ملفات خاصة

السبت18 ذو الحجة 1433 هـ - 3 نوفمبر 2012م - العدد 16203

ليس من الآثار الجانبية للشيخوخة ويمكن علاجه بسهولة ونسبة إصابة السيدات ضعف الرجال

سلس البول.. الحرج الاجتماعي يمنع المعالجة الفعالة!

في المثانة يتم تخزين البول المنتج من الكليتين بعد مروره بالحالبين

صالح بن صالح

المثانة البولية احد أهم مكونات الجهاز البولي عند الكائنات الحية الدالة على إعجاز الخالق سبحانه وتعالى وفيها يتم تخزين البول المنتج من الكليتين بعد مروره بالحالبين. هذه المثانة التي هي عبارة عن عضو مجوف عضلي مرتبط بالإحليل تستطيع تخزين ما يقارب 350-500 مليلتر من البول حتى يحين الوقت المناسب لإخراجه بتحكم مباشر من الدماغ والحبل الشوكي وبتحكم أيضاً من الشخص ذاته. وتعمل عضلات المثانة والأعصاب معا وبتنسيق إبداعي حتى يتسنى للجهاز البولي القيام بوظيفته بحفظ البول حتى تمتلىء المثانة ويتم إخراج البول في الوقت المناسب.

وعندما تمتلئ المثانة تحمل الأعصاب الإشارات العصبية وترسلها إلى الدماغ وبدوره يرد الجهاز العصبي اما بإخراج البول أو زيادة انقباض العضلات.

وإذا حدثت مشكلة بالعصب الذي ينقل الإشارات بين المثانة والدماغ فإن المثانة لن تستطيع العمل بكفاءة وقد تحصل هناك أحدى مشاكل ثلاث:

أ- نشاط زائد بالمثانة: حيث يرسل العصب التالف أشارات عصبية في الوقت الخطأ إلى المثانة يؤدي إلى انقباضها، وينتج عن ذلك:

  • زيادة عدد مرات التبول بقدر أكثر من 8 مرات في النهار او مرتين ليلا.

  • الإحساس المفاجئ والقوي بالرغبة في التبول.

  • الإحساس الملح القوي بالتبول مع خروج بول.

ب- عدم التحكم في العضلة القابضة للمثانة:

وذلك إما بزيادة انقباض عضلة عنق المثانة وعدم القدرة على اخراج البول أو بعدم القدرة على الاحتفاظ بالبول داخل المثانة وخروجه دون تحكم.

ج- احتباس البول:

قد يحدث مع بعض المرضى احتباس البول داخل المثانة بدون القدرة على إخراجه اما بسبب تلف العصب أو ضعف جدار المثانة، وفي هذه الحالة عندما يزداد ضغط المثانة قد يرجع البول ويزيد الضغط على الكلية التي قد تتأثر وظيفتها وفي بعض الأحيان تؤدي للفشل الكلوي، كما أن بقاء البول فترة طويلة داخل المثانة قد يؤدي إلى الإصابة بالتهابات الكلية او المثانة اوقد تؤدي الى سلس البول.

سلس البول:

وسلس البول هو عدم القدرة على التحكم في البول مما يؤدي إلى تسربه لا إراديا. و هي مشكلة شائعة وتسبب الكثير من الخجل والإحراج. وهناك الملايين من البشر يعانون من سلس البول أو تسرب البول. وتختلف حدة سلس البول من تسرب بسيط للبول عند السعال/الكحة أو حمل أي شيء ثقيل إلى فقدان القدرة على التحكم الكلي في البول.

وسلس البول يصيب السيدات والرجال لكنه أكثر انتشارا في السيدات فتبلغ نسبة إصابة السيدات ضعف الرجال. وذلك نتيجة تعرض السيدات للحمل والولادة وفترة انقطاع الطمث مما يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بسلس البول خاصة مع تقدم السن. وقد أظهرت إحصائية أعدتها الجمعية الأمريكية لطب المسالك البولية أن نصف النساء يعانين مرض السلس البولي (عدم التحكم في البول) في مرحلة ما من العمر، وأن واحدة فقط من كل خمس من المصابات بهذا المرض تراجع الطبيب. واشارت بعض الدراسات أن الأصابة في السعودية تصل الى 30% بعد الولادة في عمر 25 إلى 45 سنة وهي حالة قد تستمر الى 6 اسابيع بعد الولادة قبل تحسنها، وتصل نسبة الأصابة في السعودية بعد سن اليأس الى 15%. وهنا يجب التاكيد على أن سلس البول ليس من الآثار الجانبية الحتمية للشيخوخة وأنه يمكن علاجه بسهولة، شرط أن نطرد من الأذهان أن هذا المرض شيء مروع ومحرج وبالتالي الافتراض الخاطىء أن يظل المرض في طي الكتمان. وقد أشارت العديد من الدراسات الطبية التي أجريت حول ذلك المرض إلى أن التمرينات الرياضية وتدريب المثانة يفيد في الحد من السلس، وقد تبين أن 80% من حالات الإصابة بالسلس - سواء أكانت وراثية أم نتيجة الإصابة بمرض أو بعد إجراء جراحة - قابلة للعلاج، ولكن ملايين المصابين يخشون الذهاب إلى الطبيب لشعورهم بالحرج أو لاعتقادهم أنه مرض لا شفاء منه!.

أنواع سلس البول:

• سلس البول الإلحاحي:

في هذا النوع يحدث تسرب لكمية من البول فجأة دون سابق إنذار ودون أي سبب واضح. يشعر المريض فجأة بالرغبة الملحة في التبول ولكنه قد لا يستطيع كبحة اوالتحكم به فيتسرب البول منه قبل وصوله إلى الحمام. وقد يحدث ايضا أثناء النوم.

• سلس البول الاجهادي:

وفيه يحدث تسرب لكمية قليلة من البول عند الكحة/السعال، الضحك، رفع جسم ثقيل، أو أي شيء يسبب زيادة الضغط على المثانة فيؤدي إلى تسرب البول. وتظهر المشكلة بوضوح عند امتلاء المثانة بالبول. ويعتبر أكثر أنواع سلس البول الذي يصيب السيدات خاصة بعد الولادة وفي سن انقطاع الطمث. ويحدث نتيجة ضعف عضلات منطقة الحوض التي تقوم بدعم المثانة.

• سلس البول الوظيفي:

يحدث لكبار السن بسبب إصابتهم بمرض يعوق وصولهم إلى الحمام عند الحاجة للتبول اوعدم وجود شخص يساعدهم في الوصول للحمام، أو فقده للإدراك بالوقت نتيجة تقدم السن والشيخوخة، ومثاله عدم القدرة على الحركة والجلوس على كرسي متحرك، أو الإصابة بالزهايمر.

• سلس البول الفيضي:

في تلك الحالة لا يحدث تفريغ كامل للمثانة من البول أثناء التبول. وبذلك يتبقى دائما كمية كبيرة من البول في المثانة دائما مما يؤدي إلى تسرب كمية صغيرة من البول كل فترة نتيجة امتلاء المثانة. ويحدث نتيجة ضعف عضلات المثانة (نتيجة مرض عصبي أو مرض السكر)، أو انسداد مجرى البول (نتيجة حصوات أو ورم او تضخم البروستات) وهذا النوع من سلس البول نادرا ما يصيب السيدات.

• سلس البول المختلط:

وفيه يحدث سلس البول التوتري والإلحاحي معا.


يتم اخراج البول بتحكم مباشر من الدماغ والحبل الشوكي وبتحكم من الشخص ذاته

ملايين المصابين بالسلس البولي يخشون الذهاب إلى الطبيب لشعورهم بالحرج أو لاعتقادهم أنه مرض لا شفاء منه


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 13

1

  بسام الحربي

  نوفمبر 3, 2012, 8:45 ص

يا ساتر يارب في الآونة الأخيرة كثرت مشاكل الكلى بشكل غير طبيعي

2

  المقعد الخالي

  نوفمبر 3, 2012, 9:33 ص

مشكو رعلى هالمعلومات المفيده. ماذكرت كيف الوقايه من سلس البول او غذاء معين يساعد على تجنبه.

3

  عبد الله احمد المروتي

  نوفمبر 3, 2012, 10:09 ص

العلاج الفعال حليب ناقه بكر مع العبس لمدة ثلاث 3 شهور تكون في البر ليست محجوره في شبك اوغيره كل يوم صباح بدري على الريق يخلط كأسين من الحليب ونصف فنجان من عبس الناقه ثم يشرب.. والله الشافي

4

  moda112009

  نوفمبر 3, 2012, 10:41 ص

نسال الله الصحة و السلامة

5

  السروي

  نوفمبر 3, 2012, 11:27 ص

نتمنى للجميع الصحة والعافية

6

  القديمي1386

  نوفمبر 3, 2012, 11:50 ص

هناك علاج ناجع ومفيد لمثل هذه الحالة وهي اخذ ملقة من عسل السدر الصافي قبل النوم وعلى الريق عند الصباح فالعسل يساعد على ضعف الشعور بالتبول عند النوم ويساعد ايضا على الشفاء عندما تؤخذ منه ملعقة على الريق بخلاف مرضى السكري فان العسل لهم غير مناسب اذا كان السكر عندهم في ارتفاع دائم.

7

  القااادم

  نوفمبر 3, 2012, 11:52 ص

الله يعافيهم و لا يبلانا

8

  E7saaas

  نوفمبر 3, 2012, 12:26 م

الف شكر لك يادكتور علي الطرح الجميل.. والسؤال هو / كيفيه العلاج من سلس البول !؟

9

  hizbullah mohid

  نوفمبر 3, 2012, 1:59 م

شكرا لك يا طبيب هذه المشكلة يعاني منه كثير من الناس شفاهم الله وعافاهم لازم أن تطرح العلاج لمثل هذه الامراض وشكرا

10

  حاتم الشهري

  نوفمبر 3, 2012, 2:29 م

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا وفضلنا أستغفر الله

11

  al fares

  نوفمبر 3, 2012, 4:31 م

يبدو أن البعض نسى أن يطلق جملته الشهيره ( الأجانب هم السبب ).

12

  جيستابو

  نوفمبر 3, 2012, 5:27 م

لاول مرة اعرف ان الكلى تقع في القفص الصدري !!

13

  abhaddad

  نوفمبر 3, 2012, 9:34 م

الحمد لله على نعمه العفوا والعافيه امراض الكلى والمثانه تهلوس بالشخص

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة