• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 755 أيام , في الجمعة 19 ذوالقعده 1433 هـ
الجمعة 19 ذوالقعده 1433 هـ - 5 اكتوبر 2012م - العدد 16174

14078 حالة استقبلتها العيادات الاستشارية منذ تأسيسها

مركز استشارات الإدمان يقدم الخدمة للمتعاطين وذويهم بسرية

الزيارات الطلابية للمركز

متابعة : محمد البدراني

    يعد مركز استشارات الإدمان أحد المراكز الفاعلة في التعامل مع مشكلة الإدمان والتعاطي، وذلك من خلال وفائه بمتطلبات المواجهة العاجلة، سواء تمثلت هذه المواجهة في شكل معلومة عن المخدرات وتعاطيها، أو تقديم مشورة تستدعيها ملابسات حدوث أزمة فردية، أو أسرية، متصلة بالإدمان، أو التوجيه لأماكن الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية المتخصصة في علاج الإدمان .وتم إنشاؤه من قبل الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات وبتوجيه من لدن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات (يرحمه الله ) عام 1429ه . لكي يقدم الخدمة إلى من يحتاجون إليها من (متعاطين ومدمنين وذويهم)، فالكثير من الأفراد يعجزون عن الوصول بأنفسهم للأماكن التي تتم فيها الخدمة العلاجية أو الاستشارية لمساعدتهم على حل مشكلاتهم، وبالتالي يتعذر على هذه المؤسسات العلاجية أن تصل بخدماتها إلى الباحثين عنها والراغبين فيها. فليس المدمن بمفرده هو الذي يحتاج إلى العون بل أهله وذووه أيضا، وبذلك يكون مركز استشارات الإدمان هو أول مؤسسة حكومية تقدم برامج علاجية متكاملة للمدمنين والمتعاطين بصورة مباشرة وفي سرية تامة وبالمجان.


أحد اجتماعات العاملين بالمركز

رؤية البرنامج

مجتمع واع بأضرار المخدرات، ومشارك بفعالية في مكافحتها. والعمل على تعزيز المشاركة المجتمعية في مواجهة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية من خلال البحوث العلمية الجادة والبرامج والأنشطة الوقائية والعلاجية والتأهيلية المبتكرة، وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية المتقدمة للجهات ذات العلاقة بمكافحة المخدرات.

منطلقات البرنامج

ينطلق عمل البرنامج من خلال أسس ومبادئ ذات علاقة بالوقاية من المخدرات، منها أن آفة المخدرات من الآفات ذات الطبيعة التراكمية يشترك في تكوين حركتها متغيرات محلية وإقليمية ودولية. وأن المكافحة عملية مشتركة بين قوى الحد من الطلب وقوى الحد من العرض. كما أن عملية التوعية ذات طبيعة تراكمية تزداد فاعليتها كلما زادت مكوناتها كماً وكيفاً. وذات صفة شمولية لا بد أن تطال كل مناطق المملكة.


جانب من البرنامج التدريبي المقدم لمنسوبي الهلال الأحمر

الكوادر العاملة

يضم مركز استشارات الادمان مجموعة من الخبراء والمستشارين في الطب النفسي وطب الإدمان وعدداً من التخصصات ذات العلاقة. للتعامل مع الاستشارات الواردة من آباء وأمهات أو زوجات أو أقارب أو أصحاب الحالات أنفسهم بسّرية تامة، وتوجيههم إلى أساليب وطرق التدخلات المناسبة مع هذه الحالات وتزويدهم بالإرشادات الهامة.

البرنامج الحاسوبي

قام مركز استشارات الادمان بتصميم برنامج حاسوبي يتضمن معلومات عدة عن المستفيد من الخدمة التي يقدمها المركز تساعد المستشار عند تقديم الاستشارة وتيسر له متابعتها مستقبلا وتوجيهها. ومما يميز هذه البرنامج إضافة الخاصية الاحصائية التي تصنف المواد المخدرة وربطها بالتغيرات الديموغرافية.


‬ الأخصائيون أثناء تعاملهم مع الحالة عبر الهاتف المجاني

ويعتمد هذا البرنامج على الخصوصية والسرية التامة من خلال الترميز للحالة برقم من قبل المستشار دون معرفة اسم طالب الخدمة لمتابعة مستجدات الحالة فترة العلاج، او عند طلب الاستشارة مرة أخرى .أو تحويلها لمؤسسة علاجية تتناسب مع الحالة وتطورها.

ساعات العمل

في 1/7/1430 ه وبعد اكتمال بناء قاعدة معلوماتية عن المركز والأقسام المتخصصة حول المملكة في علاج الإدمان وتفعيل التواصل مع الجمهور عبر الموقع الالكتروني المستقل تحت مسمى (استشارات الإدمان) . عمل المركز منذ ذلك الوقت بواقع 9 ساعات يومياً من الساعة 8 صباحاً حتى 2 ظهراً ومن 5 مساءً حتى 8 مساءً، وتجري الترتيبات حالياً لضمان استمرارية تقديم الخدمة على مدار ال 24 ساعة.


الهاتف المجاني للمركز

أهم إنجازات المركز

قام المركز بتقديم البرامج الوقائية والعلاجية واستقبال الاستفسارات وتقديم الاستشارة منذ تأسيسه عبر الرقم المجاني 8001278888 حيث بلغ إجمالي هذه الحالات (14087) حالة، كما قدم المركز عدداً من المحاضرات التوعوية في المدارس بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، وقدم المشورة ميدانيا والإجابة عن استفسارات الأسر التي تعاني من إدمان أحد أفرادها والتواصل معهم، وذلك من خلال مشاركة الاخصائيين بالمعارض التوعوية المتنقلة ضد آفة المخدرات التي تشارك بها أمانة اللجنة في الندوات والمهرجانات والملتقيات، العلمية، وعما على الاتفاق بين أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة للسجون على قيام مركز استشارات الإدمان بتدريب مجموعة من الإخصائيين الاجتماعيين في السجون على كيفية توجيه وإرشاد النزلاء ممن لهم قضايا مخدرات والعمل على تصميم استمارة بهذا الخصوص.

كما قدم الاستشاريين بالمركز العام الماضي 38 محاضرة توعوية تثقيفية عن أضرار المخدرات داخل مقر الأمانة العامة للجنة الوطنية المكافحة المخدرات وخارجها، شملت المدارس والمعاهد والجامعات والقطاعات العسكرية بمختلف مناطق المملكة.

ويساهم المركز اسبوعيا من خلال اجابته عن الاستشارات الواردة لصفحة أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الاسبوعية بصحيفة (الرياض) .

كما وفر المركز أهم الكتب عن المخدرات والتعاطي والمشكلات والاستشارات وأدلتها الجنائية من معرض الكتاب السنوي وبلغ عددها قرابة 114 كتاباً.

وقام المركز بتوفير 1247 دراسة علمية محكمة في مجال المخدرات والتعاطي من مختلف دول العالم، ووفر 8 أدلة عالمية في مجال تصميم برامج الحماية باللغة العربية – وتوزيعها على كل الجهات المعنية والمتخصصين .

وفي مجال التدريب قدم المركز العديد من البرامج المتعلقة في التأهيل والتدريب ومنها :-

تدريب العاملين في مجال التوعية والتثقيف، تدريب العاملين في مجال برامج الاحتواء المبكر، تدريب العاملين في مجال استشارات الإدمان للتعامل مع الاستشارات، تدريب المرشد الطلابي المرشدة للتعامل مع مشكلات الطلاب المرتبطة بالمخدرات وحمايتهم، تدريب المديرين للتعامل مع مشكلات الطلاب المرتبطة بالمخدرات وحمايتهم، ومشروع تأهيل المدرسة لحماية الأسرة من خطر المخدرات، وتثقيف المهنيين الممارسين العمل في مجال الخدمة الاجتماعية بكيفية التعامل مع حالات التعاطي، وتدريب منسوبي الهلال الاحمر.

إصدارات المركز

أصدر مركز استشارات الإدمان منذ تأسيسه مجموعة من الكتيبات التعريفية والطبية المتخصصة في العلاج وسلسلة من النشرات التوعوية والتثقيفية بأضرار المخدرات وسبل الوقاية منها موجهة للأسر والطلاب . اشرف على إعدادها نخبة من الخبراء والمختصين ومنها:نبذة تعريفية عن مركز الاستشارات، الإدمان والأدوية النفسية المفاهيم والآثار، الأدوية النفسية والعلاج النفسي، وهم المخدرات، المخدرات أضرار وأمراض، المخدرات ضياع للنفس والمال، أسباب تعاطي المخدرات ودور الأسرة، العلامات الدالة على متعاطي المخدرات، الإدمان دوافع وآثارالمخدرات سموم قاتلة، والدي العزيزعندما أكبر، أمي الحبيبة .



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا


مختارات من الأرشيف