• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 833 أيام , في السبت 24 شعبان 1433 هـ
السبت 24 شعبان 1433 هـ - 14يوليو 2012م - العدد 16091

في الحالات الشديدة يشعر المصاب بوخز لاذع وحرقة يرافقها ظهور بثور يترشح منها إفرازات أو تتقشر

فطريات القدم.. النوادي الرياضية بيئة ملائمة لنقل العدوى!!

تصيب فطريات القدم عادة المنطقة بين أصابع القدم

    تنتقل عدوى الإصابة بفطريات القدم بطرق مختلفة كالسباحة في بركة عامة أو دخول غرف القياس وتبديل الملابس أو الاشتراك في الاستحمام مع شخص مصاب بفطريات القدم. ومثل العديد من الأمراض الفطرية تعتبر فطريات القدم شديدة العدوى الأمر الذي يجعلها مصدراً للقلق. فيما يلي شرح لكيفية انتقالها والتعرف عليها بالإضافة إلى عرض 10 نصائح أساسية لعلاج فطريات القدم ومنع العدوى.

مفاهيم أساسية

فطريات القدم – تعرف طبياً باسم سعفة القدم – هي التهاب تسببه الفطريات التي تنمو وتتكاثر على القدمين. وهي حالة شديدة العدوى وتنتقل بالملامسة المباشرة مع الجلد أو الأحذية أو الأنسجة. تعيش هذه الفطريات في المناطق الرطبة الدافئة مما يجعل الصالات الرياضية وغرف تبديل الملابس مرتعاً خصباً وبيئة جيدة لتكاثرها. ويمكن أن تحدث العدوى عن طريق أحواض السباحة والحمامات العامة. وتصيب فطريات القدم الأشخاص الرياضيين على نحو متكرر لأنهم الأكثر استخداماً لمثل تلك المرافق العامة والمشتركة ومن هنا جاءت تسميتها بالإنجليزية فطريات قدم الرياضي “athlete’s foot”.

الأعراض

تصيب فطريات القدم عادة المنطقة بين أصابع القدم والكعب أيضاً ولكنها قد تنتشر لتطال أجزاء أخرى من القدم بما في ذلك الأظفار. وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

- حكة

- احمرار

- تشققات

- تقشر الجلد وتكون القشور على سطحه

في الحالات الشديدة يشعر المصاب بوخز لاذع وحرقة في القدم يرافقها ظهور بثور يترشح منها إفرازات أو تتقشر. ويمكن أن تنتقل الفطريات إلى اليدين لتصيب راحة اليد إضافة إلى الجلد بين الأصابع. عند الإصابة بفطريات القدم فإن من المرجح أن يتكرر حدوثه مستقبلا حتى بعد العلاج.

أنواع فطريات القدم

هناك ثلاثة أنواع من فطريات القدم ويختلف كل نوع في حدته وأعراضه:

- Toe web infection فطريات القدم بين الأصابع ويعدّ التهاباً مزمناً وهو النوع الأكثر شيوعاً، حيث يصاب الجلد بين الأصابع بالتشققات فيبدو متقشراً. فإذا شعرت بالحكة الشديدة بعد خلع حذائك وجوربك فمن المحتمل أنك تعاني من هذا النوع من العدوى.

- Moccasin-type infection عدوى فطرية تصيب عادة أخمص القدم فيصبح سطح الجلد سميكاً وتتكون قشور رمادية رقيقة بينما يظهر الجلد من تحتها وردي اللون وحساس الملمس. وقد تنتشر عدوى الإصابة إلى أظفار القدم والكفين.

- Vesicular infection الالتهاب الوعائي وهو عدوى فطرية تبدأ عادة بانبثاق بثور (حويصلات) كبيرة ذات جدار رقيق تحتوي على سائل شفاف تتكون تحت الجلد ويمكن أن تظهر تلك البثور في أي جزء من القدم. وفي مرحلة لاحقة قد تتكون البثور في أصابع اليد والذراعين والصدر. وتعدّ العدوى الوعائية أقل أنواع فطريات القدم شيوعاً ومن الممكن علاجها.

كيفية علاج فطريات القدم

ليس بالضرورة أن يكون الطفح الجلدي في قدميك شكلاً من أشكال فطريات القدم، ولذا عليك زيارة الطبيب المختص لفحص الأعراض التي تعاني منها وتشخيصها وبالتالي إعطاؤك العلاج الصحيح. يتوفر العلاج عن طريق الوصفة الطبية وهناك أدوية تصرف دون الحاجة إليها منها مضادات الفطريات على هيئة كريمات أو بودرة وتحتوي في تركيبها على نترات ميكونازول miconazole nitrate ، وميكونازول clotrimazole، وتولنافتات tolnaftate. ولكي تحصل على أفضل النتائج استمر باستخدام الدواء لاسبوعين بعد اختفاء الأعراض للتأكد تماماً من القضاء على جميع الفطريات.

أشكال المنتجات الدوائية

- الكريمات: تحتوي في تركيبها على العنصر النشط ميكونازول miconazole ، وهي وسيلة سهلة وفعالة في القضاء على الفطريات وتخفيف الأعراض على حد السواء.

- البخاخات: تحتوي على العنصر النشط تولنافتات tolnaftate وهي الخيار الأنسب لمعالجة البقع الكبيرة بأسرع وقت ممكن.

- الجل / البودرة: تحتوي على نترات ميكونازول miconazole nitrate وتتوفر على هيئة جل يتم وضعه على المنطقة المصابة ويأخذ شكل البودرة بعد جفافه ويساعد في تخفيف الأعراض والقضاء على فطريات القدم.

- الصبغة (Tincture) : إذا كانت العدوى محصورة بين أصابع القدم فيمكنك استخدام محلول الصبغة نظراً لسهولة استخدامه موضعياً بالشكل الدقيق على المنطقة المصابة. وتحتوي الصبغة على نترات ميكونازول miconazole nitrate التي تعالج فطريات القدم المختلفة.


ينصح بنظافة القدم وتجفيفها

إذا لم تتحسن الأعراض خلال أربعة أسابيع أو واجهتك انتكاسات متكررة فقد يصف لك الطبيب أدوية موضعية أقوى تأثيراً مثل الكيتوكونازول ketoconazole أو تيربينافين terbinafine. وربما وصف أيضاً مضاداً حيوياً للالتهابات البكتيرية الثانوية (والتي تنتج عادة من الحكة والخدوش) وفي جميع الأحوال إذا تم وصف المضاد الحيوي فاحرص في تناوله على اتمام الفترة الزمنية المحددة من قبل الطبيب لتجنب عودة الفطريات وانتكاس الحالة من جديد.

بالنسبة لمرضى السكري في حالة الإصابة بفطريات القدم ينبغي زيارة الطبيب على الفور.

10 نصائح لتفادي الإصابة بفطريات القدم:

فيما يلي 10 طرق لتجنب فطريات القدم والحدّ من تفاقمها وانتشارها:

- حافظ على نظافة قدميك وقم بتجفيفهما بعد غسلهما خاصة المنطقة بين الأصابع

- اختر أحذية لا تعيق تهوية القدم وتجنب الأحذية المبطنة بالبلاستيك. وحاول في الطقس الحار أن ترتدي الصنادل.

- إذا كنت ذاهباً إلى الصالة الرياضية أو كنت بصدد القيام بنشاط ما فتجنب الأحذية ذات الأقمشة الاصطناعية التي لا تجف سريعاً مثل النايلون.

- احرص على توفير زوج اخر من الجوارب القطنية النظيفة احتياطاً لتغيير جواربك في حالة التعرق الزائد أثناء ممارسة الرياضة. قم برش بودرة ماصة في أحذية التمارين للحد من زيادة الرطوبة.

- يمكن أن تساعد الأظفار في أصابع اليدين والقدمين على انتقال العدوى ولذا يُنصح بالحفاظ عليها قصيرة ونظيفة.

- بادر بعلاج الالتهابات الجلدية الطفيفة والإصابات في الأظفار بأسرع وقت ممكن.

- قم بارتداء الصنادل عند زيارة الحمامات العامة أو غرف تبديل الملابس أو المسابح.

- في حالة حدوث الالتهاب تجنب الحكة: حيث تملك الفطريات القدرة على الانتشار بسهولة فتنقل العدوى إلى أجزاء حساسة أخرى من الجسم مثل منطقة أعلى الفخذ أو تحت الإبط.

- احرص على غسل الملابس والمناشف وأغطية السرير في كثير من الأحيان حتى لا تلتقط العدوى من جديد أو تنتشر الفطريات إلى أجزاء أخرى من الجسم.

- إذا كان في المنزل شخص مصاب بفطريات القدم فيتعين غسل المناشف الملوثة والأرضيات والحمامات بالماء الساخن والصابون. ويمكن للغسل بالصابون المضاد للفطريات أن يمنع انتقال العدوى إلى الأخرين.

لا داعي لليأس حيث ان فطريات القدم حالة يمكن علاجها تماماً. ما يتطلبه الأمر هو المزيد من الحرص والعناية عند زيارة الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس واختيار ملابس وأحذية لا تحتفظ بالرطوبة والاهتمام بنظافة القدمين وإبقائهما جافتين. وفي حالة أصبت بفطريات القدم فإن العديد من خيارات العلاج متاحة أمامك. وكل ما عليك هو اتباع التعليمات عن كثب لضمان القضاء على الفطريات والعدوى.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 7
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الله يشفي المرضى وأظن ريحتها شينه بعد...

    شيرين...

    UP 3 DOWN

    03:58 صباحاً 2012/07/14

  • 2

    الموضوع صحيح ياجماعه... انا شخص كنت بالصيفيه دايم اروح النادي لسباحه لان احب السباحه.. ولكن صارت تطلع لي نفس اللي بالصورة شي ابيض وتقشر واضح انه من الماء وسخ واكثر الناس ماتتنظف تجيك وتسبح وبس والمويه كلها وساخه

  • 3

    ليش البلدية ما تكشف على النوادي الرياضية وتاخذ عينات من غرف الملابس و المسبح وغيرها
    وتطبق بحق المخالف العقوبة وبكذا البلدية كسبانه والمواطن كسبان
    المواطن لا يملك اي جهاز يكشف الفطريات ولا يستطيع ان يخالف النادي
    اغلب الشباب بالصيف يشتركون بنوادي رياضية والاهل يشجعونهم ويتحملون مصاريف النادي وبالاخير يجيهم مليان فطريات وينقل العدوى لهم... مشكلة

    رومنسي منسي

    UP 1 DOWN

    08:58 صباحاً 2012/07/14

  • 4

    انصح باستخدام الملح فهو علاج فعال 100%
    اغسل موقع الاصابه وجففه ثم ضع كميه من الملح وتشوف ان هذه الفطريات تروح بفضل الله سبحانه وتعالى

  • 5

    يجب متآبعة النوآدي حيث إننآ من مرتآديهآ،، وآلآمآنهة آلآمآنهة من مدرآء النوآدي للمحآفظهة على نظآفة الميآء وحمآمآت السباحهة والسآونآ

    لي صآحب / خذني بزينهةة (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2012/07/14

  • 6

    من السنن الخمسة التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم هو غسل البراجم وهي مفاصل الاصابع ولأن الاكثرية يغسلون القدم اثناء الوضوء للصلاة من الخارج ولا يخلل اصباغ يديه بين اصابع قدميه ويفركهن حتى يزيل مع الوقت تركم الجراثيم و الجلد الميت

    الهيثم محمد (زائر)

    UP 2 DOWN

    01:24 مساءً 2012/07/14

  • 7

    سبحان الله العظيم



مختارات من الأرشيف

  • اطفال على عتبة الموت!

    طفلة صغيرة تمشي في الصباح الباكر متجهة الى مدرستها التي تبعد عن منزلها مسافة طويلة , تتعرض للسيارات والطرق في ...