• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 752 أيام , في الجمعة 16 شعبان 1433 هـ
الجمعة 16 شعبان 1433 هـ - 6 يوليو 2012م - العدد 16083

نشاطه 3 ساعات ومبيعاته 500 ألف ريال

سوق طيور بريدة: من تجارة الحمام والأرانب إلى مزادات الضباع والزواحف

الشباب وجد فرص عمل في السوق (عدسة: فهد الفيفي)

تحقيق- ملفي الحربي

    يعد سوق الطيور ببريدة من الأسواق الأسبوعية التي نشأت قبل حوالي الخمسين عاما بمعروضات بسيطة من طيور الحمام والدجاج البلدي ويواصل توسعه وتنقل مواقعه مصحوباً بتعدد وتنوع لمعروضاته وتزايد بأسعارها وارتفاع بإجمالي مبيعاته واجتذب هذا السوق الكثير من الشباب السعوديين كمااحتوى المسنين والنساء وصغار السن ويعد السوق الأسبوعي أسرع الأسواق تجمعاً وانفضاضا فهو يبدأ بعد صلاة فجر الجمعة ولا يتجاوز بقاؤه الثلاث ساعات.

أسعار الغزلان 8 آلاف والطاووس 6 آلاف ريال.. والنعام 3 آلاف

البداية قبة رشيد

يؤكد التاجر المعاصر لبداية السوق خالد بن صالح العجاجي ان سوق طيور بريدة بدأ بقبة رشيد قبل قرابة الخمسين عاما وكانت بدايته بسيطة مبيناً كان السوق عبارة عن تجمع بسيط كل يوم الجمعة لبيع أعداد قليلة من الدجاج والحمام والأرانب البلدي.

تجار المملكة ودول الخليج يحرصون على حضوره لعرض منتجاتهم

ويضيف العجاجي ان السوق تنقل بين العديد من المواقع بسبب نموه وازدياد الحركة التجارية فيه وتزايد معروضاته وتجاره والعارضين الذين يتوافدون من العديد من مناطق المملكة ومن دول الخليج، مضيفاً بعد قبة رشيد انتقل لجوار سوق بريدة للخضار والفواكه وبعده بالقرب من مستشفى بريدة المركزي ثم الى الجردة بجوار مواقف التكاسي لينقل بعده الى سوق الماشية الكبير وقد أمضى عدة سنوات لينتقل لمحطته الحالية بجوار مدينة انعام بريدة.

أمانة القصيم تبدأ تجهيز سوق جديد لاستيعاب النشاط التجاري المتزايد

أسعار وأنواع

ويشير العجاجي ان السوق شهد خلال عقود عمره حركة تجارية كبيرة ومتنامية حيث يصل إجمالي مبيعاته في بعض الأيام نصف مليون ريال في غير أيام الإجازات المدرسية ولا تقل مبيعاته اليومية عن 150 ألف ريال في الإجازات، مبيناً ان أنواع المعروضات تتعدد ولا تقتصر على الدجاج والحمام التي تصل أسعار بعضها لآلاف الريالات فالسوق يشهد عروضا ومزادات لطيور الطاووس التي تصل اسعار الجوز منها لحوالي 6 آلاف ريال والدجاج الأمريكي الذي تتراوح اسعاره بين 1200 و1500 ريال فيما يصل طقم الدجاج الرومي لحوالي 600 ريال والوز العراقي لحوالي 800 ريال.


اللاحم يتحدث للزميل الحربي

ويشير العجاجي الى ان سوق طيور بريدة يشهد صفقات ومزادات غزلان هولندية أسعارها بين 4 الاف و8 آلاف ريال ونعام افريقي تصل أسعاره 3 الاف ريال ونعام استرالي يصل سعره 1000 ريال.

ويؤكد العجاجي انه لا مقارنة بين الأسعار حالياً وماضياً مبيناً ان اسعار الدجاج من قبل أربعين عاما كان أربعين ريالا لقلة المعروض وقلة المربين للطيور في تلك الفترة، بينما أسعار الدجاج حالياً تصل في فترة الصيف بين 10 و14 ريالا بسبب كثرة المعروض.


انطلاقة السوق بعد صلاة الفجر

فرص للشباب

ويؤكد منيف اللاحم ان سوق طيور بريدة الأسبوعي احتوى العديد من الشباب الذين تستهويهم تجارة وتربية الطيور ذات الأنواع المتعددة والأسعار المختلفة من طيور التربية والزينة موضحاً ان السوق يغذي العديد من الأسواق المحلية مشيراً الى ان سوق طيور بريدة يبدأ بعد صلاة الفجر ويستمر حوالي ثلاث ساعات تقريباً وتقل ساعات نشاطه في أيام الجمع الصيفية بسبب الحرارة وتزيد في الأيام الشتوية.

تماسيح وثعابين وضباع

خلال جولة الرياض في السوق رصدت صوراً لحيوانات الضبع والنيص والقطط والكلاب ويشير بعض رواد السوق إلى ان السوق يشهد عروضاً لبعض الحيوانات غير المستأنسة فيما تتنوع الزواحف بين الضبان والثعابين والتماسيح.


بعض العارضين في السوق

سوق جديد

من جهته، أكد مدير مدينة أنعام بريدة المهندس مزيد المزيد ان أمانة منطقة القصيم تدرك اهمية سوق الطيور ونشاطه التجاري المتزايد وجذبه للعديد من العاملين الشباب، مبيناً ان الأمانة هيأت موقعاً جديداً في مدينة الأنعام تبلغ مساحته 8400 متر مربع ويضم 28 محلاً وسيتم تشغيلها من قبل الممارسين للعمل في السوق لعرض الطيور الحية بشكل يومي حيث يتوسط هذه المحلات مظلات لساحة المزاد وبيع الطيور، كما يحتوي على مرافق ودورات مياه وبرادات لمياه الشرب ومسجد وتنظيمه وتخصص موقعي  لبيع المزادات والتفريد مشيراً الى ان سوق طيور بريدة يحظي بمكانة تجارية محلية وخليجية.


الضبع احد معروضات السوق


النيص معروضاً في السوق



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 8
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    والله ما ادري وش ورى هلحمام والارنب

    قهر قهر في مليار قهر (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:27 صباحاً 2012/07/06

  • 2

    يالله انك تخلف على شعبنا
    حمام !!!

  • 3

    السوق حلو يستحق الزيارة

    المشيقح (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:15 صباحاً 2012/07/06

  • 4

    جميل جدا

    زياد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:34 صباحاً 2012/07/06

  • 5

    اللي ما فهمته الضبع والنيص فيه أحد يشتريه?
    وإذا شراه وش يسوي به

    دودي (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:25 مساءً 2012/07/06

  • 6

    اما الضبع.. لو تفكه عليهم مايبقى احد بالسوق !! الله لايبلااانا..

    الشويشه (زائر)

    UP -2 DOWN

    02:01 مساءً 2012/07/06

  • 7

    - نسخة لجميع الجهات الحكومية المعنية بالمحافظة على البيئة

    عمر المالكي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:07 مساءً 2012/07/06

  • 8

    السوق قديم وكبير ولم يجد اي اهتمام من المسؤلين
    السوق يحتاج تطوير وتنظيم و8400 لا تكفي ومن خلال معرفتي بمدن المملكة فهو اكبر سوق طيور على الاطلاق ولا يقتصر على الطيور بل يعرض فيه حيوانات وطيور نادرة وغريبة وهناك مزارع تهتم بتربيةوانتاج طيور وحيوانات غير معروفة في الجزيرة العربية

    ابو محمد (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:07 مساءً 2012/07/06


ملخص اداء السوق

الشركات الأكثر

أسعار العملات

مختارات من الأرشيف