ملفات خاصة

السبت21 شوال 1433 هـ - 8 سبتمبر 2012م - العدد 16147

الخوف من التمويه على «السعودة» وعمليات النصب والاحتيال.. والتسول

أجانب بـ «زي سعودي»!

نبيل يرتدي زياً سعودياً في مطعم أكلات شعبية

الرياض، تحقيق- مشعل العنزي

هوس كبير ينتاب شريحة كبيرة من الأجانب العرب في المملكة -وربما غيرهم- في لبس الشماغ والثوب للرجال، والعباءة والغطاء للنساء، وهذه الظاهرة التي تنتشر كل يوم بشكل أكبر عن سابقه قد تحمل في طياتها الكثير من المخاطر الأمنية والتنظيمية، ومنها التحايل على السعودة في المحال التجارية، والنصب والاحتيال على الموطنين باستخدام الزي السعودي؛ خصوصا أن بعض الأجانب من نساء ورجال يجيدون اللهجة السعودية، إلى جانب التسول في الشوارع وأمام المساجد على أنهم سعوديون.

وما بين مرحب ورافض وآخر متوجس وغير مبالٍ تفاوتت ردود الفعل حول ارتداء الأجانب للزي السعودي، فهناك من يراه أمرا طبيعيا، وآخر يعتقد أن وراءه هدفاً ربما يكون غير مشروع، وسعينا في هذا التحقيق إلى طرح عدة تساؤلات على من يرتدون الزي السعودي من الأجانب، حيث تم طرح الأسئلة التالية: لماذا ترتدي الزي السعودي؟، وماهي ردة فعل الزبائن؟، وهل يكتشفون انك أجنبي؟، وإلى متى تبقى مرتدياً ذلك؟، وهل ترتديه خارج وقت العمل؟.

كما تم توجيه أسئلة للسعوديين، وهي: لماذا الأجانب يرتدون الزي السعودي؟، وما هي ردة فعلك عندما تكتشف أحدهم؟، وهل تؤيد ذلك؟.

تجارب خاصة

في البداية تحدث إلينا عامل من الجنسية البنغالية يلبس ثوباً وشماغاً ويعمل في محل لبيع التمور، وقال:"هذا هو اللباس المفضل عندي وأرتاح فيه؛ كوني أعمل في محل يبيع منتجات شعبية"، بينما يرى "سعد علي" -عامل في محل خضار- أن الناس هنا يلبسون الثوب والشماغ وأنا أقلدهم.

وأثناء الجولة الاستطلاعية وجدنا شخصاً يتسول عند إشارة مرور وهو يرتدي الثوب والشماغ ويوهم البعض أنه سعودي، وعندما اقتربنا منه سألناه عن جنسيته، فقال: (يمني)، وسألناه عن إقامته فقال: (لا أحمل إقامة نظامية)، ولماذا ترتدي الشماغ والثوب، فقال:(أقي نفسي من الحر)!.

وقال "نبيل العصري" -يعمل في أحد المطاعم الشعبية من الجنسية اليمنية- "أنا من مواليد السعودية، ومن الطبيعي أن ألبس الثوب والشماغ؛ لأني اعتدت على هذا الزي منذ الصغر، وأعمل في مطعم أكلات شعبية، ولذلك ارتدي الزي السعودي؛ لأنه تراث أصيل لأهل البلد"، مشيراً إلى أن هناك بعض الزبائن يتساءلون عن لبسي الثوب والشماغ، وأجيبهم هذا اختياري وحريتي، موضحاً:"أنا غالباً في هذا الزي طوال اليوم".

تبقى حرية شخصية عند البعض وتعبيراً عن مشاعر أخوية وارتياحاً في الإقامة

مواقف متباينة

وقال المواطن "ظافر الدوسري" إذا كان الأجنبي يتواجد في عمل شريف وغير مخالف لنظام البلد فمن الطبيعي أن اتقبله وهو يرتدي الزي السعودي، وتبقى حريته الشخصية، ولكن إذا كان يستغل الزي السعودي في عمل غير شريف، أو تستر على نظام للسعودة؛ فهذا مرفوض، ولكن كيف يمكن التمييز بين النموذجين، وتحديداً مع جنسيات تتقن اللهجة السعودية؟.

وأكد المواطن "عبدالعزيز العنزي" على أن ارتداء الزي السعودي يعطي انطباعاً لدى الآخر -أياً كان- أن ذلك الشخص سعودي وهو فعلاً غير ذلك، فلو كان متسولاً، أو كاذباً، أو غشاشاً، أو لصاً، أو لا يهتم بنظافته؛ أصبح في نظر من يراه أنه سعودي، وهذا غير صحيح، مشيراً إلى أن هناك أيضاً من النساء ممن تنطلي عليهن هذه الأمور؛ فلا تستطيع أن تعرف حقيقة الشخص الذي يرتدي الثوب والشماغ، وهل هو سعودي أم أجنبي؟، وهذا ربما يتسبب في الكثير من المشاكل؛ فهناك لصوص يلبسون الثياب السعودية للتمويه، وحتى يقال سعودي، وهذا فعلاً حدث أمامي في أحد الأسواق بالرياض، حيث صرخت امرأة أن حقيبتها سُرقت، وأشارت في التحقيق أن السارق سعودي -على اعتبار الزي الذي يرتديه-.

هوية وانتماء

ويرى "أحمد صالح" -عامل أجنبي- أنه من الأفضل أن يتمسك كل شخص بالزي الخاص به؛ فالزي له دلالة على جنسية وهوية الشخص، حيث تستطيع تمييز لبس الباكستاني عن اليماني أو الاندونيسي والهندي وغيرهم، فالملابس لها مدلولات عرقية ومدلولات جغرافية، وعندما تختفي هذه المدلولات ويتوحد الجميع في لبس معين أعتقد أنه خطأ.

وقال "أحمد علي" -يمني ويعمل في بقالة- شرف لي أن أرتدي الزي السعودي، ولم يسألني أحد عن ذلك، وأعيش مع الجميع دون تمييز، وهناك أخوة، وعلاقات إنسانية قائمة على الاحترام تربطني معهم.

وأكدت "بشاير الماجد" على أن العشرة وطول فترة الإقامة؛ هي سبب هوس بعض الأجانب، خاصة العرب في ارتداء الزي السعودي، وهو أمر لا يثيرني، بل يعكس راحتهم ومشاعرهم تجاه بلادنا.

نساء أجنبيات

وقال المواطن "خالد الحمد" غالباً ما اكتشف الأجنبي الذي يرتدي الزي السعودي بأنه غير سعودي، ولكن إحدى المشاكل المهمة في نظري هي المرأة الأجنبية التي ترتدي زي النساء السعوديات، حيث لا تستطيع أن تميّز كونها سعودية أم أجنبية، موضحاً أن بعضهن يمتهن التسول عند الإشارات على أنها سعودية طمعاً في استعطاف قلوب الناس، وغيرها من المشاهد التي لا تسر أحداً، خصوصاً إذا ارتبط الفعل بمفهوم كونها سعودية تضطر لهذا العمل؛ مما يثير استياء الناس من هذا الأمر، كما أن الأجنبيات أصبحن يزاحمن السعوديات في كثير من الأعمال الحرة في الأسواق وغيرها؛ كونها فقط تجيد لبس العباية والنقاب.


الزميل العنزي متحدثاً إلى متسول يمني مخالف لنظام الإقامة ويرتدي ثوبا وشماغا

التسول بالزي السعودي قد يترك انطباعاً سلبياً عن المواطن

قهوجي يعتز بالزي السعودي ويرى فيه تعبيرا عن ارتياحه ومحبته للمملكة

بنغالي يضبط الشخصية قبل تصويره في محل تمور «عدسة- حاتم عمر»


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 76

1

  الاعرابي

  سبتمبر 8, 2012, 6:38 ص

ايش فيها يعني لو لبس بنطلون و قميص ما اعجبكم و ان لبس زي سعودي ما اعجبكم وش تبيهم يلبسون عجبي

2

  asaad

  سبتمبر 8, 2012, 6:48 ص

طيب حنا نلبس البنطلونات والجنز محد قال عنا شي؟!!! ونتكلم انجليزي تهقون بيقولون عننا متجنزليين ومتبيريطنيين

3

  نادرالوجود

  سبتمبر 8, 2012, 7:19 ص

موضوع دون المستوى هذا لبس البدو الرحل في اغلب الدول العربية وفيه قبايل كثير بالاردن بدو وهذا لبسهم وفيه قبايل كثير بسوريا وهذا لبسهم

4

  شفااف

  سبتمبر 8, 2012, 7:25 ص

هناك نوعين من الذين يلبسون هذا الزي : - لبس حب واعجاب وكونه متماشي مع البيئه والمناخ - لبس من اجل مصلحه. (زي بعض البنقال اللي مسوي مطوع )

5

  ابو بدر

  سبتمبر 8, 2012, 8:11 ص

الله يصلح الحال

6

  الكاسر

  سبتمبر 8, 2012, 8:16 ص

الغتره والعقال يلبسها كل من العراق والاردن وسوريا وفلسطين وهذه معلومه قد يجهلها الكثيررر ولكن من ناحية التقليد والتسول فانا اتفق معك في ذلك وفي الاخير( ان اكرمكم عند الله اتقاكم)

7

  ام فهد

  سبتمبر 8, 2012, 8:43 ص

والله يازين شكلهم بالثوب السعودي..مافيها شي..مثل ماالوافدة تلبس اللبس السعودي كمان الشاب يلبس اللبس السعودي ماهي قضية وبالنسبة للمعارضين هي قصة غيرة لانها عليهم احلى ههه

8

  سعود شير محمد

  سبتمبر 8, 2012, 9:05 ص

حبيبي طبيعي البس الثوب لاني تربيت على لبسه وفي المدرسة والان البسه في العمل ولكن من دون شماغ وعقال وما اسوي نفسي سعودي مع اني باكستاني من مواليد السعودية واذا سالني احد انت وش تعود اقوله باكستان زنده باد ههه ونقعد نضحك بالعكس والله يحترموني اكثر ويحبوني والله يوفق الشعب السعودي الشقيق وتحياتي

9

  نورمان يافاي

  سبتمبر 8, 2012, 9:50 ص

،،، ما ادري والله ايش اكتب بس حاس بعنصرية المقالة والكاتب وكلام ماله اي داعي لانه طبيعي الناس تعيش في بلد تحاول تندمج مع عادات وتقاليد البلد وهذا من الاحترام وعلي قوله المثل ( when in Rome do as the Romans ). والحمد لله ان البلد فيها من المشايخ اللي يردون علي اشكال عقليات كاتب المقال والا كان علي الدنيا السلام..

10

  الصقر

  سبتمبر 8, 2012, 10:08 ص

جميع المراكزالتجاريه الكبيرة العاملين بها أجانب ويلبسون الزي السعودي ناهيك عن مؤذنين المساجد ومحلات الخظارومعارض السيارات ومحلات العطور والعطاره يبيعون أعشاب وادويه واغلب هذه العماله غير نظاميه لايحق لنا إلزامهم باي زي لكن النظام شبابنا يلبسون بنطلون وشورت

11

  محمد عبدالله

  سبتمبر 8, 2012, 10:09 ص

وش المشكلة أذا ارتدى الموظف أو أي شخص كان عربيا أم اجنبيا زي وملابس الوطن وتكلم بلهجتنا؟ أنا أرى أن هذا شيئ جيد على قلته، الا يكفينا عزوف شبابنا عن هذا اللباس.

12

  تخلف

  سبتمبر 8, 2012, 10:12 ص

بصراحة المفروض منع السعوديين من لبس البنطلون لان هذا تشبه بالأجانب وقد يتسبب في خلل امني لا يحمد عقباه وقد يسيئون للأجانب بقصد او بدون قصد المهم كل واحد يلبس زي بلده ويركب ستكر ليزر حتى نتأكد من هويته ولا نتلخبط لان اللخبطة تلخبط ولو اتلخبطت مشكله.

13

  Majed 101

  سبتمبر 8, 2012, 10:36 ص

زي مايحطون لوحات للسيارات توضح الغرض من السيارة (خصوصي، نقل، دبلوماسي)، ورا مايحطون لوحات على الناس توضح الجنسية... !

14

  ابوليلى 2011

  سبتمبر 8, 2012, 10:37 ص

لا يوجد مشكلة في لبس الأجنبي للزي السعودي. الا إذا كان الثوب والشماغ ستر وغطاء لمجرم أو متسول او مخالف لنظام الإقامة أو تمويه على مكتب العمل للهروب من السعودة وهي أحدى درجات السعودة الوهمية.

15

  شلهوب

  سبتمبر 8, 2012, 10:43 ص

ابو يمن هم اقرب الناس لهذا المجتمع واكبر دليل اذا حط الشماغ والله ماتقدر تميزه اما باقي الجنسيات فلا تعليق

16

  المحقق العالمي

  سبتمبر 8, 2012, 10:57 ص

اصلا مافي فرق بين سعودي واجنبي الا بالتقوى. وايضا لماذا السعودي يتقبل الأمريكي الأجنبي ولا يتقبل الجنسيات الأجنبية العربية ؟ فهذا هو شدة الغباء بعينه انك تفضل الأمريكي على العربي

17

  محمد

  سبتمبر 8, 2012, 11:02 ص

الشماغ او الغترة للعرب بجميع اطيافها وليس محصور على بلد معين

18

  أبوريان

  سبتمبر 8, 2012, 11:08 ص

الثوب والشماغ ليس حكراً على السعوديين حتى يقال عنه الزي السعودي بل هناك أبناء قبائل كثيرة ومنهم قبيلة معد هذا الخبر تنتشر في سوريا والعراق والأردن ودول الخليج ولباسهم الثوب والشماغ منذ القدم فلا نجعل ثقافتنا محدودة إلى هذا الشكل

19

  سفير النوايا الحسنة

  سبتمبر 8, 2012, 11:30 ص

الشماغ والغترة موجودة في دول كثيرة: كل الخليج، العراق، سوريا، الاردن، فلسطين، اليمن، وحتى كينيا توجد العديد من القبائل العربية هناك تلبس نفس الزي، ويوجد في السودان بعض القبائل تلبس الشماغ والغترة.

20

  Khalid Yr

  سبتمبر 8, 2012, 11:36 ص

انا أشوف أنهآآ مآفيهآ أي مشكله..لأن الأجنبي إذآ لبس شمآغ مبيّن وأطلعه من بين مية وآحد . وبعدين حتى لو لبسو شمغ وعقل وشفيهآآ.. إذآ تبون تشوفون حل لمشكلة.. حلّو مشكلة مخآلفين الإقآمة.. كثرو التفاتيش داهمو أماكن تجمعاتهم

21

  بندر

  سبتمبر 8, 2012, 11:44 ص

باقي نقول للناس سعودة في اللبس الرجاء الارتقاء بالعقول وماتريد تطبيقه على الناس طبقه على نفسك اولا يعني تطلع برا السعودية وتُلزم بالزي السعودي وش يكون وضعك

22

  ابو جوري

  سبتمبر 8, 2012, 11:54 ص

هذا شئ طيب يلبسون مثلنا أحسن من لبس بعض شبابنا الله يهديهم جنز وطيحني وخرابيط الغرب

23

  Samer

  سبتمبر 8, 2012, 12:35 م

الغتره و الشماغ بالاصل لباس اهل بلاد الشام و العراق اما اهل الجزيره العربيه فلباسهم الاصلي هو العمامه كما كان سيدنا رسول الله عليه الصلاه والسلام وهو من اهل الجزيره العربيه موضوع دون المستوى

24

  خالد الشليل

  سبتمبر 8, 2012, 12:48 م

ولماذا نحن السعوديون لا نرتدي الزي السعودي في الخارج.

25

  أبو نواف العبيدي

  سبتمبر 8, 2012, 12:50 م

الشماغ والعقال ليس لبس ورثناه عن أجدادنا إنما جلبه الأنجليز لجزيرة العرب وخصوصا العقال كانوا يضعونه على قطعة من قماش لتثبيتها؟؟؟ العمامة المربوطة على الرأس هي لبس العرب وأهل الجزيرة بالضبط كما يلبس أهل اليمن الآن أما العقال والشماغ فليس لنا بها صلة إلا من 60 عام تقريبا

26

  ابوالمقداد

  سبتمبر 8, 2012, 12:54 م

مر بخاطري المجهودات والاموال التي تبذلها الدول الغربية لتجعل العالم يدور في فلكها الاجتماعي والثقافي والديني لاستعمارها فكريا ليكون العالم تحت قبضتهم. نحن امة رسالية لنا اهداف اسمى واكبر من الشكليات ارحموا عقول الناس وكونوا بحجم تحديات الامة وانبذوا الجهويات.

27

  جاسر يوسف الضويحي

  سبتمبر 8, 2012, 12:54 م

محلات المثلوثه جميع العاملين في الكاشير جنسيتهم يمنية، لابسين ثوب وشماغ وعقال.. وين السعودة ؟ اتوقع مراقبي البلدية ووزارة العمل يكتفون بمشاهدة الثوب والشماغ دون التأكد وطلب الإثبات او مايُسمى بطاقة الهوية الوطنية.. لا ننسى ايضاً المتسولين رجال ونساء يلبسون الزي السعودي وهذا يساعد قي تشويه سمعة البلد

28

  DOLPHIN

  سبتمبر 8, 2012, 1 م

والله مسكين يا كاتب التقرير... أول مغالطه دخلت فيها إن هذا اللبس ما هوب اللبس السعودي الأصيل ( لأن لبس أجدادي وأجدادك يا فهيم كلن منا يعرفه الثوب يجي وسيع جداً من عند الأيدي خصوصاً والعقال غير العقال اللي تشوفه ذلحين ). ثاني مغالطه لك إنك ما بحثت في الموضوع زين وشفت من... من الأخوة العرب أو المسلمين يلبس نفس اللبس وبالتالي حق مشروع له وليس كما تسميهم أجانب فقد يكون الأجنبي هو أنت وهو فيه أصل أكثر منك...

29

  مطرق77

  سبتمبر 8, 2012, 1:05 م

قد تحمل في طياتها الكثير من المخاطر الأمنية

30

  علي أبوشوشة

  سبتمبر 8, 2012, 1:14 م

لباس المسلم كما امر النبي الي نصف عالساق ولاحرج الي الكعبين ومازاد فهو في النار والثوب وغطاء الرأس للرجل من السنة وحجاب المراءة من الدين وواجب والحمدلله أن لباس المراءة السعودية من المظاهر السلوكية التي هي وفق العقيدة الاسلامية بالعكس آري الدعوة واجبة لإصلاح الباطن والظاهر

31

  علي أبوشوشة

  سبتمبر 8, 2012, 1:17 م

الله اصلح الباطن والظاهر

32

  الحق حق

  سبتمبر 8, 2012, 1:21 م

لازم يعرف السعودي إن الثوب والشماغ ليس زياً حكراً لهم.. هذا الزي عرف به العرب قبلهم، المنتشرين في كل بقاع الارض، حتى في اندنوسيا وماليزيا.. لكن التأثر بالاستعمار هي التي دفعت بعض شعوب الدول الى ارتداء البدل والبنطلون الجينز

33

  ابو فهد

  سبتمبر 8, 2012, 1:29 م

يلبس لباس سعودي أو غيره ماعندنا مشكلة لكن يجب أن يحترم لباس البلد اللي هو عايش فيه ويترك النصب والأحتيال والأطباع المشينه لأنه يمثل السعوديه أمام الشعوب الأخرى المقيمه فيها.

34

  خالد سعيد عبداللطيف

  سبتمبر 8, 2012, 1:41 م

يعني انت لو ولدت وتربيت في امريكا هل ستلبس الغترة والعقال في العمل والمدرسة انت عنصري والرسول صلى الله عليه وسلم قال دعوها فانها منتنة لو كان امريكي لبس غترة وعقال كان ضربت له التحيه خل عنك الكلام الفاضي 

35

  شربيني ابو خطوة

  سبتمبر 8, 2012, 1:45 م

مقال عنصري لا فرق بين عربي واعجمي الى بالتقوى

36

  عبدالله

  سبتمبر 8, 2012, 1:53 م

لاتعليق

37

  محمد خالد

  سبتمبر 8, 2012, 2:12 م

مع أحترامي الشديد للكاتب هذا الطرح أوجد اثبات خطي للمجتمعات الاخرى أن العقلية السعودية هي ما ينحصر بين الشكليات والمأكولات والعنصرية، اعطني لمحة تاريخية على الاقل عن تاريخ الزي حتى اختلق لك عذر بأنك قرأت مسبقاً بشكل أوسع، ولكن لم اجد سوى فكرة متيبسة وتتصاعد منها رائعة نتنه

38

  عمر الفاروق

  سبتمبر 8, 2012, 2:12 م

مقال عنصري ودون المستوى!

39

  بقاياا رماد

  سبتمبر 8, 2012, 2:19 م

موضوع دون المستوى والمأمول.!! اين الفائدة التي تعود علي كقارئ للطرح.؟ ثم ان اللباس السعودي ليس سعودي المنشأ.. والأصل فيه لباس الجزيرة العربية والبادية في كل دول العالم العربي دون استثناء.. الكاتب ربما يخفى عليه هذا الشئ وكان الاحرى به الالمام التام بالموضوع قبل طرحه لتفادي الحرج مع القراء لان العالم اصبح متعولم وقرية صغيرة والشعب تفتح واصبر اكثر اطلاع على كل شئ في شتى المجالات.

40

  ابو عبد الله

  سبتمبر 8, 2012, 2:26 م

المتسولين اغلبهم اجانب ويلبسون ثوب وشماغ واعداء الوطن يستغلون لبسهم للزي السعودي لتشكيك المواطن بولاة الامر حفظهم الله

41

  ريان العلي

  سبتمبر 8, 2012, 2:37 م

حتى اللبس الزي السعوديه صار محرم على المسلمين والله العنصريه ما راح تنتهي ياخي اذا كان اجنبي يبين من الهويه والمفروض اصحاب المحلات التجاريه يبين الشي هذا بإصدار بطايق لمزاولة الانشطه تثبت اسمه وشخصيته

42

  ابو عبدالله

  سبتمبر 8, 2012, 2:56 م

اولا العقال الي يلبسه السعودي وعلي كل راس خليجي هو صناعه سوريه وزي سوري وعراقي واردني وقبل بضع اعوام \75\100 من السورين يلبس العقال والشماغ والغتره وكان السعودي يلبس عمامه احيان عاديه واحيان مقصبه السعودي يلبس بنطلون اذا سافر اكثر الاحيان للمصلحه لائن لايمز ويستقل ثم هذ الموضوع سامج جدا

43

  أبو عبدالله

  سبتمبر 8, 2012, 2:59 م

يكون لبس الثوب والغتره للرجال والعباية والنقاب للنساء ممنوعه إذا كان للاسباب التاليه: 1 - تحايل على السعوده بالنسبة للرجل أو المرأه0 2 - تكسب من التسول0 3 - الامور المخالفه والمخله بالاداب0 4 - التكسب غير المشروع بجميع طرقه0 5 - الجلوس بالبلد بطريقه غير نظاميه0

44

  عبدالرحمن 1

  سبتمبر 8, 2012, 3:08 م

اولمبياد ومنافسه ل...ابو سروال وفنيلة , محسود السعودي , المشكله لاتكمن في الموضوع المكتوب بل في الحكومة التي لاتقبض عل صاحب المنشأة وتخالفه ب..(2000)ريال والمرة الثانيه(3000)ريال, تصاعديا ,مكتب العمل موجود وبه مالة متوفرة ليس لها كفيل للاعمال الغير مسعودة , كلن يرمي بلاه على الثاني.

45

  سعيد

  سبتمبر 8, 2012, 4:05 م

أجل العباءة سعوديه ,, مو كانها زي إسلامي يعني اي بنت تلبس عبايه في العالم سعوديه مو مسلمه ,,, هذا دليل العنصريه ,,, ماأقول إلا ,,, لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى

46

  eng.de7me

  سبتمبر 8, 2012, 4:40 م

يا اخي اللباس العربي موحد ومتشابه.. وما الضير في لبس غير السعودي للباس السعودي.. للانسان حرية اختيار لبسه مع عدم المخالفات الشرعية.. لو كان حديثك عن اللباس الغير لائق لكان اجدى وانفع.. ثانيا هناك فرق بين اجانب وهم غير المسلمين.. اما اخواننا المسلمين ليسوا اجانب انما غير سعوديين ويكفينا فخر

47

  حمد المطيري

  سبتمبر 8, 2012, 4:41 م

بالنسبة للعرب وخصوصا اخوانا اليمانيين مو مشكله اهم شيىء يحترم اللبس ويحترم البلد اللي هو فيها

48

  اخوكم

  سبتمبر 8, 2012, 4:49 م

ما ادري وش المشكله انا يمني من مواليد السعودي وعمري 23 سنه و طول عمري بالسعودية عايش في خير هالبلدفاتشرف بلبسهم و انا متعود على اللبس السعودي و كثير ناس تحسبني سعودي بس انا اشوف البس السعودي الثوب و الشماغ احسن من الجينز و التيشيرت وارتب قدام الناس واوجه

49

  فواز المقيم

  سبتمبر 8, 2012, 4:57 م

مثل الي صدمني ويوم نزلت ولا هو وافد قلت له جب اقامتك خلنا ننتظر المرور صرخ بوجهي قال هييي انت سحوتي انا سحوتي = انت سعودي وانا سعودي وارفع راسك انت سحوتي

50

  ابو فيصل الأول

  سبتمبر 8, 2012, 4:59 م

ما فيها شي اذا ما فيه غش. تلاقي الغش في محلات بيع الذهب والطامه الكبرى في معارض السيارات. وتعرف انه ماهو سعودي اذا منه قال (تشتي بيع الموتر )

51

  عماد شيكاري

  سبتمبر 8, 2012, 5:03 م

الله يهدي من خلق ويعلم من جهل السعودي لو راح أمريكا بيلبس شماغ وعقال ولايلبس الجينز؟؟ لابد يحاكي البيئة مالم تخالف المبادئ, ومن يتقن اللهجة السعودية هم من المواليد عادات وتقاليد وقيم أبناء البلد

52

  باحث على المساواة

  سبتمبر 8, 2012, 5:09 م

الله اكبر الحمدالله على نعمة العقل يفعلون اي شي ليشتهرو قمة العنصرية عندما تقول لعربي مثلك اجنبي خسر من رد على امثالهم للمعلومية انا ليس عربي لكن تعلمت ان لا احضر المدرسة بدون الثوب والشماغ ليش ما يخلوه اختياري.

53

  khaledaljaber

  سبتمبر 8, 2012, 5:18 م

العالم وصلت وين واحنا وين !!واحنا باقي ليه هذا يلبس ثوب وعقال اقول كيف الحال

54

  كل الحكاية اشتقت لك

  سبتمبر 8, 2012, 5:29 م

والله مايعجبكم العجب اللحين الكاتب طرح موضوع للناس كلها هل انت مع الشي هذا والا لا وماهي ردت فعلك على الموضوع ترجعون وتقولون الموضوع عنصري يكون بعلمك انت وهو اللي يقول انه احب اللباس هذا ماصدق الموضوع ومافية على انة صاحب الحلال موظف سعوديين في هذا الامر من باب تمويه لا اكثر اشكر الاخ مشعل العنزي على هذا الموضوع

55

  فيصل

  سبتمبر 8, 2012, 5:30 م

في جميع دول العالم يدفعون لنشر ثقافتهم الا هنا في فرنسا مثلا لا يردون عليك اذا تكلمة انجليزي ثم ان اصل الشماغ من بلاد الشام والمقال يتكلم عن يمنين ارجو ان تعرف ان لبس الحضارمة كان والثوب وتستطيع تتاكد بالبحث عن صور سلاطين حضرموت في الجوجل

56

  alfaman

  سبتمبر 8, 2012, 5:35 م

ومن قال أنه زي سعودي أساساً؟ هو زي بلاد الشام وانتقل إلى السعودية وبعض دول الخليج.. الله يرحم أيام الردن!

57

  ابوبكر العولقي

  سبتمبر 8, 2012, 5:38 م

الاجنبي في دول الغرب يحصل على الجنسية بعد خمس سنوات وممكن اقل ويتعامل معاملة مواطن من الدرجة الاولى وبعدها يمكنة ان يترشح وممكن يكون رئيس لدولة واحنا هنا لنا عشرات السنيين وعاد البعض مستكثر علينا اللباس , ما اقول الا الله يهدينا ويألف بين قلوبنا ويجمع المسلمين ويعزهم.

58

  محمد العنزي

  سبتمبر 8, 2012, 6:31 م

الخليجي واليمني اخوان ^_^ الخليجي واليمني شعب واحد سكان بلاد العرب سكان جزيرة العرب

59

  مواطن حر

  سبتمبر 8, 2012, 7:51 م

لمفروض كل شخص يلبس زي بلده حتي يعرفونه الناس ماهو كل شخص يلبس الزي السعودي ويعمل االجرايم والسرقات ومن شاقة قبل يطلب هويته يقول سعودي وهذا نشاهده في نقاط التفتيش دايم وهذا ينطوي تحت نتحا ل الزي الوطني وعليه عقوبه سجن وترحيل بس السعوديه متسامحة وبلد مضياف

60

  ابوسلمان

  سبتمبر 8, 2012, 8:14 م

المتسولين اليمني اشك فيهم...لهم هدف جمع الاموال مثل الأرهاب. اذكر شيخ يقول اكثر من حالة من المتسولين بالمساجد (يمني) لما يتحرون عنهم عشان يساعدونهم يهربون على طول

61

  مرمر

  سبتمبر 8, 2012, 8:22 م

الله يشفيكم قمه الفضاوه

62

  خالد الشامي

  سبتمبر 8, 2012, 8:36 م

الشعوب تعتز وتفرح عندما يزيد المعجبين بزيها الشعبي وتسعد حين يرتديه الآخرين. الزي مهما كان نوعه وانتمائه في النهاية لا يمكن أن يكون هوية الإنسان يا أخ مشعل. الزي يمثل ثقافة. فهل يمكن أن يسافر مثلاً غير السعودي خارج البلاد دون الحصول على تأشيرة خروج وعودة لمجرد حضوره المطار مرتدياً الزي السعودي؟ هل يمكن أن يفتح غير السعودي محلا أو حساباً ببنك من دون الوثائق اللازمة لمجرد أنه يرتدي الزي السعودي؟ والكثير الكثير من الأمثلة. التقرير فيه مبالغة كبيرة وشي من العنصرية تجاه بعض الأخوة. تحياتي

63

  ابو حضرم

  سبتمبر 8, 2012, 8:36 م

اشكر كل سعودي وغير سعودي على رده بالتعليق على توحد العرب وليس هناك فرق بين عربي او اعجمي الا بالتقوى اخوكم ابو حضرم ^_^ وصدقوني شي يسعدني اشوف اخوانا العرب مترابطين يد بيد وليس هناك تفرقه...والعنصريه يا راعي المقال تجنبها

64

  محمد

  سبتمبر 8, 2012, 9:12 م

انا يمني وأخجل مما يفعله بعض اليمنين الجهله من تشويه لسمعتنا خصوصا فالسعودية و يجب ان يوقفوا بالقانون لكن ياأخي الثوب الابيض وهو ايضا زي اغلب المناطق في اليمن مع الخنجر (الممنوع في السعودية) لذا نترك الخنجر ونلبس الثوب وكذالك الامرمع الشماغ الاحمر والعباءة والبرق فماذا نلبس نساءنا غير العباءة والبرق

65

  أبو علي

  سبتمبر 8, 2012, 10:08 م

لاحول ولاقوة الابالله , متى سنتخلص من هذي العنصرية المقيتة تجاه اخواننا العرب والمسلمين , واذا لبسوا شماغ وعقال اخواننا القبائل في الشام والعراق وسيناء يلبسون الشماغ والعقال , هل هولاء يقلدوننا , نسئل الله ان يصلح حال المسلمين وان يؤلف بين قلوبهم ويبعد عنهم دعاة العنصرية والتفرقة

66

  ابو شهد

  سبتمبر 8, 2012, 10:32 م

كنت انتظر مثل هذا الموضوع تسلم يابطل يا مشعل

67

  حمود

  سبتمبر 8, 2012, 10:34 م

أضف تعليقك...اولا الشماغ بالذات لا يعتبر زي سعودي أصيل ولكن يقال بأن الإنجليز كانوا في السابق عندما يدخلون مقاهي أو مايشبه المطاعم اليوم لأنهم لم يعرفوا المقاهي والمطاعم إلا قريبا كان الإنجليز يفرشون فوق الطاولة هذا الشماغ من أجل النظافة مثلما تعمل المطاعم الراقية اليوم وبسبب ما يصيب هذا الشماغ من

68

  ماجد

  سبتمبر 8, 2012, 11:25 م

الثوب والعقال خاصه هو لمن لايدري هو لبس يمني واول من لبسه هو امريء القيس ابن حجر في حضرموت اليمن قبل ان يعرفه العرب ثم ان الثوب ليس لبس سعودي فقط هو لبس لكل العرب والغتره [ العمامه ] كل العرب يلبسونها لكن المقال فيه عنصريه شديده وتحامل على الاجانب

69

  جاسر يوسف الضويحي

  سبتمبر 8, 2012, 11:52 م

احس أكثر اللي يخالفون التقرير هذا أجانب.. لم يعجبهم لذلك أغضبهم كاتب التقرير مشعل، ماعليك منهم...

70

  القصمنجي

  سبتمبر 9, 2012, 12:13 ص

كاتبنا العزيز مشكور على الموضوع الرائع ولكن للاسف مافيه احد فهم موضوعك الي هو استغلال الزي السعودي الغالبيه فاهمين المقصد عنصريه..بس انت ناسي الله يهديك ان الشوام الي يلبسون الثياب عندنا نصهم اعنوز وللا سف تم تجنيسهم مؤخرا..تحياتي

71

  mutasem891

  سبتمبر 9, 2012, 12:31 ص

ليس عيبا أن يلبس زي بلاد الحرمين(الثوب والشماغ) من لايحمل بطاقة تابعية بلاد الحرمين اذا كان يسير وفق عادات وتقاليد وقيم وأخلاق بلاد الحرمين، انما العيب من يلبس هذا الزي لكنه يصدر منه أفعال وسلوكيات تتعارض مع قيم وتقاليد بلاد الحرمين ولو كان يحمل بطاقة التابعية، فالانتماء الحقيقي الى بلاد الحرمين(المملكة العربية السعودية) هو الولاء في القلب وليس مجرد حمل البطاقة ولبس الزي ! فالعبرة بالمخبر لا بالمظهر.

72

  تركي

  سبتمبر 9, 2012, 1:20 ص

سبحان الله يعني وش تبون الحريم الاجانب يلبسون بنطلون جينز وبرمودا علشان تعرفون انها ماهي سعوديه

73

  المستغرب

  سبتمبر 9, 2012, 1:56 ص

اصلاً الاجانب اللذين يلبسون الزي اللذي تقول انه سعودي تعيبوهم وماتعيبو الظاهره المنتشره في المجتمع السعودي في اكثر الاماكن العامه يمشي الرجال وكنه في اورباء شرت وفنيله علاقي واما لبس النساء فاصلا هو لبس الشرع في اي مكان والمغزى من هذا المقال هو تعرية وسفور وهو يدعو الاجنبيات لذلك ؟وهم الامه اكبر

74

  ابن الجزيرة

  سبتمبر 9, 2012, 3:49 م

الشماغ صناعة انجليزية والعقال سوري..

75

  حيدر

  مايو 10, 2016, 5:59 ص

كل بلاد الدنيا تفتخر ويتمني أن تكون زيهم الزي العالمي والعقال والغترة موجود في معظم البلاد العربية .. لم تكن موفق في الطرح

76

  ذي يزن

  يونيو 12, 2016, 2 م

من العيب ان يلبس يمني عقال لانه نحن لبسنا العمامه لبس العرب ويكفينا فخر وشرف لبسها سيد الخلق وأصحابه اما الثوب فهو لبسنا وما أظن لأحد حق ان يمنعنا من لبسه فنحن سواء كنا في اليمن او السعوديه نلبس الثوب وفي الأخير كلمة أجنبي تطلقها على العرب الاقحاح لا تصح الأجنبي من لا يتكلم اللغه العربيه .

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة