يوم الجمعة. وكذلك يمكنه ان ينوي بصيامه يوم عاشوراء، ويوما قبله ويوما بعده ما كان يعتاده من صيام ثلاثة أيام من كل شهر، ويكون له أجر صوم يوم عاشوراء ويوم قبله ويوم بعده، وأجر صوم ثلاثة أيام من كل شهر.

ومثل هذا من يتوضأ بعد دخول وقت صلاة الظهر ويدخل المسجد ويصلي ركعتين قبل صلاة الفرض ينوي بهما ركعتي الوضوء، وركعتي تحية المسجد وركعتي الراتبة قبل الصلاة فله أجر هذه المقتضيات الثلاثة مع أنه لم يصل إلاّ لمقتضى واحد منها ففضل الله واسع وكرمه أوسع.

ومثل من يغتسل يوم الجمعة لرفع حدث أكبر وتحصيل استحباب الغسل ليوم الجمعة فيحصل له المقصدان. والله أعلم.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 10
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    جزاك الله خير يا شيخ،،،

    أبو يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2012/11/13

  • 2

    صيام بوم عاشورة لم يثبت صيامه عند بعض المسلمين ويرجع ذلك لما ورد مضمونه في الحديث ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم لما قدم المدينة رأى اليهود يصومون هذا اليوم فقال عليه السلام نحن احق منهم بذلك.فهل رسول الله يأخذ عباداته من اليهود؟.

  • 3

    >> سمعت من يقول : إذا كان شهر ألحجة ثلاثين يوما يُفضل صوم يوم قبله 9 , 10, وإن أصبح تسعة وعشرين ألأفضل صيام يومي 10 , 11وهي أخيراً على ألنية والإحتساب بعيداً عن الوساوس.. والأهم نسأل من الله ألقبول...

    صالح موسى (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:34 صباحاً 2012/11/13

  • 4

    إقتباس من محمد الزاهر : "صيام بوم عاشورة لم يثبت صيامه عند بعض المسلمين ويرجع ذلك لما ورد مضمونه في الحديث ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم لما قدم المدينة رأى اليهود يصومون هذا اليوم فقال عليه السلام نحن احق منهم بذلك.فهل رسول الله يأخذ عباداته من اليهود؟."

    وكذلك اتساءل هل التاريخ الهجري والاشهر القمرية معروفة عند اليهود قبل الهجرة

    hhh (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:38 صباحاً 2012/11/13

  • 5

    قرأت في قصص الأنبياء أن الله تعالى نجى بعضا من الأنبياء في يوم عاشوراء
    وهم سيدنا إبراهيم جعل النار بردا وسلاما عليه في هذا اليوم ونجى موسى من فرعون فيه ونجى نوح بسفينته وأهدأ الطوفان في هذا اليوم كما أمر الحوت بإلقاء سيدنا يونس من بطنه في هذا اليوم وأنزل الشفاء على سيدنا أيوب فيه أيضا.

    أسماء (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:46 صباحاً 2012/11/13

  • 6

    كل سنه نعيد نفس الكلام و نفس السوال وكان يوم عاشوراء تتغير طريقت صيامه عن السنه التي قبلهاء
    مع العلم ان الشعب السعودي اكثر من درس المناهج الدينيه في مراحله الدراسيه وهوا اكثر شعب يسئل ويعيد نفس السؤال في السنه القادمه

    ناصر ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:05 صباحاً 2012/11/13

  • 7

    سلام/ شكرًا لفضيلتك على هذه المعلومات القّيمة

    UP 0 DOWN

    11:10 صباحاً 2012/11/13

  • 8

    نفعنا الله بعلمك يا شيخ.
    اللهم اكتب لنا صيام يوم عاشوراء و قبله و بعده و لا تحرمنا من فضلك.

    جميلة

    UP 0 DOWN

    01:45 مساءً 2012/11/13

  • 9

    إقتباس من محمد الزاهر : "صيام بوم عاشورة لم يثبت صيامه عند بعض المسلمين ويرجع ذلك لما ورد مضمونه في الحديث ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم لما قدم المدينة رأى اليهود يصومون هذا اليوم فقال عليه السلام نحن احق منهم بذلك.فهل رسول الله يأخذ عباداته من اليهود؟."

    الربط لديك بين قول الرسول الذي هو حق وبين اليهود ليس في محله
    هذه سنن وليست فروض وبالتالي فالرسول يسبق من عمل خيرا مهما كان ثم أن اليهود أهل كتاب وليسوا مشركين ولو عملوا خيرا قلدانهم فيه وأما الخطأ فنحالفهم فيه
    وهو لا يأخذ دينه منهم بل هو الاسلام يحتوي الديانات قبله وهي كلها ضمنه، وعليك بصومه

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:09 مساءً 2012/11/13

  • 10

    معا لي الشيخ/عبدالله بن سليمان المنيع الله يجزيك الجنه ونعيمها ونسأل الله ان يوفق المسلمين الأ خيارللصيام على
    الوجه الذي يرضيه00

    عبدالله القرني ما جستير (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:18 مساءً 2012/11/13


مختارات من الأرشيف