ملفات خاصة

الخميس 29 شعبان 1433 هـ - 19 يوليو 2012م - العدد 16096

العمل عن بُعد.. العمل من المنزل.. العمل الجزئي .. مبادرات مستهدفة لخلق فرص العمل للسعوديات

«العمل» تصدر 4 قرارات لفتح مجالات عمل جديدة للمرأة السعودية بعد نجاحها في توظيف 50 ألف سيدة خلال الأشهر الماضية

أرقام البطالة تظهر أن ٨٥ في المائة من الباحثين عن العمل من النساء

الرياض - الرياض

قالت وزارة العمل ان القرارات والمبادرات التي اصدرتها الدولة مؤخرا حول عمل المرأة ومعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات من النساء دون عمل اسفرت عن توفير ما يزيد على 50 ألف وظيفة للمرأة السعودية خلال الأشهر العشرة الماضية، وهو ما يوازي 19 ضعفاً مقارنة بمعدل التوظيف الذي كان سائداً في السنوات الخمس السابقة لإطلاق برامج الوزارة الأخيرة.

واشارت الوزارة في بيان اصدرته امس ان مبادراتها لإيجاد فرص العمل جاءت تنفيذاً للأمر السامي رقم أ/121 القاضي بإيجاد حلول عاجلة قصيرة المدى ومعالجة مستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات من النساء، وبناء على قرار مجلس الوزراء رقم ١٢٠ بشأن زيادة فرص ومجالات العمل للمرأة السعودية، وبالنظر إلى أرقام البطالة التي صدرت عن مصلحة الإحصاءات العامة والتي تشير إلى معدلات بطالة مرتفعة وخصوصاً بين النساء، والذي تؤكده البيانات الفعلية المتوفرة في نظام "حافز" عن واقع إحصاءات العاطلين والعاطلات عن العمل والتي تظهر أن أكثر من ٨٥ في المائة من المسجلين الباحثين عن العمل هم من النساء تقدموا بعدد يفوق المليون سيرة ذاتية رغبةً في توفير فرص العمل لهم، وفي إطار سعي الوزارة لتوفير فرص العمل هذه، حيث سبق وان أصدرت عدداً من القرارات الهادفة إلى توظيف النساء.

تجربة ناجحة وفرت 50 ألف وظيفة

وعبرت الوزارة عن شكر لكل الجهات الشريكة من إدارات حكومية وأصحاب أعمال، والذين ساهموا بتعاونهم في تحقيق نجاحات مهمة لتوفير فرص العمل للمرأة السعودية. حيث أثمرت هذه الجهود المخلصة في توفير ما يزيد على 50 ألف وظيفة للمرأة السعودية خلال الأشهر العشر الماضية، وهو ما يوازي 19 ضعفاً مقارنة بمعدل التوظيف الذي كان سائداً في السنوات الخمس السابقة لإطلاق برامج الوزارة الأخيرة.

المبادرات الجديدة

وقالت الوزارة انها لم تتوقف عند تلك القرارات في سعيها لتطبيق الأمر السامي الكريم بشكل فعالٍ، بل عملت على إطلاق عددٍ من المبادرات التى تهدف إلى توفير فرص عمل للمرأة السعودية وفقاً للضوابط الشرعية بعمل المرأة في أقسام خاصة بهن ومستقلة عن مكان عمل الرجال وتوفر بيئة عمل مناسبة، ومن تلك المبادرات:

العمل عن بعد: إيماناً من الوزارة بأهمية استغلال التطورات التقنية ووسائل الاتصال الحديثة، وعلى وجه الخصوص أهمية دعم أساليب مبتكرة للعمل عن بعد، والذي يتسم بتوافقه مع الضوابط الشرعية وتناسبه إلى درجة كبيرة مع متطلبات المرأة السعودية، فقد حرصت الوزارة على تطوير تشريعات هذا النوع من العمل ودعمه بالوسائل التقنية بالشراكة مع القطاع الخاص. وشكلت الوزارة لهذا الغرض فريق عملٍ لإنجاز كافة التشريعات اللازمة والتى ستحرص على منع التلاعب وتحقيق فرص عمل حقيقية بمرتبات مناسبة. وتعمل الوزارة على إيجاد شراكات مع القطاع الخاص نورد منها (على سبيل المثال لا الحصر) العمل على  توفير مواقع عمل تتناسب مع الضوابط الشرعية والبيئة المناسبة وتخصص بالكامل للمرأة السعودية، وبحيث تصبح تلك الأماكن متاحة لأصحاب الأعمال الذين يرغبون بتوظيف نساء ولا يتوفر لديهم مواقع عمل مناسبة حيث يمكن لهم أن يستأجروا جزءاً من هذه المواقع لتعمل فيها النساء لصالح تلك الشركات.

استكمال المرحلة الأولى من تأنيث محلات المستلزمات النسائية وتنظيم عمل المرأة في محاسبة المبيعات والمتنزهات العائلية .. وتجهيز الأكل في مطابخ المطاعم

العمل من المنزل: كما شكلت الوزارة أيضاً فريق عمل لتطوير التشريعات المناسبة لهذا النوع من العمل والتي تحقق ذات الضوابط المعمول بها في العمل عن بعد. وفي نفس الإطار تعمل الوزارة على الاستفادة من تجربة اللجنة الوطنية للأسر المنتجة (حرفة) وتعمل على التوسع فيها.  

العمل الجزئي: ويضطلع فريق عمل آخر من الوزارة بدراسة وتطوير التشريعات اللازمة لهذا النوع من العمل، والذى يوفر مجالاً آخر مناسباً للمرأة السعودية ولأوقات عمل تتناسب مع ظروفها وواجباتها الأسرية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن تفاصيل هذه المبادرات والبرامج التي ستوفر وظائف نسائية إضافية في بيئة عمل توفر المحافظة على قيمنا الإسلامية السمحة وذلك في غضون الشهور القليلة القادمة. كما أن الوزارة تعمل مع الجهات الشريكة في المرحلة الحالية على التعامل مع التطبيقات الخاطئة للقرارات السابقة وتعديلها في بعض الحالات التي ترصدها الوزارة والجهات الشريكة.

القرارات الجديدة تركز على العمل وفق الضوابط الشرعية

واستكمالاً لهذا الجهد، فقد أصدرت الوزارة امس عدداً من القرارات التي تهدف إلى فتح مجالات عمل جديدة للمرأة السعودية في أعمال متناسبة مع طبيعتها والضوابط الشرعية في عملها وسيرافق هذه القرارات مجموعة من التعليمات التنفيذية التي ستعالج التطبيقات الخاطئة والظواهر التي تم رصدها في المرحلة السابقة.


م. عادل فقيه

ويختص القرار الأول باستكمال المرحلة الأولى من تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث شملت المرحلة الأولى الملابس النسائية الداخلية أولاً ثم أدوات التجميل. ويأتي هذا القرار ليضيف عدداً من المستلزمات النسائية الأخرى للأمر السامي القاضي بقصر البيع في محلات المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.ووفقاً لهذا القرار تم إدراج العباءات وفساتين السهرة وفساتين العرائس والإكسسوارات ويشكل هذا القرار امتداداً طبيعياً للقرار السابق في هذا الشأن.

أما القرار الثاني فإنه يختص بتنظيم عمل المرأة في محاسبة المبيعات. وينظم هذا القرار عمل المرأة بما يتوافق والضوابط الشرعية لديننا السمح، ويوفر للمرأة بيئة عمل لائق تحفظ لها حقوقها، حيث حدد القرار حظر الخلوة بوضوح، كما قنن تعامل المرأة مع الجمهور عبر تحديد خدمتها للعوائل، كما اشترط وضع حاجز بين العاملين والعاملات في نقاط البيع.

أما القرار الثالث فإنه يختص بتنظيم عمل المرأة في المتنزهات العائلية. حيث من الملاحظ الآن أن غالبية من يقومون بخدمة النساء هم من العمالة الوافدة من الذكور. لذا حدد هذا القرار اشتراطات عمل المرأة في المنتزهات الترفيهية العائلية ومحلات ملاعب الأطفال وغيرها من أماكن الترفيه العائلي بما يتيح للمرأة العمل في بيئة منضبطة وبما يوفر راحة أكبر للعوائل التي ترتاد تلك الأماكن. وقد أكد هذا القرار أيضاً على جميع ما من شأنه توفير البيئة الملائمة للمرأة العاملة من توفير أماكن للصلاة وللراحة ومن منع صارم للعمل في الأماكن المخصصة للشباب.

أما القرار الرابع فإنه يختص بالعمل في أماكن إعداد وتجهيز الأكل في مطابخ المطاعم، حيث تشبه هذه البيئة إلى حدٍ كبير بيئة المصانع. لذا فقد نظم القرار عمل المرأة في هذه المجالات بشكل مشابه لتنظيم عملها في المصانع والذي صدر بشأنه قرار سابق، مع التأكيد على توفير البيئة الملائمة لعمل المرأة ومنع الخلوة منعاً باتاً والتذكير بالعقوبات النظامية لمخالفة مكونات أي من هذه القرارات.

وقد راعت الوزارة في هذه القرارات ذات الضوابط التي تضمنتها القرارات السابقة في هذا المجال، وأبرزها مراعاة الضوابط الشرعية بعمل المرأة في أقسام خاصة بها ومستقلة عن مكان عمل الرجال في الزي الذي ترتديه العاملات في بيئة العمل، كما أكدت على وجوب منع الخلوة أو توظيف النساء في مواقع قد تؤدي للاختلاط مع المشترين والمرتادين من الذكور ممن لم يصطحبوا عوائلهم معهم. كما راعت الوزارة التأكيد على حقوق العاملات التي يكفلها لهن نظام العمل كاملة غير منقوصة.

رصد التطبيقات الخاطئة

وأكدت الوزارة حرصها على متابعة التنفيذ ورصد التطبيقات الخاطئة تنفيذاً لما جاء في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 187 والذي ينص على أن وزارة العمل هي صاحبة الاختصاص في هذا الشان،وتود الوزارة لكل من لديه ملاحظات أن يبلغ الوزارة بها كجهد إضافي لما تقوم به من التنسيق مع الجهات الشريكة لرصد مثل هذه التطبيقات وإبلاغها للوزارة للتعامل معها. كما تؤكد أنه من منطلق صون الأمانة التي أناطها بها ولي الأمر لتوفير فرص العمل الكريم لأبناء وبنات الوطن سوف تسعى جهدها لتحقيق ذلك مراعية تقوى الله عز وجل ومراقبته في السر والعلن.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 57

1

  ولد بلد

  يوليو 19, 2012, 8:36 ص

وفرو وظايف للرجاجيل بعدين فكرو في المرأة

2

  fozy123

  يوليو 19, 2012, 8:46 ص

العقل نعمه هل نحن نعيش في قوقعه ام معزولين عن العالم لا ذي ولا ذيك طيب ليش نؤذي انفسنا بهذه الطريقه يالطيف..

3

  خولة تركي

  يوليو 19, 2012, 9:05 ص

جميل..لكن كلها وظائف لنساء بشهادات دراسية بسيطه !! للمرأه طموح اكبر من كذا بكثير يعني مهندسات ,محاميات ,عالمات فلك...الخ وإن كانت حتى هذه الوظائف غير مفعله جيدا بالنسبه للرجال!! ياليتهم يهتمون بهذه الوظائف المهمه والمؤثره افضل.. ثم يلتفتون للمحلات ومدري ايش

4

  ابوصالح

  يوليو 19, 2012, 9:30 ص

حسبنا الله ونعم الوكيل ماذا عملت الوزارة للقضاء على بطالة الرجال الهدف هو اخراج المرأة من بيتها الرجل يعمل لينفق على الاسرة لكن المرأة تعمل لتنق على كماليتها التي لم يغطيها الرجل مكياج وغيره

5

  دلع عمرك

  يوليو 19, 2012, 9:40 ص

وقرن في بيوتكن وان كان لابد ولضرورة البعد عن مخالطة الرجال

6

  معقول

  يوليو 19, 2012, 9:59 ص

اهم شيئ المتابعه الدائمه عند اصدار اي نظام اما رضيهم بالاول واتركهم بعدين هذا الي صلح كثر الشكاوي عند المواطن اهمال ما يريد وخلق تعقيدات مزاجيه من المسئولين فقط ليريح راسه ويترك المواطن يعاني وهو سبب كثرت المعاناه كل شيئ يجب ان يكون من خلال تقارير اسبوعيه ترفع مع متابعة صدقها من كذبها

7

  ابو عبد الله

  يوليو 19, 2012, 10:06 ص

ياجماعة كيف تتحدثون عن الاختلاط و تنظيمة وقوانين سوف توعد بتطبيقها و اول تجربة للاختلاط في المستشفيات اثبتت عدم امكانية تنظيمة او تطبيقة او حتى متابعتة

8

  فهد12

  يوليو 19, 2012, 10:25 ص

ماشاءالله كل الشباب توظفو وفي قمة السعاده رواتبهم لاتقل عن 10 الاف ريال باقي الحريم ههه الله يرحم حالكم بس ---*"؟"

9

  شيخ شمر

  يوليو 19, 2012, 11:07 ص

في بداية الامر كنا مع توظيف المراة، لكن بعدما شاهدنا العمل المختلط الرجل بجوار المرأة، وانا بنفسي نزلت السوق وشاهدت الذي لم يشاهدة ولي امر الفتاة ولم يعلم بة.

10

  محمد الحسيني

  يوليو 19, 2012, 11:25 ص

المرأة تشكل نصف المجتمع وتعقيدات الحياة تتطلب مساهمة المرأة فيها وتساعد في تقليص العمالة الوافدة التي تعمل في مجال التجارة.

11

  Jman

  يوليو 19, 2012, 11:44 ص

اوولا مفروض توفير وظايف كويسه للشباب ثانيا البنات عندهم شهادات عاليه تستحق لها وظايفه افضل مو تخدم ع العوائل ولا كاشير صراحه هالوظايف مالها داعي

12

  ابو جهاد1

  يوليو 19, 2012, 11:58 ص

الحل لايخدم السبب !! السبب خلق وظائف لخريجات الجامعات حيث كثرت اعدادهن والحل بعيد عن هذا فالبيع في لاوازم النساء والاسر المنتجه

13

  مكيف خربان..

  يوليو 19, 2012, 12:28 م

قراراة مكتب العمل مثل الي ينفخ في قربه مشقوقه... ياخي حط لك مول نسائي بحت.. وشوف الاقبال عليه.. لكن انك كل شوي طالع لي بقرار مدري وش يبي لحستم مخ المواطنين انتم وقرارتكم !!

14

  الورد

  يوليو 19, 2012, 12:30 م

>_< ومارحت تصور الا بالمحل هذا.. لاتعليق

15

  مشاري22

  يوليو 19, 2012, 12:33 م

ابد اهم شي توظفون الحرمه علشان هي اللي تكد على البيت والعيال

16

  شمشوخ

  يوليو 19, 2012, 12:39 م

احسن شيء في قراراتكم،،، ابعاد الذكور عن محلات بيع المستلزمات النسائية.

17

  الله يصبرنا

  يوليو 19, 2012, 12:44 م

والله ان الحريم ابرك من بعض الرجال اللي يتسدحون في الاستراحات ويقولون نبي وظائف وهم منسدحين، وكل ما جتهم وظيفة قال لا راتبها شوي ومايكفي... مالت على الرجال اللي ينتقد المرأة ويغتر منها...

18

  ابو ريما

  يوليو 19, 2012, 1:13 م

لله درك يا وزير العمل فا نت استطعت ان تنفذ مع عجز عنه الكثير خلال ال30 سنة الماضية اما المرضى والموسوسين فاذا لم يريدوا لنشائهم ان يتوظفن فالبيت مكان جيد لهم

19

  عبدالاله 222

  يوليو 19, 2012, 1:31 م

مجرد رأى وحل وسط عند الذهاب لشراء مستلزمات نسائية خاصة للمرأة ويكون هناك رجل بالمحل يكون مع المرأة محرم وبهذه الطريقة لن يتجراء عليها البائع، وتكون درء لمفسدة الاختلاط. وتوظيف الشباب اهم لانهم عماد الأمة. والشهر عليكم مبارك وكل عام وانتم بخير.

20

  hgljvf

  يوليو 19, 2012, 1:46 م

وزارة العمل استطاعت بوزيرها الحالي استطاعت القضاء على بطالة الرجل حتي المتقاعدين وفرت لهم وظائف ولم يتبقى بالمنازل الا الاطفال والخدم وهي ساعية لتوظيفهم بس تنتظر الى اخراج النساء الى سوق العمل وعندها خطة الىاحلال المراة محل السباكين والحدادين والنجارين وذلك من اجل السعودة (وزارة افساد المراة)

21

  ابو خلدون

  يوليو 19, 2012, 1:47 م

من الاخطاء الكبرى ان نضع الشخص المناسب بالمكان الغير مناسب خريجة جامعه تبيع بمحلات ملابس او نضع دكتور سباك وهذا هو الدمار هذي المهنه لمن لايوجد لديها شهاده او شهادتها اقل من سادس

22

  عبدالله بن سالم القاضي

  يوليو 19, 2012, 1:58 م

ليت ثم ليت تضمين ضوابط ممارسة المرأة لعملها في المجال الخاص أو الحكومي منع استخدام المكياج والتزين كضابط شرعي يخدم مجتمع مسلم يتحقق فيه قوله عز وجل ( ولا يبدين زينتهن الا...). فمشكلة المرأة في مجتمعنا هو حجاب لايعرفن من ارتداه وفي هذا مخالف لما ورد في الشرع (بادنى أن يعرفن)، أو تبرج البعض بمكياج ولبس غير محتشم حتى اصبحن عارضات زينة، وداعيات الى رذيلة مظهر ولا نضن في المخبر لان النيات لا يعلمها الا الله عز وجل.

23

  أُحبك ربي

  يوليو 19, 2012, 2:13 م

والله احسن شي عملوه لما أنثوا المحلات ارتحنا من قرف الرجال.

24

  صالح الراشد

  يوليو 19, 2012, 2:16 م

مسمار من مسامير نعش تفكيك الأسر السعودية. مالذي دهاكم أيها الناس ذبحكم هم الدنيا وكأنكم في مجاعات أفريقيا وضيعتم ذراريكم ووكلتم تربيتهم للعاملات الجاهلات والمنحلات. اللهم آجرنا في مصيبتنا ? اللهم ادفع عنا مكر الماكرين وكيد الكائدين.

25

  أبو وضاخ

  يوليو 19, 2012, 2:38 م

ليه ماتعملون على فصل المرأة كلياً عن الرجال وهذا أجدر من وضائفهم في الأسواق والمحلات التجارية أمام الرجال حتى يرتاحون في طبيعة عملهم أنا شفتهم في مجمع تجاري يعملون أمام المتسوقين ومن هب ودب وهذا غير التصريحات الي حن نسمعها ونقرءها وياليت أنكم تعملون على إيجاد وضائف نزيهه للمرأة أحسن من الحدائق وغيره

26

  مطلقات وأرامل

  يوليو 19, 2012, 2:41 م

تنطع الرجال عن حمل المسوليه والنفقه علي الزوجه والأبناء هو سبب شغل المراه بهذي الوظايف الحريم ماتوا جوع في البيوت وحافز البنات ياخذونه الابا والإخوان والبنات لهم الله شغلوا الحريم وارحموا من في الارض الرجال حتي لو اشتغلواماراح ينفقون علي الرعيه كلمه حق

27

  رايك واحترامه

  يوليو 19, 2012, 2:42 م

الحين دراسه 16سنه واخرتها وظيفة كشيره او جرسون ليش طيب هذا التحقير ياخي اذا ماعندك حل اكرش الاجانب اللي ماسكين مناصب في بلدنا ووظف عيالنا اذا ترضا ان اهلك يعملون في هذه الوظائف ترنا مانرضها لا لاهلك ولا لاهلنا بلدنا تدخله ملايين المليارات يوميآ وش اللي يحدنا نعمل هذه الاعمال محنا عدد سكان الهند ولاحنا مثل اقتصاد بنجلادش

28

  راشد الجدوع

  يوليو 19, 2012, 2:48 م

. . نفسي أعرف هل ال 50 ألف وظيفة ذي كانت مخبايه فين عند ال "إدارات حكومية وأصحاب أعمال" ؟؟؟ . يقولون "جديدة" ؟؟؟ . هل معنى هذا إنها مسنحدثة فجأة... ام أنها كانت للمحسوبات فقط ؟؟؟ . ثم لماذا لا تسعى وزارة العمل بتحقيق هذه "النجاحات" بنفسها... بدلا من التحرك في تنفيذ قرارات المقام السامي ؟؟؟ . ما هو دور الوزارة بدون حث ؟؟ هل هو تمشية الأمور اليومية فقط،،، بإنتظار التوجيهات ؟؟؟ . .

29

  أبوجود222

  يوليو 19, 2012, 3:52 م

أفضل عمل للمرأه يكون في بيتها وبعيد عن الإختلاط

30

  مواطن

  يوليو 19, 2012, 4:38 م

شي طيب وجميل

31

  بصراحة

  يوليو 19, 2012, 4:44 م

البطاله مشكله ولعلاجها يجب معالجة اسبابها وهي: - قيام وزارة العمل واستمرارها بالسماح بإستقدام أجانب لشغل مهن لدينا أكتفاء ذاتي أو اصبح لدينا أكتفاء ذاتي فيها. - عدم تناسب مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل. - لا يوجد تأهيل جيد من قبل الجامعات والمعاهد المهنية لجعل الشباب قادرين على تأدية المهام الوظيفية ومنافسة الأجنبي. - وجود أجانب مخالفين لأنظمة الإقامه (متسللين أو متخلفين وهم بالملايين). - عدم وجود حد أدنى للأجور. بأختصار مشكلة البطالة سببها وزارات العمل والداخلية والتعليم.

32

  ستغفرالله

  يوليو 19, 2012, 4:54 م

الله يحفظ نساء المسلمين

33

  ام فهد

  يوليو 19, 2012, 5 م

بصراحة رووعه..كلها وظايف تناسب المرأة بالذات من المنزل الله يوفقهم يارب

34

  talal

  يوليو 19, 2012, 5:06 م

عطوهم رواتب عدله لا تقل عن 5000 ريال واعتقد الوظائف غير مجديه. لا حولا ولا قوة الا بالله

35

  مثقف وواعي

  يوليو 19, 2012, 5:12 م

اهم شي عمل النساء منفصل عن الرجال لم نطالب بمنع عمل النساء المحتاجات لكن لاتضحكون علينا وتمررون مشاريع مبطنة تحت بساط الحاجة , وأشد على يد القرار الذي اتخذ بوقف قرار وزير العمل من قبل ديوان المظالم القاضي بايقاف توظيف النساء مع الرجل في محل واحد لمخالفته احد الاوامر السامية التي تنص على توظيف المرأة بمعزل عن الرجل , وجود الرجل بجانب المرأة خطر اخلاقي مهما كانت المبررات فأنا أصدق الرسول صلى الله عليه وسلم في تحذيره قبل اي شيء

36

  انتقاد مصلحه

  يوليو 19, 2012, 5:28 م

(ومعالجة تزايد خريجي الجامعات من النساء) هل هذا هو طموح المرأه الجاميعيه ان تكون بائعه فقط ؟ انا املك محل نسائي صغير ولا أستطيع دفع راتب المرأه العامله في حال ايجادها فما هو الحل؟وهذا هو مصدر رزقي الوحيد فما هو الحل ؟

37

  جاسم

  يوليو 19, 2012, 5:28 م

لو كنت صادقآ ولو كانت وزارتك سليمة 100% لأصبحنا ننتظر الطلاب بعد تخرجهم من أجل أن نسارع في توظيفهم،مستقبل السعودية مشرق القطاع الحكومي بحاجة لإفتتاح فروع جديدة للوزارات وفي القطاع الخاص الشركات الصناعية والإدارية بإزدياد، فما هو عذرك ياشنب.؟!

38

  جاسم

  يوليو 19, 2012, 5:33 م

وزارةالتربيةوالتعليم ووزارةالتعليم العالي ووزارةالعمل ووزارةالخدمة المدنية(لايعترفون بالمدخلات والمخرجات)،التعليم عندنا بدون توجيه،يتخرج الطالب مايحصل وظيفة،تخصصه مو مطلوب ويشعر(بالغبن والظلم) يجب زيادة وعي الطالب يجب أن ندرس حاجة السوق يجب أن نقفل التعليم في بعض الأقسام حالة الاكتفاء

39

  سارة

  يوليو 19, 2012, 5:33 م

حسبي الله عليكم يريدون أخراج المرأة من بيتها وعفتها بشتى الطرق وبكل المسميات.

40

  مواطن

  يوليو 19, 2012, 6:16 م

يا سعادة الوزير لدينا في المملكة اكثر من 17 مدرسة بنات ونحن بحاجه الى عدد 2 حارسة امن داخل كل مدرسة عدد 1 اخصائية اجتماعية عدد 1 اخصائية نفسية عدد 1 ممرضه في كل مدرسة وعليك الحساب يا سعادة الوزير كم واحده تحمل الشهادة الجامعية والثانويه سوف تجد وظيفه بهذا البرنامج

41

  كملة

  يوليو 19, 2012, 6:29 م

المهم إقرار أنظمة بما تتناسب مع طبيعة المراءة وكذلك التنبيه بأنها مربية ومعدة أجيال وهذه تتحتم مراعاتها في أوقات الدوام ومدته وفترة الامومة بعد الولادة ومراعاتها صحيا لمتابعة الحمل ومتعلاقاتها الخاصة فنرجو امعان النظر والتدقيق في هذه المسائل الخاصة بشؤنها كما لايخفى عليكم الجهة الدينية والاجتماعية

42

  محمد العنزي

  يوليو 19, 2012, 6:33 م

لماذا يحسب وزير العمل المرأه بنصف عامل ويشترط ان يكون عمرا من عشرين الى خمسه وثلاثين في نطاقات يعني اللي عمرها سبعه وثلاثين وام لايتام وحابه تشتغل الوزير وقف في وجهها

43

  هكروك ياقلبي

  يوليو 19, 2012, 6:41 م

دحين مستلزمات المرأه هضمناها لكن توصل لمنتزهات والاماكن المفتوحه لا هذي قويه أحنا في بلاد محافظه مش من دول الي برا الي طلوعهم مش محسوب عليهم وأفضل تكون هالوظائف لشبابنا لأنهم محتاجين أكثر مننا..

44

  نايف لافي الحربي

  يوليو 19, 2012, 6:54 م

قرارات موفقة وأرجو التوسع في ذلك ودعم المرأة السعودية ونشلها من براثن الضلام والتخلف.

45

  ياالله العون

  يوليو 19, 2012, 7:35 م

انتم وفرتوا فرص عمل ولكن اللي يعمل بالمحلات أجنبيات والسوق عندكم يعني زيادة عماله اجنبيه هذا هو محصلة القرار تانيث المحلات / فما يحتاج تنتظرون سنوات حتى تقولون ان القرار فاشل / خلو السعوديين بالمحلات اولى واكتفوا بتأنيث المحلات الخاصة جدا

46

  ابورغد

  يوليو 19, 2012, 7:42 م

افضل وزير عمل في تاريخ المملكة الله معاك و لا تلتفت الى المتخلفين داعمي البطالة

47

  ابو خالد

  يوليو 19, 2012, 7:47 م

سر و عين الله ترعاك يامعالي المهندس عادل فقيه بارك الله فيك وفي جهودك ولا تلتفت لنعيق الضلاميين فلا يضر الذيب ط...اع النعاج

48

  بوبس

  يوليو 19, 2012, 8:05 م

انا من رايي يلاقوا حل لزيادة الرواتب لان المراة العاملة مقصرة في حق بيتها و اذا حطت شغالة مكانها الله يخلف على الاجيال القادمه بلاش نفكر بغرائزنا الله يرضى عليكم تعليم المرئة مهم لتعليم عيالها مو لتكون واجهه لمديرها.مع احترامي ?مراءة

49

  ابوناصر - الرياض

  يوليو 19, 2012, 9:41 م

الحرمه ضلت منبوذه في مجتمعنا والان حسينا وبدينا نعطيها بعض حقوقها.

50

  محمود سعيد المطيري

  يوليو 19, 2012, 11:18 م

المشكله بوضفو الشباب ويجيلك الشاب بعد اسبوعين دوام يدور اجازة وبس جالس ويشرب شاهي ويجيب فطور ويسويلك فيها اعلوم رجال وعلوم شباب ولما تجي ترمي عليه ولا تضع معاملة له اقام الدنيا واجلسها وتحصله ينفخ ومتكبر مو شايف احد بعينه لا خليهم بالشارع ينهانون وبعدين يوضفوهم عشان يكبرو ويبطلو حركات الورعنه هذه

51

  توتووو

  يوليو 20, 2012, 12:43 ص

لاحول ولا قوة إلا بالله جميل نلقى وظايف لكن بالشكل هذا الله الغني أجلس في البيت أبرك وش هذا المنظر يعني كذا عفة أن الملابس الداخلية للأناث تبيعها أنثى الحمد لله رب العالمين تموتون إلا تخربون المرأة السعودية قاهرتكم عبايتها سترها حشمتها أقول يامول نسائي مغلق أو طس أنت وتأنيث المحال النسائية..وع.

52

  علي بن صالح

  يوليو 20, 2012, 1:22 ص

وانا اقترح عليكم تضيفون لها عمل جديد وهو أن تساهم في نظافة الشوارع، اصلا هذي شغلتهم في البيوت، وبذلك نوفر لهم حوالي 10 الاف وظيفة وذلك بدل العمال الذين كل همهم التسول وجمع الخردة و،ههه

53

  ماجد الشميمري

  يوليو 20, 2012, 2:07 ص

ياخوي وضفوا البنات... ما قلنا شي، بس بياعات، ليش البدايات من الحضيض... عندنا الكثير من الوظائق الإدارية في شركات القطاع الخاص مليئة بالأجانب ولا تحتاج تخصصات نووية او مهارات ديناميكية، عب الورقة... صورة الورقة... القصد لماذا لا نبداء من رأس الفرص الوظيفية وليس من قاعها... ولا يهونون الشباااب اللي مابعد انحلت مشكلتهم والظاهر انها بتزيد بله

54

  mehmet koca

  يوليو 20, 2012, 2:53 ص

عمل المرأة في السعودية

55

  صالح

  يوليو 20, 2012, 4:25 ص

اول اوجدا وظائف للرجال وبعدين وظفو الحريم

56

  الصعيدي

  يوليو 20, 2012, 5:02 ص

وهل دربتوهن على القيام بهذه الأعمال أو ستحشرونهن حشراً ويصطدمن بعدم المعرفة والخبرة ويحسسن بالإحباط والفشل ثم يعدن إلى بيوتهن لا يحملن إلا الشعور بعدم قدرتهن إلا على العيش فى البيوت وفقط

57

  هند

  مايو 23, 2016, 4:45 ص

‏شغل مكتب أي شيء صوبك

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف