ملفات خاصة

الاثنين 26 شعبان 1433 هـ - 16 يوليو 2012م - العدد 16093

مقاربات بين الشعبي والفصيح

اختيار الزوجة

عبدالله الجعيثن

لعل أهم قرارين في حياة كل شاب وفتاة هما:

قرار اختيار الزوجة..

قرار اختيار العمل..

ومع ان اختيار الزوجة يأتي بعد ان يعمل الرجل، إلاّ أننا اعتبرناه الأول في الأهمية لعدة أسباب: منها ان تغيير العمل أسهل بكثير من تغيير الزوجة، والواقع ان معظم الأعمال التي يبدأ بها الشباب والشابات تكون على سبيل الاختبار أكثر من الاختيار لأن فرص العمل محددة في هذا الزمن، ولأن الشاب لن يعرف العمل الذي يلائمه على الحقيقة إلاّ بعد التجربة والاختبار..

أما اختيار الزوجة فهو أهم.. وأصعب.. وأولى بالتأني والتدقيق.. لأن تغيير الزوجة غاية في الصعوبة.. والطلاق أبغض الحلال إلى الله..

ومشاكله كثيرة.. وعواقبه خطيرة وخاصة إذا كان هناك أطفال..

إن من أجمل وأسهل الأقوال التي قرأتها في تعريف السعادة ذلك الذي يقول:

(السعادة أن يكون عملك هوايتك، وزوجتك حبيبتك)..

ذلك بأن البيت والعمل هما الهواء الذي يتنفس فيه الإنسان رجلاً كان أو امرأة.. فإن كان سعيداً فيهما وبهما فإنه يعيش في الهواء الطلق ويتنفس أنساماً عذبة طاهرة تملأ حناياه وخلاياه بالصحة والراحة والمرح والسرور.

بنات حواء أعشاب وازهار، فاستلهم العقل وانظر كيف تختار (الشاعر القروي)

وان كان شقياً في بيته وعمله، غير موفق لا في زواجه ولا في عمله فإنه يعيش في جو كاتم خانق للأنفاس قابض للروح طارد للمرح والفرح والسرور.

والبيت أهم من العمل.. فمن لا يجد السعادة في بيته فلن يجدها في مكان آخر.. والبيت ليس بالطبع جدراناً وأثاثاً وحجارة، البيت امرأة.. المرأة هي روح البيت وقلبه فإما ان تكون روحاً طاهرة رافعة راقية، فعندها يضحك المرح من النافذة وتطئمن السعادة في هذا البيت وتستوطن ويسود الحب والتفاهم والاحترام والاحساس بجمال الحياة وينشأ الأطفال في جو من المودة والمحبة والحنان والاحساس بالرضا والأمان..

أو تكون الزوجة أو الزوج الذي سنفرد له مقالاً إن شاء الله ذات روح حاقدة كارهة لا يرضيها شيء ولا تعرف الحب والحنان والحرص على راحة الزوج، هنا يصبح البيت كالتنور، يمور بالحرارة الخانقة، والجو المخيف، والشعور التعيس، وينشأ الأطفال في أجواء الكآبة والشقاق والاضطراب فتمزق شخصياتهم وتسوء نفسياتهم ويصابون بالعقد والأمراض النفسية بادية وخافية..

إذن فإن اختيار الزوجة بحرص وعناية وتدقيق وصبر هو عين الحكمة، فمن تزوج على عجل ندم على مهل..

وقد قال شعراؤنا بالفصيح والشعبي أبياتاً كثيرة تحض على حسن اختيار الزوجة، وتحث على ان تكون من أصل طيب ومعدن نفيس وان تتحلى بالخلق والدين قبل الجمال..

يقول الشاعر:

إذا تزوجت فكن حاذقاً

واسأل عن الغصن وعن منبته

أي كن ذكياً بعيد النظر مستقصياً للأمر من الجذور، بأن تعرف أهل الفتاة ما هي أخلاقهم وطباعهم وهل هم أجواد أم لا؟

إن معرفة الأصل والأهل والبيئة التي نشأت فيها الفتاة أمر أساسي، لأن التي منبتها حسن، وأهلها كرام، ستكون - بإذن الله - حسنة الخلق والسلوك، كريمة الطبع والعشرة وستنجب بإذن الله أولاداً تقر بهم عيون والديهم.

لاتاخذ الا بنت قوم حميده، لعل ولد منها يجي بالفوايد (راشد الخلاوي)

وقد ورد في الحديث الشريف: (تخيروا لنطفكم فإن النساء يلدن أشباه اخواتهن وأخوانهن)..

وفي الأثر (تخيروا لنطفكم فإن العرق (دساس)

وقال عثمان بن أبي العاص لابنه:

يا بني، الناكح مغترس، فلينظر امرؤ حيث يضع غرسه.. والعرق السوء قلما ينجب».

ويقول الشاعر:

إذا أردت حرة تبغيها

كريمة فانظر إلى أخيها

ينبيك عنها، وإلى أبيها

فإن أشباه أبيها فيها

ويقول الشاعر الشعبي الحكيم (راشد الخلاوي):

أوصيك يا ولدي وصاة تضمها

إلى عاد مالي من العمر زايد

لا تاخذ الهزلة على شان مالها

ولا تقتبس من نارهم بالوقايد

لا تاخذ الا بنت قوم حميده

لعل ولد منها يجيك بالفوايد

ويقول المثل المصري الشعبي

يا واخد القرد على ماله

يروح المال ويبقى القرد على حاله!


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 40

1

  خآلد الريآض..

  يوليو 16, 2012, 6:13 ص

" ف أضفر بذات الدين تربت يدآك "

2

  بدراباالعلا

  يوليو 16, 2012, 6:44 ص

العرق الدساس 1 ضف الدين 2 قل العلم 3 3 تقلل من قيمة الزوجه وتزيد في تفشي الكوارث ! نلمس كثر المطلقات وتزايد العازبات ! طبعاَ لن نبخس كذلك الرجال في تلك الموصفات ؟ هم بعد لابد من وضعهم في قالب المعايير السليمه ؟

3

  مقهوره وبس

  يوليو 16, 2012, 7:16 ص

مُجتمعن? مجتمع حظ ?نصيب ! فگرة زواج الحُب عندهم [ حقير? ] البنت تعشق رجُل وتتزوّج غريب والرجُل يتزوّج حبيبة شخص غير? " !!! مادمرنا الا العادات والتقاليد وبعض السخافات اللي تعتمد على مضاهر وعلى افكار غبيه دمرت بيوت نادر جدا الي يختار على مزاجه بذات البنت

4

  محمد

  يوليو 16, 2012, 7:48 ص

الحمدلله زوجتي حبيبتي اللهم لك الحمد بس ودي بالثانية وتكون حبيبتين

5

  بيوتان

  يوليو 16, 2012, 9:56 ص

بعض الرجال أذا تزوج قريبته راح يهزء ويهينها ومن ثم تسوء نفسية الزوجه بسبب تعامله ويحط اللوم على المسيكينه لا ويسب زواج الاقارب مايدري ان الحريم مثل بعض لكن الخيل من خيالها واذا انت مستخير الله ومختار ماوصى به الرسول فلا تسمع لابليس لانه يدني من عرشه من يفرق بين زوجين

6

  رزان

  يوليو 16, 2012, 10:20 ص

بصراحه الموضوع جميل والله يعين المتوهق مع شريك في حياته لايعجبه بصراااحه قمه الالم والمعناه وخاصه اذا هي امراءه لانها متقدر تقول لي ابو الشباب ماتعجبني واذا قالته هي الخسرانه بتاخذ الشك والطلاق وكلام الناس فتصبر والصبر نعمه اما الرجال اذا مااعجبته غيرها بس ينتهي القرض وتنتهي معناته

7

  حائر

  يوليو 16, 2012, 11:10 ص

الحمد لله الله وفقني بام العيال

8

  مزن نجد

  يوليو 16, 2012, 11:13 ص

ما أقول إلا ( اللهم أرزقني بزوج الصالح حسن الخلق والخلقة ويسخره لي وبنات المسلمين ومن قال آمييين)..

9

  فهدالدويهم

  يوليو 16, 2012, 11:48 ص

من أراد أن يتزوج فعليه أن يختار بنت أبوها يرتاد المساجد وإخوانها يسلكون مسلك أبيهم لهذالن يندم إطلاقاً لأن صلاح الأولاد يدل على التربية الطيبة للأولاد والبنات لذا إجعل الدين شرطك الوحيد لإختيار زوجتك , لأن من يتمسك بدينه تجد كل المواصفات الطيبة فيه و نسأل الله أن يوفق الجميع.

10

  Farseeker

  يوليو 16, 2012, 12:08 م

أما اختيار العمل... اضحكتني فعلاً، تتحدث كأننا مرفهين وتعرض علينا الوظائف ونختار منها ما نحب. العمل في السعودية ما فيه اختيار...اتحدى أي موظف سعودي يعرف اين سيكون بعد خمس سنوات من وظيفته الحالية... اليوم ترقية في مدينة، بكره ترقية في إدارة، بعده ترقية في مدينة ثانية وهلم جرا...

11

  ابو فهديه

  يوليو 16, 2012, 12:12 م

مع احترامي للمقولة هذي (السعادة أن يكون عملك هوايتك، وزوجتك حبيبتك).. لا تتزوج إلا وحدة سنعة عند الرغبة بالزواج تكون نظيفة في نفسها وجمالها مقبول وتعرف تطبخ والله الحب ما يأكل عيش ومن بعدين تروح تدورلك مسيار ! (عن واقع تجربة).

12

  The Truth

  يوليو 16, 2012, 12:33 م

يا رجال كل شي معقد عندنا... القبليه/حب المال/ المصالح الشخصيه كلها اهم من اي شئ... و يا كثر قصص منع الزواج بسبب هذا... و بالنهايه علاقات محرمه... بعدها خل امور الدنيا تفيدكم لما الفضايح تطلع.

13

  أسرار الذكريات

  يوليو 16, 2012, 12:36 م

لآ وآ هنّي إللي تزوج خلِّه.. $

14

  جميل بوسعيد

  يوليو 16, 2012, 12:37 م

أتمنى نشوف موضوع للأستاذ عبدالله عن الزواج ال2 و ال3 و يرغب فيه، الأستاذ عبدالله يقول في أحد كتبه: "نعيم العيش في النساء" ايه في نساء مو حرمة وحدة بس، انا بودي اتزوج 3 و اسعدهم كلهم بالتساوي، اسلافنا كانوا في ربيع في احضان 4 نسوان و جواري ما لذ و طاب، بس المشكلة في نسوان هالايام ذابحتهم الغيرة كلش.

15

  abonawafalajmi

  يوليو 16, 2012, 1:48 م

الله يخليلي ام نواف اطلق زوجه في العالم :)

16

  خالد الشليل

  يوليو 16, 2012, 2:06 م

السعادة الزوجية بالرضى والقناعة لأنه لا يوجد زوجة كاملة ولا زوج كامل. ملاحظة : الرجل الناجح ناجح في زواجه لأنه يعرف كيف يحول الفشل إلى نجاح والرجل الفاشل ينتظر النجاح يأتيه جاهزا.

17

  ابو خالد الأسمري

  يوليو 16, 2012, 2:15 م

وقال ابن حوان الأحمري =وصوا على الأغمار ياكل عراف لاينكحون الا بنات المناعير يأتي ولدها مثل صقرابنفناف ولا كما سرحان ذيب على ذيب خاله ليامالفيت مطلق ومضياف ومرحبا ومزودا في التراحيب والفسل لاتنصاه لو كان عراف لوكانت امواله تضيق المحانيب ماتنفع امواله ولوكانت الاف ماهي عليه الا وبال وتانيب القصيدة طو

18

  عبدالجبار عبدالرحمن

  يوليو 16, 2012, 2:16 م

المشكلة أننانشير علي الفتي ان يفحص فحصادقيقا اين يتزوح ومن يتزوج؟ وماأصل البنت؟ هل هي من اصل طيب ومن معدن مختار؟وبم تتحلي هذه البنت التي يريد ان تكون شريكة حياته؟ وهذه الخيارات لانمنحها البنت ونحرمها من حقها الشرعي، وعند الانفصال نحمل كل ذنبه البنت.

19

  طه القريشي

  يوليو 16, 2012, 2:55 م

للاختيار شروط منها ما يكون شبه الزامي كفارق السن والمستى العلمي والحالة الاجتماعية والحالة الصحية ومنها ما يكون مرتبط بمواصفات يختارها صاحب الشان ويستحسن مشاورة الاهل ومشاورة المقربين من اهل الفتاة ولكن القرار الاخير يجب ان يكون للمعني وشكرا

20

  عبدالاله 222

  يوليو 16, 2012, 3:04 م

كما في الحديث اضفر بذات الدين، ونبينا صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وخير متاع الدين الزوجة الصالحة، وبس.

21

  Khalid Yr

  يوليو 16, 2012, 3:13 م

^ قلبي الصغير لآيتحمّل :"( ^ سحقا ً للعزوبية :"(

22

  النوخذه

  يوليو 16, 2012, 3:17 م

خير ما للمرء يعطى "زوجة" فيها صلاح تحفظ الود ويلقى منها بشر وإنشراح تملأ القلب سرورا تمنح النفس انشراح ثغرها يبسم دوما بلسم يشفى الجراح تحفظ العشرة عهدا ذاك سر لايباح ثوب طهر وعفاف جعلت منه وشاح (؟)

23

  الشمرية

  يوليو 16, 2012, 3:56 م

الزول زوله والحلايا حلاياه و الفعل ما هو فعل وافي الخصايل

24

  ابو فيصل

  يوليو 16, 2012, 4:12 م

ويقول المثل : إذا بغيت تضمها فسأل عن أمها..

25

  اللاشعور

  يوليو 16, 2012, 4:18 م

لي، والحمدلله، فوق السبع سنين متزوج و أعبش بسعادة ولو تخللها بعض المشاكل البسيطة اللي تقوي العلاقة أكثر. الزواج حب و نضحية و صبر و مواقف. بعض زملاء الجامعة تزوجو للأسف بعد علاقة، منهم من انفصل بعد أشهر و منهم من حاول الاستمرار ولكن الشكوك تدمر الإنسان و يتذكر كيف خانت أهلها معه أمام عينيه. الله يوفق الجميع

26

  قطرة الندى2

  يوليو 16, 2012, 4:48 م

يطول لي عمرك..ارجوك اكتب عن دورالمرأة في الموافقة على الخاطب والارفضه..انت كاتبي المفضل..والاول

27

  نوف99

  يوليو 16, 2012, 4:54 م

مقال جميل و مبدع!

28

  a.ws89

  يوليو 16, 2012, 5:08 م

اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقينا عذاب النار

29

  خوووخة

  يوليو 16, 2012, 5:24 م

المشكلة عند اذا تزوج عن طريق حب سابق الرجل يجلس يشك زوجتة يمكن انها تعرف غيره فيفضل المعظم لا تكون عن سابق معرفه.

30

  اهم شي

  يوليو 16, 2012, 6:19 م

كلام جميل صراحة لكن لابد ان نضع امام اعيننا اننا سنواجه اصعب امتحان ومواقف من خلال العلاقة الزوجية وخصوصا ان ابليس حريص على التفرقه بمعنى انه لا تستلم وتختار الانفصال او تضع في قلبك ان هالانسانه غير مناسبة بمجرد كذا موقف لا بل اتبع الخطوات المطلوبة لعلاج الامور من اول بداية المشكله

31

  اهم شي

  يوليو 16, 2012, 6:23 م

نصيحتي لكل زوج وزوجه انا يتقوى الله ببعضهم وان يقوم كل طرف بواجباته وان لا يهضم احد حق الاخر وان يصبر ويتذكر ان كل معصية قد تسبب بمشاكل بينك وبين زوجتك فل تتذكر حينما تسوء العلاقه انك ارتكبت اثم واستغفر وتب إلى الله خصوصا اذا كان بينكم موده ورحمه لاتخرب الموده بتصرفات حمقى تجعلك تهين زوجتك

32

  اهم شي

  يوليو 16, 2012, 6:26 م

كثر عندنا يالشباب موضوع الحب وهذا والله انه دمار للعلاقة الزوجية اذا اراد الله لك الزواج خصوصا البنت لانها ستبقى حبيسة حب ذاك الرجل الذي كونت معه علاقة محرمه والضحية الزوج مهما طال الزمن او قصر سيظهر منها فتور وتقصير تجاه زوجها وشريك حياتها لانه سلمت قلبها لرجل قبله لن تحبه كحبها للحبيب السابق

33

  Ali

  يوليو 16, 2012, 7:33 م

مشكور على الموضوع الرائع بس للأسف العادات و التقاليد تقول شي ثاني و السبب الرئيسي في ارتفاع نسبت الطلاق في السعودية هي العادات القديمة الي ماتتماشا مع العصر الحالي... لازم المجتمع يتغير اللصح والصواب في اسرع وقت للحفاظ على الحياة العائلية وهي اساس المجتمع القيم

34

  قطرة الندى2

  يوليو 16, 2012, 9:33 م

يا بات!! ياشباب!! اصعب مافي الحياة مع شريك العمر السنة الاولى!!لانها جديدة ومابعدفهموا بعضهم !!فالصبراول سنة!!بعدين تسلك الامور!1

35

  عبدالله

  يوليو 16, 2012, 11:18 م

ولله الواحد استغفرلله شيب راسه من القصص الي يسمعها عن الزواج سواء كانت سوء اخلاق او مشاكل وهذا الشي خلاني اكره الزواج مع اني مجبور اتزوج عشان احصن نفسي ( اللهم ارزقني بالزوجه الصاله التقيه التي اذا نظرت اليها سرتي واذا امرتها اطاعتني وذا غبت عنها حفظتني في ديني وعرضي )

36

  عبد المجيد العبد الله

  يوليو 16, 2012, 11:53 م

الرسول اللهم صل وسلم عليه لخص مجمل هذا الكلام في قولة (فاظفر بذات الدين تربت يدآك)

37

  Sarah

  يوليو 17, 2012, 12:08 ص

اعجبتني الصوره

38

  أبو إبراهيم الشمري

  يوليو 17, 2012, 2:17 ص

"ذات روح حاقدة كارهة لا يرضيها شيء ولا تعرف الحب والحنان والحرص على راحة الزوج، هنا يصبح البيت كالتنور، يمور بالحرارة الخانقة، والجو المخيف، والشعور التعيس، وينشأ الأطفال في أجواء الكآبة والشقاق والاضطراب فتمزق شخصياتهم وتسوء نفسياتهم ويصابون بالعقد والأمراض النفسية بادية وخافية.. " كلام صحيح 100% و أنصح كل مقدم على الزواج أن يسأل عن خلق المخطوبة ودينها كثيراً فهي المخبر، و المظهر سهل كشفه نسأل الله التوفيق و أن يبارك لنا ويبارك علينا ويجمع بيننا علىينا. آمين

39

  noof22

  يوليو 17, 2012, 5:15 ص

موضوع مهم شكرا استاذ.

40

  hadeel2011

  يوليو 17, 2012, 5:20 ص

شكرا لك وللرياض

أضف تعليقك

ننصحكم ( بتسجيل الدخول ) أو ( تسجيل عضوية جديدة ) للتمتع بمزايا إضافية

يرجى إدخال الاسم
يرجى إدخال الإيميل
35% Complete (success)
20% Complete (warning)
10% Complete (danger)

عدد الحروف المسموح بها 300 حرف


الحروف المتبقية : 0

انتظر لحظات....

* نص التعليق فارغ
* نص التعليق أكثر من 250 حرف

مساحة إعلانية