• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 922 أيام , في الثلاثاء 22 رجب 1433 هـ
الثلاثاء 22 رجب 1433 هـ - 12 يونيو 2012م - العدد 16059

إدارة شؤون الشركة بمنطقة الرياض تستعرض فعالياتها خلال زيارتها ل«الرياض»

صيف أرامكو: نقلة نوعية في عالم المهرجانات.. عروض عالمية وأجنحة تثقيفية وأنشطة ترفيهية بمفاهيم جديدة

رئيس التحرير متوسطا الرميح والخميس والدغيثر

الرياض - فيصل العبدالكريم تصوير - عليان العليان

    كشفت شركة أرامكو السعودية عن برنامج أرامكو الثقافي 2012 وما ستقدمه الشركة في مهرجان صيف أرامكو، عبر ثلاثة معارض في مدن الرياض وجدة والظهران، تقدم من خلالها عدة عروض ثقافية وصحية وعلمية وفنية لكافة أفراد المجتمع بمختلف الأعمار.

وقال مدير شؤون أرامكو بالمنطقة الوسطى خالد الرميح: العروض تأتي إمتداد لمعارضنا السابقة في الأعوام الماضية التي أتت ضمن البرامج الأساسية المقدمة من الشركة ضمن برامج المسؤولية الأجتماعية.

الرميح: سنقدم عروضا تثقيفية على أعلى المستويات التقنية والفكرية

وأوضح الرميح خلال زيارته على رأس وفد من شركة أرمكو لصحيفة الرياض أمس، التقى خلالها الوفد بالزميل الأستاذ تركي بن عبدالله السديري رئيس التحرير والزملاء مديري التحرير والمحررين، أن الشركة ستقدم هذا العام عروضا على أعلى المستويات التقنية والفكرية التي تخاطب كافة شرائح المجتمع من مختلف الأعمار عبر برنامج أرامكو السعودية الثقافي 2012، ويتضمن العديد من الفعاليات التي تستهدف جميع أفراد العائلة، وتمزج بين التعليم والترفيه، من خلال العديد من المعارض والأجنحة المتخصصة التي تقدم الانشطة التوعوية والتثقيفية والمحاضرات العلمية والاجتماعية وورش العمل المختلفة، بالإضافة إلى أنشطة الأطفال المتنوعة، بطريقة تفاعلية تشد انتباه الجمهور، في بيئة هادفة ومناسبة لجميع الأعمار، وفي قالب تعليمي ترفيهي آمن.

الملا: 16 جناجاً وركنا سيحتضنها المهرجان على مدى 25 يوما

واجهة حضارية

من جانبه، رحب الزميل رئيس التحرير بوفد شركة أرامكو، مؤكدا أن ما تقدمه الشركة ضمن أنشطتها الاجتماعية يعتبر محل تقدير كافة شرائح المجتمع، خاصة أن من يقوم على هذه الأنشطة من الشباب والشابات السعوديين، ويحظى بتقدير وسائل الاعلام لقاء القبول الاجتماعي للأنشطة المصاحبة التي تقدمها الشركة ضمن منظومتها المتكاملة من الأعمال المميزة للشركة منذ انطلاقتها في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله، مؤكدا أن الشركة تمثل واجهة حضارية مشرقة نظير ماتقدمه على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية.

فيما قدم مدير منسوبي ادارة شؤون ارامكو بمنطقة الرياض ومدير مهرجان صيف ارامكو 2012 وائل الملا عرضا مرئيا لما سيحتويه المهرجان من فعاليات، الذي يبدأ في مدينتي جدة والظهران يوم السبت المقبل فيما يبدأ بمدينة الرياض يوم الثلاثاء المقبل، موضحا أن برامج الشركة في صيف هذا العام مختلفة ومتنوعة، تتراوح بين السلامة والصحة والفن والتراث والطاقة والبيئة، بالإضافة إلى قرية متكاملة للطفل، وجناح للمرأة وآخر للسفارات المشاركة. وفي برامج المسرح يتم تقديم عروض خاصة للأطفال وعروض أخرى لجميع أفراد العائلة.وستكون الفرص متاحة للعائلة للاجتماع في منطقة المطاعم، التي تقدم مجموعة متميزة من الأطعمة الصحية والمختارة بعناية.

سفارات أجنبية وجهات حكومية وخاصة تشارك في المهرجان

أنشطة تثقيفية

ويتضمن البرنامج الثقافي لصيف هذا العام معرض سلامتك والذي تحرص أرامكو السعودية على الجانب التثقيفي والتوعوي فيما يتعلق بالسلامة فيه، وسيتم تقديم معلومات قيمة عن السلامة المرورية والسلامة المنزلية، والسلامة أثناء ممارسة الرياضة، بالتعاون مع عدة جهات مختصة بالسلامة من خلال اجنحة السلامة في المنازل وكيفية حمايتها، مخاطر المواد الكيميائية، المطبخ الآمن، مخاطر التوصيلات الكهربائية، مخاطر الإنزلاق، التعثر والوقوع، رحلة الخطوات الخمس، سلامة الدراجات النارية، سلامة كرة القدم، ورش عمل تتعلق بأمور السلامة. وسوف يقوم بتقديم تلك المعلومات، إدارات مختصة بالسلامة في أرامكو السعودية، وبمشاركة كل من الأمن العام، والدفاع المدني.

السديري: «أرامكو» واجهة مشرقة لتاريخ المملكة ومستقبلها بما تقدمه من نشاط

واحة الصحة

كما سيكون هناك معرض للصحة العامة, ويشتمل هذا المعرض على عدة أجنحة تعنى بصحة الإنسان، يتعرف الزائر من خلالها على مواضيع ذات أهمية بالغة، تتعلق بصحته وسلامته والأساليب الصحية لممارسة حياته اليومية، وذلك من خلال اجنحة متعددة كجناح السمنة ومكافحتها، وسرطان القولون والتهاب الكب، وضغط الدم وارتفاع السكر، وصحة الأسنان، ويشارك في تقديم تلك المعلومات والبرامج الصحية والتثقيفية نخبة من المستشفيات والمراكز الصحية والجامعات، يأتي في مقدمتها وزارة الصحة، ومستشفى الحرس الوطني، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، وجامعة الملك سعود، وكليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة.


حوار باسم بين منسوبي «الرياض» وضيوفهم

البهو العلمي

يشمل المعرض العلمي على عدة أجنحة مشوقة وذات أهمية بالغة، كونها تعنى بالتقنية الحديثة، وتقدم آخر ما توصل إليه العلم الحديث في كل ما يتعلق بالعلوم والفلك والتكنولوجيا، ويستطيع الزائر لهذا الجناح مزاولة التجارب العلمية بنفسه من خلال عدة اجنحة كجناح التجارب العلمية الكيميائية والفيزيائية والرياضيات، والإلكترونيات واستعمالاتها، والأجهزة الذكية، والروبوت، والقبة الفلكية، وتقنية النانو، ومحاكاة الطيران، ومرسم الأطفال، وتقدم هذه البرامج العلمية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.


الرميح يشرح للزميل السديري تفاصيل المهرجان

بيئة أفضل

وأوضح الملا أن معرض البيئة يقدم للزوار معلومات هامة عن سبل المحافظة على البيئة المحيطة بالإنسان سواء كانت في المنزل أو خارج المنزل، وفي المتنزهات البرية، ومعلومات عن سبل المحافظة على الثروة المائية وترشيد استهلاكها واستخدامها، وتقديم معلومات قيمة عن كيفية الاستفادة من النفايات وتحويلها إلى مواد استهلاكية جديدة، متضمنا معلومات عن تلوث بيئة المنزل، وحقائق حول المياه، والتعريف بالمبيدات والمطهرات، وتدوير النفايات، وعدد من الاجنحة الأخرى المتعلقة بالسلامة البيئية والتي تقدم بالتعاون مع اللجنة العليا للحفاظ على البيئة، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.


وائل الملاّ يقدم شرحا مفصلا عن المهرجان

عالم الطاقة

ويقدم هذا المعرض معلومات قيمة وهامة جداً عن موارد الطاقة وأنواعها، ويحرص على زرع روح المواطنة البناءة في الزوار في مجال المحافظة على الطاقة، ويبين للزوار أيضاً الطرق المثلى لاستخدام الأفراد لموارد الطاقة وطرق ترشيدها، سواء كانت لمركباتهم، كالمشتقات البترولية، أو منازلهم، كالكهرباء وغيرها، بهدف خفض وترشيد استهلاكها. كما يقدم المعرض موارد الطاقة البديلة للبترول في المملكة، كالطاقة الشمسية، والطاقة النووية.

وستقوم أرامكو السعودية بتقديم تلك العروض والمعلومات، بمشاركة جهات مختصة، مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وشركة شل.

ويتناول معرض عالم أرامكو السعودية قصة الشركة وتاريخها الغني وبدايات تدفق البترول وتصديره إلى دول العالم، كما يسلط الضوء فيه على مشاريع الشركة العملاقة وتوسعها ونموها كشركة وطنية عالمية رائدة.


الزملاء خالد العويد، راشد الراشد، سعد الحميدين، سالم الغامدي، حمد العسكر

مملكة المرأة

يحتوي معرض عالم المرأة على العديد من الأجنحة والأركان التي تلامس اهتمامات المرأة واحتياجاتها، كما تقدم تلك الأجنحة معلومات صحية وطبية للمرأة وسلامة الأسرة بوجه عام، ويقدم فيه ركن التوعية الصحية ويشتمل على اجنحة متنوعة كجناح السرطان، الصيدلية والعلاج الطبيعي والإسعافات و صحة الأسنان.

كما يقدم عدد من الاجنحة الثقافية كجناح ركن التغذية، وركن الاعلام، وركن الفن، وركن ورش العمل والدورات التدريبية.


الزملاء د. عبدالمحسن الداود، سليمان العصيمي، د.أحمد الجميعة

القرية العالمية

وأوضح الملا أنه بغرض توسيع مدارك الزوار وإعطاء لمحات عن ثقافات الدول الأخرى وتبادل الخبرات بين الشعوب، فقد حرصت أرامكو السعودية في برنامجها الثقافي لهذا العام على دعوة بعض سفارات الدول ذات الإرث الحضاري الغني للمشاركة في البرنامج وتقديم ما لديها لتعريف الزوار بكل ما يتعلق بنهضة وحضارة كل دولة مشاركة.

كما يقدم المهرجان معرض تاريخنا وحضارتنا التي يضم معروضات فنية واركان تفاعلية عن الفنون القديمة والحديثة بداية من العصور الحجرية والحضارة الإسلامية وما تبعه من الفنون الحديثة والمعاصرة، بالإضافة الى معلومات قيمة وعملية في مجال الجرافيك والتصوير وتقنياته الحديثة من العاب تفاعلية وما يواكبها من تصاميم ورسومات و حتى استخدامه كعلاج فني.


زملاء من إدارة التحرير

الانتاج الإعلامي

يقدم هذا المعرض معلومات قيمة في مجال تكنولوجيا الإعلام التطبيقي وتقنياته الحديثة وما يواكبه من تصاميم ورسومات، ولمواكبة أهمية الإعلام بالوقت الحالي، فقد حرصت أرامكو السعودية على استحداث هذا الجناح الإعلامي بالتعاون مع أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، حيث سيكون هناك العديد من الفعاليات والدورات التدريبية، كما سيتم عمل بوستر يحتوي على أكبر عدد من الصور الخاصه بالزوار، كما ستكون هناك مسابقة لأفضل صورة ملتقطة أثناء فترة البرنامج.

ويضم معرض جزيرة الطفل على عدة أجنحة وأركان تقدم لزوار البرنامج من الأطفال برامج تعليمية وتثقيفية بقوالب ترفيهية مشوقة تعتمد على مشاركة وتفاعل الأطفال مع بعضهم لإبراز روح التعاون فيما بينهم، وسيقدم جناح أكاديمية الطفل، ويتم فيها تدريب الأطفال على مزاولة مهن معينة بطريقة مبسطة يستفيد منها في مستقبل حياته كمهنة المحاسب، والدكتور، والمهندس، والطاهي، والطيار، والمستهلك الصغير, والخيال العلمي لدى الطفل، وبرنامج «لا يطيح» برعاية الهيئة العامة للسياحة والآثار.

ورش العمل

وأوضح خالد الرميح أن المهرجان سيقدم 120 ورش عمل وتدريب يمكن الاطلاع عليها من خلال الموقع الالكتروني، سوف تقوم أرامكو السعودية بالتعاون مع العديد من القطاعات الحكومية والأهلية، كالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وشركة شل، ومركز نيوهورايزن لتدريب الكومبيوتر، بعقد دورات تدريبية وورش عمل منها ماهو مخصص للرجال، وأخرى مخصصة للنساء، وستكون تلك الدورات وورش العمل مجدولة للسادة الزوار خلال فترة البرنامج، ويتعين للراغبين في الإلتحاق بتلك الدورات التسجيل المسبق بموقع البرنامج الإلكتروني.

قاعة الفعاليات

وأبان الملا أن فعاليات البرنامج الثقافي لهذا العام ستكون أكثر إثراءً وفائدة لنشر القيم، ورفع مستوى الوعي بين الشباب، مع التركيز على قناة الترفيه للوصول إلى العقول والقلوب. وستشتمل تلك الفعاليات على محاضرات اجتماعية قيمة، ومسابقات ثقافية للأطفال مع فرق مشهورة، وستتركز تلك الفعاليات على التالي على تجارب علمية في العلوم والتقنية، ومحاضرات بمتحدثين بارزين، وألعاب شعبية، وعروض الدمى، وعروض «بارني»، وعروض «فريج»، وفرقة أطفال ومواهب، والمسرحيات المتنوعة.

وقال الملا إن ارامكو تحرص مناسباتها وبرامجها، على دعوة الجمعيات المختصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، للمشاركة في تلك البرامج، وتتمثل تلك المشاركات بجمعيات الإعاقات الحركية، وجمعيات الإعاقات السمعية، وجمعيات الإعاقات البصرية.

وقدم الرميح شكره ل»الرياض» على ما تقدمه من دعم لأنشطة شركة أرامكو الاقتصادية والاجتماعية، منوها بالتشجيع الكبير الذي لقته في مهرجانتها السابقة من دعم وتغطية إعلامية موسعة قدمتها «الرياض» لأنشطة المهرجان.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 7
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    مهرجان ارامكوا العام الماضي كان متواضعا !! رغم وضوح الهدف وتعدد الفعاليات
    وابرز الاسباب تعود الى اهتمام المشرف عن المهرجان الرميح بالتركيز على ظهوره الشخصي والمتكرر في وسائل الإعلام على حساب الفعاليات
    مع الإشادة بصحيفتنا الرائعة الرياض على كريم دعمها المتواصل للمهرجان ولشركتنا الوطنية

    متقاعد من ارامكو (زائر)

    UP 5 DOWN

    04:12 صباحاً 2012/06/12

  • 2

    صيف ارامكو عذاب للفنيين والمشغلين اللي جالسين تحت حرارة الشمس والغبار اللي يعمي العيون بدون اي بدلات او محفزات,, وغيرهم يتسدح على المكيفات ويقراء جرايد في مكتبه في وقت الذروة؟؟!!

    UP 1 DOWN

    05:57 صباحاً 2012/06/12

  • 3

    لماذا
    لا يتم عرض فعاليات أرامكو
    في المنطقة الجنوبية حيث تعتبر مرتع السياحة واكبر تواجد بشري في المملكة في فترة الصيف هي في المنطقة الجنوبية
    &&&
    وأتمنى وكلي أمل
    أن تستجيب أرامكو لتلك الدعوة..

    saif alhaq

    UP 1 DOWN

    07:36 صباحاً 2012/06/12

  • 4

    معليش انتم تشوفون وجهم في الصور كأنهم يقولون زين عندنا حجوزات بدري

    مجتهدون ولكن الانظمة قاتله (زائر)

    UP 2 DOWN

    10:40 صباحاً 2012/06/12

  • 5

    أشد على أيديكم بقوة في مثل هذه الفعاليات الثقافية المفيدة للمجتمع..
    أقترح تكثيف الدعاية الإعلانية بوقت كاف قبل زيارة أي منطقة مع نشر جدول الفعاليات.. واختيار أماكن مناسبة للعرض من حيث المكان والتنظيم الجيد لها.. وبعد كل هذا يكون هناك توثيق ونشر لهذه الفعاليات عشان اللي ما حضر يستفيد منها لاحقا..
    يعني ليش ما تنشرون في كل دورة فعاليات الدورة السابقة.. سيكون جيد ومثري بطريقة رائعة.
    بوركتم..

    UP 1 DOWN

    11:24 صباحاً 2012/06/12

  • 6

    ما زالت برامج ارامكو الاجتماعية والتنشيطية لا توازي انشطة لجنة تنمية اجتماعية بقرية صغيره..

  • 7

    الكلام شيء والواااقع شيء آخر..
    الفعاااليات المقااامة تحوم الكبد وتعتمد على الصراااخ والضجيج المزعج للجميع حتى الأطفااال !
    بختصااار التنظيم سيءو الفعاااليات لا ترتفي بمكااانة ارامكو



مختارات من الأرشيف