ملفات خاصة

السبت 14 شوال 1433 هـ - 1 سبتمبر 2012م - العدد 16140

طالب المعلمين والمعلمات بالتفاني في أداء أمانة إعداد الجيل

وزير «التربية»: انخفاض نسبة المباني المستأجرة إلى 22% واستلام 600 مبنى مدرسي جديد

الرياض - واس

الأمير فيصل بن عبدالله

رحب صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، بأبنائه الطلاب والطالبات الذين سيبدؤون عامهم الدراسي الجديد 1433ه / 1434ه اليوم، معرباً سموه عن ثقته في أن يواصل الجميع العطاء في التعليم الذي يعد بوابة الآمال التي يطمحون إليها، وأن يحذو حذو إخوانهم وأخواتهم الذين حققوا للمملكة مستويات متقدمة في المنافسات الدولية العلمية، بفضل الله ثم بفضل جدهم ومثابرتهم في الدراسة وجهود القائمين عليهم.

كما رحب سموه في كلمته التي وجهها اليوم لطلاب وطالبات التعليم العام ومعلمي ومعلمات المدارس ومنسوبي ومنسوبات الحقل التعليمي وأولياء أمور الطلبة، بمناسبة بداية العام الدراسي، بالمعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات، الذين يلتحقون هذا العام بمدارس التعليم العام بعد أن تم إنفاذ أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - بتثبيت وتعيين أكثر من (150) ألف مواطن ومواطنة، ليسهموا بإذن المولى إلى جانب إخوانهم وأخواتهم في تعزيز الميدان التربوي والتعليمي.

افتتاح 1000 نادٍ في الأحياء موزعة في مناطق ومحافظات المملكة

وهنأ سموه في ذات السياق، شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية والإدارية الذين شملتهم حركات النقل العام الماضي وأسرهم، حيث تحقق نقل أكثر من 110 آلاف موظف وموظفة، متطلعاً سموه أن يسهم ذلك في استقرارهم وراحتهم وأن يكون حافزاً لهم لمزيد من العطاء، وتحسين مخرجات التعليم.

وأهاب سمو وزير التربية والتعليم بالمعلمين والمعلمات بالتفاني والإخلاص في تأدية الأمانة التي ائتمنهم الله عليها، وأن يتقي الجميع "الله عز وجل" فيما يأتي ويذر، وأن يعلموا أننا من مدارسنا نعد جيلاً يسهم - بإذن الله - في مواصلة التنمية، حيث إن المعلم والمعلمة الركن الأشد الذي من خلاله تقوم مدارسنا بدورها المأمول.

البدء في تقييم مناهج جديدة لرياض الأطفال.. وقريباً للحاسب الآلي

وقال سموه "يعود علينا العام الدراسي الجديد ونحن - بحمد الله - في نعمة وفضل منه، آمنون مطمئنون، نستشرف مستقبلنا، ونبني ونستثمر في أبنائنا، ونعدهم بالعلم والمعرفة، فيسعون إلى ما فيه صالحهم وصالح وطنهم وأمتهم والبشرية جمعاء، نعرفهم بالله وسنة نبيه فيعبدون الله على بصيرة، وبعقيدة صافية نقية، ويملأ قلوبهم إيمان لا يتزعزع، ونغرس فيهم حب وطنهم ومليكهم ومجتمعهم والبشرية كافة، ونؤكد لهم بأن قوتنا في ديننا ونهضتنا في تعليمنا".

وأوضح سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أن العام الدراسي يأتي وقد تم وضع الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام من قبل مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، كما أنهت وزارة التربية تطبيق المناهج الجديدة للرياضيات والعلوم في كافة المراحل الدراسية، والمناهج الجديدة للغة الإنجليزية، والبدء في تقييم مناهج جديدة لرياض الأطفال، وقريباً للحاسب الآلي، مؤكداً الاستمرار في تطوير المناهج من منطلق تعاليم ديننا، والاستفادة من التجارب الدولية بما يحقق متطلبات التنمية الوطنية والتنافسية العالمية.

ولفت سموه النظر إلى أن وزارة التربية والتعليم حققت خلال العام الحالي نمواً في نسبة المباني الحكومية مقارنة بالمستأجرة، انخفضت معها نسبة المستأجرة إلى 22% بعد أن كانت 41% خلال عام 1430ه، كما تم استلام 600 مبنى مدرسي جديد منذ شهر محرم من هذا العام، ووصلت عدد المباني الجديدة المستلمة بنهاية شهر ذي الحجة القادم إلى 950 مبنى مدرسي، ليبلغ العدد الإجمالي للمباني الجديدة خلال الثلاث سنوات الماضية إلى 2500 مبنى، بقيمة 19 مليار ريال.

تطبيق المناهج الجديدة للرياضيات والعلوم في كافة المراحل الدراسية

وأكد سموه أن وزارة التربية والتعليم تسعى برؤية طموحة إلى ترسيخ مفهوم الشراكة مع القطاع الخاص في التعليم من خلال شركة تطوير التعليم القابضة الحكومية وما انبثق عنها من شركات متخصصة مملوكة بالكامل للدولة، لتخفيف الأعباء على الوزارة وإدارات التربية والتعليم بما يساعد في التركيز على الأنشطة الرئيسة التي تخدم المعلم والطالب والمنهج، وتكون أساساً لبناء مؤسساتي.

واستعرض سمو وزير التربية والتعليم الخطوات التي أنجزتها الوزارة نحو استكمال البنية الأساسية للحكومة الإلكترونية، ومنها إطلاق عدد من الأنظمة التقنية ذات الجودة العالية التي ترفع الكفاءة والفعالية وتسهل تقديم الخدمات للمعلمين والمعلمات والموظفين والموظفات والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم والمجتمع كافة، وتشمل أنظمة: نور للإدارة التربوية، وفارس للأنشطة المالية والإدارية، والخارطة التعليمية لمواقع المدارس، ولقاء للاجتماعات عن بعد، إضافة إلى ربط جميع مدارس التعليم العام كافة والمرافق الإدارية بشبكة الإنترنت.

وأفاد سموه أن وزارة التربية والتعليم أنجزت استكمال خطتها نحو اللامركزية القائمة على توحيد السياسات والإجراءات، والتوسع في صلاحيات مديري التربية والتعليم ومديري مكاتب التربية والتعليم ومديرات المدارس، لزيادة الكفاءة والفاعلية وسرعة الاستجابة للمتطلبات المختلفة، كما شرعت الوزارة في افتتاح أندية الحي التي تصل إلى 1000 نادٍ موزعة في مناطق ومحافظات المملكة، وتخدم شرائح المجتمع كافة، وتعد مقصداً لأولياء الأمور والطلاب في أجواء تربوية وتعليمية وترفيهية.

وأشاد سمو وزير التربية والتعليم في كلمته التوجيهية، بالمستويات المتقدمة التي حققها طلاب وطالبات التعليم العام، في المنافسات الدولية في مجالات الرياضيات والفيزياء، وفي معارض العلوم والهندسة الدولية، حيث احتلت المملكة المرتبة الأولى عربياً، والمرتبة التاسعة والعشرين عالمياً في أولمبياد الرياضيات الدولي من بين أكثر من مئة دولة، مشدداً سموه على مواصلة العمل في تحقيق مراتب أعلى من خلال أبناء المملكة من الطلاب والطالبات، ليسهموا بتوفيق المولى عز وجل في خدمة دينهم وأنفسهم ووطنهم.

وأبرز سموه في ختام كلمته، أهمية دعم الآباء والأمهات وأولياء الأمور للطلاب والطالبات، مبيناً أن دعمهم لأبنائهم ووقوفهم إلى جوارهم ومتابعتهم وتشجيعهم لهم، سبباً رئيساً بعد رعاية الله لنجاحهم وتميزهم، مذكراً الجميع بأن التعليم شراكة بين المدرسة والأسرة والمجتمع، ولكل فرد دوره في هذا البناء، وإذا أدى الفرد دوره، فإنه بإذن الله ستحقق تلك الآمال العريضة التي يتطلع لها قادتنا وأبناء وطننا.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 49

1

  دوعنية

  سبتمبر 1, 2012, 6:31 ص

و بس ننقل طالبة لمدرسة قريب البيت يقولوا مكتفين مافي مقاعد !

2

  الفيصل العنزي

  سبتمبر 1, 2012, 6:35 ص

كلام جميل وقرارات " عادله " شكراً لك.

3

  بدراباالعلا

  سبتمبر 1, 2012, 7:22 ص

الله يستر لا يبدا بند الصيانه للمباني الجدبده ! يعمل بقوه قبل بدا انتقال العمل بها على الطبيعه ! خاصه ومشاريع الوزارة بنسبه لبناء وتشييدالمدارس ! تقوم به شركات صينيه من قوم جوج ماجوج ؟!

4

  عاشق بلادي2

  سبتمبر 1, 2012, 7:36 ص

يجب الاهتمام بالتجهيزات المدرسية و تقنيات التعليم وتوفيرها في جميع المدارس بلا استثناء فالذي يحصل حالياً توزيعها للمدير الذي يعرف واسطة في تقنيات بالذات في تقنيات بالرياض وكذلك يقوم موظفي تقنيات بحذف الطلبات التي تطلب عن طريق الموقع كل ثلاثة ايام حتى لايظهر تراكم الطلبات وتبان الفضايح

5

  منار المصلوخي

  سبتمبر 1, 2012, 7:39 ص

اتمنى انهم يهتمون في دورة المياه

6

  قناص22

  سبتمبر 1, 2012, 7:42 ص

مباني جديدة لكن بمواصفات بالية وقديمة

7

  عربية

  سبتمبر 1, 2012, 8:17 ص

، كما تم استلام 600 مبنى مدرسي جديد منذ شهر محرم من هذا العام --- نرجوا وضع حد اعلى لعدد الطلاب والطالبات في الفصول كحد أعلى 30-35 طالب او طالبة في كل فصل

8

  شبيب بن مشبب

  سبتمبر 1, 2012, 8:19 ص

على ألاقل المستاجره أفضل من مدرسة مساحتها 200 × 200 ومستانسين بها

9

  محمد الغنمي/الخبر

  سبتمبر 1, 2012, 8:59 ص

وزير «التربية»: انخفاض نسبة المباني المستأجرة إلى 22% واستلام 600 مبنى مدرسي جديد.. رقم كبير الذي انجزوان شاء الله نجد باقي النسبة منتهية قريبا.خاصة وان هناك سباق وجهودكبيرة تبذلها الوزارة في هذا الجانب وهذا المامول من الوزارة لان فيه مدارس في غاية السؤولاتساعدعلى بيئة تعليمية جيدة في كل النواحي

10

  ابو ريان

  سبتمبر 1, 2012, 9:51 ص

حي صلاح الدين بالرياض لا يوجد فيه متوسط بنات واقرب مدرسة متوسط بنات اخر حي الورود ومدرسة متهالكة المدرسة المتوسطة الاربعون متهالكة مبني قديم يحتاج الى صيانة ورش بوية ومكيفات

11

  ابومشهور

  سبتمبر 1, 2012, 10:30 ص

نتمنى ان نستغل الوضع الاقتصادي المممتاز للبلد بعدم وجود مبنى حكومي مستأجر وخاصة وزارة العدل والتربيه

12

  علولو0

  سبتمبر 1, 2012, 11:19 ص

بحسبة بسيطة تكلفة المبنى الواحد سبعة ملايين وستمئة الف ريال.. خلنا نقول ان المدارس في المدن هذي تكلفتها طيب وفي القرا والمحافظات معقوله هذي تكلفتها...

13

  نبيل الوطن

  سبتمبر 1, 2012, 11:51 ص

نتمنى بناء مدارس و مجمعات المدارس جديدة و بأفضل المواصفات التي تخدم الطلبه من أبناء وبنات الوطن في جميع أحياء مدن المملكة الحبيبة نسأل الله أن يلهم المسئولين في سلك التعليم بتوفر المباني المناسبة لصب المعلومات ودتدريس وتلقين الطلاب والطالبات المادة العليمة وهم يلمسون الراحة في مدارسهم.

14

  قتيبة الطراونة

  سبتمبر 1, 2012, 11:55 ص

كل الاحترام والتقدير الى الحكومة السعودية لهذا التطور في مجال التعليم وكذلك المجالات الاخرى في ظل خادم الحرمين الملك عبدالله حفظة الله.

15

  ميكروديناميك

  سبتمبر 1, 2012, 12:21 م

يوجد عجز رهيب في المدارس خصوصا في المدن هذا الكلام مهم جدا وتركز الانشاءات على مدارس البنات اما مدارس البنين فهي من اسوا ما يمكن وصفه واعداد المسجلين فقط في الصف الاول ابتدائي وصل في بعض مناطق المملكة الى 10% بدون مقاعد دراسية.

16

  مسار التعاون

  سبتمبر 1, 2012, 12:26 م

بالشكر تدوم النعم وتزود.. الحمدالله.. وإن شالله ننتهي من المباني المستأجره.. في اقرب وقت..

17

  أنا لها

  سبتمبر 1, 2012, 12:30 م

صحيح فات الفوت... لكن اتمنى إعادة النظر مستقبلا في تصميم بناء المدراس ذات الطوابق المتعددة...بحيث تكون أدوار أرضية مع توفير المعامل اللازمة التي تساعد الطالب على البحث والاستكشاف... وأيضا توفير ملاعب رياضية تشجع الطلبة على ممارسة الرياضة فأغلب أبطال الاولمبيات تم تأسيسهم في المدراس والجامعات بأختصار يجب أن تكون المدرسة بيئة جاذبة للطالب والمعلم وليست طاردة

18

  zwhadi

  سبتمبر 1, 2012, 1:20 م

أتمني يزور مدارس حي الدار البيضاء الجديدة بالرياض الا الآن ولا مدرسة حكومية كلها مستأجرة ولا يوجد مقاعد وإستحداث مدارس تدرس بعد الظهر والدراسة الإسبوع الجاي. ولجنة القبول والتسجيل بمكتب العزيزية اليوم أجمل إستقبال في لهيب الشمس الحارقة صف سرى. طبعا رياض أطفال مافيه إلا روضه أو ثنتين بالعزيزية وفيها أربع فصول ومبنى مستأجر نسخة لوزارة التربيه والتعليم مع التحية

19

  بو جنان

  سبتمبر 1, 2012, 1:23 م

نبغى مجمع مدارس للبنات فى حى الماجد خلف قاعة فرح حيث عشرة احياء ولا توجد مدراسة واحدة ارجو الاهتمام والشكر موصول

20

  السهل الممتنع

  سبتمبر 1, 2012, 1:34 م

الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والأمير سطام بن عبدالعزيز، يعملان بصمت وبإخلاص واضح... ومن يشكك في ذلك فقد ظلم.

21

  محمد ابو فهد

  سبتمبر 1, 2012, 1:53 م

حي اليرموك في الرياض مدرسة ابتدائية واحدة مستأجرة !!!

22

  ابو انس الدالبحي

  سبتمبر 1, 2012, 1:59 م

بيض الله وجه ابو متعب بس ياليت تهتمون بالتصميم وزيادة الادوار

23

  راجح

  سبتمبر 1, 2012, 2:05 م

طيب.. والأحياء اللي ما فيها لا مستأجر ولا غيره وش صار لها؟! أنا ساكن في حي الصحافة بالرياض والله ماعمري شفت هنا مدرسة حكومية!! هل يعقل يا بلد النفط؟!!

24

  فتى عرقه

  سبتمبر 1, 2012, 2:16 م

شكرا يا وزير التربية على هذه الانجازات وعساكم على القوه وياليت تشوفون لنا حل في ارتفاع الرسوم الدراسيه في المدارس الاهلية الأن زادو علينا واثقلوا كاهلنا وتحدي صارخ للقرار الملكي الأخير بخفض الرسوم الدراسيه

25

  خالد- الكويت

  سبتمبر 1, 2012, 2:35 م

22% نسبة عالية من التاجير المطلوب تقليص جميع المبانى الحكومية المستأجرة الى الى 3%

26

  mutlaqs

  سبتمبر 1, 2012, 2:53 م

خطوة طيبة و ايجابية يا سعادة الوزير في انخفاض نسبة المباني المستأجرة، و نتمنى ذلك اليوم الذي تكون كل المباني حكومية 100% ليس كل ما يحتاجه الطالب و الطالبة هي المباني فقط يا سعادة الوزير طلابنا بحاجة إلى: فصول واسعة، و إنارة كافية، و و مكيفات تقي من حر الصيف و تحفظ من برد الشتاء، و برادات لمياه الشرب، و مقاصف محترمة و نظيفة، و ملاعب مناسبة، و ساحات مظللة عن الشمس، و أماكن انتظار السيارات الناقلة محترمة،، و معامل متكاملة و مطابخ بأدواتهاو مواد تدبير لا تشتريها الطالبات تحياتي

27

  هلا

  سبتمبر 1, 2012, 4:10 م

كلام جميل بس الواقع غيررراليوم بنتى بمدرستها الابتدائيه نقلوها الى مدرسه اخرى بدوووام مسائى!!! والسبب عطل بالمكيفات مع العلم ان المشكله من العام الدراسى السابق والمبنى يعتبر جديد من مبانى شركه ارامكوا وش الحل وطبعا مافي تاريخ للعوده يعني الوضع قائم الى اجل مسمى !!!؟؟؟

28

  kookoo

  سبتمبر 1, 2012, 4:24 م

ليش يامعالي الوزير ماتعتمدون المجمعات إبتدائي متوسط ثنوي في مكان واحد ولاعاد تشغلون العالم بالنقل وخذ ملفك ومافي مقاعد من هل السواليف

29

  ساندي بيل :)

  سبتمبر 1, 2012, 4:25 م

بالله شفتوا طيب مواصفات هالمباني الجديده ؟ تراها خرطي والمقاولين لاهفين الفلوس

30

  ابو تميم

  سبتمبر 1, 2012, 4:25 م

حي قرطبه الغربي شمال الرياض لايوجد به مدارس حكومية مما اجبرنا بتسجيل ابنائنا في احياء اخرى وبالواسطه

31

  أبوقصي البهكلي

  سبتمبر 1, 2012, 4:27 م

بالأهتمام والمتابعة الدائمة نحقق الهدف إن شاء الله

32

  racan

  سبتمبر 1, 2012, 4:31 م

المهم التاكد من جودة الانشاء والتنفيذ مو بعد كم شهر تظهر عيوب بالانشاء او بتمديدات الكهرباء والسباكه والبويات والارضياات ونقول سؤ تنفيذ من المقاول صار هذا الكلام عاده ونقنع انفسنا فيه وين المحاسبه اذا حدث ذلك؟

33

  hudafa

  سبتمبر 1, 2012, 4:49 م

وزير واحد للتعليم لايكفي اصعب مهنة وزير... التربية والتعليم وش يلحق علي تعليمنامايقدر يعدل نظامه ويرتبه ولا 1000 وزير الله يعينك ويقويك معالي الوزير

34

  abomohamd

  سبتمبر 1, 2012, 4:53 م

الله اكبر وين الممدارس المستأجره انتهت وانا اوصل ولدي كل يوم لمدرسه متوسطه عمرها اكثر من عشرين عام ولا صار لها اي جديد علما ان المبنى غير صحي

35

  3asal wa Ba6h

  سبتمبر 1, 2012, 5:04 م

س : ماهو التعليم من بعد ؟ ج : وزير التربية والتعليم في اغادير !! ملحوظة : اليوم اول يوم دراسي

36

  سعودي مافيه معلوم

  سبتمبر 1, 2012, 5:12 م

الا وش صار على نقل الطلاب ؟ من المفترض أن يتعلم الطلاب في الصفوف الأول التعامل مع الحياة واحترام الأنظمة والقوانين والتعليمات وانظمة المرور والبعد عن التمييز والعنصرية فهي أشر ما أبتلي به الطلاب في جميع المراحل.

37

  ابوتركي 52

  سبتمبر 1, 2012, 5:16 م

كل يوم يمر تزداد الحاجه لمدارس جديده لأ[ن " الطلبه " يزيدون ولا ينقصون. نسبة الأنخفاض من عدد المدارس المتواجده لفترة مضت. في حين أن الزياده المطلوبه لعدد المدارس يزيد عن 22% أي وكأنك يا أبوزيد ما غزيت. !

38

  ام فهد

  سبتمبر 1, 2012, 5:35 م

شكرا على هدية العيد ياوزير التعليم هذا ماعهدناه من سعادتكم

39

  مواطن

  سبتمبر 1, 2012, 6:18 م

نرجو مساعدة المواطنين الذين يدرسون ابناؤهم في مدارس خاصة ( القسم الابتدائي فقط) بأن تتحمل الوزارة نصف تكاليف رسوم المدارس الخاصة. نظرا لاهمية التعليم الابتدائي وتخفيف الضغط على المدارس الحكومية المزدحمة.

40

  نورة القلب

  سبتمبر 1, 2012, 7:01 م

انخفضت معها نسبة المستأجرة إلى 22% مسكينة انت يا غالية يا بلاد الحرمين الشريفين مساحتك ضيقة و خيراتك قليلة جدا و سواعدك تعبة فتستأجرين مباني لتعليم اولادك ما عمري كنت اتوقع هذا ان الدولة تستأجر مباني للتعليم ما عندها اموال و اراضي و سواعد لتبني مؤسسات و تخطط لاخرى مستقبلا حكومية دون الاعتماد على الخواص ام ان الامر تجارة و مصالح على حساب خيرات البلد ما هذا المنكر ؟؟ اجدكم يا مسؤولين تشمتون في بلدكم و تحقدون عليها لتضعوها في هكذا مواقف الوطن شجرة طيبة لا تنمو إلا في تربة المخلصين

41

  ابو فيصل الأول

  سبتمبر 1, 2012, 7:02 م

ننتظر وعودك يا سمو الامير على احر من الجمر. ان شاء الله السنه الجايه تقل النسبه.

42

  0 نايف العنزي 0

  سبتمبر 1, 2012, 8:06 م

مصدق نفسه كل المباني مستأجرة

43

  عاشق الرياض

  سبتمبر 1, 2012, 8:23 م

اخس مدارس العالم هي المدارس الحكوميه لاتعليم زي الاوادم ولاشي واشباه معلمين ياكلون راتب الدوله عالفاضي والتعليم بحاااله يبغاله فرررمه من جديد

44

  أبو أحمد

  سبتمبر 1, 2012, 9:01 م

بمناسبة بدء العام الدراسي أتمنى لك أجازة سعيدة يا معالي الوزير !

45

  عبير

  سبتمبر 1, 2012, 9:29 م

كيف المغرب

46

  مالها داعي

  سبتمبر 2, 2012, 1:55 ص

متى اليوم الوطني

47

  خالد

  سبتمبر 2, 2012, 2:06 ص

اتمنى ان يقوم الوزير بزياره لجميع مدارس مدن وقرى المملكه وخاصه المدارس الموجوده في الاحياء الفقيره

48

  العقل والصواب

  سبتمبر 2, 2012, 3:53 ص

نسبة المدارس المستأجرة المتبقية 22 % أغلبها بمكة المكرمة وجدة نحو 800 مدرسة مستأجرة عليها ملاحظات جوهرية من الدفاع المدني فلاتصلح أصلا لتكون مرافق تعليمية وإفتقارها لآليات السلامة ومخارج الطوارئ وتمس جوانب السلامة والوقاية بينما إدارة التعليم بجدة لا تعتقد ذلك وهذه أسباب كثرة حوادث المدارس ؟؟

49

  ابو شهد 2012

  سبتمبر 2, 2012, 5:58 ص

وين المدارس في الاحياء الجديدة مثل لبن ونمار وغيرها اللي الواحد يدق مشوار من الساعة خمسة علشان المدرسة بعيدة في الحي القديم اللي كان ساكن فيه ارجوا ان تراعو الاحياء الجديدة

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة