• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 808 أيام , في الاربعاء 14 شعبان 1433 هـ
الاربعاء 14 شعبان 1433 هـ - 4 يوليو 2012م - العدد 16081

العيادة النسائية

أ.د.محمد بن حسن عدار

    الأورام الليفية

*أنا فتاة عمري 20 سنة وغير متزوجة ومنذ سنة تقريباً اعاني من زيادة كمية دم الدورة مع نزول قطع دم كبيرة اثناء الدورة واعاني ايضاء من خمول وضعف عام وتم اجراء تحليل دم وتبين ان مستوى الهيموجلوبين 5 جرامات واظهرت الاشعة الصوتية وجود اورام ليفية متعددة في الرحم حجمها يزيد عن 16سم وادخلت للمستشفى وتم اعطائي وحدتي دم ونصحني الطبيب باجراء عملية لازالة الاورام الليفية واحتمالية ازالة الرحم لكنني رفضت وغادرت المستشفى وذهبت الى طبيبة في عيادة خاصة ووصفت لي هرمون دوفاستون لمدة شهر وبونستان وذكرت اذا لم اتحسن سوف تعطيني حبوبا لمنع الحمل وانا محتارة جداً ارجوافادتي بشكل عاجل وجزاكم اللة خيراًً.

مشاعل

- الأورام الليفية في الرحم شائعة وتصل نسبتها مابين 10-15% وتحدث في اي سن ولكن يزداد حل هذة المشكلة اذا كانت المريضة صغيرة السن ولم تتزوج بعد. وتختلف الاعراض المرضية على حسب موقع الورم في الرحم وحجم الورم. وفي مثل حالتك فافضل علاج لك هو الاجراء الجراحي وازالة الورم الليفي فقط ومن النادر جداً ازالة الرحم خصوصاً في المريضات صغيرات السن حتى لو كن متزوجات ولديهن اطفال ولكن يتوجب عليك اختيار استشاري متخصص في جراحة الاورام النسائية لتفادي بعض مضاعفات العملية بإذن الله تعالى. اما بالنسبة لاستخدام حبوب منع الحمل فلا ينصح بة اطلاقا لعلاج الاورام الليفية بل يسبب مضاعفات اما بالنسبة للدوفستون فهو ايضا ليس من علاجات الاورام الليفية وهناك علاجات معروفة لتقليص حجم الاورام الليفية مثل الديكاببتيل والليبرون وهي عبارة عن حقن تعطى مرة واحدة كل شهر لفترة تتراوح ما بين ثلاثة الى ستة اشهر ولكن للاسف تأثيرها موقت في تقليص حجم الورم ولكن تخفف كثيرا من غزارة الدم وقد توقف الدورة تماما اثناء العلاج. ولكن من الافضل لمثل هذة الحالة ازالة الورم الليفي دون الخوف من إزالة الرحم إن شاء الله.

إفرازات الثدي

* أنا امرأة أبلغ من العمر 35 عاما ولديّ خمسة أطفال ولله الحمد ومنذ اكثر من شهرين لاحظت نزول افرازات سائلة مثل الحليب من حلمة الثديين اثناء الضغط عليهما علما بانني استخدم لولب منع الحمل منذ اكثر من ثلاث سنوات. وانا حقيقة متخوفة من امراض الثدي المنتشرة هذة الايام وراجعت الدكتورة وطلبت اجراء اشعة صوتية للثدي وتحاليل دم وقالت انها طبيعية ولم تصرف لي اي علاج وانا لازلت اعاني من هذة المشكلة أرجو من سعادتكم ما يجب ان افعله وماهي اسباب هذة الافرازات وهل من المفروض اخد عينة من الثدي للتأكد من سلامته.

نجوى

- إذا كانت إفرازات الثدي مائية او دموية او مخاطية مختلطة بالدم او في حالة وجود كتلة في الثدي فانها تحتاج لاستقصاء دقيق لسرطان الثدي اما اذا كانت الافرازات مثل الحليب فلا داعي للقلق فقد يكون السبب ناتجا عن ارتفاع هرمون الحليب بسبب تضخم الغدة النخامية أو استخدام بعض العقاقير الطبية للاأمراض النفسية او بسبب التعرض لضغظ نفسي او بسبب خلل في الغدة الدرقية . وفي بعض الحالات يكون هنالك إفرازات دون وجود سبب طبي ولا تستوجب القلق.

اضطراب الدورة والنزف الشديد

*أفيدكم انني ابلغ من العمر 45 عاماً ولديّ ستة أبناء وكانت الدورة الشهرية منتظمة شهرياً ولم أعان منها مطلقاً ولله الحمد ولم استخدم أي علاجات هرمونية لتنظيم الدورة وكذلك لم استخدم حبوب منع الحمل ولكن خلال الشهرين الماضيين نزلت الدورة فجأة قبل موعدها بخمسة ايام وكانت غريبة جدا حيث كانت مصحوبة بقطع دم كبيرة تشبه (الكبدة) وآلام حادة في أسفل البطن استمرت لمدة يومين ثم خف الألم في أول يومين وشككت بوجود إجهاض عملت تحليلا للحمل في المنزل ثم في المستوصفً وكانت النتيجة سلبية علما بأنني متأكدة بأنني لست حاملا. استمر نزول الدم بعد ذلك 18 يوما وكانت كمية الدم خفيفة ثم توقفت وبعد أسبوع لاحظت نزول دم احمر مع الجماع ولكن كان خفيفا ولم يظهر الدم في اليومين التاليين وفي اليوم الثالث نزل دم بكمية كبيرة جدا تشبه ما حدث في البداية ذهبت للطبيبة وعملت أشعه صوتية وبين ان الرحم حجمه اكبر من المعتاد وقالت بأنه لا يوجد أورام ليفية ،والمبيضان سليمان وصرفت علاجا منظما لمدة شهرين وبدأت باستعمال الحبوب المنظمة لمدة أسبوع ولكن لم يتحسن الوضع واستمر النزف راجعت الطبيبة وذكرت لابد من إزالة الرحم وحولتني على طبيبة أخرى في مستوصف خاص آخر وقالت بأنها متخصصة في إزالة الرحم وراجعتها في نفس اليوم وأصرت الطبيبة على إزالة الرحم وناقشت معها السبب للعملية وقالت أنت لديك ستة أبناء وعمرك 45 سنة فلا داعي لإبقاء الرحم وهذا أفضل لك حتى لا تستمر معاناتك مع تكرار النزيف ولم اقتنع بكلامها وانا الان محتارة جدا فانا لم اعرف سبب اضطراب الدورة والنزف الشديد المتواصل وهل من الأفضل إزالة الرحم علما بأنني لم ارغب في ذلك مطلقا ارجو إفادتي بشكل عاجل وماهي أفضل الحلول وجزاكم الله خيراً

مضاوي

- إن اضطرابات الدورة الشهرية في هذه السن متوقعة حتى لو كانت في السابق طبيعية جداً وقد تظهر هذه الاضطرابات في سن مبكرة أي دون سن الأربعين وذلك نتيجة لضعف وظيفة المبيضين والخلل الذي قد يحدث في الدورة الهرمونية للجسم ويسمى اضطرابا رحميا وظيفيا من السهل علاجه بعد التأكد من عدم وجود مسببات باثولوجية مرضية أخرى. وذلك بإعطاء هرمونات دورية منظمة. ولكن يبدو من السؤال انك لم توفقي بطبيب مختص ذو خبرة يستطيع تشخيص حالتك. فمن المفترض ان تقوم الطبيبة بدراسة القصة المرضية واجراء الفحص ألسريري الدقيق بما في ذلك معينة عنق الرحم وأخد لطاخة عنق الرحم وعينات زراعية مهبلية والأهم من ذلك اجراء تنظير لبطانة الرحم واجراء عملية كحت لبطانة الرحم للتأكد من سلامة البطانة وخلوها من وجود السليلة المخاطية أي زوائد اللحمية الرحمية أو تضخم البطانة المرضي أو وجود أورام رحمية مسببة لهذا النزيف الحاد المتكرر كذلك التأكد من عدم وجود التهابات رحمية مزمنة. كما ن الأشعة الصوتية قد تساعد في تشخيص وجود الأورام الليفية للرحم وكذلك مرض (الادينوميوسيس) وهو وجود أنسجة بطانة الرحم بين عضلات الرحم وبعد الوصول الدقيق للتشخيص المشكلة من الممكن إعطاء العلاج الدوائي الناجع أو العلاج الجراحي بما فيها استئصال الرحم ادا تطلب الأمر ذلك . ونصيحتي لكي مراجعة طبيب مختص ذو خبرة جيدة للوصول للتشخيص أولا وعدم الاستعجال في اجراء استئصال الرحم دون معرفة الأسباب.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف