مبادرون سعوديون ينثرون إبداعاتهم في وادي السيليكون

الزيد يقدم مبادرته لإحدى شركات وادي التقنية
الرياض - محمد الدغيلبي

يرسل تغريداته من أمريكا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، يتحدث فيها عن تجربته الجديدة هناك، إنه المهندس صالح الزيد أحد رواد الأعمال الشباب ومؤسس لعدد من مشاريع الإنترنت أبزها موقع "تويت ميل"، ولأن التجربة بدت مشوقة وفريدة، فليس من المعتاد بأن تسمع عن رائد أعمال سعودي يتجه إلى وادي السليكون لكي يقتحم السوق الأمريكية، وفي المقابل هناك الكثير من الشباب يبرعون في التذمر والتشكي، وهناك من يعمل ويطارد شغفه حتى يحقق النجاح المنشود.

يقول الزيد عن سبب تواجده في أمريكا حاليا: أتواجد لعدة أمور منها لدراسة إمكانية نشر تويت ميل في سوق تويتر الأكبر وهو السوق الأمريكي حيث يمثل 50% من مستخدمي تويتر، واستشارة أصحاب الخبرة حول الخطوات التي يلزم إتباعها لنقل موقع "تويت ميل" إلى المرحلة التالية وإلى مستوى أكبر، كذلك لرؤية ودراسة النظام الريادي والمبادرات التقنية من معقلها في وادي السيليكون، وذكر الزيد أنه يحاول قدر المستطاع الاستفادة من التجارب هناك ونقلها بقدر ما يستطيع إلى المملكة والمساهمة في تطوير النظام الريادي التقني فيها.

وحول هذه التجربة الجديدة يقول الزيد: تعلمت الكثير واكتشفت أكثر كم نحن مبتدئون في الريادة وما ينقصنا في النظام البيئي الريادي، البيئة هنا في وادي السيليكون ناضجة جدا واستوعبت أكثر مدى نضجها هنا بمقابلة المختصين وحضور ورش العمل أكثر مما نقرأه في المقالات ومواقع الانترنت". ويصف الزيد عالم ريادة الأعمال في أمريكا بأنه عالم مختلف ومبهر جدا، وأن أكثر ما لفت انتباهه ما يحدث هناك من سرعة تداول الأفكار ونقلها إلى مرحلة التمويل والتنفيذ وترابط الجهات مع بعضها.

ويؤكد الزيد أن التجربة أضافت له معرفة أكبر فيما يتعلق في النظام البيئي الريادي وما ينقصنا في المملكة في نواحي دعم الأفكار استثماريا واستشاريا ومهنيا، إضافة إلى مقابلة شخصيات كبيرة في عالم التقنية والاستفادة من آرائهم في التقنية والمواقع والإعلام الجديد عموما أو "تويت ميل" خصوصاً، وتجاربهم كذلك في بناء شركات ناشئة.

وذكر الزيد من التجارب الناجحة في هذا المجال الكاتب التقني روبرت سكوبل وإريك ريس صاحب أسلوب وكتاب Lean Startup في تطوير الشركات الناشئة، وجيف أتوود المبرمج الشهير صاحب StackOverFlow.com.

ومن الأشياء التي أضافتها هذه التجربة، الخبرة العملية في المشاركة في تطوير أفكار ودراستها من ناحية السوق والخطوات لتحويلها لشركة ناشئة، حيث أتيحت للمهندس الزيد الفرصة للمشاركة مع فريق في أحد ورش العمل المعروفة هنا وهي Lean Startup Machine وكانت تجربة ثرية تكللت بالفوز بالمركز الأول كأفضل مشروع.

ويؤكد الزيد أن هذه التجربة تمثل فرصة لرؤية ومعايشة كيفية تحول فكرة إلى عمل والخطوات التالية اللازم لذلك من استثمار وحضانة، والأهم فهم السوق الأمريكي بشكل أكبر وكيفية استخدامه لتويتر وللإيميلات، ومعرفة ما المطلوب تنفيذه كخطوات سريعة لاختبار انضمام و فعالية استخدام المستخدمين الأمريكان لخدمة تويت ميل.












التعليقات

1

 ابوسيف الهلالي

 2012-06-21 23:25:25

اذا رجعو وادي حنيفة يرحب بهم

2

 faisal alsabaan

 2012-06-21 17:53:37

بتوفيق والنجاح للمهندس صالح الزيد،،

3

 Ali AlSharef

 2012-06-21 12:09:45

هذه الأخبار التي تشرف

4

 إنشتاين

 2012-06-21 11:45:18

خير امة اخرجت للناس
اكيد تملك مقومات النجاح
بشرط توفر البيئة المناسبة لنشأتها
هنا بالسعودية الوزراء انفسهم على درجة عالية جداً من الجهل
وإلا لنقلوا وطنهم لمصاف الدول المتقدمة





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع