نفى وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للضمان الاجتماعي الدكتور محمد بن عبدالله العقلا ل»الرياض» صحة ما نشر من تغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي عن صرف اعانات من الضمان الاجتماعي لمن تجاوز عمره 35 عاماً ويقل راتبه عن 5 آلاف ريالاً.

وأوضح الدكتور العقلا أن مثل هذه الشائعات التي يتم ترويجها عبر مواقع فيس بوك وتويتر لا أساس لها من الصحة، بل إنها تتعارض تماماً مع المعايير والشروط الخاصة بالحصول على مساعدات الضمان والتي تستهدف بالأساس المواطنين غير القادرين على العمل والأرامل والمطلقات والمهجورات والأيتام والمعاقين ومن لا عائل لهم. أما القادرون على العمل والكسب فهناك جهات أخرى تتولى أمورهم من خلال برامج مثل «حافز» والبرامج التابعة لوزارة العمل والخدمة المدنية وصندوق تنمية الموارد البشرية.

وأشار وكيل الضمان الاجتماعي إلى الآثار السلبية لانتشار ورواج مثل هذه الشائعات أو التغريدات ومنها إرباك العمل في مكاتب الضمان الاجتماعي والتي يزيد عددها عن 100 مكتب في جميع مناطق المملكة، وتأخير خدمة المستفيدين منها من المعوقين والأرامل والأيتام، مؤكداً على ضرورة عدم الانسياق وراء هذه الشائعات والاعتماد فقط على ما يصدر من وكالة الضمان عبر موقعها الالكتروني أو الاعلانات الرسمية التي يتم نشرها في الصحف.

ولفت الدكتور العقلا إلى أن الحصول على مساعدات الضمان يتم بعد إجراء البحث الميداني للمتقدمين والذي يركز على عدد من العوامل الأساسية منها العمر والحالة الصحية والاجتماعية ومدى توفر السكن للتأكد من استحقاق المستفيد للمساعدة أو الإعانة، مشيراً إلى أنه يمكن التقدم للحصول على مساعدات الضمان عبر الموقع الالكتروني أو التقدم مباشرة إلى مكاتب الضمان المنتشرة في جميع مدن ومحافظات المملكة، حيث يتم فحص جميع الحالات وإجراء البحث الميداني والاجتماعي لها لبيان مدى استحقاقها لإعانات الضمان من عدمه.