جندت وزارة الصحة ممثلة بالشؤون الصحية بمحافظة الطائف 16 منشأة صحية منها 8 مستشفيات و 8 مراكز صحية تعمل على مدار الساعة، على الطرقات المؤدية للمشاعر المقدسة وذلك لخدمة الحجاج والتعامل مع الحالات الطارئة ومباشرة الحوادث.

وشرعت المديرية العامة منذ وقت مبكر في تطبيق خطتها الموسمية المتكاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام على كافة الطرقات التي يسلكونها في طريقهم إلى مكة وفي العودة وفي ميقاتي السيل ووادي محرم، حيث اشتملت الخطة على تشغيل 8 مراكز صحية على مدار الساعة فعلى طريق امتداد طريق الرياض وكذلك تشغيل 3 مراكز صحية هي العطيف، رضوان، المطار، وعلى طريق الجنوب سيكون هناك مركزان هما قيا والسر، وعلى طريق السيل سيكون هناك مركزان أيضاً في السيل الكبير، وفي ميقات قرن المنازل، وعلى طريق الهدا سيتم تشغيل مركز صحي وادي محرم الموسمي.

ويأتي تشغيل المراكز لتساند الأعمال التي تقوم بها المستشفيات الطرفية في ظلم، المويه، الخرمة، تربة، رنية، القريع، ميسان، السحن والتي رفعت جاهزيتها ودعمت بكل ما تحتاجه من تجهيزات وكوادر.

كما رفعت صحة الطائف الجاهزية في كافة المستشفيات الداخلية أيضاً من أجل مواجهة أي طارئ، إضافة إلى تخصيص فرق طوارئ متحركة في جميع المستشفيات وفرق أخرى مساندة في أيام الذروة، وفرق في المراكز الصحية المناوبة، كما سيتم توفير كميات كبيرة من الدم ومشتقاته في بنك الدم المركزي وفي بنوك الدم الفرعية في المستشفيات لمواجهة أي طارئ.

تجدر الإشارة أن صحة الطائف تضم 112 مركزاً للرعاية الصحية الأولية و13 مستشفى منها 8 مستشفيات طرفية تقع في المحافظات والمراكز المجاورة وهي من المستشفيات المهمة في تقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية لمرتادي الطرقات التي تربط الطائف ببقية المناطق والمحافظات، حيث تغطي خدماتها مسافات تصل إلى أكثر من 400 باتجاه رنية وحوالي 300 كم على امتداد طريق الرياض.