ملفات خاصة

الاربعاء 4 شوال 1433 هـ - 22 اغسطس 2012م - العدد 16130

أكد أن مصفاة جازان لن تطرح للاكتتاب

رئيس أرامكو: قريباً سنعلن عن اكتشاف مناطق للغاز في الشمال والشمال الغربي

الفالح يتحدث للزميل الشيبان (عدسة: عصام عبدالله)

الظهران – إبراهيم الشيبان

أكد رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح أن ارامكو مستمرة في مجال استكشاف الغاز والنفط، موضحاً أن ميزانية البحث والاستكشاف هي الاعلى في تاريخ الشركة.

وقال خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارته لمقر فعاليات عيد الفطر لأرامكو مساء أمس الأول إن الشركة تعمل على استكشاف الغاز غير التقليدي، موضحاً أنها تمتلك برنامجاً طموحاً في هذا الصدد خاصة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية وان هناك آباراً تم اكتشافها تبشر بالخير فيما لم يفصح عن الكميات المتوقعة للانتاج التجاري، إلا انه عاد واكد بأنه سيتم الاعلان عنه في حينه.

واضاف ان الشركة التزمت بتطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج «وعد الشباب» الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وقال: ارامكو لها دور مساند في مجال الغاز والطاقة التشغيلية في هذا الحقل.

وأكد بدء الحفر في مياه البحر الأحمر وتعتبر المراحل الاولى في مياه غير عميقة وفي نهاية العام سيتم الحفر في آبار عميقة ونتائج الحفر سيعلن عنها في 2013.

واضاف أن حقل كران لانتاج الغاز وصل للطاقة المخطط لها وهي 1.8 مليار قدم مكعب، بالاضافة الى حقل العربية والحصبة وحقل اواسط المرتبط بها التي ستنتج 2.5 مليار قدم مكعب من الغاز في صيف 2014، وان العمل فيها يسير وفق المخطط له فيما حقل مدين لم يتبقى عليه سوى الاتفاق مع شركة الكهرباء لتفعيل استخدام الغاز المنتج.

وبين الفالح أن المشروع المشترك في ينبع وساسرف وساتورب المشترك مع شركة توتال وكذلك شركة صدارة ستطرح للاكتتاب العام في الوقت المناسب، ونفى أن تطرح مصفاة جازان للاكتتاب وعاد وأكد بأنها ستشغل من قبل ارامكو السعودية.

وأوضح أن مشروع بترورابغ 2 سيطرح للاكتتاب من قبل القطاع المصرفي وملاك القطاع الخاص بالتنسيق مع هيئة سوق المال مشيرا إلى أن المشروع سيدمج مع بترو رابغ الشركة القائمة.

وأكد الفالح أن «الهاكرز» الذي اصاب شبكة الالكترونية تم احتواؤها بسرعة وبمهنية عالية من قبل الشركة وتم عزل الشبكة كخطوة احترازية حتى لا يتم تمرير أي فايروس جديد وتم التعامل مع هذه المشكلة بحذر واحترافية حيث تم العزل ثم الاحتواء ثم التحقق من مدى انتشار الفيروسات والعمل على تنظيف الاجهزة التي وصل اليها الفايروس.

وقال: جميع المكونات الرئيسية لعمليات ارامكو من تشغيل وانتاج وتسويق ومعامل ومكامن نفط وبرامج محاكاة ومعلومات الحقول لم تتأثر ولم يمسها أي ضرر وتعمل كما هو مخطط لها دون توقف.

وأكد أن عمليات الانتاج والتسويق لم تتأثر من إيصال قطرة واحدة من النفط الملتزمة به تجاه عملائها في الداخل او الخارج، كما أن تعاملاتنا المالية مع المؤسسات المالية وستظل الشركة عملاقة واكبر من العابثين والمحاولين المساس بها، مشيرا الى ان التأثير كان محدودا وبسيطا وسيتم تجاوزه قريبا، مبيناً انهم غير مستعجلين على النتائج. ووعد ان هذه المحاولة لن تتكرر بفضل جدار الحماية في الشركة واتخاذ اجراءات خطوة بخطوة وبهدوء حيث شكلنا في هذا الصدد فرق تعمل بمهنية وستعلن النتائج قريبا خاصة ان بعض البرامج عادت للعمل الآن.

ونفى ان يكون المتسببون من داخل ارامكو، وقال : لم يتم الكشف عن المتسببن في هذه الاشكالية وستتعامل ارامكو مع الموضوع بشفافية وعندما نحصل على النتائج سنعلنها للجميع، متمنيا عدم الانسياق خلف المعلومات المغلوطة على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وبعض المواقع الالكترونية وتكبير المشكلة واعطائها اكبر من حجمها وهي التي يتمناها من اراد الإضرار بالمملكة.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 15

1

  ابوعبدالعزيز

  أغسطس 22, 2012, 6:50 ص

بلد الخير ويستاهل الخير وملكه راعي الخير ويارب احفظه بالخير وادم السعاده والخير واحفظ وطنا بالف خير واصرف عنه كل شر والي مزيدا من الاكتشافات وفق الله الجميع لمايحبه ويرضاه

2

  نايف الشمري

  أغسطس 22, 2012, 7:34 ص

نحن شعب مغلوب على أمره، ارامكو تعلن اكتشاف حقل للغاز، شر البلية مايضحك، ومالذي يفيدنا نحن الشباب...

3

  سرحان التميمي

  أغسطس 22, 2012, 8:10 ص

على باله أن هذا الخبر راح يفرحنا...!!! يارجال والله أن هذه الأخبار تقهرنا أكثر على وضعنا اللي رايح فيها كشعب مديون عاجز عن تأمين مسكن لائق لأبنائه... وبعدين اتركوا شي للأجيال المقبلة... الأمر الآخر مادام الشركة لن تعلن عن حقيقة الاختراق الذي حصل لها فوراً فسوف يظل النت وتويتر مصدر للأخبار

4

  الحربي سلطان

  أغسطس 22, 2012, 10:41 ص

انا خريج الكلية التقنية صار لي 5 سنوات عاطل ما أحصل عندكم وظيفة بالمشاريع وبالاكتشافات العملاقة هذي مايهم لو حارس مرمى

5

  مصعب العبيد

  أغسطس 22, 2012, 11:12 ص

ؤبي منعم علينا الحمدلله بس لاوظائف ولا بيوت ولافلوس حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم

6

  صوت الجماهير

  أغسطس 22, 2012, 11:23 ص

ماشاء الله اللهم زد وبارك..واهم شي انا نكون جاهزين لكل الاحتمالات وحاطين حلول عملية لها في وقت الرخاء..ادرسوا كل شي الان وبالله التوفيق وبالنسبه للكهرب لازم انها تعمل على الغاز ومن زمان تحياتي

7

  محامي

  أغسطس 22, 2012, 11:58 ص

أخبار لا تسرنا لأننا لا نرا مقابل ذلك تحسن في حياة المواطن أو بنيه تحتيه جيده ولا مصانع ومطارات ومترو وغيرها يبهج الصدر،، أين تذهب هالمليارات

8

  awlama2007

  أغسطس 22, 2012, 12:38 م

الغريب في الامر ان اغلب الشركات الخاصه بالتنقيب والاستكشاف والمعدات والسفن والموظفين والصيانه غير سعوديه مما يدل على اننا ((نبيع النفط فقط)) وهذة كارثه والى الان لم نستطيع بناء مصانع وتنقيب وصيانه بايدي سعوديه رجل عاش بالغرب

9

  سعد سليمان

  أغسطس 22, 2012, 12:49 م

الحمد لله البترول والغاز المنتج او المكتشف كثير السؤال وفر ازفلت زديزل وبنزين هذة المنتجات دائما يحصل فيها نقص او تنتج بكميات يادوب تكفى او يحصل الراغبون فى هذة المنتجات على كميات قليلة بسبب شحها او نقص الانتاج فيها وخاصة الازفلت

10

  نواف

  أغسطس 22, 2012, 4:08 م

اول شي خبر لايفرح لان اليد البشريه ليس لها دخل بهذا المنتج لانها من باطن الارض والارض هي من انتجته اذا سيكون هناك اتكاليه على المواد الناضبه ونحن الضايعين الحل هو عمل مصانع وتشغيل الايدي العامله لتحس بما تنتجه هي وتؤمن بان الاقتصاد قوي ام ضعيف وتصدق الارقام

11

  .شمالي

  أغسطس 22, 2012, 5:37 م

تطوير حقل الجلاميد لمساندة برنامج «وعد الشمال»... و ليس «وعد الشباب» !! وعد الشمال هو برنامج تعديني يربط بين حزم الجلاميد و رأس الخير شمال الجبيل (اللتي كانت تسمى راس الزور)

12

  الصالحي

  أغسطس 22, 2012, 5:40 م

أرامكوا راحت. الحين الغبي يصير مدير فيها ما دام يعرف و الا يقرب لواحد من ال VP

13

  سامي بالطيور

  أغسطس 22, 2012, 11:28 م

أرامكو السعودية يديرها سعوديون أكفاء تتنافس على إستقطابهم الشركات العالمية، وإن كل الأعمال التي تقوم عليها الشركة تتم وفق خطط إستراتيجية هدفها الأول تحقيق مصلحة الوطن والمواطن، إن الإنضمام للشركة فذلك يحكمه نظام تنافسي عادل بما يضمن أعطاء الفرصة للأجدر والدور على المواطن أن يثبت كفاءته وجدارته للفوز

14

  طلال

  أغسطس 22, 2012, 11:40 م

الحمد لله الوظائف في ارامكو فقط للاجانب

15

  تركي العمودي

  أغسطس 23, 2012, 4:38 ص

الخير جاي

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف