ملفات خاصة

الأربعاء 13 رمضان 1433 هـ - 1 أغسطس 2012م - العدد 16109

ناشد المجتمع الدولي والإسلامي بمد يد العون ل (الروهينغيا)

إحسان أوغلي: أزمة مسلمي ميانمار ستكون مطروحة في قمة مكة الاستثنائية

إحسان أوغلي متحدثا الى وسائل الاعلام

جدة - وليد العمير عدسة / محسن سالم

كشف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، عن أن قضية مسلمي ميانمار (الروهينغيا) ستكون مطروحة في قمة مكة الاستثنائية، متمنيا ان يصدر منها قرار يشفي غليل كل المسلمين. مشيرا إلى أن المنظمة تعتزم عقد اجتماع استثنائي للجنة التنفيذية على مستوى المندوبين، في مقرها بجدة في 5 أغسطس 2012، من أجل بحث قضية مسلمي ميانمار. ومن قبله سيكون هناك اجتماع تشاوري في كوالالمبور يهدف إلى وضع تصور واضح للوضع في ميانمار، بالإضافة للطرق اللازمة لإيصال المساعدات.

وابدى البروفيسور أوغلي اسفه لان المجتمع الدولي والاسلامي غير واع لابعاد هذه القضية والتي تعد مأساة انسانية حقيقية. مطالبا بمد يد العون لهؤلاء الناس، ومشيرا الى ان ادارة الشؤون الانسانية في المنظمة تعمل على تحديد الاحتياجات لمساعدة مسلمي ميانمار.

واشار الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الى أن قضية (الروهينغيا) بدأت منذ عام 1962 عندما حصل انقلاب عسكري في ميانمار وتحول النظام من ديمقراطي الى دكتاتوري حينها طرد الزعماء المسملين من البلاد وعاش المسلمون هناك مظالم كثيرة، وفي عام 82 اصدر العسكر قانون سحب الجنسية من المسلمين، ومارسوا ضدهم اعمال قمع واغتصاب وقتل الى يومنا هذا. مؤكدا ان تسليط وسائل الاعلام الدولية على الاحداث حاليا مفيد للقضية.

وعن سكوت المنظمة عن هذه القضية طوال هذه السنين قال "اسألني عن ما قمت به خلال فترة عملي، فالجهود التي قمت بها اسفرت عن قيام (اتحاد آراكان روهينغيا) الذي يجمع 25 منظمة وجمعية تعترف بها 57 دولة، واصبح لها اتصال مع العديد من الدول منها الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وكندا. ولكن لا تحاسبني على اهمال ثمانية امناء سابقين".

وأوضح أن المنظمة سوف تواصل تعاونها الوثيق مع المجتمع الدولي من أجل الوصول إلى صيغة حل لقضية مسلمي ميانمار.

وقال إحسان أوغلي إن (التعاون الإسلامي) بادرت كأول جهة في العالم من أجل تسليط الضوء على انتهاكات حقوق الإنسان التي تتعرض لها أقلية الروهينغيا في ميانمار، مشيرا إلى انها استطاعت أن تكسر الصمت الدولي في بيانها الصحافي الأول الذي صدر في جدة في 11 يونيو الماضي، و(الذي عبرت فيه عن قلقها الشديد إزاء تقارير تؤكد استخدام العنف ضد مسلمي ميانمار)

وأضاف الأمين العام للمنظمة بأنه خلال زيارته إلى الصين، أواخر يونيو الماضي، كان قد أثار مشكلة أقلية الروهينغيا مع المسؤولين الصينيين، حيث دعاهم للعب دور في وقف العنف استنادا للعلاقات الاستراتيجية بين الصين وميانمار، فضلا عن السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى داخل البلاد.

وأكد إحسان أوغلي بأن المنظمة وجهت بعثتيها لدى الأمم المتحدة في جنيف ونيويورك ومكتبها لدى الاتحاد الأوروبي كي يتولوا جميعا نقل قلق المنظمة إزاء الأزمة، وضرورة التواصل مع المجتمع الدولي لإخطاره بفداحة الأزمة، وممارسة الضغط على ميانمار لدفعها لاتخاذ الإجراءات الضرورية التي من شأنها أن توقف العنف في ولاية آراكان.

وأشار إحسان أوغلي إلى إرساله عدة رسائل إلى رئيس ميانمار (ثين سين)، وداو أونغ سان سو كي، زعيمة المعارضة، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، بالإضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والمفوضة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي، والأمين العام لمنظمة الآسيان، سورين بيتسوان، والمفوضة العليا للعلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، كاترين آشتون، لحثهم على لعب دور أكثر فعالية لإنهاء العنف.

وكانت البعثة الدائمة للمنظمة في جنيف قد عقدت اجتماعا في 27 يوليو الجاري، من أجل دعم مطلب دولة الإمارات العربية المتحدة بعقد جلسة خاصة في مجلس حقوق الإنسان الدولي في العاصمة السويسرية لبحث ملف ميانمار.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 8

1

  الجبهان

  أغسطس 1, 2012, 6:55 ص

اللهم انصرهم ووفقهم

2

  لحن العصافير

  أغسطس 1, 2012, 9:57 ص

يااارب تلطف بعبادك الصااالحين ياارب انقذهم من عبده. الوثنيه والبوذيه وارحم ضعفهم وارفع الغمه عنهم اللهم عليك باعدائك فانهم لا يعجزونك

3

  طلال المتعجب

  أغسطس 1, 2012, 12:31 م

لابد من ارسال لجنه اسلاميه الى مانيمار للبحث مع حكوماتهم وقادة البوذيين هناك وشرح عن الدين الأسلامي بأنه دين سلام وصادق وأمين ولايقبل النفاق والأحتيال والظلم والرياء والأعتداء على الغير ولابد من اعادة النظر بوضع المسلمين المسالمين هناك ومساعدتهم ماديآ ومعنويآ وتحسين ضروفهم الأنسانيه والأجتماعيه.

4

  الهلال شبعان بطولات

  أغسطس 1, 2012, 5:15 م

ياحبيبي العرب همهم ليه المنتخب ماتأهل

5

  Juventus إتحادي

  أغسطس 1, 2012, 5:40 م

الشعب يذبح ويحرق ونحن في مؤتمرات.. يا عار يا أمة الإسلام.. الإسلام يذبح من الوريد للوريد من فلسطين ومروراَ بالشام.. ومروراً بالعراق والأحواز العربية ومن ثم بورما.. إلى روسيا.. وفي كل مدينة قتل للمسلمين واضطهاد للإسلام ونحن نضحك على أنفسنا.. بالمؤتمرات..الخ ضحك على الدقون

6

  نظرة وارحل

  أغسطس 1, 2012, 9:02 م

يااارب تلطف بعبادك الصااالحين ياارب انقذهم من عبده. الوثنيه والبوذيه وارحم ضعفهم وارفع الغمه عنهم اللهم عليك باعدائك فانهم لا يعجزونك

بسم الله الرحمن الرحيم. لابد من وقفة قوية وصارمة للمسلمين حكومات وشعوبآ إزاء مايحدث لإخواننا المسلمين في بورما وسوريا وفلسطين وتايلاند والفلبين وغيرها من الأقليات,فالوضع لم يعد يحتمل,ولو كان اللجوء إلى القوة هو الحل المطروح فلم لا؟حتى يعرف العالم أن المسلمين موجودون

8

  kookoo

  أغسطس 2, 2012, 1:09 ص

كلمة من الملك عبد الله والله ان توقف قلوبهم يهدد بس بنجلادش بالعمال لو ماساعدو وضغطو على الهندوس ان نرجعهم وشوفو وش يسير

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة