ملفات خاصة

الاحد 8 شوال 1433 هـ - 26 اغسطس 2012م - العدد 16134

هيئة المحلفين الأمريكية تستعد لإعداد "الصيغة النهائية" للحكم

أسرة «الدوسري» المتهم بحيازة أسلحة دمار شامل تكثف مساعيها لحلحلة القضية قبل النطق بالحكم وتجتمع بفريق الدفاع

خالد الدوسري المعتقل بالولايات المتحدة حيث يواجه حكماً بالسجن مدى الحياة

متابعة - محمد الغنيم

تعقد هيئة المحلّفين الأمريكية الموكلة بقضية الشاب السعودي خالد الدوسري المعتقل في الولايات المتحدة الأمريكية اجتماعاً هاماً لها خلال الأيام المقبلة لإعداد الصيغة النهائية في الحكم الذي ستنطق به محكمة أماريلو بولاية تكساس الشهر المقبل ضد الدوسري الذي ادانه القضاء الأمريكي قبل شهر بمحاولة الحصول على أسلحة دمار شامل لاستخدامها في تنفيذ اعتداءات إرهابية داخل الولايات المتحدة.

وفي الرياض كثفت أسرة الدوسري تحركاتها ومساعيها على مختلف الأصعدة لحلحلة القضية والخروج بها إلى بر الأمان قبل الموعد الحاسم لجلسة النطق بالحكم النهائي الذي حددته المحكمة في التاسع من اكتوبر المقبل الموافق 23 ذي القعدة.

تركي الدوسري ل«»:حالة خالد سيئة ولا تواصل بيننا منذ 4 أشهر.. والكرة لاتزال في ملعبنا

وأكد تركي الدوسري(عم المعتقل خالد الدوسري)ل"الرياض"أمس أنهم سيعقدون قريباً اجتماعاً يسبق موعد الجلسة المرتقبة مع فريق الدفاع الذي شكلته وزارة الخارجية السعودية للدفاع عن ابنهم عن طريق ممثل الفريق مشيراً إلى حدوث مستجدات في حالة خالد الصحية في السجن ستكون هي الأساس في تحركاتهم في الوقت الحالي على أمل أن ينظر إليها بعين الاعتبار خلال سير القضية.

وحول اتجاه القضية وتعقيداتها بعد اقتناع هيئة المحلفين في الجلسة السابقة بماقدمه الادعاء من أدلة ضد المتهم وإدانته بها..قال تركي الدوسري:"قانونياً لاتزال الكرة في ملعبنا إذ لاتزال جلسات القضية سجالا بيننا وبين الادعاء وهيئة المحلفين وهنالك كماهو معروف استئناف ودلائل وقرائن ينبغي مناقشتها،إلا أننا لا نرغب الدخول في تفاصيل الجوانب القانونية أكثر ونتركها لأصحابها لكننا والحديث للدوسري ماضون في جهودنا وتحركاتنا وواثقون من ظهور العدالة وأملنا بالله كبير.

وبشأن تواصلهم مع ابن شقيقه داخل السجن وفحوى المستجدات في حالته التي ذكرها، أفاد الدوسري أن خالداً موقوف حالياً في قسم خاص بالأمراض النفسية بالسجن وملامحه وسلوكه تغيرت كثيراً وبدا وكأنه يعيش في عالم آخر وهذاالتحول سيعيدنا لما كنا عليه سابقاً عندما أصيب قبل فترة بحالة انهيار عصبي نقل على إثرها لمركز متخصص هناك وأوقفت على إثرها محاكمته حتى يصدرالتقرير الطبي الذي يشخص حالته والذي خرج مفيداً بأهليته وأنه بكامل قواه العقلية واستؤنفت المحاكمة على إثر ذلك والآن عادت حالته تسوء مما يعيد سيناريو القضية لما كانت عليه سابقاً.


واجهة المبنى الذي يضم شقة الدوسري بولاية تكساس

وعن تواصلهم معه أكد الدوسري ل"الرياض"أنهم منقطعون عنه منذ نحو 4 أشهر ولا يوجد حالياً بينهم أي اتصال من بعد الجلسة التي رأت هيئة المحلفين فيها أنه مذنب ،إلا أن أحد أقاربه المبتعثين هناك زاره مؤخراً في السجن وتفاجأ بحالته السيئة تلك.

وكان فريق الدفاع عن خالد الدوسري قد قدم مذكرة في بداية سير جلسات المحاكمات أكد فيها أن المعتقل غير كامل الأهلية إلا أن قاضي المحكمة أعلن عكس ذلك وسمح بمواصلة محاكمته بعد إخضاعه لاختبار القوى العقلية في مركز تابع للسجن أظهر قدرته على الدفاع عن نفسه وإدراكه لطبيعة التهم الموجهة إليه كما ورد في التقرير.

وكان الشاب خالد الدوسري -22عاما- قد اعتقل في فبراير العام الماضي من قبل جهاز المباحث الفيدرالية الامريكي على خلفية اتهامه بمحاولة الحصول على قنبلة لتنفيذ اعتداءات إرهابية كما يزعم المحققون، وعلى الفور تحركت السفارة السعودية في واشنطن وأجرت اتصالات مباشرة مع الجهات المختصة هناك لمعرفة أبعاد القضية في حين تكفلت وزارة الخارجية بتشكيل فريق محامين للدفاع عن المتهم هناك وتكفلت كذلك بمصاريف وإجراءات سفر وتنقل وإقامة والده وشقيقه لمقابلة خالد داخل سجنه بالولايات المتحدة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 15

1

  فاهي بتركيز

  أغسطس 26, 2012, 6:35 ص

ملفّقين عليه تهمة

2

  محمد ناصر عايد

  أغسطس 26, 2012, 8:46 ص

استخفاف بالجمجمه ايه الي دمار شامل

3

  Azoz

  أغسطس 26, 2012, 9:39 ص

راحت عليه المسكين! لو انه امريكي ممسوك هنا كان خلوه يطلع من اول ساعه من مسكته حتى ولو لقو متفجرات معاه! الله كريم الرجال راحت عليه طول عمره. ادعوله دعاء من القلب عسى ربي يفرجها له.

4

  M7MD

  أغسطس 26, 2012, 10:38 ص

عاد أكثر العنصريين عايشين بتكساس ! نظراته مخيفة

5

  saud

  أغسطس 26, 2012, 11:01 ص

اين الحكومه عن مشكلته لماذا التركي وسائل الاعلام اهتمت به ؟؟؟

6

  محمد العنزي

  أغسطس 26, 2012, 11:06 ص

الحقيقه ان الابتعاث الى اميركا اصبح كابوس يطارد الاسر ولا اعرف سبب واضح لاصرار الدوله على الجامعات الامريكيه مع مايتعرض له الشباب السعودي هناك من مراقبه ومضايقه

7

  حمد أبوخالد

  أغسطس 26, 2012, 11:23 ص

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. لابد من تثقيف الشباب المبتعثين الى الإنضباط وعدم إعطاء أي فرصة للغرباء لتوريط شبابنا ولو حتى عن طريق المزح.. فهؤلاء يريدون أي فرصة للإيقاع بأي ضحية ليستغلوا ذلك إعلامياً.

8

  خالد سعيد عبداللطيف

  أغسطس 26, 2012, 11:37 ص

وين المحامين السعوديين يساعدونه...؟ ولا مشغولين بالركض وراء الدراهم

9

  صوت الحق

  أغسطس 26, 2012, 3:29 م

وين المحامين وين الحكومة عن رد مثل هذه التهم البشعه بحق شباب الوطن ولا امريكا خط احمر ما حد يقدر يقرب عليها

10

  قارئ

  أغسطس 26, 2012, 4:29 م

الله دمار شامل مره واحده ياكبرها يعبرها شكلها كذبة ابريل على غفله !!!

11

  أبوسعد12

  أغسطس 26, 2012, 5:07 م

دمروا العراق وقتلوا الشعب العراقي بتهمة الدمار الشامل وكل مابرز طالب أتهموه بمحاولة تملك سلاح دمار شامل ودمروه أمريكا أصبحت كابوس (ودوا المبتعثين لليابان الصين كوريا وسنغفوره أو المانيا كندا حبكت ألا أمريكا

12

  نوره

  أغسطس 26, 2012, 6:36 م

لم تعد الولايات المتحدة الآن المناخ المناسب الخصب للتعليم كما أن قوة التعليم واستراتيجيته هناك ليس كما كان أضف إلى ذلك أنه لو نظرت الايجابيات والسلبيات لوجد أن الايجابيات في صالح أمريكا كما" وعددا" فبالعدد الهائل من الطلبة والطالبات إستقرار لاقتصاد تلك البلاد الذي لا يقابل باثراء علمي للطلية !

13

  عبدالغني السرحان

  أغسطس 26, 2012, 11:34 م

لو أننا الإكوادور كان وقفنا بوجه العم سام !!! لكن نحن دائماً نبحث عن مصلحة أسره وليس وطن أو مواطن !!!

14

  إيمي '

  أغسطس 27, 2012, 5:33 ص

اين المسؤلين عن الدوسري !! الله يفك إعتقاله، والله انه شجاع يستاهلون الاجانب اكثر من ذلك !! باعتقادي انه بريئ من تلك التهمه، الله يوفقه ويسدد خطاه، وحسبنا اله ونعم الوكيل... شكراً

15

  كارل ماركس

  أغسطس 27, 2012, 5:47 ص

بصراحة انا مادري وش لون الواحد يحارب التقدم بصراحه ان كانت التهمه الموجهه لخالد صحيحه او ملفقه ليش الواحد يدور حول الحماء الواحد يبتعد عن الشبهات واكيد انه مذنب حتى تثبت ادانته بس ليش كل ذا الحقد على اميركا اميركا دولة متقدمه ولايصح محاربتها اطلاقا التقدم هو اميركا!!!؟؟؟ مع نفسك ان وقفت ضد التيار لازم نشوف حل لمثل ها التطرف ياخي اميركا دولة متفدمه بتقف ضدها بيجيك ماجا العراق ايام حامي البوابة الشرقيه بالعكس نحن من دعاة التعاون الا محدود مع اميركا وشكرا

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة