صباحات النسكافيه لسامح عوكش

هو الديوان السادس للشاعر الفلسطيني سامح كعوش بعد دواوين: «هذا الليل سيطوي جراحاتي» (1991)، «غريب دم» (1993)، «سنجاب في المدينة» (1998)، «سريران وكفى» (2005)، «أكحّلك بنجمة» (2009). ويتألف الديوان من 11 قصيدة متفاوتة الطول، وهذا الديوان صباحيّ الصور واللغة - إذا جاز التعبير – لكون الصباح والضوء والنسكافيه الصباحية تحضر بكثافة في المعجمين اللغوي والصوَري للديوان. كما أن القوة اللغوية للشاعر تظهر في هذا الديوان بجلاء.

الثلج يهبّ على الألفباء: أنطولوجيا شعر ألماني

عمل كبير قام به الأديب والمترجم السوري عبد الرحمن عفيف (مواليد عامودا 1971) بصنع أنطولوجيا تتألف من أكثر من 350 صفحة عن الشعر الألماني المعاصر جمع بين دفتيها 35 شاعراً ألمانياً معاصراً بينهم مشاهير بعضهم حاز جائزة نوبل، وبينهم الأقل شهرة لكن تأثيرهم كان كبيراً. ونجح عفيف من خلال اختياراته في تقديم بانوراما حية وغنية عن هواجس الشعر الألماني المعاصر ومواضيعه وقضاياه.

من قصيدة لأدريان كاسنيتس بعنوان «الكلبة الأولى في الفضاء» نقرأ:»الضياع المفاجئ للجاذبية الأرضية / كرفسة في موضع المعدة/وفي محيط الفم جريان عالٍ للعاب/ القيء الذي لا يمكنه أن يجري/على الأرضية/الأيام الخمسة التي تبقى لك/ لكي تحيّي برج الكلب الكبير/ الشهقات الخمس قبل أن يهمد/نَفَسك في السكون».

شدو القبج: أنطولوجيا شعر كردي

أربعون شاعراً كردياً قام بترجمة مختارات لهم الشاعر الكردي مكرّم رشيد الطالباني (كوردستان العراق 1951) في كتاب حمل عنوان «شدو القبج»... والشعراء هم: آراس عزيز عبدالله، آري عبداللطيف، أزي كوران، أنور مصيفي، إسماعيل برزنجي، برزان هستيار، بشكو نجم الدين، جلال ميرزا كريم، جمال شاربازيري، دلاور قره داغي، دلسوز حمه، دلشاد عبد الله، دلشاد مريواني، حمه كاكه رش، حسيب قره داغي، حسين أحمد، طيب جبار، كزال إبراهيم، لطيف محمد حسن، لطيف هلمت، محمد أمين بنجويني، محمد حسين هلبجه يي، مكرم رشيد الطالباني، موجود سامان، نافع آكريي، سلام محمد، سعد الله بروش، عباس عبد الله يوسف، عباس صالح عبد الله، علي بنجويني، فرهاد بيربال، فريد زامدار، فريدون عبدول برزنجي، صباح رنجدر، صلاح محمد، صلاح شوان، قوباد جلي زادة، ترزة الجاف، خالد جوتيار، غريب بشدري.

وتتميّز هذه الأنطولوجيا بكثافة المادة التي تقدّمها وتنوّعها، حيث تكاد تغطي أبرز الأسماء الشعرية الكردية المعاصرة، مع ملاحظة التفاوت بين الأهمية الكبيرة لبعض التجارب مقابل تجارب أقل أهمية. وللمترجم دواوين عديدة، إضافة إلى مجموعة قصصية للأطفال، وكتاب «قواعد الإعراب في اللغة الكردية». وقد سبق له أن ترجم العديد من الروايات العربية إلى اللغة الكردية.

الهجرة العظمى إلى الفضاء.. مستقبل البشرية

القاهرة - مكتب الرياض:

محمد خليل

يعرض كتاب " الهجرة العظمى الى الفضاء.. مستقبل البشرية" تأليف فتح الله الشيخ، الصادر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب: لجوانب من التاريخ المعاصر لاستكشاف الفضاء والمجموعة الشمسية، ويرصد كذلك سيناريوهات الإعداد للهجرة العظمى فى المستقبل القريب والبعيد والامكانات المتاحة والمحتملة والبعيدة. ويذيل الكتاب بملحق يستعرض بإيجاز تاريخ حياة الاعلام الذين أضاؤوا الطريق أمام البشرية لاستكشاف الفضاء تحقيقا للهدف الاكبر من ذلك وهو الهجرة العظمى التي سيغادر فيها الانسان كوكب الارض الى الآفاق الكونية الرحبة.

الكتاب يقع في 278 صفحة من القطع المتوسط

الأمراض المعدية وعلاجاتها

يقدم كتاب "الأمراض المعدية وعلاجاتها" تأليف نخبة من العلماء، ترجمة الدكتور أيمن توفيق، الصادر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب: ثلاثين مقالا نشرت في مجلة (ساينتيفيك أمريكان) وهي المجلة الأولى في الاهتمامات العلمية العامة وتسجيل أهم التطورات في العلم والتقنيات الحديثة منذ ما يقرب من 150 عاما . تكشف هذه المقالات عن توجه الابحاث العلمية الجديد وانتقال الطب من تشخيص الأمراض وعلاجها الى التنبؤ بها ومنعها ومن الاكتفاء بالنظرة العمومية الشاملة الى الدخول في أدق التفاصيل المجهرية ومن النظرة الجرثومية للمرض الى الطب الدرويني التطوري وقريبا سيكون الفحص المسحي للأجسام المضادة الذاتية من الأمور المألوفة في الفحص الطبي الروتيني.