ملفات خاصة

الجمعة 3 ذو الحجة 1433 هـ - 19 اكتوبر 2012م - العدد 16188

أسرارهن في بئر عميقة «تعلّمين أعلّم عليك»

بنات مراهقات..«كل وحدة تغطي على الثانية»!

أبها، تحقيق- مريم الجابر

ترفع بعض الفتيات شعار "أسكتي عني وأسكت عنك"، خاصةً لمن لديهن أسرار مع صديقاتهن، وهو ما يُمثل تحفظاً واضحاً لكل طرف، بل إن البعض يعتبره تهديداً صريحاً، وربما انتهت العلاقة تماماً في حال تفشيه أو انكشافه.

مقولة "سرك في بير" أصبحت غير ذات فائدة مع جيل التقنية الجديد، فوسائل "واتس آب"، "تويتر"، "فيس بوك"، و"بيبي" احتوت الفتيات أكثر من التقرب من إنسانة تكون هي مستودع الأسرار، من خلال اللجوء إلى أسماء مستعارة، والتحدث عن كل ما ترغبه، دون أن تلمس تهديدات صديقة أو زميلة!.

ويبقى من المُهم اختيار الصداقات المثالية واختيار من يستودع لديهن الأسرار، فليس من المعقول أن تُعطي الفتاة "سرّها" لأخرى، دون أن يجمعهما الحُب والاحترام والتقدير، كما يبرز دور الوالدين، خاصةً الأمُ، بحيث تكون العلاقة بينها وابنتها مبنية على الثقة، حتى لا تلجأ الفتاة إلى بعض الفتيات غير الأمينات في إعطائهن السر.

لا تفشي سرك إلاّ لصديقة مخلصة ومحبة من القلب وتخلي عن صداقات المصلحة و«قلّة الخاتمة»

عالم افتراضي

وقالت "نهى": بدلاً من "الفضفضة" إلى صديقة قد تهينني بحفظ السر، أجد أن الدخول في عالم افتراضي وبأسماء مستعارة هو من يضمن لي الراحة النفسية، مضيفةً أنها لا تثق بالصديقات ولا يمكن أن تدع سرها ينكشف بسبب صديقة لا تستطيع أن تحفظ السر، مشيرةً إلى أن ما شاهدته بين الطالبات في المدرسة ومن ثم في الجامعة جعلها كثيرة التحفظ في الكلام، وكذلك في حفظ أسرارها الخاصة.

وأوضحت "سميرة " أنه لم تعد الصداقة بين الفتيات تحتفظ بكامل بنودها، فصداقة اليوم أصبحت لا تحمل إلاّ الشكليات، وللأسف فقد وثقت بإحدى الفتيات واستودعتها سرّاً كبيراً، مضيفةً أنها كانت تحكي لها تفاصيل علاقتها مع خطيبها، مبينةً أنها تستمع وتنصت دون تعليق أو حتى إبلاغها بشيء، لافتةً إلى أنه في أحد الأيام اختلفنا على موضوع معين، فهددتني أنها ستقطع علاقتها معي، بل وأنها ستخبر أهلها بما كان يدور مع خطيبي!.


أغلب الفتيات يخشين من تفشي أسرارهن على أيدي صديقاتهن

وحدة بوحدة!

ولكن "حنان" كانت أكثر ذكاء من "سميرة"، فهي بمجرد أن هددتها صديقتها بكشف سرها الثمين، سايرتها إلى أن أمسكت عليها سر من أسرارها، بعد أن تلصصت على إيميلها، وأبلغتها بذلك، وأعتمدت على قاعدة: "أسكتي عني وأسكت عنك" كسلاح للدفاع عن نفسها وحفظ سرها ولو مؤقتاً.

وقالت "نسيم": إن أختها أكثر شخص ساومها على أسرارها، فعندما تحتاج منها غرضاً من أغراضها الثمينة ولا ترضى أن تعطيها تهددها بإخبار أمها، فتضطر مرغمة إلى أعطائها ما تريد حتى تسكت، مضيفةً أنها لا تأمن على أسرارها إلاّ مع أختها، لكنها دائماً تخذلها بحكم أنها أكبر منها.


فتاة وجدت في البلاك بيري متنفساً عبر اسم مستعار

غيرة وحسد

وذكرت "أبرار" غدر صديقتها لها بسبب الغيرة، فهي متفوقة دراسياً وجميلة، وتزوجت من شاب وسيم في آخر مرحلتها الجامعية، بينما هي العكس تماماً، مضيفةً أنها من شدة غيرتها وحسدها، بدأت بالحديث عني مع زميلاتي في الكُلية، وبدأت تؤلف بعض القصص وتزيد عليها، وأفشت أسراري الشخصية، التي لا يعلمها إلاّ هي!، مبينةً أنها تألمت كثيراً من تصرفها، وقطعت علاقتها بها نهائياً، فمثلها لا تستحق أن تبقى صديقة، مع أنه كان بإمكاني مجاراتها بنفس أسلوبها، إلاّ أنني أراعي حرمة الصداقة، مؤكدةً على أنها فضلت قطع العلاقة على كشف الأسرار.


صدمة انعدام الثقة تبقى فترة طويلة لدى الفتاة

انعدام ثقة

وأوضحت "وفاء سالم" أن الفتيات اعتراهن نوع من الخوف من بعضهن، وكذلك انعدمت الثقة فيما بينهن، فأصبحت الواحدة تخشى من صديقتها ألف مرة، ومن عدوتها مرة واحدة!، مؤكدةً على أن تغير الحياة الاجتماعية جعل الفتاة أكثر حرصاً من السابق في نشر وكشف أسرارها للأخريات.

وأكدت "سلوى عبدالوهاب" على أن الأسرار بين الفتيات لا يأتي من ورائها إلاّ المشاكل والقطيعة، خاصةً إذا كان سرك بين يدي فتاة ثرثارة، تتسلى بأخبار الناس، فعندما لا تجد ما يسليها تبدأ بإذاعة السر حتى تحصل على موضوع قيّم، مبينةً أن بعض الفتيات أصبحن أكثر انفتاحاً، ونراهن يستخدمن كافة أنواع التقنية ومجالاتها مما قد يوقعهن في الخطأ، خاصةً من قبل الصديقات المُقربات، مبينةً أن كتم الفتاة لسرها أيسر من إيداعه في قلب آخر قد يضيق عليه.

مشاكل وتجريح

وأوضحت "ندى المبارك" -أخصائية اجتماعية- أن الفتيات بطبيعتهن رقيقات ويفضلن أن يشركن الصديقات بما يهمهن، فيكن كمستودع أسرار لبعضهن البعض، لكنهن في المقابل يعجزن عن كتمها، مضيفةً أن بعضهن يعتبرنها حقاً خاصاً لهن حرية افشائه متى أردن ذلك، أو كانت هناك ظروف اضطرتهن له، وقد ينجم عن ذلك الكثير من المشاكل والتجريح، في حين نجد أن الشباب أكثر تحكماً بالسر ولا يفشونه تحت أي ظرف وأن جال في خاطر أحدهما شيء فإنهم قد يتعاركون أو يتضاربون للتنفيس عن مشاعرهم دون المساس بصندوق الأسرار.

صداقات مثالية

وذكرت "ندى المبارك" أن كشف أسرار الفتيات يعود إلى عدة عوامل، منها النفسي والاجتماعي والثقافي، وتعتمد أيضاً على ضعف التكوين الشخصي للفتاة، التي قد لا تستطيع الاحتمال النفسي للسر، فينشأ صراع يؤدي به إلى تفريغ ذلك ويصبح مشاعاً، مضيفةً أنه وفي مجتمع الفتيات دائماً يكون التنافس على الأشياء الهامشية وتصفية الحسابات نتيجة للغيرة والحسد، في حين تختلف أهمية السر من فتاة إلى أخرى، فنجد المساومة على سر كبير غير المساومة على أسرار صغيرة لا تضر ولا تؤذي صاحبتها، ناصحةً باختيار الصداقات المثالية واختيار من تستودع عندها الأسرار بكل عناية، مشددةً على أهمية أن يكون الوالدان قريبين من أبنائهما خاصةً الأم وابنتها، حتى تكون العلاقة مبنية على الثقة، وكل ما يحدث يقال بدون خجل أو كتمان، أو حتى دون خوف من التعنيف.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 21

1

  .(=).

  أكتوبر 19, 2012, 7:51 ص

قالت"نهى"بدلاً من"الفضفضة"إلى صديقة قد تهينني بحفظ السرأجد أن الدخول في عالم افتراضي وبأسماء مستعارةهو من يضمن لي الراحةالنفسية مضيفةً أنها لا تثق بالصديقات ولايمكن أن تدع سرها ينكشف بسبب صديقة لا تستطيع أن تحفظ السر مشيرةً إلى ما شاهدته بين الطالبات في المدرسة = أحذر من عدوك مره ومن صديقك ألف مره؟

2

  سالم عبدالكريم

  أكتوبر 19, 2012, 8:01 ص

احذر رفيق المصلحه لا يباريك.. اللي يرى قدرك بحسبة ريالك.. ان زان وقتك قام يتبع خطاويك.. وان شان وقتك راح يدور له بدالك.

3

  متابع

  أكتوبر 19, 2012, 8:29 ص

حتى في مجتمع الذكور ظاهرة افشاء الاسرار منتشرة مع جيل ابطال الديجيتال كثير

4

  مواطن

  أكتوبر 19, 2012, 10:19 ص

الله يستر على بناتنا ويحفظهم ويكفيهم شر من أراد بهم شرا

5

  بنت الرياااض

  أكتوبر 19, 2012, 10:44 ص

الحمد لله أنا ماعندي اسرار اخبيها ولو عندي احتفظت فيها لنفسي أو صارحت فيه أمي (صدرك أوسع لسرك) ويقولون (حفظ الأموال أهون من حفظ الأسرار) مالي ومال البشر كل يوم لهم قناع ومزاج

6

  اميرة الورد

  أكتوبر 19, 2012, 11:03 ص

راح زمن الصداقه الصادقة نحن الان في جيل لايعرف الا المصلحه في تعاملاته

7

  وطني االحزين

  أكتوبر 19, 2012, 11:51 ص

وهذا السبب الذي جعل كثير من الشباب يتأخر عن الزواج.. بعد المادة..

8

  عذبة الروح

  أكتوبر 19, 2012, 12:46 م

اقول الله لايبلانا وش هالعالم البايخ ياحبي لتس ياجدتي وبس

9

  أبي أنسانه كبيره تفهمني

  أكتوبر 19, 2012, 1:05 م

عاد البنات مايمسكون السر ينتشر بدقايق ههه

10

  الشمرية

  أكتوبر 19, 2012, 3:14 م

الله يصلح شباب و بنات المسلمين

11

  علي بن عبدالرحمن

  أكتوبر 19, 2012, 3:59 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة البنات كلهم اسرار وبعدين لا صار الشيء طيب ما يحتاج العالم كله يعرف بس هن واي شيء ثاني غير المتعارف علية!! الصديق ما هو لي بس يكتم الشيء الاهم النصيحة الصادقة وصديقك من صدقك

12

  ملكة جمال السمر

  أكتوبر 19, 2012, 4:18 م

أسراري.. . . هي عقد بيني وبين ربي.. ستر عني فكيف أفضح نفسي..

13

  فهد الجابري

  أكتوبر 19, 2012, 6:44 م

سمي. سر لانه يحمل. كما الشئ الذي يحمل أشياء. احفظ. السر. من الامور الواجبة على المسلم. والمسلم. فهو يدخل. في السر. والأمور. والبشر. يختلفون منهم. الذي يحدث بكل مسامع. وهذا إثم. ومنهم. من يحفظ. سر غيره وهذا افضل. انا في رأيي. اي شخص يفشي الأسرار الافضل الابتعاد لانه لكل انسان خصوصين ولايريد احد ان ينتهك خصوصيته

14

  الأمل والنعم

  أكتوبر 19, 2012, 7:54 م

ماعندي الا جدتي ربي يحفظها لي هي اللي اذا زليت وجهتني واذا اصبت رفعت من معنوياتي ياحبي لتس يا جدتي والله لا يحرمني منتس

15

  نايف الرشيدي

  أكتوبر 19, 2012, 11:39 م

ولله مجنون الي يطلع اسراره لناس ان كان شاب ولا بنت

16

  beso

  أكتوبر 19, 2012, 11:47 م

الحمد لله اسراري مع بناتي واسرار بناتي معي.دائما انصح بناتي بعدم البوح باي شىء لاي صديقه واحذرهم من كثر الصديفات واعطيهم الامان للبوح لي بكل ما عندهم واقدم لهم النصح بما يرضي الله وكذلك اسراري معهم.الله يخليلي اياهم ويخليني لهم.

17

  بدر العنزي

  أكتوبر 20, 2012, 12:25 ص

اللهم استر علي بنات المسلمين واحفظ شبابنا واجعلهم من صالح خلقك يامرون باالبر وينهون عن المنكر

18

  نايف الرشيدي

  أكتوبر 20, 2012, 12:57 ص

ردا علي رقم 16 حتي بناتك لا تعطيهم اسرارك ولله راح تعلم حبيبها بسرارك يا الحبيب

19

  حريتوا قلبي

  أكتوبر 20, 2012, 1:35 ص

يقول المثل امش سيده يحتار عدوك فيك. اسرار مثل ايش وهم مراهقات وماعندهم اي شي ؟ الواحد اللي يسوي كل شي صح لا يخاف. اما بالنسبه للبنت اللي تطلع اسرار بيتها لصديقتها ماعندها سالفه.

20

  انس ابي مآنس

  أكتوبر 20, 2012, 2:47 ص

من ناحية الاسرار عند البنات ثواني والخبر عند اهلك طبعا مع تنبيهك للبنت بخفظ السر ههه

21

  Khalid Yr

  أكتوبر 20, 2012, 1:22 م

انا اشوف ان الرجال يقدر يشيل السر ويموت معه بس البنت مآتقدر تمسك لسآنهآ حتى لو كآنت أمينه وتقدر على لسآنهآآ مستحيل تمسك نفسهآ عن الانسان اللي تحبه.. بتفضفض كل اللي بقلبهآ

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة