زوجوه يعقل!!

مها العبدالرحمن

لا أدري من صاحب تلك النظرية، والخطة الجهنمية (زوجوه ويعقل) على اعتبار أنها معالجة سلوكية لطيش الشباب وتهوره، لكن ما أدركه أنها إن نجحت مرة فقد فشلت مرات ومرات وفي أيامنا هذه تحديداً، فإن كان القصد أن المسؤولية والالتزام على كاهل الشاب ستحد من طيشه وانطلاقه وتهوره فليس شرطاً، فالواقع يحدثنا عن كم من الأحداث لعائلات بدل أن يسقط حمل ابنها المتهور عن عاتقها أضيف له هموم ومشاكل زوجته معه وأطفاله منها، وكم من ارتباطات فشلت لوجود مبدأ (شيء ببلاش ربحه بين) فالشاب الذي لم يتعب ولم يدفع في الزواج سهل عليه الطلاق وسيرخص تلك الحياة التي قد يعدها كبتاً وتقييداً لحريته، وإن كان القصد ربطه معنوياً ببيته فكم من علاقات فاشلة بين زوجين سواء من ناحية طبيعة العلاقة أو المحبة أو عدم وجود مشاعر مسؤولية كافية في نفسه فنفّرت الشباب من البيت أكثر، وفي بعض صور (المتسدحين المتبطحين) في الاستراحات أبلغ شاهد وبرهان، وكم من زيجات رفعت الوصاية والمتابعة من قبل الأهل وصيرت وضع الشاب مأساوياً وفي نماذج بعض المرابطين والمنتظمين في زيارة دول الجوار الشقيقة أمثلة وأمثلة، وكم من زوج مسؤول مع وقف التنفيذ لدور المسؤولية.

برأيي عقلوه ثم زوجوه لا أن تزوجوه ليعقل فلقد تعبنا من كثرة حالات الطلاق، وتفشي ظواهر غريبة (كرجّالة البيت) وهي الزوجة المسؤولة مسؤولية كاملة بينما من يفترض به أن يكون رب الأسرة والمسؤول عنها ليس إلا كضيف شرف، ويعد البيت فندقاً للراحة، أو حلبة للصراع فيما حياته ودنياه خارج ذلك المنزل!، ومنهم رجال بلا حياء يأخذون مال زوجاتهم.

مللنا صور ربيب الدلال، وابن أمه وتابعها على الحق والباطل، أو من سيطرت عليه الصحبة فصار أسيراً لأفكار رفاقه، أو الأب بلا أبوة حانية، والزوج بلا ولاية أو رعاية لحق الزوجية.

لن ننكر أن ثمة حالات نجحت معها فكرة إن تزوج عقل وتهذبت تصرفاته، وأكاد أجزم أنها آتت ثمارها مع أجيال ماضية حين كان الأب يعين على الزواج ثم يترك للابن زمام تدبير شؤونه مع أهل بيته بعد أن يُؤهل ويعد لهذا الدور أصلاً، لا كما يحصل اليوم والتي قد يصل الحال فيها أن الشاب قد لا يربطه بتفاصيل عرسه والإعداد له إلا أن يمثل دور عريس ويلبس "البشت" أو المشلح، وليس تحت كل عمامة شيخ، ولا كل من يملأ العباءة به كمال رجولة!.

كيف نعتمد صلاحية النظرية لو وضعنا بالحسبان أنه ليس بشرط أن تنجح كل فتاة حديثة سن أو تزوجت تريد السند والعون ورجلاً تعتمد عليه وتفاجأ أنها مطالبة بإصلاح ما عجز عن تقويم اعوجاج حاله والداه أو أحدهما، والأصل في الزواج الاستقرار والاستمرار ولا يصلح له أن يغدو حقل تجارب لترميم خلل التربية الأسرية، وضعف قيادة الأهل لأبنائهم.

.. أعلم أن حديثي سيغضب شباباً سطحيين حدود أفكارهم رهن الرغبة في أن يعيشوا يومهم ويستمتعوا وغداً يحله الحلال ولا دخل لطموحهم فيه، وقد يثور كبار سن سيقيسون على زمانهم والأجيال في أيام شبابهم دون تمحيص أو تدقيق أو ملاحظة لكيف كانوا بالأمس وكيف هم شباب اليوم، وأن هناك فرقاً في الشكل والمضمون.

.. ربوه وعقلوه وأعينوا على زواجه لا أن تزوجوه، ففي شعور الفتى بالمشقة ليدفع من كده لإنشاء تلك المملكة المستقبلية ما سيشعره بأهميتها وقدرها بدل أن ترخص لأنه لم يتعب فيها، وما جاء بسهولة سيباع بمثلها، فيهدم ما عمره أهله ولا يأبه.

وفي حديث نبينا "صلى الله عليه وسلم" حين قال: « يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ»، دعوة للزواج لتحصين الشاب، وفي الآية قال تعالى: (لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّه) [الطلاق:7]، ولم يأت ذكر للأهل وإنفاقهم بل ارتبطت كل أنواع القدرة على الزواج مادية وحسية بالزوج.

.. سيبتسم البعض تهكماً أو ربما غيظاً أو خجلاً بعد هذا النقاش ربما، وسيواصل بعض أصحاب الأموال أو الراغبين تجربة جل الطرق لضبط من فات أوان معالجته، فتعقد ذات الصفقات ضاربين بعرض الحائط مشكلة توريط فتاة بمن لن يصون حتى معنى أنه أخذها بعهد الله وعلى سنة رسوله، وقد يسيء لأطفال لا دخل لهم في عشوائية وغوغائية البالغين سواء والديهما أو أهل هذين الزوجين.

.. نحتاج زوجاً مسؤولاً، وبيتاً عائلياً مستقراً ودائماً وقوي البنية والبناء، فالعائلة هي صمام أمان المجتمعات، ومصنع لمستقبله المزهر الباهر.






مواد ذات صله

Image

لا نستطيع إغلاقها

Image

المراجعة والحوكمة في 2030م

Image

اهتم بالرحلـة

Image

«بلسانٍ عربيٍّ مبين»

Image

لا مـروءة لـكـاذب

Image

منظمة OTPP

Image

طهران وهاوية السقوط







التعليقات

1

 د.عبدالرحمن

 2012-08-27 23:31:23

كل عام وانتي بخير وجميع القراء. والسؤال إذا لم يعقل ويركد ويثقل فما العمل هل يزوج بأخرى ثم أخرى حتى يعقل ويركد أو يأتي بكارثة جديدة وهو الأقرب؟ موضوع جميل وواقعي.

أختي مها للأسف
هذا المصطلح الذي أعرفة ستار وغطاء ومحاولة لتخليص المجرم من جرائمة بعد تورط بقضايا أغتصاب وإعتداء ومخدارت وتفحيط وإيذاء الاخرين...عندها أقترب من العقوبة الحقيقة فقالوا أهلة بلسانه زوجوه لعلة يعقل)
بعد أن رفعت علية قضية حكمها القتل
أيش دخل الزواج هذا لا يزوج يقتل
زواجه كارثة

3

 saad madi

 2012-08-27 22:44:19

هذه أنانية مجتمعنا

4

 حلآآة الروح

 2012-08-27 22:35:24

تدرين مهاماذا يحدد صحة هذه النظريةمن عدمها هوالمعيار الأخلاقي للشاب وأقصد به الثوابت التي تربى عليها ف الطيش وحب المغامرةأمر لابد منه خاصة في هذا الوقت المليء بالإغراءات فالشاب متى كانت لديه ثوابت سليمة ماأن يستشعر عظم المسؤولية الملقاه على عاتقه حتى تنتفي عنه الصفات الجنونيةوتبدأ هذه الثوابت بالظهور علنا ً على شخصيته وهنا يعتقدون أنه تزوج وعقل بعكسه الشاب ذو الثوابت المهزوزه يتزوج وتزداد هذه الثوابت في الاهتزاز وتظهر عليه علامات الجنون لا التعقل..تحياتي لك ولك رجل لا يحتاج إمرأة ترد عقله إليه

5

 أبو زيد الهلالي

 2012-08-27 22:11:08

زوجوه يعقل المقصود ليس لأنه غير متربي او مجنون حسب مافهم بعض الجنس الناعم , بل لأن في الزواج تحمل المسؤولية والالتزام ,وإن البنت صارت في وجهه , و هو المسؤول الوحيد عنها بعد ما خرجت مسؤوليتها من بيت اهلها.
لذا اهل الشاب يرغبون أن يتحمل المسؤولية لكي يلتزم , لذلك سمي الزواج بالقفص الذهبي لأنه يعزل الرجل عن كل ما يحيط به ويجعله مرتبطا ومسؤول عن زوجته.
والزواج بالفعل مجرب يجعل الشباب ملتزمين ومنضبطين في حياتهم , أكثر عما قبل الزواج.
ولايخرج عن هذه القاعدة الا الشواذ..

6

 احمد النقيب صبري

 2012-08-27 21:21:02

نعم هذ المثال في اليمن كذاء بس انيكون هو المسول الاول فيعقل فيجيه الاهمه وتحميل البيت تعقله اما اذا كانت الام مسوله من ورا استار والاب يحمل الولد المسوليه ما يعقول وفي مثال ثاني من شاب عليه شايب وعذورنا عن اتقصير

7

 نور

 2012-08-27 20:49:45

مسالخير مها
معايدة جميلة للشباب وأتمنى أن يقرأ الشباب وأولياء أمورهم المقال بعقل.. شكرا مها على إبداعك وتميزك وكل عيد والجميع بخير

8

 د.نورة الورثان

 2012-08-27 20:42:33

تشكرين على ماسطرتيه من كلام يحكم بصحته الواقع،،،سلمت اناملك وقلمك

9

 خالد

 2012-08-27 20:13:07

لي أخ تزوج بهذا المبدأ لا وأزيدك من الشعر بيت خليها بنت عمه استر، وين يعقل إلا بنت الناس اللي تنهبل من تصرفاته وأموره، منطق غريب فيهم، لا شل لك قلم مها العبدالرحمن

10

 عبد الله

 2012-08-27 20:06:08

ولكنها عبارة صحيحة، فكثير من الذين تزوجوا عقلوا وعرفوا الحياة وصار وراءهم مسؤوليات
فالكثير من الأولاد مثلا لا يعرفون قيمة الوالدين والبر بهم إلا بعد أن جاءهم أولاد
هناك أشياء لا تتم إلا بعد أن يتحمل الشخص المسؤولية ويمر بالتجربة الفعلية
وجهة نظرك صحيحة لكن أيضا العبارة صحيحة

11

 بدراباالعلا

 2012-08-27 20:01:36

عموماَ يامهاوي انتِ بغيتي تكحلينها أعميتيها !
وأرتي ترمين الكره بملعب الذكور ولم تصيبي!
ورميتي الكره بملعب الأناث هه هه !
ووضح من ردود الاناث أنهن خبره في الخروج عن النص!
عندما يأتي من يتقدم لهن!
لتضع العيب في الخاطب هه هه
ع ان البنات يخفوناكثر عيوبهن عن النظر والتاريخ!
ومن هنا تبدا معاناتهن مع الخداع!
ونجدها هنا تكتب مذكراتها مع الفشل !ب
نكهة دموع السحالي !
لترمي الطرف الاخر بعدم التعقل!
بليز نبي مقال اخر عن النساء ؟
زوجوها لتكون سنعه هه هه هه
الأن بنت الشام دخلت ع خط التعقل ؟

12

 سليمان البريدي

 2012-08-27 19:04:58

صح كلامه الي قال هالجمله بس في زمانه مو زماننا لكن مو معناها انه غلط. في بعض الشباب يحتاج للزواج عشان يكون اكثر قدره على تحمل المسؤولية وانا معه زوجوهم يعقلون وخلونا على طمام المرحوم

13

 سليمان البريدي

 2012-08-27 19:01:34

صح كلامه الي قال هالجمله بس في زمانه مو زماننا لكن مو معناها انه غلط. في بعض الشباب يحتاج للزواج عشان يكون اكثر قدره على تحمل المسؤولية وانا معه زوجوهم يعقلون وخلونا على طمام المرحوم
وانا اقول هذي تنفع لو طبقت كما كانت في السابق يزوجونه ويحملونه المسؤولية من البداية من مصرف ومسكن وغيرها مو زي هالحين تلقاء الي دافع المهر ابوه والام والاخوان والاخوات متكفلين بكل شي لا تعب في شي ولا دفع شي اصلن وبعد ازواج واقفين معه كانهم ينتظرون من الزله واقرب مشكله تصير. الانفصال يكون هو الحل.

14

 أبو سعود

 2012-08-27 18:52:09

وبنت الناس تنهبل.

15

 بدراباالعلا

 2012-08-27 18:51:41

صبراَ يامعشر الذكور الفرج أتاًقريب !
مع المسيار لا يحتاج العقل لميزان يامهاوي!
الان الذكر عندما يرغب بزواج يمر عبراليه العزم!
وعليه البد بزواج المسيار لحين مبسره!
ووصوله للقناعه بأن حان الأن فتح دار الحب الدائم!
لكل حادث حديث يابعدي!
لم يعد الزواج يمر اليوم عبر الاهل !
الأن من يرغب بزواج العرض هو الفيصل!
وتعلمين كم لدينا من طرق للوصول للقمه !
ومب شرط القمه توجد في بنت البلد !
فكل الناس لديها ذهب رومانسي !
فقط البحث عن هذا المنجم يأتي عبر!
خبره وحرفيه المتعقلون والشيوخ ابخص؟

16

 هنادي

 2012-08-27 18:29:45

زوجوه يعقل على حساب حياة بنت الناس
وصحتها جسديآ ونفسيآ وتزيد المعانآه.
كثير أساءوا مفهوم الزواج بإعتقاداتهم,
الفتاه عند الزواج بحاجه أكثر لبناء حياة ومستقبل مع إنسان
يعينها وقادر على حمل المسؤوليه مو تجلس تعقل وتربي فيه.
زينة الرجل بعقله.
الله يرزق شبابنا وبناتنا بأزواج وزوجات يسرون القلب والخاطر.

17

 ابو علي

 2012-08-27 15:36:38

لا يتزوج الشاب حتى يكون في داخله رغبه للزواج وتحمل هذه المسؤوليه والا ماشقت به الارض ولا الاستراحات.

18

 ابو بدر

 2012-08-27 15:00:49

ارفع قبعتي لك يآ اختي " مها العبدالرحمن"
من جد وش الي زوجوه يعقل..
يآ حبيبي الي في رآصصه حب لازم ينطحن تزوج ما تزوج توفى مآت انتحر.. لازم الحب ذآ ينطحن..
والله يآ في نآس قسم ان الزوآج سهل عليهم دشرتهم..
ربي عآفهم ولا تبتلينآ..

19

 هلالي والبرشا ميولي

 2012-08-27 14:13:21

الجيل هذ هو جيل كدشني وطيحني ولابسني سلسال وسفرني.
تفكير خرطي في خرطي

20

 الجوهرة بنت عبدالله

 2012-08-27 13:57:15

مقال رائع مهاوي.. يعطيك العافية..
اسمحوا لي ان افضفض لكم لأني انتظر هذا المقال بفارغ الصبر
صارت معي كثير ,, وتقدم لي شباب اهلهم يبون يعقلونهم على حسابي ولكني قابلت ذلك بالرفض..
اذ لم يطلبني هو ويختارني لشخصي واعرف اخلاقه وصفاته حق المعرفة فلن اقبل به مهما حصل !!
اما ان تأتي والدته وتمدحه وتطلعه فوق في السماء وعندما اراه لا أجد في صفات الرجولة اي ذرة ! اتكالي وكسول ومدلل وغير مبالي ! هل اضحي بحياتي لأعقله واعلمه الأصول ولا أضمن ان فاده والا لا ؟

21

 ماجد أبا الخيل

 2012-08-27 13:47:33

بل كلام غاية في الروعة والعقل..
نحتاج زوجاً مسؤولاً، وبيتاً عائلياً مستقراً ودائماً وقوي البنية والبناء، فالعائلة هي صمام أمان المجتمعات، ومصنع لمستقبله المزهر الباهر

22

 تركي العياف

 2012-08-27 13:16:34

سلمت يداك على الموضوع
هذا واحد من اكبر اسباب انفصال الازواج
والعائلة التي تطبق هالصفة حسنا الله ونعم الوكيل ومتى قيل ان البنات وضعوا حقل تجارب للابناء الذين اهملوهم اهلهم هل وصل بهم ان الفتاة التي سجلبونها لابنهم الدايخ والمدمن وصاحب السوابق سيصلح حاله الى متى ونحن نرفل في عادات جلبت لنا التفكك والمشاكل ومراجعة المحاكم ولكن لانستطيع الحكم على الجميع ولكن نسبة الفشل تصل الى 80%وماذنب تلك الفتيات المتربين بعد الانفصال هل سيصبحون زوجة 2 او 3لكبار السن وياخوفي بكرة يوضعون لقطع الغيار للعجز

23

 بو نواس

 2012-08-27 12:53:45

كلام بالصميم - نعم هناك عقول واجساد اخذت على التبطح والتسدح (ولد امه) وبعدها يلوم بنت الناس اذا تركته وذهبت لبيت اهلها !

24

 فوزية

 2012-08-27 11:36:43

صباحك سعيد عزيزتي
بصراحة صح لسانك، وكلامك صحيح 100%، وياليت هناك من يفهم ( ربوه وعقلوه ثم أعينوا على زواجه ) بدل ما تبلون به بنات الناس.أشكرك جزيل الشكر على مقالك الرائع، ولك خالص التحيات

25

 مرررام

 2012-08-27 11:10:09

مااحد بيسمعك يدفونه دف..ولاجات بنت الناس تشكي قالو ولدنا مافي مثله العيب من زوجته!!!..الله اكبر طلعت بنت مو متربيه !!!.ياناس استحو ع وجيهكم اذا ولدكم مايبغى الزواج لاتجبرونه...اذا هو خبل عقليه انتي ياامه..بنت الناس تبغى واحديحميها تجين تحملينها مسؤؤلية تربيته من جديد!وكثر الطلاق لهذا السبب..