يادكتور في وسط المشي يجيني ألم في صدري وتعرق وضيقة تنفس تضطرني للوقوف.

يادكتور بعد الاكل يجيني الم في الفك الايسر مع تعرق..ويجي معه خدور في كتفي الايسر.

يادكتور في وسط النوم يجيني الم شديد في صدري يقوِّمني من عز النوم وأقوم مفزوع .

اعزائي القراء سنناقش اليوم مفهوم (الذبحة الصدرية) او مايسمى (خناق الصدر) او مايسميه بعض الناس خطأً (جلطة خفيفة وعدّت): ماهي الذبحة الصدرية؟ وماهي أهميتها؟ وكيف يمكن معالجتها؟ وماهي الطرق الحديثة في علاجها؟

ماهي اهم اسباب آلام الصدر؟

اهم اسباب آلام الصدر هي من جدار القفص الصدري سواء من العضلات او من الاضلاع او الغضاريف عند التقاء الاضلاع مع عظمة القص وتشكل آلام القلب حوالي 7% فقط من آلام الصدر ولكنها اخطرها على الاطلاق لأنها قد تؤدي الى الجلطة او الوفاة المفاجئة.

هل كل آلام القلب هي من تضيق شرايين القلب؟

القلب كعضو مليء بنهايات الاعصاب الحسية ولذلك من الممكن ان يحس المريض بالآلام من أي جزء من القلب سواء من الشرايين او العضلة او الصمامات او من غشاء القلب الخارجي ولكن اخطرها على الاطلاق هي آلام الشرايين.

ماهي أنواع آلام شرايين القلب ؟

تقسم الى قسمين مستقرة او غير مستقرة، المستقرة منها تكون آلاماً قلبية تأتي مع الجهد او الانفعال النفسي او البرد الشديد او الحر الشديد وتختفي عند الراحة او وضع حبه تحت اللسان ويمكن للمريض توقعها حسب الجهد الذي سيبذله وتأتي على شكل متوقع دوما ويكون المريض قد تعود عليها لأكثر من شهرين...وهي ليست خطيرة على وجه العموم ويتعامل معها الطبيب حسب درجة تأثر المريض بتلك الاعراض..اما غير المستقرة فهي تشتمل على استمرار آلام الذبحة الصدرية لأكثر من عشر دقائق أوزيادة حدة الألم عن العادة أوعدم استجابتها المعتادة للأدوية أو الاحساس بالألم وقت الراحة او الاحساس بآلام صدر جديدة لم تكن موجودة مسبقاً.... فهذه الآلام جديدة في شدتها او مختلفة في زمنها او مكانها او تختلف عما كان يشعر به المريض مسبقا وذلك يشمل متلازمة الشرايين الحادة بأنواعها الثلاثه: الذبحة الصدرية غير المستقرة وجلطات القلب الحاده بنوعيها.

لماذا سمي هذا النوع من الألم القلبي ب ( الذبحة الصدرية)؟

في الحقيقه هو ترجمة غير صحيحة لمصطلح UNSTABLE Angina فهو ليس ذبحة وليس منشأها من الصدر ولكنه مصطلح شاع بين الناس استخدامه.

كيف نفرق بين الجلطة القلبية والذبحة القلبية؟

الذبحة القلبية غير المستقرة (غالبا يطلق عليها خطأً الصدرية) هي مرحلة مبكرة للجلطة اذا انسدت شرايين القلب وبدأ نقص تروية عضلة القلب ولكن قبل تلف الخلايا وارتفاع انزيمات وبروتينات القلب والتي هي دلالات حدوث الجلطة.. بمعنى ان الذبحة القلبية لاترتفع فيها الانزيمات (CK,CK-MB,AST,LDH) ولابروتينات عضلة القلب (TROPONIN) في الدم (بعكس الجلطة القلبية الحادة التي ترتفع فيها تلك المعايير ويكون انسداد الشرايين طويلا وكاملا حتى تتلف خلايا العضلة وتبدأ إنزيمات القلب بالارتفاع وهذا مايسمى ب (الجلطة القلبية) او (احتشاء عضلة القلب) ...اما في التحاليل فقد يكون هناك تغيرات في تخطيط القلب او لايكون وقد يكون هناك تغيرات في طريقة انقباض عضلة القلب وارتخائها وقد لايكون ولكن التصوير النووي يكشف ذلك بوضوح عند تصوير عضلة المريض وكذلك القسطرة القلبية توضح الطريقة التي حدثت بها الذبحة الصدرية سواء بانسداد الشريان او بانقباضه.

ماهي انواع الذبحة الصدرية ؟

الذبحه الصدرية اما بسبب تضيق شرايين القلب وبالتالي عدم وصول الكميه الكافيه من الدم او من زيادة استهلاك الاكسجين وطلب العضلة له فهي اما أولية أو ثانوية.. فالاولية يقصد بها زيادة تضيق شرايين القلب مما يسبب نقصا في تروية عضلة القلب وبالتالي مسببا للألم .. اما الاسباب الثانوية للذبحة الصدرية هو ان يزداد طلب عضلة القلب للأكسجين من دون تغير في درجة تضيق الشرايين التاجية وهذه تشمل عدة اسباب مثل فقرالدم الحاد وارتفاع الضغط الشديد وفرط نشاط الغدة الدرقية وتضيق الصمام الاورطي بدرجة شديدة.. الخ

كيف يتم علاج الذبحة الصدرية؟

الذبحة الصدرية غير المستقرة هي حالة اسعافية تحتاج الى الدخول في العناية المركزة لأنها ببساطة قد تكون مقدمة لجلطة القلب التي يمكن تفاديها عند التدخل في هذا الوقت حيث يتم بمعرفة نوعها وتحديد السبب لذلك ثم التعامل معه حسب المسبب الرئيسي ولذلك ليس كل مريض بالذبحة الصدرية يحتاج الى قسطرة قلبية بدون استثناء ...ولكن تقييم حالة المريض هو من يحدد ذلك. اما الذبحة الصدرية المستقرة فتستجيب للأدوية بشكل ممتاز بعد التحكم في عوامل الخطورة

هل كل الذبحات الصدرية تأتي على شكل آلام ؟

لا, حيث انها من الممكن ان تأتي على شكل ضيقة في التنفس مع غثيان واجهاد وتعرق خصوصا في مرضى السكري وكبار السن والنساء.

ماهي اسباب الذبحة الصدرية غير المستقرة؟

طبعا كما ذكرنا سابقا فان الاولية هي الناتجة عن تضيق الشرايين التاجية وسببه هو ترسب الكلسترول في بطانة شرايين القلب ومن ثم تحدث مضاعفات داخل هذا الترسب مما يسبب تقرحها والنزيف داخلها وتكلسها ومن ثم زيادة حجمها ...حتى تؤدي الى انغلاق الشريان التاجي.


تضيق الشرايين التاجيه الحاد هو أهم اسباب الذبحة الصدرية

تصوير القلب النووي من أهم الطرق لقياس تروية عضلة القلب وأدقها