رمت قرعة بطولة كأس الاتحاد العربي لكرة القدم للاندية التي اجريت ظهر امس "الخميس" في فندق الانتر بجدة بحضور النائب الاول لرئيس الاتحاد الجزائري محمد روراوة وامين عام الاتحاد سعيد جمعان ومندوبي الفرق المشاركة الفتح السعودي في مواجهة الجهراء الكويتي في الدور التمهيدي للبطولة فيما تأهل النصر السعودي الى الدور الثاني مباشرة.

وتم توزيع الفرق ال20 الى قسمين الاسيوي والافريقي على ان تقام التصفيات الاسيوية في شهر سبتمبر المقبل وتصفيات الاندية الافريقية في شهر اكتوبر ويقام دور الثمانية في شهر فبراير العام المقبل، واعتذرت قطر والامارات عن المشاركة في البطولة.

وبلغت جائزة البطل 600 الف دولار و400 الف دولار للوصيف وضمت قائمة الاندية المشاركة النصر والفتح من السعودية وشباب الاردن والبقعة من الاردن والعربي والجهراء من الكويت وبطل اليمن وبطل العراق والحد البحريني والعروبة العماني والنجمة اللبناني وشباب الظاهرية الفلسطيني والاسماعيلي المصري والبنزرتي التونسي والرجاء المغربي وشباب بلوزداد واتحاد العاصمة من الجزائر والخرطوم الوطني من السودان وتفراغ الموريتاني بالاضافة الي فريق سيتم تحديده بعد تصفيات تجمع اندية الصومال وجيبوتي وجزر القمر.

وستقام التصفيات الاولية لفرق اسيا بنظام خروج المغلوب على ان تتأهل اربع فرق لتنضم الى اندية النصر السعودي والعربي الكويتي والبقعة الاردني وبطل العراق وبعد اكتمال الفرق الاسيوية العربية الثمانية يتم اجراء قرعة جديدة وتقام مباريات بنظام خروج المغلوب لتتأهل اربع اندية الي المرحلة النهائية التي ستجمع الاندية العربية في افريقيا واسيا.

وسيلتقي في الدور التمهيدي الاسيوي لكأس اندية العرب الفتح السعودي مع الجهراء الكويتي وشباب الاردن مع الحد البحريني والنجمة اللبناني مع بطل اليمن والعروبة العماني مع شباب الظاهرية الفلسطيني.

واوقعت قرعة الاندية الافريقية العربية الاسماعيلي المصري مع الخرطوم الوطني السوداني والبنزرتي التونسي مع الرجاء البيضاوي المغربي وتفراغ الموريتاني مع اتحاد العاصمة الجزائري وشباب بلوزداد الجزائري مع بطل تصفيات اندية الصومال وجيبوتي وجزر القمر.

وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد اقام قبل بداية القرعة بحضور الشركة الراعية ورشة عمل للاندية المشاركة للكشف عن نظام البطولة وحقوق الاندية وحقوق الشركة الراعية ونظام التحكيم والجاهزية الامنية والطبية والالتزامات المالية التي للاندية والتي عليها، ومواعيد المباريات بعد عقد اجتماع بين مندوبي كل ناد وتحديد الملاعب.

وقال جمعان: "يأتي غياب اندية الامارات وقطر لرغبة اتحاديهما، ونحن خاطبنا كل الاتحادات لكن الاخوة في قطر والامارات اعتذروا عن المشاركة".

وعن ضعف الاندية المشاركة قال: "لايوجد فرق ضعيفة والاختيار يكون للاتحادات ومن حقها ان تختار من الاندية الخمسة الاوائل وهناك اختيار من قبل الشركة الراعية لبعض الاندية الجماهيرية وليبيا اعتذرت بسبب توقف الدوري لديها ونحن في الاتحاد العربي لكرة القدم راضين عن حجم مشاركة الاندية وهناك اندية قوية ولايمكن ان نحكم على بطولة قبل بدايتها وبالنسبة لحقوق النقل التلفزيوني للمباريات فهي ملك للشركة الراعية ونحن سنكون مشرفين على التنظيم واتمني ان تحقق النجاح ونحن حريصون بشكل كبير على عودة البطولات العربية على مستوى المنتخبات والاندية واعتقد ان اقامة كأس العرب للمنتخبات واقامة كأس العرب للمنتخبات على صعيد الناشئين والشباب هو نجاح لنا في ظل الاوضاع العربية وبإذن الله فنحن قادرون على اعادة البطولات بشكل جيد".