لعل أبرز سمة للدراما السعودية في هذا العام هو غياب العمل السعودي الأشهر "طاش ما طاش" الذي كان متواجداً بقوة خلال أكثر من 20 عاماً مضت عبر 18 جزءاً، وسيتيح غيابه الفرصة أمام كثير من الأعمال لاسيما وأن أغلبها كوميدي، كما يمتاز هذا العام بأنه الأكثر إنتاجاً في مسيرة الإنتاج الدرامي السعودي حيث وأول مرة يصل عدد المسلسلات المنتجة في عام واحد إلى 15 مسلسلا من إنتاج مؤسسات إنتاج سعودية، كما شهدت حركة الإنتاج هذا العام دخول منتجين جدد إلى ساحة الإنتاج الدرامي بعضهم ممثلون معروفون وبعضهم منتجون معروفون مخلصون لمبدأ "الإنتاج المتوفر" الذي يكون فيه المنتج حراً في تنفيذ عمله وعند النهاية يبحث عن قناة العرض.

وفي هذا التقرير سنستعرض الأعمال السعودية المنتجة في عام 2012:

طالع نازل

دون صديقه الفنان ناصر القصبي وبعيداً عن مسلسلهما "طاش ما طاش" يطل الفنان عبدالله السدحان على جمهوره من مسلسل "طالع نازل" الذي سوف يعرض على قناة دبي في الشهر الكريم، وهو من إنتاج شركة "فن المحلية" التابعة للفنان عبدالله السدحان كمنتج منفذ لصالح قناة دبي الفضائية، وتأليف عنبر الدوسري، وإخراج محمد عايش، وبطولة: عبدالله السدحان، عبدالله السناني، حبيب الحبيب، ريماس منصور، محمد المفرح (أبو مسامح)، العنود حسين، حسن أبو حسنة، يوسف الجراح وأحمد العليان وإلهام الرشيدي.

وتم تصوير العمل بين الرياض وبيروت وعمان في كواليس شبيهة بكواليس "طاش" من ناحية الود والصداقة الممتدة بين أغلب الفنانين لسنوات طويلة وأعمال كثيرة، حيث أوضح الفنان عبدالله السدحان أن العمل يطرح العديد من القضايا الاجتماعية التي يعيشها المجتمع السعودي والخليجي والعربي، مبيناً أنه صاحب قصة العمل وأنه كان يعد لها منذ سنوات ولكنها كانت فكرة مؤجلة حتى جاء وقتها المناسب، لافتاً إلى أنه عمل كوميدي اجتماعي منفصل متصل يقدم من خلاله عدد من الشخصيات الجديدة التي يعد جمهوره بأن تكون بعيدة تماماً عن الشخصيات التي اعتاد الجمهور عليها منه في "طاش" مع الاعتماد على كوميديا الموقف دون الدخول في قفشات غير مدروسة قد تؤثر على العمل.

سكتم بكتم 3

يواصل الفنان فايز المالكي تواجده الرمضاني من خلال "سكتم بكتم" في الجزء الثالث وعبر شاشة التلفزيون السعودي، وهو من إخراج محمد العوالي، وتأليف عبدالعزيز المدهش، وبطولة: فايز المالكي وأميرة محمد وفخرية خميس وعبدالعزيز الفريحي وعوض عبدالله ووجنات رهبيني وزارا البلوشي، وتم تصوير العمل بين المملكة والهند وأمريكا، وسط أجواء كوميدية كعادة المالكي الذي صرح بأنه سيفجر العديد من القضايا الهامة والحساسة التي تمس واقع المجتمع السعودي والعربي هذا العام، وراهن على نجاح الجزء الثالث من العمل في رمضان وتحدى الجميع، مؤكداً أنه لا يوجد من ينافسه على التلفزيون السعودي، وأوضحت الفنانة أميرة محمد بأن التصوير تم في أجواء مميزة وسط كواليس غاية في الكوميديا والود والمحبة، وتابعت: فايز أخ وصديق كانت بدايتنا الفنية سويا في مسلسل "العولمة"، كما أن هناك توليفة خاصة بين نجوم العمل فايز وفخرية وشيماء موضحة أن الجزء الثالث يحمل الجديد في كل شيء سواء في الدراما أو الأبطال، وأن الجانب الدرامي في العمل زادت مساحته بشكل يوازي أو يكاد يكون أكثر من الكوميديا، مبينة أن الحلقات الجديدة يتم الاعتماد خلالها على كوميديا الموقف وليس الأفيهات.


عبدالله السدحان مع شركائه في بطولة «طالع نازل»

كلام الناس

يقدم الفنان والمنتج حسن عسيري في رمضان المقبل مسلسل "كلام الناس" الذي سيعرض على القناة السعودية الأولى. ويشاركه البطولة كل من خالد سامي، يوسف الجراح، بشير الغنيم، محمد المفرح (أبو مسامح)، رياض الصالحاني، عماد اليوسف، محمد المنصور، عبدالعزيز السكيرين، مرزوق الغامدي، أيمن المديفر وأفنان فؤاد وريماس منصور وغزلان ومحمد الحجي.

ويتناول المسلسل في حلقات منفصلة قصصاً وقضايا اجتماعية بقالب كوميدي، كل حلقة منها مدتها حوالي 20 دقيقة. والجديد الذي يقدمه العمل أنه التجربة الإخراجية الأولى للممثل عمر الديني حيث يقف خلف الكاميرا للمرة الأولى في مسيرته مدفوعاً بتجربة طويلة تعامل خلالها مع العديد من المخرجين العرب عندما كان مساعداً للمنتج حسن عسيري.

لعبة الشيطان

يعد "لعبة الشيطان" أول مسلسل أكشن سعودي يتم تنفيذه بصورة احترافية، وهو من إخراج سمير عارف وبطولة عبدالمحسن النمر، محمد الطويان، مروة محمد، ماجد مطرب وشمعة محمد، وتأليف محمد الطويان، وإنتاج الأستاذ خالد المسيند، وتم تصوير المسلسل ما بين الرياض وبيروت، وتضمن العديد من مشاهد الأكشن والحركة على اعتبار أن المسلسل يعتمد عليها لتقديم قالب أكشن خالص، وسط أجواء من التعاون الكبير بين المخرج سمير عارف وشركة والإنتاج وأبطال العمل، حيث أوضح خالد المسيند منتج المسلسل بأن الميزة الكبرى للعمل عدا عن كونه أول مسلسل أكشن سعودي فهو يمتاز أيضاً بجمعه نخبة من النجوم أول مرة في مسلسل واحد، بجانب أنه يمثل بداية عودة الفنان محمد الطويان للكتابة الدرامية، كما أنه يعد أيضاً أول بطولة سعودية مطلقة للنجم عبدالمحسن النمر منذ سبع سنوات تقريباً. هذا ولم تتحدد بعد القناة التي ستعرض المسلسل.

عيال حارتنا

سيعرض هذا العمل خلال شهر رمضان المقبل على شاشة التلفزيون السعودي، وتناقش أحداثه عدداً من القضايا الاجتماعية المعاصرة في المجتمع السعودي والخليجي بقالب كوميدي، وهو من إخراج بدر أبو مرق، وسيناريو وحوار عنبر الدوسري وعبدالعزيز المدهش وسعد المدهش، وبطولة: محمد العيسى وطلال السدر وعبير أحمد وسماح غندور وفاطمة الحوسني ومحمد بخش وعبد العزيز المبدل ولطيفة المقرن ومحمد بكر.

وتم تصوير المسلسل في العاصمة ويؤدي فيه العيسى والسدر شخصيتي شقيقين في مقتبل العمر بينهما الكثير من الفوارق الفكرية والثقافية، فالكبير "مانع - محمد العيسى" غير متعلم ويتمتع بكامل صحته البدنية، بينما أخوه الأصغر "فيصل - طلال السدر" من ذوي الاحتياجات الخاصة ويمشي على عكاز ومع ذلك لديه طموح ونشاط للإبداع والعمل.


أبطال المسلسل الشبابي «شفت الليل»

يا تصيب يا تخيب

عمل اجتماعي كوميدي يتكون من ثلاثين حلقة متصلة، وتدور قصته حول ما يتعرض له رجل التعداد السكاني من مواقف أثناء زيارته للمنازل للقيام بعمله، إلى جانب طرح قضية "الرؤية الشرعية" في الزواج والمواقف التي تجري حولها، وسوف يتم عرضه على شاشة التلفزيون السعودي، وهو من تأليف سعد المدهش وعبدالعزيز المدهش، وإخراج عبدالخالق الغانم، وبطولة: هيفاء حسين وخالد البريكي وسمير الناصر وإبراهيم الحساوي وشمعة محمد وبشير الغنيم، وتم تصوير مشاهد العمل في عدد من المدن الشرقية ومنها الدمام والخبر والإحساء، وأوضح المخرج السعودي عبدالخالق الغانم بأن العمل درامي اجتماعي خفيف يجمع عدداً كبيراً من الفنانين السعوديين والخليجيين، لافتاً إلى أنه يتناول عددا من القضايا الاجتماعية في قالب كوميدي.

من الآخر

يقدم المخرج عبدالخالق الغانم مسلسلاً ثانياً في رمضان المقبل، بعنوان "من الآخر"، سيعرض على شاشة دبي، وهو من تأليف علاء حمزة، وبطولة: راشد الشمراني ويوسف الجراح وحبيب الحبيب وريم عبدالله وأمينة العلي.

ويتناول المسلسل من خلال 30 حلقة منفصلة عدداً كبيراً من القضايا الاجتماعية في المملكة والخليج، وأشار الفنان راشد الشمراني إلى أنه وبمجرد عرض القصة عليها وافق على الفور خاصة مع وجود باقة من نجوم السعودية والمخرج المميز الغانم.

شباب البومب

مسلسل شبابي سيتم عرضه على التلفزيون السعودي خلال شهر رمضان، وهو من إنتاج وبطولة الفنان والمذيع الشاب فيصل العيسى، ويشاركه عدد من الفنانين الكبار كضيوف شرف مثل فايز المالكي وخالد سامي وعلي المدفع وعبدالرحمن الخطيب وعبدالله المزيني وعوض عبدالله وعبدالعزيز الفريحي وفخرية الخميس وأميرة محمد وفيصل العمري وشعيفان العتيبي، من إخراج ماجد الربيعان، وتأليف عبدالعزيز الفريحي وعبدالله الشهري ورياض الصالحاني. ويناقش العمل العديد من القضايا التي تمس الشباب عبر حلقات منفصلة لا تتجاوز مدة الواحدة منها 10 دقائق تعالج مشاكل اجتماعية بقالب كوميدي.

السلطانة

لم يتم تسويق المسلسل إلى أي قناة حتى لحظة كتابة هذا التقرير، وهو من إنتاج خالد الراجح، وبطولة: أميرة محمد وإبراهيم الحربي وشيماء سبت وشيلاء سبت وليلى السلمان وعلي السبع وجوانا كريم وأغادير السعيد ومونيا الكويتية، وتم تصويره بين الرياض ودبي وبيروت وباريس وروما بعد تحضير للعمل استمر ستة أشهر. ويدور العمل حول امرأة متسلطة وثرية تواجه صراعات شتى مع الطامحين إلى السلطة والنفوذ.


نجوم ونجمات مسلسل «السلطانة»

نساء من زجاج

سيعرض المسلسل عبر شاشة التلفزيون السعودي في رمضان وهو يضم باقة من نجوم السعودية والخليج، ويتكون من ثلاثين حلقة متصلة منفصلة، من تأليف الكاتب التلفزيوني ندا الظفيري، وإخراج برجس العمراني، وبطولة: أميرة محمد وفاطمة عبدالرحيم وعبير أحمد ومحمد المنصور وأحمد العليان ومحمد بكر، وتم تصوير أغلب العمل في الرياض.

غياب طاش ما طاش فتح مجالاً للمنافسة

وأوضحت الفنانة عبير أحمد بأنها سعيدة للمشاركة في هذا العمل، خاصة وأنه يركز في موضوعاته على رصد قضايا وهموم المطلقات في الخليج والوطن العربي.

وبينت الفنانة فاطمة عبدالرحيم بأن أغلب القصص النسائية للمطلقات داخل دراما المسلسل تشابه الواقع كثيراً، متمنية أن تلامس الدراما المجتمع في تقاطعاته الإنسانية.

أي خدمة

الفنان محمد العيسى يقدم مسلسلاً ثانياً في رمضان وعبر نفس الشاشة، القناة السعودية الأولى، فإلى جانب بطولته لمسلسل "عيال حارتنا"، يظهر في مسلسل "أي خدمة" كبطل رئيسي ومنتج له، والمسلسل من تأليف عنبر الدوسري وحسين الراشد وخالد فلاج، وإخراج فهد الحمود وبطولة العيسى إلى جانب بشير الغنيم وعبدالرحمن الخطيب وعبدالله السناني ولطيفة المجرن وأغادير السعيد وعبدالعزيز المبدل ومرزوق الغامدي وزارا البلوشي، وتدور أحداث المسلسل حول شاب عاطل عن العمل يدخل في العديد من المشاكل في حياته وفي مدرسته الليلة.


فهد الحيان.. هشتقة

هشتقة

بعد أن انتهى تعاقده رمضان الماضي مع قناة دبي، تخلى الفنان فهد الحيان عن مسلسله الذي استمر ستة أجزاء متواصلة وهو "غشمشم"، ليطل على جمهوره في الشهر الفضيل من خلال قناة جديدة وهي روتانا خليجية بعمل جديد يحمل عنوان "هشتقه"، من إنتاج وبطولة الفنان فهد الحيان، وإخراج السوري إياد النحاس، وتأليف ناصر العزاز، وبطولة: فهد الحيان ولطيفة المجرن وعبدالله المزيني وماجد مطرب فواز وأفنان فؤاد وعبد المحسن النمر وخالد سامي ومرزوق الغامدي وفخرية خميس وريماس منصور، وقد تم تصوير العمل في العاصمة السعودية الرياض لمدة شهرين، ويتناول العمل قضايا الربيع العربي لكن من زاوية المواطن السعودي البسيط، وسيقدم خلالها الحيان عدداً كبيراً من الشخصيات منها "هزار" و"بدر الدجى" و"رشيد بن حويرش".

هوامير الصحراء 4

يستمر "هوامير الصحراء" خلال جزئه الرابع على شاشة روتانا خليجية بكشف المزيد من أسرار طبقة رجال الأعمال والأثرياء، من خلال تغيير كبير أصاب الجزء الجديد، حيث انسحبت بطلة العمل ميساء مغربي، وحل مكانها الفنانتان أمل العوض وريم عبدالله، كما استبدل المخرج أيمن الشيحاني بالمخرج سامر برقاوي، والمسلسل من تأليف عبدالله بن بخيت، وبطولة: عبدالله العامر، سعد خضر، سمير الناصر، محمد المفرح "أبو مسامح"، سعيد قريش، محمد بخش، سلطان الرفاعي، جوانا كريم، ألماس وسارا الحاج، وشهدت كواليس تصوير العمل في المملكة وعدداً من الدول أجواءً جديدة على المسلسل من خلال تواجد مخرج وفنانين جدد حيث عبرت الفنانة ريم عبدالله عن سعادتها بالمشاركة في بطولة العمل الذي كانت المرشحة الأولى لبطولته منذ الجزء الأول ولكن ظروف ارتباطها بأعمال أخرى منعتها من ذلك، فيما أكدت الفنانة أمل العوضي أنها وجدت روح الحب والتعاون بين الجميع في كاست العمل ولم تشعر بالغربة في الرياض وسط زملائها الفنانين وخاصة الفنانة ريم عبدالله.

ملحق بنات

مسلسل يتناول قضايا حساسة بين البنات السعوديات سيعرض في شهر رمضان على قناة دبي، العمل من تأليف الكاتبة د. ليلى عبدالعزيز الهلالي وإخراج عامر الحمود، ويكشف المسلسل أسرار السعوديات خلف الأبواب المغلقة ويكشف للمرة الأولى قضايا الملحقات الدراسية في شخصية الفتاة السعودية بمنتهى الموضوعية والحيادية من دون مبالغة أو ابتذال ويناقش العمل قصة خمس فتيات سعوديات يعشن في منزل أغناهن، لتحافظ جدران هذا البيت على أسرار خمس فتيات تتشابك قصصهن الدرامية لتصنع قصة وصراعًا اجتماعيًا يسلط الضوء على قضية قلما نوقشت في الأعمال الدرامية السعودية فهو حكاية فتيات تجمعهن صداقة حميمة على الرغم من الاختلاف الطبقي والاجتماعي الذي يفرق بعضهنّ عن بعض وتجمعهنّ الصداقة وأسرار وقصص كثيرة وأحلام مشتركة وتفرقهنّ ظروف مختلفة تعيشها كلّ منهنّ وتعود إليها عندما تخرج من ملحق البنات إلى واقعها وعالمها الحقيقي وهو من بطولة :هيفاء حسين، نجوى الكبيسي، ألماس، ميسون الرويلي، بدرية أحمد، وئام الدحماني ويعقوب الفرحان.

شِفت الليل

مسلسل كوميدي يقدم عبر شاشة روتانا خليجية في رمضان المقبل وهو متصل منفصل الحلقات ويرتكز على قصص متخيلة بشخصيات غير واقعية، من بطولة مشعل المطيري ودريعان الدريعان ومحمد القس ورياض الصالحاني ونواف المهنا وطارق الحربي وعدد من ضيوف الشرف الذي سيظهرون في كل حلقة، وتجري أحداثه في عالم لم يسبق للدراما السعودية أن سلطت الضوء عليه وهو عالم "السوبر ماركت" وما يجري فيها من مواقف خاصة في الفترة المسائية.

ويستعرض المسلسل يوميات العاملين في السوبر ماركت وما يسكن عقولهم من هواجس وأفكار وطموحات.

واحد كابتشينو

مسلسل سيتكوم كوميدي قصير سيعرض في رمضان على شاشة القناة السعودية الأولى، وهو عبارة عن اسكتشات خفيفة تتناول قضايا اجتماعية مختلفة في قالب كوميدي ساخر، من بطولة أغادير السعيد، عماد اليوسف، هبة عبدالعزيز وأحمد الحازمي.

مضارب بني قرقاص

من المقرر أن يعرض هذا المسلسل في قناة روتانا خليجية، وهو من بطولة: حسن البلام، بشير الغنيم، فخرية خميس، علي المدفع وخالد العجيرب. وتدور أحداثه في عالم افتراضي هي مضارب "بني قرقاص" تسكنها قبيلة تتحدث بلغة خليطة من الفصحى والعامية ويعيشون في خيام ويتناولون قضايا تقترب من قضايا المجتمع الحديث.


الغانم مع هيفاء حسين قبل تصوير مسلسل «يا تصيب»

حسن عسيري.. «كلام الناس»

ريم عبدالله وحبيب الحبيب في ثنائية جديدة في «من الآخر»

راشد الشمراني وحوار مع الغانم أثناء تصوير مسلسل «من الآخر»

ماجد مطرب والنمر في مسلسل الأكشن «لعبة الشيطان»

«عيال حارتنا» كوميديا جديدة لمحمد العيسى